استثمارات ومشاريع

فكرة مشروع بسيط وناجح بدون منافسة وربح هائل

في ظل ارتفاع أسعار السلع والخدمات التي يتطلبها المنزل في احتياجاته اليومية أدى إلى السعي المستمر وراء اكتشاف أفكار جديدة لإقامة بعض المشروعات الناجحة.

عند السعي وراء تلك الأفكار نجد هناك العديد من المشروعات الرابحة معتمدة على رأس المال مثل المشروعات التجارية واستيراد البضائع من الخارج، والبعض لا يعتمد على رأس المال مثل:

تقديم المشروعات الخدمية وهي خِدْمَات متعددة منها المكاتب العقارية وتقديم خِدْمَات للطلاب الدارسين في الخارج، ومكاتب متخصصة في تشطيب المنازل، ومكاتب التخليص الجمركي وغيرها من العديد من المشروعات الخدمية.

فكرة مشروع بسيط وناجح بدون منافسة وربح هائل

يوجد العديد من الأفكار الناجحة لمشاريع بسيطة تجر ربح كبير، وتمتاز بمجال منافسة قليل مثل:

  1. استيراد شنط من الصين وبيعها بمكسب مناسب
  2. تجارة الملابس المستوردة والبالات
  3. توفير وجبات صحية للطلاب
  4. مطحنة بن
  5. بيع الصور عبر الأنترنت
  6. عمل الخبز والمعجنات المنزلية

مشاريع لم تخطر على البال

نتناول معكم بعض أفكار لمشاريع لم تخطر على البال، وجدنا أنها من المشروعات الأكثر ربحية لبعد الكثير عنها، وأنها لا تعتمد في الدرجة الأولى على رأس المال بقدر توسيع شبكة العلاقات والمعارف، والاعتماد على التسويق الشبكي.

بالإضافة إلى قلة الخسائر فيها حيث أنها لا تعتمد على امتلاك البضائع أو المنتجات، من بين المشروعات التي لم تخطر على البال ما يلي:

1. تأجير العقارات من الباطن

يقوم صاحب المشروع باستئجار عدد من الشقق بسعر قليل، ثم تجهيزها بالكامل وتأجيرها بأسعار أعلى، ويعتمد نجاح هذا المشروع على اختيار أماكن قريبة من الجامعات والمصانع والمناطق التي ينتشر فيها المغتربين.

2. سمسار تجارة السيارات

يعتمد على توصيل المشتري بصاحب مَعْرِض السيارات واختيار السيارة المناسبة له في مقابل الحصول على مبلغ من المال.

3. تشطيب العقارات

يقوم صاحب المشروع بالتعاقد مع مجموعة من الحرفيين المتخصصين بتشطيب الشقق، ويقوم هو بالإشراف عليهم بعد الاتفاق مع صاحب العَقَار على اختيار الألوان والديكورات المطلوبة والاتفاق على المبلغ المالي المناسب للطرفين.

مشاريع غريبة وجديدة

هناك العديد من المشاريع التقليدية التي تدر أرباحًا كبيرة ولكن لكثرة انتشارها قلت القيمة العائدة منها، نبحث معكم عن المشاريع الغريبة أو القليلة التي لا يعرفها الكثيرون، من بين هذه المشروعات ما يلي:

1. مصنع الملابس

عند الحديث عن مصانع الملابس يخطر في بالنا إقامة مشروعات عملاقة ومصانع وما إلى ذلك، لكن الأمر أبسط من ذلك بكثير حيث أصبح يعتمد على تصنيع الموديلات والتصاميم الجاهزة في ورش كبيرة لدى الغير ودفع أجر رمزي لهذه الورش مقابل هذه الخدمة، ويتجاوز العائد المادي من تصنيع الملابس الضعف، ثم يقوم صاحب الملابس بتوزيعها بالاعتماد على موزعين بارعين ودعاية كبيرة.

2. تأسيس شركة حلول برمجية

الدخول في عالم الإنترنت والبرمجة تحديدًا من المجالات التي تدر عائدًا ربحيًا كبيرًا، ويرجع ذلك لقلة عدد المبرمجين في السوق وفي نفس الوقت احتياج السوق لهذه الفئة بنسبة كبيرة نظرًا لانتشار استخدام التطبيقات والاعتماد على الإنترنت في العديد من مجالات الحياة.

3. شركة تأجير السيارات

على الرغم من ارتفاع تكلفة إقامة شركة تأجير سيارات إلا أن العائد منها كبير، وتعتمد نسبة الأرباح الناتجة منها على قيمة العملة المحلية للدولة التي تقيم فيها هذا المشروع.

كما يعتمد على فئات السيارات التي تقتنيها، ولابد من اختيار المكان المناسب لإقامة هذا المشروع وخاصة الدول السياحية التي يفد إليها عدد كبير من الشخصيات الهامة.
تعتمد فكرة تأجير السيارات بنسبة كبيرة على توفير بعض الخِدْمَات الأخرى منها توفير سائق على وعي كبير بكل الأماكن السياحية، والتعاقد مع عدد من الفنادق حيث يأتي السائح وعن طريق شركة تأجير السيارات يستطيع بكل سهولة تخليص كل المهام التي يبحث عنها.

4. مشروع توزيع المواد الغذائية

يعد مشروع توزيع المواد الغذائية من المشاريع المميزة لمن يحتاج عمل مشروع برأس مال كبير، حيث يعتمد المشروع على امتلاك عدد من سيارات توزيع البضائع على محلات البيع بالتجزئة بعد التعاقد مع المصنع.

وتعتمد نسبة الربح على كمية المنتجات التي يعتمدها الموزع، كلما زادت الكَمّيَّة زادت العروض والتخفيضات التي يمنحها المصنع للموزع.

مشاريع لها مستقبل

يعتمد بعض الآباء على الاستثمار في أولادهم من خلال تعليمهم مهارات جديدة يحتاجها سوق العمل، ويدفع فيها مبالغ كبيرة نتيجة قلة تواجدها في سوق العمل، ويعد من بين المشاريع التي لها مستقبل:

  1. علوم الكمبيوتر بكل تخصصاتها.
  2. التكنولوجيا الطبية.
  3. الخِدْمَات اللوجستية.
  4. تعلم اللغة.

مشاريع صغيرة ناجحة للنساء

عند مرور السيدات بأزمات اجتماعية مثل التعرض إلى الطلاق أو الترمل يبحثن عن مصدر دخل مادي تستطيع من خلاله إعالة أسرتها، من بين هذه المشروعات ما يلي:

1. بيع المنظفات من المنزل

يمكن بيع المنظفات عن طريق مجموعة المعارف والأقارب المحيطين بك، أو عن طريق عمل إعلانات ممولة وجروبات الفيسبوك، ويعد من المشاريع الجيدة حيث لا تعتمد المنتجات على تاريخ صَلاحِيَة، ولا يحتاج إلى بيئة معينة للتخزين.

2. ماكينة خياطة

تصليح الملابس بكفاءة كبيرة يعد من المشاريع التي من الممكن الاعتماد عليها في فتح المنازل خاصة في المناطق الريفية.

3. تغليف وتعبئة التوابل

تعد من المشاريع التي لا تحتاج رأس مال كبير، ولا تحتاج مساحة كبيرة، تستطيع سيدة المنزل عملها بمجهود قليل، تعتمد على اختيار جيد للتوابل الطازجة، والتفنن في عمل خلطات من التوابل تصلح لجميع الأكلات وتعطي الأكل مذاقًا رائعًا، وشراء مَكِنَة تغليف.

4. عمل الأكل البيتي من المنزل وتوزيعه

الأكل البيتي لا غنى عنه نظرًا للحفاظ على صحة وسلامة الفرد والبعد عن الوجبات السريعة التي تحتوي على نسبة زيوت كبيرة تضر بالفرد، ويعد مشروع عمل الأكل البيتي من المشاريع الجيدة خاصة في الأماكن التي تعتمد على المغتربين مثل الجامعات وأماكن المصانع، والسيدات العاملات وغيرها.

مشروع مربح من المنزل

هناك بعض المشروعات التي يمكننا عملها في المنزل بكل سهولة، وتحتاج إلى رأس مال قليل مع مساحة صغيرة، إليكم بعض المشروعات كما يلي:

1. مشروع تربية الطيور

مشروع تربية الطيور في المنزل من المشروعات السهلة التي تحتاج إلى خبرة قليلة تستطيع اكتسابها عن طريق القراءة والملاحظة من خلال تربية أعداد قليلة في البداية واكتساب مهارة عالية.
كما يعتمد المشروع على توزيع الطيور بأسعار مناسبة والبعد عن جشع التجار.
معرفة مصادر بيع الأعلاف بأسعار قليلة لتوفير عائد ربحي جيد من المشروع.

2. مشروع إستزراع سمكي في المنزل

ظهرت فكرة تربية الأسماك في أحواض فيبر جلاس فوق أسطح المنازل بالاعتماد على خبرة مهندسين زراعيين بارعين في هذا المجال بمقابل مادي وتحقيق أرباح عالية.

3. مشروع إستزراع الأسطح

زراعة الفواكه والخضروات الطازجة فوق أسطح المنازل وتحقيق الاكتفاء الذاتي منها أصبح من المشاريع الرائجة في الفترة الأخيرة، حيث اهتم عدد كبير من الناس على الاعتماد على الزراعة الأورجانيك الخالية من المبيدات والأسمدة الزراعية، ويتم شراؤها بمقابل مادي كبير.

4. مشروع منحل العسل فوق السطح

هو ليس مشروع حديث، بل من المشاريع المتعارف عليها ولكنها تعتمد على الخبرة وكذلك من المهن التي لها محبيها.

مشروع ناجح برأس مال بسيط

يبحث الشباب المبتدئين عن مشاريع ناجحة برأس مال قليل كي يستطيع بداية حياته العملية وتحقيق الاستقلال المادي والاعتماد على النفس، من بين هذه المشروعات ما يلي:

  1. مطحنة البن
  2. سيارة عمل مشروبات ساخنة في الشارع
  3. عمل الحلويات البسيطة وبيعها في الشارع
  4. عربة الوجبات السريعة مثل الكبدة، والبرجر
  5. بداية عمل مشروع تربية الفراخ البيضاء
  6. مشروع مكافحة الحشرات

مشروع ناجح في منطقة شعبية

دراسة المنطقة التي تنوي إقامة مشروعك بها من عوامل نجاح المشروع، حيث كل منطقة لها مشروعات لا تصلح لغيرها، إليكم مشروعات ناجحة في المناطق الشعبية:

  1. مشروع بيع العطور وتخليطها
  2. مشروع محلات السمين وللكشري والمأكولات الشعبية.
  3. محل بيع الملابس المستعملة ومستوردة من الخارج.
  4. محلات بيع البقوليات والحبوب غير المغلفة
  5. محلات بيع المنظفات
  6. محلات بيع السجاد والمفروشات المنزلية بأسعار مناسبة

مشاريع مربحة في القرى

كانت القرى قديمًا لا تصلح لإقامة المشروعات والكسب منها، نظرًا للبعد بينها وبين المدينة لكن بعد التطور التكنولوجي الكبير أصبح التواصل بين القرية والمدينة عبر وسائل التواصل الاجتماعي (الإنترنت).

وتوصيل المنتجات الفلاحي بكل سهولة إلى المدينة من خلال شركات الشحن التي سهلت التواصل بينهم، إليكم بعض المشروعات المربحة في القرى:

  1. مشروع عمل المخبوزات والمعجنات الفلاحي وبيعها، وبيع الجُبْن الفلاحي القديم والبيض والزبدة ومنتجات الألبان.
  2. مشروع تسمين الأبقار والجاموس وبيعها والربح منها.
  3. مشروع تربية الطيور وبيعها في الأسواق
  4. مشروع بيع الأعلاف بعد التعاقد مع مصادرها الأصلية والحصول على هامش ربحي قوي.
  5. مشروع تربية الأغنام.
  6. مشروع زراعة النباتات العطرية وتصديرها.
  7. مشروع زراعة الفواكه النادرة.

بعد طرح عدد كبير من أفكار لمشروعات عديدة تتناسب مع المناطق المناطق والبيئات المختلفة، أصبح الآن لدينا فكرة مشروع بسيط وناجح بدون منافسة وربح هائل نرجو أن نكون قد حققنا لكم إفادة من خلال هذا المقال.

زر الذهاب إلى الأعلى