منوعات

أفضل 7 طرق كيفية إزالة الشمع عن السجاد

إذا كنت من الأشخاص التي تحب الأجواء الدافئة وأيضًا الحميمة التي تقوم الشموع بتوفيرها، أو من الأشخاص التي تعشق الأعمال اليدوية التي يتم استعمال مسدس الشمع فيها، فهنا لابد من أن تعرف طريقة كيفية إزالة الشمع عن السجاد، وذلك حتى إذا واجهتك تلك المشكلة فيكون الأمر بالنسبة لك سهل وتعرف كيف تتعامل معه بكل سهولة، كما بإمكانك أن تستفيد من المواد الموجودة لديك في المنزل لكي تزيل الشمع، وهذا ما سيتم التعرف عليه في السطور التالية.

كيفية إزالة الشمع عن السجاد

هناك الكثير من الطرق التي تساعدك في التخلص من الشمع الموجود على السجاد، ومن طرق كيفية إزالة الشمع عن السجاد، ما يلي:

1. طريقة تجميد الشمع

إحدى طرق كيفية إزالة الشمع عن السجاد، حيث أنه لابد من أن يتم التخلص من الشمع الموجود على السجادة بشكل سريع وذلك حتى لا يكون صعب في التنظيف فيما بعد.

ويتم إزالته من خلال وضع كيس بلاستيك أو كيس ثلج على البقعة، وبعد ذلك يتم ترك الشمع مدة تصل إلى 10 دقائق من أجل أن يتجمد.

2. طريقة كشط الشمع

بعدما يتجمد الشمع، يتم استعمال سكين الزبد من أجل أن يتم كشط كمية كبيرة من ذلك الشمع، وعندما يتم كشط الشمع لابد أن يكون برفق وذلك حتى لا تتلف السجادة، وبعد الانتهاء يتم تنظيف التي تم كشطها باستخدام المكنسة الكهربائية.

3. تسخين الشمع وامتصاصه

وضع منشفة ورقية أو حتى كيس ورقي بني أو منشفة صنعت من القماش الأبيض عبر بقع الشمع التي مازالت متواجدة في السجادة، ويتم تسخين المكواة على أدنى درجة وبعدها قم بتشغيل المكواة على المنشفة من أجل تسخين الشمع.

يفضل أن تكون المكواة قيد التشغيل بشكل مستمر ولكن لا تقم برفع درجتها، وذلك حتى تتجنب حرق الورق أو حتى حرق السجادة.

عندما ترى المنشفة قامت بامتصاص الشمع فهنا قم بوضعها على البقعة لكي تتمكن من تنظيفها وامتصاص كل الشمع الذائب.

تكرر تلك الخطوة حتى تنتهي من إزالة الشمع، بالإضافة إلى أنه بإمكانك أن تقوم باستعمال مجفف الشعر بدلًا من المكواة من أجل تسخين الشمع، وهذا يكون عن طريق تثبيت الهواء الساخن الذي يخرج من المجفف على الشمع، وبعدها الضغط على منشفة ورقية أو حتى كيس ورقي بني أو يمكن استخدام منشفة قماش بيضاء على البقع من أجل امتصاص الشمع.

4. تنظيف السجاد

في حالة كان هناك شوائب مازالت موجودة من الشمع على السجادة، فهنا حتى تتخلصي منها فيكون من خلال منشفة ذات اللون الأبيض تحتوي على كمية قليلة من الكحول، يتم مسح البقع برفق حتى تتخلص منها.

وعندما تجف السجادة، يمكنك تشغيل المكنسة الكهربائية على المنطقة، لكي تعيد مظهرها مرة أخرى.

5. استخدام الكحول الطبي

واحد من ضمن طرق كيفية إزالة الشمع عن السجاد، حيث يتم وضع كمية قليلة على منديل ورق أو حتى على قماشة بيضاء، وتقوم بفرك البقعة جيدًا، حتى تتمكن من إزالته.

6. يروكسيد الهيدروجين

يستعمل في إزالة الشمع من على السجاد وذلك في حالة كانت السجادة ذات اللون الأبيض، ويجب أن تضع في عين الاعتبار أنه لا يمكنك أن تقوم باستخدامه في حالة كانت السجاد ذات لون داكن، وهذا لأنه من المحتمل أن يترك بقع بيضاء ويقوم بإتلاف اللون الخاص بـ ألياف النسيج.

7. سائل التنظيف الجاف

يذكر أن كيفية إزالة الشمع عن السجاد، تكون من خلال استخدام سائل التنظيف الجاف أو عبر استعمال منتجات تنظيف السجاد، وتتم عن طريق استعمال المكواة الساخنة، حيث تستخدم لكي يذوب الشمع، وبعد ذلك يتم تغطيتها بطبقة سائل تنظيف السجاد أو سائل المنتجات الجافة مع الفرك.

كيف أزيل البقع الصعبة من السجاد؟

يوجد الكثير من الطرق الفعالة التي يمكنك أن تقوم باستخدامها في التخلص من البقع الصعبة وهي:

  1. استخدام الخل الأبيض مع الماء
  2. استخدام الصودا
  3. كذلك يساعد كريم الحلاقة في إزالة البقع الصعبة
  4. استخدام الثلج
  5. بإمكانك أن تتخلص من بقع الزيت باستخدام بيكربونات الصوديوم
  6. أما عن إزالة طلاء الأظافر فيكون باستخدام الكحول
  7. يتم إزالة الصدأ بعصير الليمون

كيف أنظف السجاد الأبيض من البقع؟

في التالي طرق تنظيف السجاد:

1. استخدام الخل

وذلك يكون من خلال خلط ماء دافئ مع الصابون والخل الأبيض، وبعدها تقوم بتحليل قطعة من القماش بالمحلول أو استعمال فرشاة، ويتم فرك السجاد جيدًا وباستخدام قماشة مبللة يتم تنظيفها.

2. استعمال بيكربونات الصودا

تقوم بعمل محلول وبعدها يتم رشه على السجادة، وتركه حتى مرور نصف ساعة لكي يزيل جميع البقع.

3. استخدام ماكينة تنظيف السجاد

حيث لديها القدرة في تنظيف كافة البقع الموجودة في السجاد وكذلك إزالة الشعر وما شابه ذلك.

طريقة إزالة شمع الجسم من الملابس

في التالي طرق فعالة لإزالة شمع الجسم من الملابس:

1. الماء المغلي

يستعمل في التخلص من شمع الجسم الموجود على الملابس، وهذا عن طريق إضافة من 5 حتى 6 ملاعق صغيرة من صودا الخبز مع الماء المغلي، وبعد ذلك تقوم بوضع الملابس باستخدام عصا لأكثر من مرة.

2. الزيت النباتي

من الطرق المتبعة في التخلص من بقع الشمع على الملابس، وهذا يكون عن طريق وضع القليل من الزيت النباتي أو حتى استخدام قليل من الكحول على البقعة، وتقوم بفرك البقع باستخدام فرشاة الأسنان.

3. صودا الخبز مع الماء المغلي

بوعاء كبير قم بوضع مقدار من الماء وتركه ليغلي، ويضاف لهم 5 إلى 6 ملاعق من صودا الخبز صغيرة، وبعد ذلك وضع الملابس بالماء عن طريق وضع الملابس على عصا ووضعها في الخليط.

إزالة الشمع من الكنب

هناك طريقتين، يمكنك استخدام إحداهما في إزالة الشمع، وهما:

1. الطريقة الأولى

بإمكانك أن تتخلص من الشمع عن طريق إذابته وبعدها امتصاصه، وهذا يحدث عن طريق استعمال مكواة وقطعة من القماش جافة ونظيفة، ويتم كشط البقايا المتيبسة الكبيرة في البداية باستعمال طرف ملعقة، ووضع القماش على الشمع.

يتم كي قطعة القماش على درجة حرارة متوسطة، وسوف تقوم درجة حرارة المكواة بإذابة الشمع، ثم بالضغط على القماش لكي يلتصق في الشمع، وسوف يخرج الشمع من الكنب، يتم تكرار تلك الخطوات أكثر من مرة حتى تتمكن من إزالة الشمع تمامًا.

2. الطريقة الثانية

تستطيع أن تزيل الشمع بكل سهولة من خلال استعمال قطع من الثلج، ولكن في البداية تقوم بالتخلص من جميع أجزاء الشمع الكبيرة، وثم تزيل الزوائد بنفس اتجاه الأقمشة.

وقع ثلج في كيس بلاستيك ويوضع على المكان الموجود فيه الشمع، وانتظر حتى مرور 5 دقائق، ستجد أن الشمع تصلب وتقوم بإخراجه من خلال طرف الملعقة.

كيف ازيل المكياج من الموكيت

هناك الكثير من الطرق التي بإمكانك أن تعتمد عليها في إزالة المكياج ومنها:

  1. استخدام مزيل المكياج: وذلك لأنه يمتلك القدرة في التخلص من المكياج
  2. المناديل المبللة: حيث تحتوي على المنظفات التي تتمكن من القضاء على البقع تمامًا
  3. كذلك الخل الأبيض: يمتلك دور فعال في التخلص من المكياج
  4. استخدام مذيب تنظيف جاف: يمتلك قدرة في إزالة المكياج

بات تواجد بقع الشمع على السجاد من أكثر الأمور التي تحتار فيها ربات المنزل وغيرهم، لهذا تعرفنا على كيفية إزالة الشمع عن السجاد، بطرق في غاية السهولة وهذا بأدوات متوافرة في أي منزل، أي دون تكاليف عالية.

زر الذهاب إلى الأعلى