أجهزة منزلية

ما هي أضرار فصل الكهرباء عن الديب فريزر؟

يظن البعض أن فصل الكهرباء عن الديب فريزر يحافظ على عمر الديب فريزر ويجعله يدوم لفترة أطول ويحافظ على قوة الموتور وقوة التبريد.

ويبحث البعض الآخر عن الحالات التي يتم يجب فيها فصل الكهرباء عن الأجهزة الكهربائية ومن ضمنها الديب فريزر وكيفية إعادة تشغيله بعد فصله.

لذلك سنصحبكم في جولة من خلال ذلك المقال ليكون دليلك الشامل لمعرفة كلما يخص ذلك الموضوع.

فصل الكهرباء عن الديب فريزر

يلجأ عدد من العملاء الذين لديهم ديب فريزر في المنزل إلى فصل الكهرباء عن الديب فريزر بين حين وآخر لتوفير الكهرباء أو للحفاظ على عمر الموتور وتقليل الضغط الناتج عن التشغيل المستمر للديب فريزر.

ولكن دعنا نخبرك أمرًا هامًا، فإن فصل الكهرباء عن الديب فريزر يتسبب في حدوث أضرار مؤكدة فهو لا يساهم في ترشيد استهلاك الكهرباء أو الحفاظ على عمر الموتور كما يعتقد البعض.

عند تشغيل الديب فريزر لأول مرة يتطلب مدة لا تقل عن 6 ساعات ليقوم بالديب فريزر بالوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة للتبريد ثم يحتفظ بها طوال فترة عمله.

وعند فصل الديب فريزر لفترة ثم إعادة تشغيله مرة أخرى يحتاج نفس المدة التي تُقدر بـ 6 ساعات ليصل إلى درجة الحرارة المطلوبة للتبريد مرة أخرى الأمر الذي يؤدي إلى زيادة الضغط على الموتور للوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة للتبريد في كل مرة يتم تشغيله فيها.

اضرار فصل الكهرباء عن الثلاجة

تقوم عدد من الأسر بفصل الكهرباء عن الثلاجة أو الديب فريزر لعدة أغراض الأمر الذي يتسبب في حدوث أضرار كبيرة تتمثل في الآتي:

التأثير على قوة الموتور

يظن البعض أن فصل الكهرباء عن الديب فريزر يساعد في الحفاظ على عمر الموتور ويحميه من التلف، ولكن آلية عمل الديب فريزر تعتمد في طبيعة الحال على التشغيل اوتوماتيكي للاحتفاظ بدرجة حرارة التبريد لحفظ الأطعمة والمأكولات.

لذلك يعمل الديب فريزر عند تشغيله لأول مرة لمدة 6 ساعات حتى يمتلئ بسائل الفريون ويكون قادرًا على تجميد الأطعمة والاحتفاظ بها.

وعند الوصول إلى درجة الحرارة المطلوبة للتجميد يفصل الموتور عن العمل تلقائيًا ويقوم الديب فريزر فقط بالاحتفاظ بدرجة الحرارة الداخلية.

زيادة استهلاك الكهرباء

عند فصل الكهرباء عن الديب فريزر ثم إعادة تشغيله بعد فترة يتطلب ذلك الحاجة إلى رفع زيادة معدل استهلاك الكهرباء نظرًا لضرورة ترك الديب فريزر يعمل مرة أخرى لمدة لا تقل عن 6 ساعات متواصل للوصول إلى رجة التجميد المطلوبة.

ذوبان الأطعمة المجمدة مما يعرضها للفساد

تتعرض عدد كبير من الأطعمة وخاصًة اللحوم إلى الفساد عند ذوبانها بعد التجميد نظرًا لتعرضها لدرجة حرارة مختلفة غير الوسط المحفوظ به، الأمر الذي يتسبب في فقد عناصر غذائية مهمة وربما يصل الأمر إلى فساد تلك الأطعمة.

ظهور بعض آثار التعفن داخل الديب فريزر

يعاني بعض العملاء رغم تنظيف الديب فريزر جيدًا بعض فصله عن الكهرباء عن ظهور آثار التعفن أو الحشرات الصغيرة، فإن درجة حرارة التجميد تمنع الحشرات من الاقتراب إلى الديب فريزر الأمر الذي يحافظ عليه نظيفًا.

أما عند فصل الكهرباء تبدأ الحشرات في البحث عن أماكن آمنة للبقاء وكذلك تغير درجة الحرارة ووجود بعض قطرات المياه من الداخل يتسبب في ظهور آثار تعفن وروائح غير مستحبة.

هل يجب فصل الكهرباء عن الديب فريزر أو الثلاجة من وقت لآخر؟

لا يجب فصل الكهرباء عن الديب فريزر أو الثلاجة بين حين وآخر لترشيد الاستهلاك أو الحفاظ على الجهاز من التلف، فعند فصل الديب فريزر عن الكهرباء أو الثلاجة دون سبب يستدعي ذلك.

الحالات التي يسمح فيها بفصل الكهرباء عن الديب فريزر

يواجه بعض العملاء الذين يمتلكون ديب فريز بعض الحالات التي يحتارون فيها هل يجب فصل الكهرباء عن الديب فريزر فيها أم يجب تركه يعمل، لذلك سنعرض ‘ليكم تلك الحالات:

في حالة وجود مشكلة في تردد التيار الكهربائي

تعاني بعض المناطق بين حين وآخر من وجود مشكلة في التيار الكهربائي، فعندما يصبح التيار الكهربائي غير منتظم فربما يتسبب في حدوث تلف لبعض الأجهزة الكهربائية.

لذلك يجب في تلك الحالة إذا استمر وجود مشكلة في التيار الكهربائي تسببت في انقطاع الكهرباء لفترة طويلة أو وجود اختلاف في تردد التيار الكهربائي يجب فصل الكهرباء عن الديب فريزر وتفريغه من الأطعمة المحفوظة بداخله إذا استمرت المشكلة لفترة طويلة.

في حالة السفر لفترة طويلة

ينتاب الأسرة شعور بالقلق حيال الديب فريزر أثناء التخطيط للسفر لفترة طويلة تتجاوز الاسبوع مثلًا، خوفًا من انقطاع الكهرباء لمدة طويلة أو حدوث مشكلة في تردد التيار الكهربائي أثناء فترة الغياب عن المنزل.

لذلك في تلك الحالة يمكن فصل الكهرباء عن الديب فريزر وتفريغه أيضًا من الأطعمة لحين العودة من السفر وإعادة تشغيله.

عند الانتقال من مكان إلى آخر

تستعد الأسرة عند الانتقال من منزل إلى آخر من خلال فصل الأجهزة الكهربائية وتنظيفها وتغليفها استعدادًا للنقل، لذلك يجب فصل الكهرباء عن الديب فريزر بفترة كافية قبل النقل وتفريغه من الأطعمة ثم تنظيفه من الداخل جيدًا وتركه حتى يجف.

تشغيل الديب فريزر بعد النقل

هناك عدة أمور يجب مراعاتها عند تشغيل الديب فريزر مرة أخرى بعد النقل وهي:

  • تشغيل الديب فريزر فارغًا لمدة لا تقل عن 6 ساعات قبل إعادة وضع الأطعمة به مرة أخرى.
  • إعادة ترتيب وضع الأطعمة بشكل منظم ومرتب داخل الديب فريزر.
  • عدم وضع فيشة الديب فريزر في مشترك متعدد.
  • التأكد من تشغيل الثرموستات على درجة الحرارة الطبيعية المطلوبة للتشغيل وهي 3 درجات.

نصائح لترشيد استهلاك الكهرباء في الديب فريزر

تُقدم الشركات المصنعة للديب فريزر عدة نصائح لزيادة ترشيد معدل استهلاك الكهرباء في الديب فريزر تتمثل في الآتي:

  • ضبط درجة حرارة الديب فريزر من خلال ضبط الثرموستات والتي غالبًا تكون عند درجة 3.
  • اختيار المكان الأنسب لوضع الديب فريزر، ليكون في مكان جيد التهوية وغير مواجه لدرجة حرارة مرتفعة.
  • ألا يتم وضع كمية كبيرة من الأطعمة الغير مجمدة داخل الديب فريزر في المرة الواحدة.
  • التأكد من غلق الباب جيدًا بعد فتحه لإخراج الأطعمة أو إدخالها.
  • يتم فحص الكاوتش الموجود في الباب من حين لآخر حيث يمنع ذلك الكاوتش تسرب درجة الحرارة من الديب فريزر ويساعده في الاحتفاظ ببرودته لأطول فترة ممكنة بالإضافة إلى أنه يجعل باب الديب فريزر محكم الغلق.

الفريزر فصل

يشعر بعض العملاء بقلق كبير عندما يظن أن الديب فريزر فصل بعد اختفاء صوت الموتور، ولكن هذا أمر طبيعي جدًا فآلية عمل موتور الديب فريزر أنه يعمل لفترة حتى يصل إلى درجة التجميد المطلوبة ثم يفصل تلقائيًا لذلك يختفي صوت الموتور وبعدها يعاود العمل مرة أخرى وهكذا.

جدير بالذكر أن هناك بعض الحالات التي عندما يفصل فيها الفريزر يكون بها مشكلة بالفعل تحتاج إلى تدخل من أحد مهندسي الدعم والصيانة، فربما يحتاج إلى تنظيف عميق أو ربما هناك مشكلة في مصدر التيار الكهربائي.

زر الذهاب إلى الأعلى