منوعات

كيفية التخلص من رائحة المجاري في المنزل

يعاني غالبية الأشخاص من انتشار رائحة المجاري بشكل مستمر في المنزل، وهذا الأمر تسبب في الإحراج خصيصًا وقت استقبال الضيوف أو حتى أثناء إقامة الولائم وما شابه ذلك، وفي الغالب تنبعث تلك الرائحة بفصل الصيف وذلك بسبب الارتفاع في درجة الحرارة وزيادة الفرصة في نمو البكتيريا والفطريات بالمجاري، لذا في التالي نستعرض كيفية التخلص من رائحة المجاري في المنزل.

كيفية التخلص من رائحة المجاري في المنزل

من المحتمل أن تبقى رائحة المجاري لفترات طويلة في المنزل، وهذا الأمر جعل الكثير يتساءل عن كيفية التخلص من رائحة المجاري في المنزل، لذا نوضح الحل بطرق سهلة وبسيطة وغالبيتها تتوافر في أي منزل:

1. استخدام الخل وصودا الخبز

هل تبحث عن كيفية التخلص من رائحة المجاري في المنزل؟ حسنًا أثبت أن خلط الخل مع صودا الخبز تمتلك فاعلية كبيرة في التخلص من تلك الرائحة.

وهذا يتم من خلال وضع ربع كوب صودا خبز بالمجاري وبعدها بطريقة مباشرة تقوم بسكب كوب خل أبيض، ويفضل أن تقوم بالابتعاد عن مكان المجاري وألا تقوم باستنشاق الرائحة المنتشرة، اترك الخليط حتى مرور ساعتين، وبعد مرور المدة يتم سكب 4 لترات من الماء الساخن بشكل بطيء لكي يذوب الخليط، انتظر 5 دقائق وقم بسكب الماء البارد بالمجاري لكي يذوب الخليط، وانتظر 10 دقائق وقم بوضع الماء البارد لكي يكون نظيفًا.

2. استخدام سائل غسيل الأطباق

إحدى المواد الكيميائية التي أثبتت مدى فاعليتها في التخلص من الرائحة الكريهة المنبعثة من المجاري، حيث يقوم السائل بتقليل الرائحة حتى تختفي تمامًا.

قم بإذابة السائل في الماء الساخن وسكب المحلول بالأحواض حتى نفاذ الكمية، قم بغلق المصارف باستخدام السدادة، وبعدها تسكب الماء الساخن بالحوض لكي يمتلئ، وضع قطرات من سائل الغسيل وترك المزيج لدقائق محدودة، ومن ثم قم بإزالة الحاجز حتى تتصرف المياه.

3. استعمال صودا الخبز مع الزيوت العطرية

مازال السؤال يراودك كيفية التخلص من رائحة المجاري في المنزل، حسنًا، يتم مزج نصف كوب مسحوق صودا الخبز مع قطرات زيت عطري ذات الرائحة المميزة مثل زيت شجرة الشاي أو زيت النعناع أو حتى زيت الأوكالبتوس، وبعد الانتهاء تقوم بوضع المزيج بخوض المطبخ وبأحواض غسيل الأيدي وحوض الاستحمام، ويترك المزيج لمدة ساعة، وبعدها يتم سكب كمية كثيرة من الماء الساخن.

4. الكلور الأبيض

عندما تقوم باستخدام الكلور لابد من أن تقوم بالعمل بشكل حذر ويفضل ألا تقوم بملامسة الملابس والجلد وذلك حتى تتجنب أي مشاكل صحية أو حساسية الجلد، وضع نص كوب كلور أبيض بالمجاري، وتتركه حتى مرور ساعتين ويفضل أن تقوم بقفل باب الحمام، وبعدها سكب حوالي 4 لترات ماء ساخن لكي تتخلص من رائحة الكلور.

5. مكعبات الليمون والملح

هنا عليك أن تقوم بصنع مكعبات من الثلج التي يتواجد فيها قشر الليمون والملح الخشن مع الماء، ويتم وضع المكعبات بالأحواض والمراحيض.

ويجب أن تضع في عين الاعتبار أن الثلج يقوم بالتخلص من الأوساخ ومن بقايا الطعام التي تتواجد بالمسالك، أما عن الملح فيقوم بفرك الحواف بكل سهولة، وقشر الليمون يمنح المكان اللمعان والانتعاش وما شابه ذلك.

كيف أخفى رائحة الحمام؟

حتى تقضي على الرائحة الكريهة، لابد من إتباع الخطوات التالية:

  1. استخدام الليمون
  2. أن تقوم بتهوية الحمام كل يوم
  3. تجفيف الحمام جيدًا
  4. وضع العطر المخصص للحمام
  5. استعمال الصابون العطري

ما سبب ظهور رائحة كريهة من الحمام؟

هذا يكون لعدة أسباب، نذكر منها:

  1. قد تكون البالوعات غير نظيفة، وهذا الأمر يترتب عليه الرواسب والأوساخ التي تتجمع بالقاع
  2. قد يكون تم تركيب أكواع كراسي الحمامات بطريقة غير صائبة
  3. عدم تواجد تهوية جيدة للحمام
  4. من المحتمل أن تكون المجاري مسدودة وهذا يجعل البكتريا والجراثيم تنشر الروائح الكريهة
  5. رطوبة بجدران الحمامات وأيضًا الأرضية
  6. أن يكون هناك تسريبات مائية بالحمامات

كيف احصل على رائحة جميلة للحمام؟

  1. استعمال حمض الليمون
  2. استخدام الزيوت العطرية في تعطير الحمام
  3. يمكنك أن تضع منظفات ذات رائحة رائعة للحمام
  4. وضع صابون معطر في داخل الحمام
  5. أو استخدام رائحة النعناع، البرتقال الحلو، الشاي وما شابه ذلك

أسباب رائحة المجاري في الحمام

قد يكون لأكثر من سبب، منها:

  1. حدوث انسداد بالمجاري: وهذا يتم من خلال تجميع الصابون مع الشعر والدهون على حوائط الأنابيب الداخلية، وهذا ينتج عنه انبعاث الرائحة الكريهة
  2. تسرب المياه: في حالة حدوث تسرب المياه سواء من حوض الاستحمام أو حتى من صمامات الحمام بالمناطق المحيطة، فهذا بكل تأكيد سوف ينتج رائحة كريهة جدًا، وحتى تقضي على تلك الرائحة يفضل استعمال المنظفات المخصصة بالأنابيب وما إلى ذلك
  3. تراكم البكتيريا: تسببت البكتيريا التي تتراكم بالمناطق الرطبة في قاع الحمام، حيث أنها تنمو بشكل سريع للغاية، وذلك يترتب عليه إنتاج الروائح الكريهة

أضرار رائحة المجاري

بكل تأكيد تتسبب المجاري بالعديد من المشاكل سواء كانت صحية أو جسدية للإنسان، وهذا لأنها جراثيم وميكروبات:

  1. يتعرض الفرد عندما يستنشق رائحة المجاري إلى بعض السموم والميكروبات المعدية، وهذا يترتب عليه التهاب معوي وأيضًا إلى التهاب المعدة
  2. هذا بجانب أن الأشخاص تتعرض إلى ديدان الأمعاء وهذا بسبب استنشاق رائحة المجاري
  3. ومن ضمن الأمراض التي يتعرض لها الإنسان كانت، الإسهال، أو قد يتم نقل العدوى والفيروسات، من الممكن أن يصاب الإنسان بالدوخة أو الصداع، رغبة الفرد في القيء أو شعوره بالغثيان، من الممكن أن يتعرض إلى الإغماء أو الربو، السعال وما شابه ذلك.

رائحة المجاري في الحوش

من المحتمل أن تكون تلك الرائحة ناتجة عن تواجد حيوان ميت وتلك الرائحة انبعثت منه سواء كان الحيوان قطة أو كلب وما شابه ذلك.

وهنا عليك أن تتخلص من تلك الرائحة بصفة عامة، وعليك أن تقوم بتغطية كافة الآبار التي تتواجد في الحوش، ومن ثم رش ماء تحتوي على معطر في أنحاء الحوش.

أشم رائحة مجاري في أنفي

قد يكون لأكثر من سبب، وجاءت الأسباب على النحو التالي:

  1. حدوث التهاب في الجيوب الأنفية
  2. أن يكون هناك فشل كلوي مزمن
  3. السلائل الأنفية
  4. أن يكون هناك تسوس في الأسنان
  5. الهلوسة الشمسية
  6. قد يكون بسبب التنقيط الأنفي الخلفي
  7. أو بسبب حصى اللوزتين

كيفية التخلص من رائحة النفط في المنزل

عن طريق التالي:

  1. أن يتوافر تهوية جيدة
  2. من الأفضل أن يتم فتح الأبواب والنوافذ لفترة طويلة
  3. استخدام المراوح الكهربائية لكي تخرج رائحة النفط في الهواء

ظهور رائحة كريهة في المطبخ

أن تظهر روائح كريهة بالمطبخ، فذلك يحمل أكثر من سبب، وهما:

  1. من الأسباب هي أن تتراكم الشوائب أو الرواسب بداخل مواسير الصرف الصحي، وهذا يجعلها تتحول للمخلفات الثقيلة، وتظهر الرائحة في جميع الأوقات
  2. حدوث تآكل بالمواسير أو تلف في شبكات الصرف الصحي
  3. عدم نظافة البالوعات أو الأحواض بصفة دورية
  4. أيضًا تراكم القمامة بصفة مستمرة وعدم التخلص منها أول بأول

بعدما ذكرنا كيفية التخلص من رائحة المجاري في المنزل، يجب عليك أن تقوم بالالتزام بالتدابير الوقائية وذلك من أجل أن تتفادى مشكلات تسرب غازات الصرف الصحي فيما بعد، ولابد من أن يتم تنظيف كافة المرافق الصحية وغيرها من أجل تفادي تلك الرائحة الكريهة.

زر الذهاب إلى الأعلى