فوائد

أهم فوائد البصل للجسم

 

فوائد البصل عبارة عن خضار له أوراق أنبوبية غضة، يوجد منه ثلاثة أنواع(بصل ابيض – بصل احمر – البصل الأبيض الناصع غير المصفر)، يعتبر البصل من أقدم الخضروات الموجودة في التاريخ، يستعمل البصل في جميع انواع المأكولات تقريبا مثل الأكلات المطبوخة وفي  أغلب  أنواع السلطات، يتكون البصل من مركبات مضادة للكولسترول ومضادات الإلتهاب ومضادات الأكسدة.

 

فوائد البصل للمعدة والقولون

يحتوي البصل على الكثير من الفوائد الصحية للمعدة خصوصا وللجسم عامة، حيث يحتوي على فيتامين c ومركب الكبريت والكثير من المواد الكيميائية النباتية التي توفر خصائص علاجية قوية، أيضا يحتوي البصل علي مركب البوليفينول الذي يساعد على تقلص ومنع تطور الكثير من الأمراض الخطيرة مثل السكري والسرطان، أيضا البصل الكثير من الفوائد للمعدة والقولون منها الآتي :

  1. منع تكون الخلايا السرطانية في المعدة والقولون، ذلك حيث خلصت الكثير من الدراسات أن البصل يقلل نسبة اصابة المعدة والقولون بالخلايا السرطانية بنسبة ٥٠%، ذلك حيث انه يحتوي علي الكثير من الكبريت العضوي ومضادات الأكسدة.
  2. تنظيم السكر في الدم : يعمل البصل على تحسين مستوى السكر في الدم، ويحسن مستوى الكوليسترول أيضا.
  3. تحسين صحة الفم : يستخدم البصل لعلاج التهابات الفم، وايضا منع تسوس الأسنان، يرجع ذلك لمركباته المضادة للبكتيريا والتي تعمل على القضاء على جراثيم الفم.
  4. الوقاية من قرحة المعدة :يساعد البصل على منع الإصابة بقرحة المعدة، ذلك من خلال منع نمو جرثومة المعدة، والحد من تكاثر بكتيريا المعدة.
  5. تقوية المناعة : تعمل المواد الكيميائية النباتية الموجودة في البصل على تقوية الجهاز المناعي في الجسم عامة، وذلك لتقليل فرصة الإصابة بالامراض.
  6. تحسين عملية الهضم : من مكونات البصل مادة الانولين، التي تعتبر غذاء للبكتيريا المفيدة في المعدة، وايضا يحتوي علي الكثير من الألياف التي تعمل على تحسين عملية الهضم وتجنب الإسهال و الإصابة بقرحة المعدة.

 

فوائد البصل للجهاز التنفسي

يساعد البصل على تحسين وزيادة كفاءة الجهاز التنفسي، حيث يعتبر خلطة البصل الممزوج بعسل النحل أو السكر البني المنقوع ليلة كاملة علاج فعال لمشاكل الجهاز التنفسي والتقليل من الاحتقان والبلغم والسعال.

 

حيث انه وفقا لبحث ودراسة أمريكية، أثبتت ان البصل من أفضل أنواع الأطعمة لمرضى الجهاز التنفسي مثل التهاب الأنف التحسسي ومرضى الربو، ذلك لكونه يحتوي علي مركبات مضادة للالتهابات تساعد في تهدئة أمراض الجهاز  التنفسي.

 

فوائد البصل في الطب البديل

للبصل فوائد كثيرة من وجهة نظر الطب البديل، حيث يستعمل كعلاج العديد من الأمراض منها الآتي:

  1. علاج البحة في الصوت.
  2. علاج الزكام.
  3. تهدئة السعال.
  4. علاج تهيج الجلد.
  5. علاج أمراض البواسير.

ينصح خبراء الطب البديل بإدراج جميع انواع البصل سواء الأبيض أو الأحمر، أيضا النيئ أو المستوى في قائمة الطعام، ذلك حيث يمتاز كل نوع بالكثير من الفوائد والفيتامينات المختلفة لعلاج الكثير من الأمراض.

 

فوائد البصل النيئ

يحتوي البصل سواء نيئا أو مطبوخا علي الكثير من الفوائد، على الرغم من تشابه البصل في فوائده بجميع حالاته، إلا أن البصل النيئ يحتوى على تركيز أعلى من بعض المواد الفعالة والتي من الممكن ان تقل عند طبخه، ومن الفوائد المحتملة البصل النيئ الآتي:

 

  • يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب: يحتوي البصل النيئ على تركيز عالي من مادة الكبريت، وهي المادة المسئوله عن إعطاء الطعم اللاذع للبصل، وتعمل مادة الكبريت علي خفض مستوي الكوليسترول في الدم وتساعد على تكسير التجلطات الدموية التي تسبب أمراض القلب والجلطات.
  • يحسن من صحة الشعر والجلد: يحتوي البصل النيئ على فيتامين (أ)، أيضا الكثير من مضادات الأكسدة.
  • أيضا يمكن لعصير البصل النيئ المساعدة  التقليل من تصبغات الجلد،  كما يقى من الإصابة بقشرة الشعر والحماية من أشعة الشمس الضارة.
  • يعمل البصل كمادات للحساسية، وتحسين عملية التنفس لدى مرضى الربو.
  • يساعد البصل النيئ على زيادة نسبة الأنسولين في الجسم وبالتالي تحسين نسبة السكر في الدم، ذلك لأنه يحتوي على مادة الكبريت و مادة الكيرسيتين.
  • يساعد أيضا في ضبط ضغط الدم لاحتوائه على مادة كيرسيتين.

 

فوائد البصل للقلب

يحتوي البصل على الكثير من مضادات الأكسدة والمركبات التي تعمل مقاومة الالتهابات وتعمل أيضا على تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الدم وخفض نسبة الكوليسترول وبالتالي الحفاظ على صحة القلب والشرايين ومنع تكون جلطات الدم .

 

فوائد البصل للعين

يحتوي البصل على كميات كبيرة من مادة الكبريت والتي تعمل علي الحفاظ علي صحة العين، ذلك عن طريق إنتاج بروتين يسمى مادة الجلوتاثيون التي تقلل من الإصابة بأمراض العين وتقليل الالتهابات بها واعتام عدسة العين .

حيث أظهرت دراسات عديدة أن عصير البصل يساعد في الشفاء من التهاب الملتحمة والتهاب الجفن.

 

بعد أن تعرفنا على أنواع البصل وأهم فوائده، مثل فوائده بالنسبة للقلب والشرايين والعين والمعدة والقولون وتأثيره في المحافظة على الجهاز التنفسي وضبط مستويات السكر في الدم وضبط ضغط الدم، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

 

مواضيع ذات صله

فوائد الحنة البيضاء

فوائد الجمار

فوائد العنب

فوائد السدر للوجه

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى