منوعات

قمل الكتب والملابس

قمل الكتب والملابس هو موضوع حديثنا اليوم، فربما صادفت يومًا عند زيارتك لإحدى المكتبات القديمة بعض الحشرات التي تتواجد بين طيات الكتب التي عتى عليها الزمن وأصفرت أوراقها وذبلت.

وربما أيضًا صادفت هذه الحشرات يومًا في إحدى غرف منزلك التي تحتفظ في داخلها ببعض قطع الأثاث القديمة أو كتب الدراسة السابقة، فهل سألت نفسك عن ماهية هذه الحشرات، وما هو اسمها؟ وما سبب وجودها في هذه الأماكن بالتحديد؟، هذا ما ستجد إجابته خلال السطور التالية.

ما هي قملة الكتب؟

قملة الكتب أو قملة الورق كما يسميها البعض هو اسم يتم إطلاقه على نوع من الحشرات والتي توجد بالتحديد بين صفحات الكتب المصفرة التي يتم تركها فترة طويلة دون استخدام.
وقمل الورق يتواجد على هيئة حشرة صغيرة جدا لونها بيج تقريبًا وقد يميل لونها أحيانًا إلى اللون الأبيض الشفاف أو البني.
يتواجد هذا النوع من الحشرات داخل طيات الكتب القديمة لكي يتغذى على أوراقها، ولكن هذا ليس مصدر الغذاء الوحيد لحشرة قمل الكتب.
فهي أيضًا تلجأ إلى أكل الحشرات الميتة والأشياء المتعفنة، هذا بالإضافة إلى قدرتها على أكل بعض منتجات البشر الغذائية.

الفرق بين قمل الكتب و قمل الخشب

يمكن اعتبار قملة الكتب أحد أنواع القمل العادي والذي قد يتواجد في شعر الصغار، فهي تنتمي إلى هذه الفئة، حيث تتواجد داخل المنزل على هيئة حشرات صغيرة تشبه القمل.
ولكنها بالرغم من ذلك فهي لا تتغذى على الدم كما يحدث من قبل قمل الشعر الذي يتغذى على الدماء الموجودة داخل فروة رأس المصاب.
بينما قمل الخشب نوع من أنواع القشريات فهي ليست مجرد حشرة كما قد يظن البعض.
يتخذ جسد قمل الخشب شكل مدرع وهي كبيرة الحجم نسبيًا، إذا ما قورنت بقمل الكتب
يطلق البعض على قملة الخشب اسم حمار قبان، وتتواجد في الأماكن الحارة والباردة على حدٍ سواء.
ولكن انتشارها يكثر داخل الأماكن الحارة بشكل أكبر، ويرجع ذلك إلى أن الفطريات تظهر بشكل واضح في الأماكن الساخنة والتي ترتفع بداخلها الرطوبة.
تتواجد هذه القشريات بشكل واضح أسفل الخشب أو بعض الصخور الصغيرة، أو حتى في أماكن المزروعات والشجيرات.
وتعد هذه القشريات مفيدة للإنسان بشكل كبير ويرجع ذلك إلى أنها عند تواجدها في الأراضي المزروعة تقوم بتنقية التربة الزراعية من المعادن وبعض المواد الضارة بصحة البشر.

أسباب ظهور قمل الورق

هناك العديد من الأخطاء التي يرتكبها بعض البشر والتي تؤدي في النهاية إلى جلب قمل الرطوبة أو قمل الكتب كما تعرف ومنها على سبيل المثال:

  • ترك الكتب دون تنظيف مدة كبيرة فهذا يؤدي إلى جلب حشرات الكتب إليها وذلك لأن قمل الكتب يتغذى على العفن.
  • ترك الكتب في أماكن ذات درجات حرارة ورطوبة عالية يؤدي إلى جلب حشرات الرطوبة والعفن وذلك لأن قمل الكتب يعيش بشكل خاص في مناطق الرطوبة العالية، حيث أن أجساد هذه الحشرات لا يمكنها تحمل درجات الحرارة المنخفضة، فهي تموت تلقائيًا في هذه الأماكن.

وبما أن هذه الحشرات تتواجد بشكل كبير وواضح داخل الأماكن ذات الرطوبة، فهي تتواجد أيضًا في داخل الحمام بسبب الرطوبة المتكونة به، كما أنها قد تتواجد أيضًا داخل بعض غرف المنزل الأخرى، فتواجدها ليس مقتصرًا فقط على المكتبات، ومناطق تجمع الكتب.
يعتبر عدم تعريض منزلك لتهوية جيدة بشكل يومي وإدخال الضوء إليه واحد من الأسباب التي تؤدي أيضًا إلى ظهور مثل هذه الحشرات وانتشارها داخل بيتك.

تكاثر قمل الكتب

تتكاثر هذه الحشرات عن طريق التزاوج، حيث يتم التزاوج بين الذكر والأنثى، ومن ثم تحمل الأنثى الأجنة ثم تبدأ في وضع بيضها.
في بعض الأحوال يتم وضع ما بين خمس إلى ست بيضات في المرة الواحدة.
لا تتزوج الأنثى سوى من ذكر واحد من حشرات قمل الورق، بينما بإمكان الذكر أن يتزوج من أكثر من أنثى في ذات الوقت.
تكبر هذه الحشرات بسرعة واضحة نسبيًا، حيث تنمو في غضون شهر تقريبًا.

اضرار قمل الكتب

تعتبر هذه الحشرات غير مضرة للجسد البشري بشكل مباشر، فهي لا تسبب نقل أي مرض عضوي للإنسان، ولا تعض مثل أنواعًا أخرى من الحشرات المفترسة.
ولكنها تؤذي أثاث المنزل، حيث أنها تتغذى على بعض الأقمشة هذا بالإضافة إلى الكتب المهترئة، وورق الجدران.
كما أن تواجدها بشكل كبير داخل المنزل يعتبر مؤذي للعين بشكل واضح، وخاصة عند تواجد ضيوف داخل بيتك، فإن هذا يعطي انطباع سيء عن أفراد البيت.
وبرغم أن هذه الحشرات ضارة للكتب ولبيئة المنزل على حدٍ سواء، فإنه يوجد أيضًا نوعًا آخر من الحشرات التي تعيش داخل بيئة الكتب ولكنها غير مؤذية للورق وتسمى عقرب الكتب، وسنعرض لكم تاليًا معلومات مفصلة عن هذه الحشرة.

حشرة حارس الكتب

هي نوع من الحشرات التي تتواجد بين طيات الكتب وأوراقها، ولكنها تعمل على حماية هذا الورق من الكائنات الضارة.
حيث أنها تتغذى على قمل الورق وبالتالي فهي لا تسبب أي ضرر على الإنسان أو على الكتب.
سميت هذه الحشرة باسم عقرب الكتب نسبة إلى شكلها والذي يشبه في تكوينه شكل جسد العقرب الخارجي.
يتغذى عقرب الكتب على أنواعًا أخرى من الحشرات الضارة وليست فقط قملة الكتب، وبالتالي فهي مفيدة للإنسان، وللحفاظ على بيئته المحيطة نظيفة.

كيفية التخلص من قمل الجدران؟

اسم آخر يطلق على حشرات قمل الورق أو الكتب وهو اسم قمل الجدران، فبعد أن تعرفنا مسبقًا على اضرار قمل الجدران فيجب الإشارة هنا إلى الطرق التي يمكن بها التخلص من هذه الحشرات، وهي كالتالي:
يمكن التخلص من قمل الورق عن طريق إبقاء المنزل في درجات حرارة منخفضة نسبيًا، حيث أن هذه الحشرات لا تتحمل الدرجات المنخفضة وتموت.
التخلص من الرطوبة داخل المنزل عن طريق معالجة المناطق التي تحتفظ بالرطوبة داخلها، لتجنب تكون بيئة خصبة لجلب مثل هذه الحشرات إلى منزلك.
تنظيف الكتب أولًا بأول لتجنب دخول حشرات بين طيات الكتب المركونة أو القديمة المهترئة.
حافظ على دخول الهواء والضوء إلى منزلك، عن طريق فتح شبابيك الغرف بشكل دائم.

قمل الرطوبة والملابس

ربما تتساءلون الآن هل هذه الحشرات التي تتجمع داخل طيات الكتب وتتغذى على أوراقها تنجذب إلى الملابس؟
والإجابة لا فهذه الحشرات لا تنجذب إلى الملابس أو تمشي عليها وإنما تنجذب إلى الاوراق المهترئة سواء كانت أوراق كتب، أو ورق حائط وإلى المناطق الرطبة والمواد العفنة.
وبالتالي فلا خوف على ثيابك من حشرة قمل الورق، فهي لا تعد واحدة من الحشرات التي تأكل الملابس كحشرة العثة.
تعرفتم معنا بشكل مفصل على ماهية حشرة الورق كما عرضنا لكم أسمائها المختلفة، وأماكن تواجدها، والطرق المثالية التي بإمكانكم اتباعها للتخلص من هذا النوع من الحشرات ذو الشكل الدقيق والصغير كما تعرفتم على الفرق بين قمل الورق وقمل الخشب، وماهية حشرة حارس الكتب
ويجدر الإشارة هنا إلى أن حشرة الكتب أو قمل الورق تعرف أيضًا باسم بسوكوبتيرا أو بوكليس، وأول ظهور لها كان خلال العصر البرمي وذلك من قبل أكثر من مليوني سنة، فهي بذلك ليست مكتشفة حديثًا.
ولكن وفقًا للعوامل البيئية المتغيرة على مر العصور، وزيادة الرطوبة ربما يكثر تواجد هذه الحشرات في بعض المناطق الحارة نسبيًا، أو بعض الأوقات المناسبة لها خاصة خلال هذه السنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى