منوعات

كيفية استخدام طفاية الحريق

كيفية استخدام طفاية الحريق، أحد الأمور التي لها أهمية بالغة ويجب على الجميع تعلمها، وذلك للتصدي لحالات الحرائق المفاجئة والطارئة التي يمكن أن تحدث في أي مكان، وعلى الرغم من أن خطوات استخدمها سهلة جدًا إلا أن هناك عددًا كبيرًا من الأفراد لم يعرفوا حتى الآن كيف تُستخدم، والآن هيا بنا لنعرف كيفية السيطرة على الحريق الناشب وإنقاذ أرواح البشر.

كيفية استخدام طفاية الحريق

طفاية الحريق موجودة في كافة الأماكن، فهي تعتبر أهم أدوات السلامة والأمان، واستخدامها فقط يحتاج معرفة جيدة بالخطوات الآتية:

1. القيام بسحب مسمار الأمان

في كل مطفأة حريق يوجد مسمار موجود في المقبض وذلك ليحافظ على عامل الإطفاء ويمنع خروجه، وعليك أن تمسك بالحلقة الخاصة به ويتم سحب المسمار للخارج من جانب المقبض، وبذلك تكون المطفأة جاهزة وعليك الانتباه وجعل فوهة المطفأة موجه بعيدًا عنك.

2. توجيه الخرطوم نحو قاعدة الحريق

في هذه الخطوة عليك أن تمسك مقبض الحمل (المقبض السفلي) بإحدى يديك ومسك الخرطوم أو الفوهة باليد الأخرى، وبعد ذلك قم بتوجيه الخرطوم مباشرة نحو قاعدة الحريق وذلك لأنه أولًا لا بد من إطفاء هذه القاعدة الذي يسبب الاشتعال.

لاحظ أنه إذا كنت تستخدم مطفأة ثاني أكسيد الكربون لا بد من جعل يديك بعيدة تمامًا عن بوق الخرطوم البلاستيك وذلك لأنه يصبح باردًا للغاية.

3. اضغط على مقبض الطفاية

هل أنت مستعد؟ الآن تبدأ عملية الإطفاء، عليك الضغط بقوة وبطء بنسب متساوية على مقبضين المطفأة معًا مع توجيه الخرطوم باتجاه قاعدة الحريق، وأعلم أنه بمجرد ترك المقبضين سوف يتوقف خروج عامل الإطفاء.

4. تحريك الخرطوم

هنا يكون عامل الإطفاء قد خرج بالفعل وعليك أن تقوم بتحريك الخرطوم بشكل أفقي بما يغطي قاعدة الحريق، وعليك الاقتراب قليلًا من النار ولكن بحرص، ويمكنك التوقف عندما يتم إخماد الحريق بشكل كامل.

وفي حالة اشتعال النيران مجددًا عليك توجيه الخرطوم إليها والبدء في تنفيذ كافة الخطوات السابقة، وقبل ترك مكان الحريق لا بد من التأكد جيدًا أنه لا يوجد أي آثر للنيران حتى ولو كان بسيطًا.

كم مرة تستخدم طفاية الحريق؟

يتساءل كثير من الأشخاص الذين لديهم طفاية حريق في منازلهم أو مكان عملهم عن عدد المرات التي يمكن استخدام طفاية الحريق فيها، وهنا يمكن القول إنه يوجد بعض أنواع مطافئ الحريق يتم استخدامها فقط مرة واحدة، أما البعض الآخر يمكن أن يتم ملؤها مرة أخرى بعامل الإطفاء وأيضًا إعادة ضغطه وبالتالي استخدامها أكثر من مرة، فهذا يتوقف على نوع المطفأة الموجودة لديهم.

أين يجب أن تصوب فوهة طفاية حريق عند إخماد حريق؟

يجهل كثير المكان اللازم تصويت فوهة طفاية الحريق إليه، وهذا ما يجعل الحريق قائمًا لمدة طويلة بل ويزداد الوضع سوءًا، مع العلم أنه يمكن أن ينتهي الحريق في بعض دقائق إذا علم مستخدمو الطفاية أين يجب تصويب فوهة طفاية الحريق.

ويجب على كل من يرغب إخماد حريق ما أن يوجه فوهة المطفأة نحو قاعدة الحريق حيث أنه بإخمادها تكون أخمدت مصدر الحريق وبالتالي سهولة إطفاء ألسنة اللهب، ولذلك تعتبر هذه المعلومة فاصلة ومهمة جدًا عندما ينشب الحريق.

ما هي مدة صلاحية طفاية الحريق؟

لكل شيء مدة صلاحية وبعدها يكون فاسدًا وغير صالح للاستخدام وطفاية الحريق هكذا لها مدة صلاحية محددة وبعدها يكون استخدامها مضرًا جدًا ويزيد من وضع الحريق سوءًا.

مدة صلاحية طفاية الحريق تكون مكتوبة على البطاقة الموجودة على الهيكل الخارجي لطفاية الحريق، وهذه المدة غالبًا ما تكون سنة.

طريقة استخدام طفاية حريق السيارة

السيارات لا تخلو من وجود طفاية حريق بداخلها والتي تعتبر أهم وسائل الأمان، وعلى الرغم من أنها موجودة دائمًا أمام أعين مالكي السيارات إلا أنهم لم يفكروا في تعلم كيفية استخدامها وهذا ما يجعلهم يفقدوا سياراتهم عند اشتعال الحريق.

واستخدام طفاية حريق السيارات يتم من خلال سحب صمام الأمام وتصويب الخرطوم باتجاه مكان الحريق ثم الضغط على مقابض مطفأة الحريق.

صلاحية طفاية الحريق CO2

أحد أنواع طفايات الحريق هي طفاية حريق CO2(ثاني أكسيد الكربون)، والتي يتم استخدامها دومًا في الحرائق التي بها سوائل ومواد قابلة للاشتعال، حيث يساهم ثاني أكسد الكربون على إخماد الحرائق هذه في وقت سريع.

وتعتبر طفايات ثاني أكسيد الكربون أطول أنواع الطفايات صلاحية وذلك تبعًا للإرشادات والمعلومات المكتوبة وملصوقة على الطفايات وهذه المدة يمكن أن تبلغ 12 عامًا.

أنواع طفايات الحريق

تعددت واختلفت أنواع الطفايات تبعًا لنوع الحريق فظهر منها:

1. طفاية الحريق المعبأة بالماء

هذا النوع من الطفايات يتم استخدامه في حرائق الأقمشة والمنتجات الخشبية والبلاستيك والورق.

2. طفاية الحريق بثاني أكسيد الكربون

تم ملؤها بغاز ثاني أكسيد الكربون تحت الضغط العالي حتى أصبح في صورة سائلة، وهذا النوع من الطفايات يتم استخدامه لإخماد حرائق المواد البترولية والأجهزة الكهربائية.

3. طفاية حريق البودرة الرطبة

عبارة عن أسطوانة معبأة بمواد عضوية كيميائية، وهي خاصة بإطفاء الحرائق التي نتجت عن احتراق الزيوت والشحوم، ولا ينصح باستخدامها إطلاقًا حرائق الأجهزة الكهربائية.

4. طفاية حريق البودرة الجافة

أسطوانة معبأة بالبودرة الجافة وتم توفيرها بميزة تخصها وحدها وهي قدرتها العالية على إطفاء جميع أنواع الحرائق.

5. طفاية حريق بالرغوة

سميت بهذا الاسم لأنه ينتج عنها رغوة عبارة عن خليط من الماء وثاني أكسيد الكربون وذلك نتيجة تعبئتها بمواد عضوية، وتستخدم فقط في إطفاء حرائق الكهرباء.

استخدام طفاية الحريق البودرة

ذُكر أنه من أهم استخدامات طفاية البودرة هي إخماد الحريق الناتج عن المواد الصلبة القابلة للاشتعال مثل الخشب، الورق، القماش، وأيضًا السوائل القابلة للاشتعال مثل البنزين، التربنتين وأخيرًا الغازات القابلة للاشتعال مثل الهيدروجين، الميثان، البيوتان.

من خطوات التصرف الصحيح عند حدوث حريق

يُصاب الكثير بالخوف والقلق وأيضًا الحيرة بمجرد اشتعال حريق بالمكان الذي يتواجدون فيه أو حتى بالقرب منهم، ولكن هذا الحريق قد يمر بسلام إذا تمكنوا من إتباع خطوات صحيحة محكمة والتي تمثلت في الآتي:

  • الضغط أولًا على الزر الخاص بإنذار الحريق
  • ابق هادئا
  • لا تضيع الوقت في جمع ما لا يهم
  • تحسس الأبواب أولًا للتأكد أنه لا يوجد حريق في الطرف الآخر من الباب، وبعد ذلك يتم فتحها
  • حاول خفض جسمك أو الانبطاح وذلك بغرض عدم استنشاق الدخان
  • محاولة الخروج للخارج ويفضل الزحف بجوار الحائط لتصل في أسرع وقت بأقل خسائر
  • التواصل فورًا مع الجهات المتخصصة في إطفاء الحرائق

تجديد صلاحية طفاية الحريق

بعض طفايات الحريق تم تصميمها بجودة عالية تسمح لاستمرارها سنوات عديدة مع إتمام الصيانة المناسبة عليها.

ويعرف أن الطفاية يمكن تجديد صلاحيتها إذا كان الغلاف الخارجي لها وغيره من المكونات الخاصة بها بحالة جيدة، كما يجب أن يتم إجراء اختبار الهيدروستاتيكي عليها للتأكد من قدرتها على التحمل، وينصح بأداء هذا الاختبار في كل مرة تنوي تجديدها فيها.

يجب أن تعرف جيدًا كيفية استخدام طفاية الحريق وتحفظ الخطوات بدقة وبالترتيب، وينصح بأن تعلمها لغيرك مما يساهم بشكل كبير في تخفيض الضرر الواقع نتيجة الحرائق.

زر الذهاب إلى الأعلى