فوائد

فوائد مغلي البقدونس

البقدونس هو أحد الأعشاب الأساسية في المطبخ والتي يمكنك دمجها بسهولة في نظامك الغذائي، لتحضير الطهي والسلطات وزينة الطعام.

يمكن أيضًا إضافتها مع الفواكه والخضروات الأخرى أو شربه مغلي وأيضا بقدونس مسلوق واستخدامه في عدة أنواع من المشروبات، ومعروف أن البقدونس له فوائد كثيرة، لا غني عنها سوف نذكرها في هذا المقال فقط تابعونا.

فوائد مغلي البقدونس

لأن البقدونس يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة للجسم، يمكنك مشاركته في بعض الفوائد الصحية للبقدونس مع فوائد البقدونس المسلوق أيضا.

يجب أن تأخذ بعين الاعتبار مع ذلك، أن كميات هذه المكونات أثناء الغليان أقل من هذه الموجودة في البقدونس نفسه، لذلك قد تختلف فوائد مشروب البقدونس لذلك السبب.

وتجدر الإشارة أيضًا إلى أن الأبحاث لم تثبت معظم فوائد المغلي، وقد اقتصر البقدونس على التجربة الشخصية والتجارب بين الناس، فيما يلي وصف لبعض فوائد البقدونس المسلوق:

فوائد مغلي البقدونس للسرطان

يعتبر البقدونس المسلوق له العديد من الخصائص التي تساعد في مكافحة السرطان، حيث يحتوي على مركبات الفلافونويد، أيضا مثل اللوتين و الأبيجينين والكارنوسول، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة التي تحمي من الأمراض.

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المركب التي تؤثرسلبًا على نمو وانتشار السرطان الخلايا، قد لاحظ أن تركيز هذه المحتويات يكون أقل فالبقدونس المسلوق.

فوائد مغلي البقدونس لحصى الكلى

يعتبر أن البقدونس له خصائص مفيدة و مدرة للبول، ومن فوائد طهي البقدونس للكلى أنه خال من الأوكسالات، لكي يساعد على تقليل خطر تكون حصوات الكلى بسبب الكالسيوم.

أوضحت الكثير من الدراسات التي أجريت على الحيوانات حول فوائد البقدونس المسلوق أنه بالإضافة إلى دوره في تقليل إفراز الكالسيوم في البول.

فإنه قد يساعدك على زيادة في إدرار البول والحموضة، وفي إحدى التجارب التي أجريت في، تمت زيادة شرب 1200 مل من البقدونس المسلوق أو الماء لمدة لا تقل عن أسبوعين.

إخراج البول أو مستوى حمض اليوريك أو الصوديوم أو البوتاسيوم أو الكلور أو اليوريا أو الكرياتينين أو الفوسفور أو المغنيسيوم أو حمض اليوريك، لذلك يجب إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد فوائد سلق البقدونس لحصى الكلى.

فوائد مغلي البقدونس لالتهاب المسالك البولية

على الرغم من أن البقدونس المسلوق يستخدم على أوسع نطاق لكافة علاجات التهابات المسالك البولية، إلا أن نتائج الأبحاث حول فائدة البقدونس المسلوق مختلطة.

كما أنها قد تعود هذه الفوائد للبقدونس المسلوق، وهذا بالإضافة إلى خصائصه المضادة للبكتيريا، إلى التهابات المسالك البولية بسبب قدرته على ادرار البول.

فوائد مغلي البقدونس للدورة الشهرية

يستخدم البقدونس المسلوق أيضا في علاج شعبي لمشاكل الدورة الشهرية، لأنه يحفز ظهور مشاكل الدورة الشهرية والنزيف المنتظم، من فوائد البقدونس المسلوق للمرأة أنه يقلل من إنتاج الحليب لدى الأمهات المرضعات.

أيضا يساعد في علاج الاضطرابات الهرمونية، أيضا يعتبر أن مركبي myristicin و apiol مسؤولان عن فوائد غليان البقدونس لأنها تؤثر على إنتاج هرمون الاستروجين في الجسم.

فوائد مغلي البقدونس البطن والجهاز الهضمي

يلعب البقدونس المسلوق دور مهم في تقليل الغازات والانتفاخ وأيضا الإمساك، كما استخدم البقدونس المسلوق كأحد العلاجات التقليدية للمغص والامساك وعسر الهضم.

كما أنه لا يؤدي تسريب البقدونس إلى زيادة الشهية أيضا، بل يساعد في عملية الهضم أيضًا لاحتوائه على العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن التي تساعد في امتصاص الطعام بالإضافة إلى الإنزيمات المختلفة التي تساعد في تكسير الطعام أثناء عملية الهضم.

فوائد مغلي البقدونس للتنحيف

كان هناك الكثير من الشائعات حول كيفية عمل مغلي البقدونس ويمكن أن يساعدك على إنقاص الوزن، ولكن للأسف سلق البقدونس ليس مشروب سحري، أو نتيجة لزيادة الصوديوم في نظامك الغذائي أو الحمل أو بعض الأدوية أيضا.

لذلك، فإن فوائد سلق البقدونس لفقدان الوزن تقتصر على فقدان بضع بوصات إذا كان هذا الوزن بسبب عن احتباس السوائل داخل الجسم.

فوائد مغلي البقدونس لضيق التنفس

يمكن استخدام البقدونس المسلوق لتقليل صعوبات التنفس المرتبطة بأمراض الجهاز التنفسي مثل الربو، أيضا يعتبر أن مركبات بيتا كاروتين الموجودة في البقدونس لديها القدرة على تقليل مخاطر الإصابة بالربو.

فوائد مغلي البقدونس لحب الشباب

يمكنك إضافة كمية صغيرة من مزيج البقدونس إلى الماء المغلي لعلاج حب الشباب، وبعد أن يبرد البقدونس، يجب أن تضيفي بضع قطرات من عصير الليمون وزيت شجرة الشاي وخلاصة إكليل الجبل، ومن ثم ضيفي هذا الخليط في زجاجة واستخدمي على الوجه.

فوائد مغلي البقدونس لتحسين المناعة

يشمل شراب البقدونس على الفلافونيدات التي تلعب دوراً كبيرا في تقوية جهاز المناعة وأيضا تعزيز الاستجابة، كما أنه بإمكانه أن يساهم في منع حدوث مبالغة أو إفراط في رد فعل جهاز المناعة.

وهذا أيضا يجعل جهاز المناعة قادر على مكافحة الحساسية، لحدوث الاضطرابات الالتهابية المزمنة، والسرطانات.

فوائد مغلي البقدونس للعظام

قد يساعدك البقدونس المغلي على تقوية العظام، كما أنه يلعب دور فعالاً في الوقاية من هشاشة العظام، وهذا بسبب احتوائه على نسبة عالية من فيتامين K وقدرته على تحسين امتصاص الكالسيوم.

أيضا من أهم فوائد البقدونس المسلوق خصائصه المضادة للالتهابات، وهذا بسبب محتواه العالي من فيتامين سي وزيت الأوجينول، لهشاشة العظام أو التهاب المفاصل الروماتويدي.

فوائد عصير البقدونس والليمون

يحتوي البقدونس وعصير الليمون على الكثير من الفوائد التي تساهم في علاج الكثير من الأمراض وتطهير الجسم من السموم والحماية من الأمراض.

كما يوجد لها عدة فوائد البقدونس وعصير الليمون أن خبراء التغذية يوصون بتناول هما يوميًا للحفاظ على صحة جيدة فيما يلي الفوائد:

  • يساعد البقدونس وعصير الليمون على تحسين عملية الهضم وهما من أفضل العلاجات للغازات الحمضية التي تسبب حرقة المعدة.
  • يمكن أن يساعد كوب من البقدونس وعصير الليمون في تطهير كليتيك من السموم وحماية المثانة من أي عدوى.
  • عصير الليمون والبقدونس من أفضل الوصفات الصحية لفقدان الوزن.
  • ينصح بتناوله في الصباح والظهيرة لأنه غني بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم وله تأثير حرق الدهون ومدر للبول.
  • يلعب عصير الليمون والبقدونس دورًا مهمًا في التحكم في مستويات السكر في الدم.
  • يعتبر البقدونس وعصير الليمون من أفضل العوامل المنظمة متوسط ​​ضغط الدم، سواء كنت تعاني من انخفاض أو ارتفاع ضغط
  • الدم، لذلك فهم يساهمون في أفضل الأطعمة للمساعدة في انخفاض ضغط الدم المرتفع.
  • تحضير البقدونس وعصير الليمون، من العصير الذي يطهر الدم من مختلف أنواع السموم ويمنع السموم من التكون مرة أخرى في الدم.
  • أيضا يشمل عصير الليمون والبقدونس على الكلوروفيل والفيتامينات A و C والبوتاسيوم والكالسيوم والفوسفور والحديد.
  • من أفضل المشروبات لتقوية جهاز المناعة وتقوية مقاومة الجسم للالتهابات البكتيرية التي يتعرض لها الإنسان.
  • يعتبر عصير البقدونس مع الليمون هو علاج فعال لرائحة الفم الكريهة لأنه غني بالكلوروفيل.

طريقة التحضير

يجيب أن تضيفي القليل من البقدونس مع نصف ليمونة وقشر، بعد ذلك قومي بمزج كوب من الماء وبعدها قومي بتصفيتها، واشربيها مع الفطور والغداء.

أضرار البقدونس للكلى

على الرغم من عدم وجود دراسات حتى الآن لتأكيد وجود ضرر من تناول البقدونس والليمون، إلا أننا سوف نشرح لكم أضراره على الصحة العامة فيما يلي:

  • يحتفظ البقدونس الملح والصوديوم في الجسم مما يؤثر على ضغط الدم وكذلك الكلى.
  • قد يكون للبقدونس تفاعلات طبية مع بعض الأدوية، بما في ذلك مدرات البول.
  • بسبب محتواها العالي من الحمضيات، يمكن أن يسبب الليمون التهابات في المعدة.
  • تناول الكثير من قشر الليمون يمكن أن يسبب حصوات في المرارة.
  • يمكن أن يسبب استخدام الليمون على بشرتك بعض الحروق والالتهابات الجلدية.
  • أيضا البقدونس يعمل على تقليل الانقباضات، فإن الكميات الكبيرة يمكن أن تعرض النساء الحوامل لخطر الإجهاض.

البقدونس والليمون للكلى

تعتبر حصوات المرارة هي عبارة عن حصوات صغيرة تحتوي على عصارات الجهاز الهضمي أو الكوليسترول الذي يتكون داخل المرارة، والمثانة عبارة عن عضو صغير تحت الكبد يخزن سائلًا هضميًا يسمى الصفراء.

وأيضا لا تسبب الحصوات أي أعراض ويمكن علاجها، أيضا من الممكن أن يسبب ألمًا مفاجئ وشديد في البطن يستمر لساعات.

سوف يساعدك تناول كوب من عصير البقدونس يوميًا على حرق الدهون بشكل أسرع وتوفير الأعضاء الأخرى المتعلقة بالكليتين، مثل الكبد والأمعاء.

كم مرة يشرب منقوع البقدونس؟

يعتبر تناول الطعام وهو دافئ، أي بين الساخن والبارد، ينصح بعدم شرب أكثر من كوب واحد من شاي البقدونس بدون إضافة السكر كمحلي في اليوم.

هل مغلي البقدونس ينظف الكلى؟

يعمل ماء البقدونس المسلوق على تقليل إدرار البول من الكالسيوم والبروتين والتحكم في درجة حموضة البول، كما أنه يساعد البقدونس على التحكم في ضغط الدم، وهو عامل رئيسي في الإصابة بأمراض الكلى، أيضا كما يقلل من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

هل البقدونس يعالج التهابات المسالك البولية؟

بناء على الأبحاث التي أجريت، وجد الباحثون أن البقدونس قد يكون له الكثير من الخصائص المدرة للبول، أيضا فعال ضد الالتهابات التي تصيب المسالك البولية، ولاحظت تحسنًا في أغراضي وتحسنًا في قياساتي.

زر الذهاب إلى الأعلى