فوائد

فوائد الزيت الأفغاني

للزيت الأفغاني فوائد عديدة جدًا سواء على صحة الإنسان النفسية أو الصحة الجسدية، بالإضافة إلى أنه يعد حلًا للكثير من مشكلات البشرة وكذلك مشكلات الشعر، فهو من الزيوت الغنية التي تقدم الكثير من الفوائد، وفي هذا المقال سنعرض عليك أبرز فوائد الزيت الأفغاني.

فوائد الزيت الأفغاني على الصحة

للزيت الأفغاني أو كما يُعرف باسم زيت الحشيش العديد من الفوائد على صحة الإنسان.

  1. فهو يُساعد على علاج للتوتر والقلق، حيث يعمل كمهدئ لأنه يُساعد على إطلاق هرمون السعادة داخل الجسم وينتج عن ذلك إضفاء الشعور بالارتياح مما يقلل الشعور بالقلق والتوتر.
  2. يتم استخدامه من أجل الشعور بالراحة عن طريق إضافته إلى الطعام ولكن بكميات قليلة، أو عن طريق استنشاق القليل منه، ومن أفضل طرق الاستخدام له لكي تشعر بالهدوء والارتياح يكون عبر استخدامه في تدليك الجسم، فهو يساعد على الاسترخاء التام.
  3. كما أنه يساعد في علاج الاضطرابات التي تحدث عند النوم، فالكثير يعانون من الأرق وعدم النوم بشكل منتظم، ومن الحلول الفعالة في كلتا الحالتين استخدام زيت الحشيش عن طريق تدليك الجسم به وخاصة منطقة الرقبة وأي منطقة يوجد بها النبضات، فهو يُساعد على استرخاء الجسم مما يؤدي بدوره إلى الخلود في نوم مريح ومتصل بدون تقطع أو أرق.
  4. من المعروف عن زيت الحشيش أيضًا أنه من أشهر الزيوت الذي يعمل كمخدر ومسكن للآلام، عن طريق تدليك مكان الإصابة بقليل من هذا الزيت بحركات دائرية كمساج خفيف. وأن كنت تُعاني من الصداع فيت استخدام الزيت عن طريق أخذ ملعقة منه وتدليك الجبهة والرأس بها.
  5. ويستخدم أيضًا في التخلص من الكحة الشديدة عن طريق تناول معلقة من زيت الحشيش، كما أنه يخفف من أعراض الإصابة بمرض السعال ومرض الربو، فضلًا عن ذلك فهو يستخدم لعلاج الكثير من الاضطرابات المتعلقة بالمعدة والجهاز الهضمي، فهو يخفف من أمراض مختلفة مثل الإسهال
  6. بالإضافة أنه يعد حلًا فعالًا للنحافة، فهناك أشخاص تُعاني من النحافة الشديدة وفقدان شهيتهم مما يؤثر على صحتهم، في تلك الحالة يتم استخدام زيت الحشيش كفاتح الشهية كونه يساعد الجهاز الهضمي في أداء عمله بكفاءة، حيث يساعد على هضم الطعام بسرعة مما يجعلك تشعر بالجوع دائمًا، وذلك عن طريق تناول ملعقة من زيت الحشيش على الريق أو إضافته بنسب معقولة إلى طبق السلطة ووجبات الطعام المختلفة، حتى لا يسبب أي اضطراب في الجهاز الهضمي للجسم.
  7. ومن أهم استخداماته أنه يُستخدم في القضاء على الخلايا السرطانية الموجودة في الجسم، لأنه يقوم بالحد من تواجد الخلايا السرطانية ومنعها من التكاثر وتكوين خلايا جديدة.؛ لذلك ينصح به الأطباء لمرضى السرطان بأنواعه المختلفة، ولكن لا يمكن تناوله إلا بعد استشارة الطبيب الخاص بك أولًا.
  8. كما يعد علاج لأمراض القلب لأنه يقوم بتقليل نسبة الكوليسترول في الدم، كما يساعد على الوقاية من ارتفاع هذه النسبة بأي شكل من الأشكال، حيث أنه يحتوي على الكثير من المواد المضادة للأكسدة والتي تحمي الجسم وتحميه، فضلًا عن أنه يساعد في علاج مرض ارتفاع ضغط العين، ولك لابد من استشارة الطبيب قبل استخدامه حتى لا يؤثر عليك بشكل سلبي.

فوائد الزيت الأفغاني للبشرة

للزيت الأفغاني العديد من الفوائد على بشرة، فهو يقوم بتجديد خلايا الجلد عن طريق إزالة طبقات الخلايا الميتة المتراكمة على سطح الجلد، فمكونات الزيت يساعد على تقشير البشرة بشكل جيد.

  • يتم وضع كمية مناسبة على البشرة ثم يتم تدلكيه برفق في حركات دائرية حتى يحفز الخلايا الجديدة على النمو، كما يؤدي إلى جعل البشرة ناضجة وناعمة.
  • كما أنه يلعب دورًا فعالًا في محاربة علامات التقدم في السن، فهو يقوم بالتخلص من علامات الشيخوخة المبكرة والخطوط البيضاء وكذلك التجاعيد التي تظهر على البشرة نتيجة لكبر العمر، وتسبب ازعاج للناس وخاصة النساء.
  • لمعالجة تلك التجاعيد يتم استخدام ملعقتان من الزيت.
  • ويتم تدليك الوجه يوميًا بهما مرة واحدة في الصباح ومرة أخرى في المساء.
  • ففضلًا عن معالجته لعلامات تقدم السن يقوم أيضًا بترطيب البشرة وجعلها أكثر نعومة.
  • لذلك يُنصح أن يكون زيت الحشيش جزء من الروتين اليومي للعناية.
  • والتدليك بالزيت الأفغاني يعالج الكثير من الأمراض الجلدية التي تصيب البشرة مثل التصبغ وظهور البقع بمختلف ألوانه، وأيضًا يعالج مرض الأكزيما والصدفية، وبعض الحالات من البهاق وبشرط ألا يكون في مراحله المتأخرة، ولكن لابد من استشارة الطبيب.

فوائد الزيت الأفغاني للشعر

أن الاستخدام الأكثر شيوعًا لزيت الحشيش هو استخدامه للشعر، حيث أنه يقوم بالعناية بفروة الرأس والشعر ويعالجه من الأمراض، فضلًا عن أنه يساعد على تقويته وزيادة نضارته وجماله.

  • وذلك عن طريق تدليك كمية من الزيت في اليدين ثم يتم وضعهم على خصلات الشعر.
  • وكذلك يتم تدليك فروة الرأس جيدًا وبرفق بهذا الزيت حتى لا تتأذى.
  • ثم يُترك الزيت على الشعر لمدة ساعتين.
  • ويتم تغطية الشعر بإحكام بغطاء بلاستيكي أو ارتداء غطاء الرأس المخصص لذلك،.
  • ومن ثم بعد مرور الساعتين يتم غسل الشعر بالماء والشامبو.
  • ولا بد من أن يكون الشامبو الخالي من الصوديوم والمواد الكيميائية.
  • وتكرر تلك العملية مرتين أو ثلاث مرات أسبوعيًا.

هذه الوصفة ستعالج الشعر من العديد من مشاكل التي يُعاني منها الكثير ومن تلك المشاكل:

  • مشكلة تقصف الشعر:

حيث يقوم زيت الحشيش بإعادة الحيوية لأطراف الشعر المتقصف الذي يُعاني من الهيشان، فهو يقوم بمعالجة هذا الهيشان وتقوية الشعر.

  • مشكلة الصلع وتساقط الشعر:

هناك الكثير مما يعانون من تلك المشكلة، وزيت الحشيش يعد من الحلول الفعالة في علاج تساقط الشعر وذلك لأنه يحتوي على مواد مثبتة للشعر تعمل على تثبيت البصيلات من جذوره في الفروة ومنع تعرضها للتساقط، كما أنه يعد علاجًا أيضًا للصلع الوراثي، ولكن لابد من استخدامه بشكل منتظم لمدة ثلاثة أشهر متتالية بانتظام.

  • مشكلة قشرة الرأس:

أن قشرة الشعر يعد من أكثر المشاكل الذي يعاني منها الكثير وخاصة أصحاب الشعر الدهني، حيث أنه ناتج عن إفراز الدهون والزيوت الطبيعية بكثرة من خلايا فروة الرأس، ولحل تلك المشكلة يتم استخدام زيت الحشيش.

  • مشكلة التهابات فروة الرأس:

يُستخدم زيت الحشيش في تهدئة فروة الرأس وإزالة الالتهابات والحبوب الموجودة بها، وتقوم أيضًا بترطيبها، عن طريق تدليك الفروة به لبضعة دقائق، حتى يقوم بتنظيف فروة الرأس لأنه يحتوي على الكثير من المواد المطهرة والمضادة للبكتيريا.

  • مشكلة الشيب:

فزيت الحشيش يقوم بالقضاء على مشكلة الشيب والشعر الأبيض التي تظهر مع التقدم في السن.

  • علاج مرض الثعلبة:

يعالج زيت الحشيش مرض الثعلبة مهما كان درجته أو نوعه سواء الثعلبة البقعية، أو ثعلبة الذقن، أو ثعلبة الشد العضلي، أو ثعلبة الرأس، أو ثعلبة الجسم، ولكن لابد من الانتظام عليه لمدة ثلاث شهور متتالية بانتظام.

استخدام الزيت الأفغاني لترطيب شعر

  • يقوم زيت الحشيش بترطيب الشعر لأنه يعتبر من أقوى المرطبات الفعالة للشعر وفروة الرأس، بالإضافة إلى أنه يتميز بكونه زيت خفيف على الشعر فتستطيع البصيلات وفروة الرأس امتصاصه بسهولة وبذلك تتحقق الاستفادة منه.
  • ويزداد أهميته بالأخص مع الشعر الجاف فهو بحاجة لترطيب مستمر، وذلك في درجات الحرارة العالية والمناطق الحارة حيث أن ارتفاع درجات الحرارة تؤثر على الشعر بشكل سئ ويؤدي إلى جفافه فيكون في حاجة لترطيب مستمر.
  • كما أنه يقوم بالقضاء على تجاعيد وكسرات الشعر الذي يعاني منه الكثير.

استخدام الزيت الأفغاني في إطالة الشعر

من الاستخدام الشائعة أيضًا لزيت الحشيش وخاصة لدى النساء، أنه يقوم بإطالة الشعر وزيادة كثافته وذلك عند استخدامه بشكل منتظم ومستمر، فهو يزيد من طول الشعر بمقدار يتراوح ما بين 6:7 سم في الشهر الواحد، وذلك معدل سريع بالمقارنة بالزيوت الأخرى ومنتجات ومستحضرات تطويل الشعر الأخرى.

كما أنه يعد بديل للكرياتين والبروتين، فهو بروتين طبيعي للشعر حيث يعمل على فرد الشعر بطريقة صحية أكثر أمنًا، فهو لا يُسبب أي أذى أو ضرر للشعر ولفروة الرأس، بالإضافة إلى أن نتائجه تظهر منذ اللحظة الأولى ويدوم أثره على الشعر لفترة طويلة عكس البروتين الكيميائي.

 

مواضيع ذات صله

فوائد الشاي الأخضر

فوائد الفواكه المجففة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى