فوائد

فوائد الشاي الأخضر ببساطة

يعتبر الشاي الأخضر إحدى أنواع الشاي المصنوع من الأوراق والبراعم التي لم تخضع لعمليات أكسدة والذبول أثناء التصنيع مقارنًة بالشاي الأحمر، ويعتبر من أهم المشروبات الصحية حيث أنه يحتوي على العديد من الفوائد الصحية الهامة والمفيدة لجسم الإنسان.

إلا أن الإفراط قس استخدامه دون استشارة طبية قد يتسبب ذلك في مشاكل صحية، ومن الجدير بالذكر أنه في التقرير الصادر عن “المعهد الدولي للتنمية المستدامة” جاء فيه أن الشاي الأخضر يعتبر ثاني أكثر المشروبات استخدامًا في العالم بعد الماء، وتعتبر كلًا من الصين وفيتنام واليابان من الدول الرئيسية المنتجة.

ما هو الشاي الأخضر ؟

الشاي الأخضر هو عبارة عن مشروب تم تصنيعه من أوراق نبتة “الكاميليا الصينية المجففة” وهو نبات ذات أصل صيني، ويمكن استخدامه أيضًا في تصنيع الشاي الأسود، والاختلاف بينهما فقط في كيفية التصنيع، حيث أنه شاي قليل المعالجة، يحتل الشاي الأخضر المركز في الإنتاج على مستوى العالم بعد الشاي الأسود.

مكونات الشاي الأخضر

يتميز الشاي الأخضر بأنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تجعله يتميز عن غيره من الأنواع الأخرى وتتمثل هذه العناصر في (الفيتامينات – المعادن – الأحماض الأمينية – البوليفينول) وفيما يلي شرحها بالتفصيل:

أولا: الفيتامينات

يحتوي الشاي الأخضر علي عدد كبير من الفيتامينات مثل: (فيتامين ك – فيتامين ب – فيتامين د – فيتامين سي) حيث أن كمية فيتامين سي الموجودة في ملعقة صغيرة من الشاي الأخضر تعادل نفس الكمية الموجودة في برتقاله متوسطة الحجم.

ثانيًا: المعادن

يعتبر الشاي الأخضر مصدرًا أساسيًا للمعادن، مثل: (البوتاسيوم – المغنيسيوم – الكالسيوم – الحديد – الزنك – والسيلينيوم)، كما أنه يحتوي على مادة الفلورايد التي تتميز بقدرتها الهائلة على مكافحة التسوس.

ثالثًا: الأحماض الأمينية

يحتوي الشاي الأخضر على 20 حمض أميني تقريبًا، وأهمها (الثيانين – الحمض الأميني هيدروكسي الأنيسول – وحمض الأمينوبيوتيريك).

رابعًا: البوليفينول

يتضمن الشاي الأخضر حوالي من 20 إلي 40 % من وزنه من عنصر البوليفينول وهي عبارة عن مواد كيميائية طبيعية، تشمل ما يسمي ب “الكاتشين ” وهي ذات مفعول مضاد للأكسدة، لذلك فهي تقي الحمض النووي داخل الجسم من التأثير الناتج عن المواد المسرطنة.

فوائد الشاي الأخضر للكرش

أكدت العديد من الدراسات أن الشاي الأخضر يحتوي على مادة الكاتيكين وهي مادة لها دور هام وأساسي في التمثيل الغذائي بالنسبة للطاقة، مما يساعد في نقصان الوزن.

ووفقًا لبعض الدراسات فإن الشاي الأخضر يزيد من فرصة حرق الدهون كمت أنه يساعد في تعزيز معدل الأيض، في دراسة تم إجرائها علي 10 رجال، أثبتت أن تناول الشاي الأخضر لفترة معينه قد أدى إلي زيادة نسبة حرق السعرات الحرارية في الجسم بنسبة 4%.

قد يساعد الكافيين الموجود في الشاي الأخضر على تحسين الأداء البدني، من خلال تعبئة الأحماض الدهنية ثم يتم تحويلها إلى طاقة.

فوائد الشاي الأخضر للنساء

إن للشاي الأخضر الكثير من الفوائد بالنسبة للنساء وهي كالتالي؛

الوقاية من احتمالية الإصابة بمرض السرطان

علي الرغم من عدم وجود دراسات كافية تثبت أن للشاي الأخضر قدرة على التقليل من خطر الإصابة بمرض السرطان، إلا أن الدراسات المبدئية التي تم تنفيذها على الحيوانات.

اتضح أنه من الممكن أن يكون له دور كبير في الوقاية من إصابة السيدات بأنواع مختلفة من السرطانات مثل: (سرطان الثدي – سرطان المبيض – سرطان الجلد).

علاج لبعض مشكلات البشرة

من مكونات الشاي الأخضر مواد مضادة للأكسدة ومواد أخرى مضادة للالتهاب، لذلك فهو يساعد في حماية الجلد من أشعة الشمس الضارة، كما أن له دور كبير في:

  • له دور في علاج التجاعيد.
  • حماية الجلد والبشرة من آثار الشيخوخة المبكرة.
  • التخفيف من أعراض الاكزيما.

المساعدة في علاج التقلبات المزاجية والاكتئاب

تعاني بعض السيدات من التقلبات المزاجية المفاجئة وكذلك عدم التركيز ويعود ذلك إلى المهام الكثيرة المطلوبة منهن، وبالفعل فإن تناول المشروب المفضل يكون له دور في تحسين المزاج، بالإضافة إلى أن للشاي الأخضر فوائد ذات تأثير على الوظائف العقلية وتتمثل هذه الفوائد في:

  • التقليل من القلق والتوتر.
  • تحسين الذاكرة.
  • يساعد على زيادة التركيز والانتباه.
  • المساعدة في التخفيف من آلام الحيض.
  • التخفيف من حب الشباب وذلك من خلال تطبيق الوصفات

فوائد الشاي الأخضر للأعصاب

يحتوي الشاي الأخضر على مجموعة من الفوائد للأعصاب وهي كالتالي:

تحفيز الدماغ على أداء وظائفه

يحتوي الشاي الأخضر على مادتين مهمين لما دور أساسي في تحفيز القدرة الدماغية على أداء وظائفها وهما:

  • الكافيين: هي مادة منشطة، نسبتها قليلة في الشاي مقارنًة بالقهوة، إلا أن هذه الكمية القليلة تعتبر كافية لإعطاء الفوائد اللازمة، كما أن الكافيين يساعد في توقف الناقل العصبي الذي يطلق عليه الأدينوسين.

وهذا الأمر قد يساعد في زيادة النشاط الذي تقوم به الأعصاب الدماغية، بالإضافة إلى قدرته على زيادة تركيز بعض النواقل العصبية الأخرى، فتكون النتيجة عبارة عن استجابة أسرع وذاكرة قوية واليقظة والانتباه.

  • ل – ثيانين: يساعد هذا الحامض الأميني في زيادة نشاط الدماغ، كما أنه يساعد في التخفيف من التوتر النفسي، وتأثير هذا الحامض قد يتحد مع تأثير الكافيين مما يساعد في تعزيز فوائدهم.

الحماية من شيخوخة الدماغ

يلعب الشاي الأخضر دور كبير في وقاية الدماغ من الإصابة بأمراض تنتج عن تكاسل الأعصاب، وهناك اعتقاد بأن لمركبات الكاتشين دور كبير في هذا الموضوع، وأهم هذه الأمراض:

  • الباركنسون وهو مشهور باسم “الشلل الرعاش”.
  • مرض الزهايمر وهو السبب الرئيسي للخرف بالنسبة لكبار السن.
  • مكافحة القلق

تناول كوب من الشاي الأخضر قد يساعد في التقليل أو التخفيف من أعراض التوتر الناتج عن الاضطرابات النفسية وأهمها ما يلي:

  • اضطراب “القلق العام”.
  • اضطراب “القلق الاجتماعي”.
  • اضطراب” الوسواس القهري”.

فوائد الشاي الأخضر بالليمون

إن تناول الشاي الأخضر بالليمون له الكثير من الفوائد منها:

معالجة البرد والإنفلونزا

الليمون مصدر غني بفيتامين سي، والشاي الأخضر غني بمضادات الأكسدة وهذا يساعد على تحسين الجهاز المناعي، ومعروف أيضًا أن الليمون يقي الجهاز الهضمي من آثار البرد و السعال.

ومن هنا فإن المزيج المكون الشاي الأخضر والليمون لا يقتصر على محاربة البرد فقط بل مكافحة نزلات البرد التي يمكن أن تصيب الشخص في المستقبل.

تحسين عملية الهضم

يحفز الليمون زيادة عدد مواد “الكاتيكين” التي يحصل عليها الجسم من الشاي الأخضر بما قد يصل إلى 6 مرات، حيث أن الكاتيكين يساعد في تحسن الهضم وذلك من خلال امتصاص أسهل للمغذيات الموجودة في الأمعاء الدقيقة.

مفيد لصحة الكبد

إن الليمون مع الشاي الأخضر قد يساعد على تطهير الكبد، عن طريق تحفيز الكبد على إنتاج العصارة الصفراء التي تساعد في تحسين الهضم، استخدام هذا المشروب بشكل منتظم قد يؤدي إلى إصلاح الخلايا التالفة في الكبد.

فوائد الشاي الأخضر قبل النوم

يتضمن  الشاي الأخضر مركب يطلق عليه” Theanine”: وهو مركب رئيسي في الشاي الأخضر مسؤول عن تحسين النوم، فهو يساعد في استرخاء الأعصاب والدماغ من خلال تقليل تنشيط الخلايا العصبية، والتقليل من الهرمونات المسؤولة عن التوتر.

ومن هنا يمكن القول بأن الشاي الأخضر يحسن من جودة النوم، ولكن قد يحتوي الشاي الأخضر على الكافيين وهو مركب  أداءه يعاكس أداء المركب السابق.

ولكن بإمكانك التقليل من نسبة الكافيين عند تحضير الشاي وذلك عن طريق استخدام ماء بدرجة حرارة الغرفة  وليس الماء المغلي.

أكدت إحدى الدراسات التي تم إجراءها عام 2017 أن الشاي الأخضر ذات الكافيين المنخفض قد يساعد في تحسين جودة النوم والتقليل من القلق والتوتر.

 

مواضيع ذات صله

فوائد الزيت الأفغاني

فوائد الفواكه المجففة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى