أجهزة منزلية

 كل ما ترغب بمعرفته عن الديكور الانتقالي للمنزل

بات الذوق الشخصي من أكثر الأمور الهامة وذلك لأنه متعلق باختيار ديكور المنزل، حيث أنه لم يقتصر على الاختيارات التي تعجب الفرد بل أصبح يقوم باختيار تصاميم المنزل التي تتناسب مع شخصيته وما شابه ذلك، فهنا من يميل إلى الأثاث الخشبي وهناك من يحب الديكورات الكلاسيكية وهناك من يفضل أن يختار التصاميم التي تتمتع بالبساطة وهكذا، وفي التالي كل ما ترغب بمعرفته عن الديكور الانتقالي للمنزل.

 كل ما ترغب بمعرفته عن الديكور الانتقالي للمنزل

عرف الديكور الانتقالي على أنه مزيج متوازن وأيضًا متناسق بين عناصر الديكور سواء كان التقليدي أو المعاصر، حيث يحبه الكثير من الأفراد، وذلك لأنه من السهل تجديده وإحداث تغيير فيه، وفيما يأتي كل ما ترغب بمعرفته عن الديكور الانتقالي للمنزل:

1. خصائص التصميم الداخلي الانتقالي

لابد أن تتبع جميع أساسيات الديكور الداخلي وذلك لكي تحصل على مظهر رائع، كما أنه عليك أن تبتعد عن الأخطاء التي تظهر منزلك أنه قديم أو متهالك وما إلى ذلك.

اتسم الديكور الانتقالي بأنه ذات ألوان محايدة امتازت بالهدوء كما أنه يجعل جو المنزل نظيف وهادئ وتشعر فيه بالراحة، ومن الأفضل أن يكون اللون الأساسي في المنزل هادئ مثل اللون الأبيض، أو الألوان الكريمية، والرمادي بكل درجاته، وأيضًا الألوان الصحراوي التي توحي بأنها ذات تهوية جيدة، أما عن ألوان الغرف فيفضل أن تكون بنفس اللون ولكن الاختلاف يكون في إدخال تدرجات متنوعة مع اللون الأساسي.

أما عن الأكسسوارات وغير ذلك، فيمكنك أن تقوم باستعمال الأكسسوارات البسيطة التي تتناسب مع تصميم المنزل وديكوره، وعليك أن تختار السجاد ذات التصميم المميز والمناسب مع الألوان، كما عليك أن توفر الأطباق المسطحة التي يتم وضع التحف والشموع عليها، ومن الممكن أن تضيف الطاولات الجانبية التي تتمتع بتصاميم كلاسيكية أو حتى المنحوتات التقليدية وما شابه ذلك.

كما لعبت الأقمشة والمنسوجات المختلفة دورًا مهمًا في الديكور الانتقالي، وهنا الفكرة الرئيسية باتت في أن يتم دمج الأقمشة المختلفة لكي يتم تحقيق تباين الملمس بدلًا من تباين الألوان، وقد تمثلت الأقمشة التي تستخدم كثيرًا في الكوردروي، أو الجلد، كذلك القطن، الشنيل، وهناك الجينز، التول، بما في ذلك جلد الغزال والنسيج الصوفي الخشن (التويد).

رمز الأثاث الانتقالي إلى القطع التي يكون فيها خطوط منحنية السلسلة، وهي التي رمزت إلى الانسيابية وأيضًا الراحة، كما تقابلها خطوط مستقيمة والأقمشة العصرية التي تعطي القطعة بصمة فريدة من نوعها، كما بإمكانك الدمج بين كلًا من الأنتيكات وأيضًا القطع الحديثة التي توجد بغرفة السفرة.

2. الخامات العضوية والمواد الطبيعية

ذكرنا سابقًا الأقمشة التي يمكن أن تعتمدها في ديكور النمط الانتقالي، كما أن هناك أهمية في استعمال الخامات وأيضًا المواد العضوية مثل الخشب وكذلك الجلود، الحجر، الأَسمنت، ومعهم الجرانيت.

هذا بجانب إمكانية إضافة عنصر الطبيعية عن طريق التحف الحجرية، الثواني الخشبية وبما في ذلك النباتات، ويجب عليك أن تقوم بوضعها بأماكن مناسبة.

3. طريقة تزيين المنزل بالديكور الانتقالي

امتاز المطبخ الانتقالي بأنه يتمتع بخزائن أنيقة بها خطوط مستقيمة، هذا بجانب الألوان التي تكون محايدة والتي أضافت شعور بالراحة والتهوية.

تتميز غرفة السفرة بالديكور الانتقالي بأنها ذات خطوط مستقيمة وكذلك هناك محايدة تنافسية في ألوانها، وتقوم بالاعتماد على الأقمشة الخاصة بالمقاعد والستائر وأيضًا الأكسسوارات وهذا لكي يكون بينهم تنوع.

أما عن غرفة المعيشة فأصبحت تعتمد على الألوان الدافئة بجانب توحيد اللون الرئيسي الخاص بقطع الأثاث، وأن يتم اختيار الأقمشة التي تكون ذات خشونة أكثر مثل الراتان، البسط الخشنة وهكذا.

وفي غرف النوم من الأفضل أن تقوم بالمزج بين الأثاث العصري وبين الأكسسوارات التي تكون تقليدية، وهذا من أجل أن تحصل على غرفة تتمتع بنمط انتقالي.

مستقبل تخصص التصميم الداخلي

يعد ذلك التخصص من أكثر التخصصات المطلوبة في جميع دول العالم، حيث يحصل المتخصص على رواتب مجزية بعد أن يتخرج بشكل مباشر، كما بإمكان المتخصص أن يقوم بتنفيذ المشاريع المتعلقة به.

الفرق بين التصميم الداخلي والديكور

جاءت الفرق بينهم على النحو التالي:

1. التصميم الداخلي

يقوم مصممي الديكور على تقديم أشكال مميزة وفريدة من نوعها لـ مواد التشطيب، كما يقومون باختيار أنواع جيدة، بالإضافة إلى أنه يختار أنواع ذات متانة أكثر، ويتم استخدام عزل الصوت.

بينما الأرضيات فيقوم المصمم باختيار الأنواع التي تتناسب مع المساحة المتوافرة، ويحدد توزيع أطقم الحمامات في الغرف وما شابه ذلك.

2. الديكور

يقوم مهندس الديكور بالاهتمام باختيار الأرضيات وأيضًا نوعية البلاط وبما في ذلك السيراميك من حيث الشكل والنوع واللون، ويقوم مهندس الديكور باختيار هذا وفقًا المنظور الجمالي.

أساسيات التصميم الداخلي

عرفت أساسيات التصميم الداخلي على أنها القواعد التي يقوم المصممون بإتباعها من أجل إنشاء المساحات التي تتميز بصفة جمالية، ومن أساسيات التصميم الداخلي، ما يلي:

  1. التوازن: أي يكون هناك توازن في توزيع الأثاث والأكسسوارات بشكل متساوي، ومن أنواعه التوازن المتماثل، التوازن غير المتماثل، التوازن الإشعاعي
  2. التركيز: يعتبر اللون من الأدوات الهامة التي بإمكانك استعمالها من أجل أن يكون هناك تركيز
  3. التباين: هناك الكثير من الطرق التي تقوم بخلق التباين، حيث يؤدي الجمع بين الألوان الفاتحة والألوان الداكنة أو حتى الدافئة والباردة
  4. النسبة والقياس: عبارة عن أسلوب مثالي يقوم بخلق الشعور بالراحة
  5. الوحدة والتناغم: هنا يتم التنسيق بين الأشياء والألوان بالمكان
  6. التفاصيل

كيف يكون ديكور المنزل؟

عندما تقوم باختيار ديكور المنزل، فهنا لابد من اتباع التالي:

  1. أن تقوم باختيار قطع الأثاث التي تتناسب مع شخصيتك
  2. يكون هناك تناسق بين الألوان بالغرفة الواحدة سواء بطريقة متماثلة أو بطريقة متباينة
  3. يصبح هناك توازن بين قطع الأثاث وتنسيقها
  4. لابد من أن يكون هناك تناسب بين قطع الأثاث وحجم الغرفة
  5. اختر أنواع الإضاءة الاصطناعية التي تتناسب مع كل غرفة

ما الهدف من التصميم الداخلي؟

  1. أولى الأهداف من التصميم الداخلي أنه يقوم بزيادة المساحات
  2. يقوم بحل مشاكل المساحات الضيقة
  3. يحسن من تجربة الإقامة بداخل المنزل
  4. يوفر في الصيانة وكذلك التكاليف

ما هي مجالات التصميم الداخلي؟

من أهم المجالات التي تتواجد في ذلك التخصص ما يأتي:

  1. تصميم الاستوديوهات
  2. تصميم المكاتب الهندسية
  3. مجالات التصميم المستدامة
  4. تصميم الإنارة أو الإضاءة المنزلية
  5. العمل في مجال تصميم الإعلانات
  6. تصميم شركات التعهدات
  7. مؤسسات الاستشارات الهندسية
  8. تصميم المطابخ
  9. تصميم المكاتب الخاصة
  10. تصميم ترتيب الأثاث
  11. مكاتب العمارة والتصميم
  12. تصميم ديكور داخلي

شركات تصميم داخلي في السعودية

  1. عنوان La Vida Interior Design لافيدا للتصميم الداخلي والديكور: في above steak house restaurant, Rekal Plaza, طريق أنس ابن مالك، الياسمين، الرياض 11564، المملكة العربية السعودية
  2. عنوان اي دي ديزانير: طريق الملك عبد الله، حي الملك سلمان، الرياض 12434، المملكة العربية السعودية
  3. عنوان شركه خيال التصميم للديكور (SHADOW): في 615، العليا، الهفوف ‎ 36362، المملكة العربية السعودية

الجدير بالذكر أن الديكور الانتقالي تعود جذوره لعصى ما بعد الحداثة، فعندما ظهر كان عبارة عن رد فعل على البساطة التي كان مبالغ فيها، لهذا عرضنا في السطور السابقة كل ما ترغب بمعرفته عن الديكور الانتقالي للمنزل.

زر الذهاب إلى الأعلى