استثمارات ومشاريع

 8 عيوب لمشروع مغسلة ملابس

كل مشروع من حولنا لديه مميزات نتجه إلى تأسيسه من أجلها، ولكن لا يمكن أن نسمح للمميزات هذه أن تغفلنا عن العيوب التي قد تؤدي إلى فشل المشروع، ولأن كثيرًا من الشباب اتجهوا نحو تأسيس المشاريع الصغيرة سوف نوضح عيوب مشروع مغسلة ملابس، ولعلك تساءلت كيف لهذا المشروع الناجح المربح أن يكون له عيوب؟ وهذا ما سوف نوضحه فيما يلي.

عيوب مشروع مغسلة ملابس

انتبه من عيوب مشروع مغسلة ملابس، ولا تتغافل عنها، لأنها قد تخسرك الكثير وتؤدي إلى انهيار مشروعك وأحلامك.

1. ما يمتلكه سوق العمل من خبرات في هذا المجال

أو بقول آخر المنافسة الشرسة، فهذا المشروع تجده منتشرًا حولك فربما يكون هناك أكثر من مغسلة ملابس بالقرب منك، وهذا الأمر جعل تنفيذ هذا المشروع يعد صعبًا بعض الشيء.

كثير من العملاء لا يرغبون في تغيير المغسلة التي يتجهون إليها لأكثر من سنة، ولذلك يواجه مؤسسو هذا المشروع ضغطًا كبيرًا ليتمكنوا من تنفيذ فكرة جديد ومختلفة ومميزات كثيرة في المشروع، ليستطيعوا إقناع العملاء للذهاب إليك.

2. التكلفة العالية 

أحد العيوب والصعاب الموجودة في هذا المشروع، حيث أن أصحاب الميزانية المحدودة لا يستطيعون تأسيس مثل هذا المشروع، لأنه سوف يحتاج تكلفة إيجار المكان، تكلفة شراء عدد من الآلات والمعدات، تكلفة مرتبات العمال، تكلفة الصيانة الدورية وغيرها.

وانتبه أن تخفف هذه التكلفة عبر شراء معدات رخيصة الثمن، فهي لن تعطيك جودة التنظيف المرغوب بها.

3. مكان المشروع 

عيب آخر من تأسيس مشروع مغسلة ملابس هو إيجاد المكان المناسب، فمثلا لا يمكن تأسيس المشروع في المناطق الشعبية التي يتميز سكانها بالميزانية القليلة والمناطق التي بها سكان متوسطي الميزانية وذلك تفضيلًا منهم لغسل الملابس في المنزل.

ولذلك فأنت بحاجة في البحث بعمق وحرص على منطقة تتمتع بالرفاهية وبها سكان من أصحاب الميزانية العالية.

4. المصاريف المستمرة 

المصاريف التي يتم إنفاقها بشكل مستمر تعد أحد أقوى الأعباء التي يواجهها هذا المشروع، حيث إنه يعتمد على استخدام الكهرباء والماء بشكل يومي وذلك يسبب ارتفاع الفواتير، وربما إعاقة المشروع من النمو والانتشار.

5. الحاجة للخبرات 

لاستمرار ونجاح المشروع لا بد أن يكون به مجموعة من العمال أصحاب الخبرات الواسعة في كيفية تقديم الأعمال، الإشراف على العمل، توجيه العمال، تحديد مشاكل الصيانة، إصلاح الأعطال، وتأكد أن عدم وجود مثل هذه الخبرات داخل مشروع المغسلة يسبب حدوث أخطاء قد تخسر صاحبه أموال كثيرة.

6. مواجهة بعض المخاطر 

كل مشروع قد يحدث به بعض المخاطر المفاجئة، وفي هذا المشروع قد تتعرض لتلف بعض الملابس، أو لحدوث عطل مفاجئ في بعض الأجهزة، وقد يكون ربحك لا يغطي كل هذه المخاطر.

7. أجور العمال 

العمل في هذا المشروع يعد مرهقًا، كما أنه يحتاج إلى قدر مناسب من الخبرة، وهذا ما يدفعك إلى دفع أجور عالية للعمال.

كم دخل مغسلة الملابس شهريا؟

جاءت كثيرًا من التقارير توضح أن دخل مغسلة الملابس يمكن أن يصل إلى 80% على مدار 12 شهر، ولكن ما يحدد أن الدخل سيكون قليلًا أو كثيرًا هو الطاقة التي تعمل بها المغسلة، السمعة الطيبة التي يأتي على أساسها كثير من العملاء مما يزيد من دخلها، وأسباب غير ذلك، ومن هنا يتضح لنا أنه ليس كل مشروع مغسلة يحقق نفس الأرباح أو ينفق التكاليف ذاتها.

تجربتي مع مشروع مغسلة ملابس

من الضروري قبل تأسيس مشروع مغسلة أن تقرأ عن تجارب أشخاص آخرين وذلك للاستفادة منها، وكل شخص ذكر تجربته الخاصة والتي حملت الآتي:

  1. المشروع استطاع أن يحقق نجاح قوي، وبالتالي أرباحًا عالية.
  2. المشروع ليس صعب أو معقد، ولكن ستعرف عنه المزيد عند ممارسته.
  3. في البداية إحتاج هذا المشروع رأس مال كبير لتأسيسه.
  4. يتيح لك معرفة أكبر وأوسع بمختلف أنواع الأنسجة.
  5. باء المشروع بالفشل عند تأسيسه في القرى، ولكن حقق نجاحات واسعة عند تأسيسه بالقرب من المدن الجامعية ومناطق المغتربين.
  6. يجب اختيار مكان بارز لكي تعرف المارة نوعية ما يقوم به من أنشطة.

تصميم مغسلة ملابس

التصميم أحد أهم الأشياء التي يفكر بها الأشخاص عند تأسيس أي مشروع، وهناك عديد من تصاميم مغسلة الملابس التي يمكن تنفيذها لمشروعك، ومن هذه التصاميم أن تكون كافة الغسالات بجوار بعضها، أو تكون فوق بعضها، فقط قم بالبحث عن محركات البحث عن هذه التصاميم وبالتأكيد سوف تجد عدد كبيرة من النتائج.

هل مشروع مغسلة ملابس مربح؟

الأشخاص يؤسسون مشاريع خاصة بهم لتحقيق أرباح منها وتحسين مستوى معيشتهم وتلبية كافة متطلباتهم، ولذلك فكل شخص مقبل على تأسيس مشروع ما أول ما يسأل عنه هل هذا المشروع مربح؟ وتردد هذا السؤال كثيرًا حول مشروع مغسلة ملابس.

وهذا المشروع يعد أكثر المشاريع الصغير نجاحًا وانتشارًا في مختلف الدول العربية، ولكن ما يجعل المشروع مربح وناجح هو كيفية إدارته، واستغلاله بذكاء وحكمة، توجيه اهتمامًا لكافة تفاصيله لمنع حدوث أي أخطاء حتى ولو كانت صغيرة، اختر المكان المناسب لتأسيسه، والفئة التي سوف تخاطبها بمشروعك.

ولو قمت بتنفيذ كل ما سبق وأكثر سوف يعود هذا المشروع الناجح عليك بأرباح طائلة.

تكلفة مشروع مغسلة ملابس في السعودية

قد يؤسس كثير من الأشخاص هذا المشروع داخل السعودية ولكن نجد أن تكلفته اختلفت من شخص لآخر على الرغم من أن المشروع ذاته!، أتعرف لماذا؟ لأن هذه التكاليف تتحدد تبعًا للآتي: 

  • إيجار المكان: والذي يختلف تبعًا للمنطقة والمساحة.
  • المعدات المستخدمة: يختلف سعرها تبعًا للحجم، العلامة التجارية، ما تمتلكه من مميزات.
  • التكلفة الدورية: تكلفة استهلاك الكهرباء والماء.
  • مرتبات العمال: والتي تختلف تبعًا للخبرة والكفاءة.
  • الدعايا والإعلان: تختلف من مشروع لآخر والتي تشمل تركيب لوحة عليها اسم المشروع.

فاتورة كهرباء مغسلة ملابس

كما ذكرنا في الأعلى أن الفاتورة تعد أحد عيوب مشروع مغسلة ملابس، وهذه الفاتورة تأتي كل شهر مختلفة عن الشهر السابق، والسبب في ذلك اختلاف عدد العملاء الحاصلين على الخدمة.

 فالشهر الذي جاء إليك عدد كبير من الزبائن تحتاج فيه إلى قدر كبير من الكهرباء وبالتالي ترتفع فاتورة الكهرباء والعكس صحيح.

كما أنه هناك بعض أنواع الغسالات التي تستهلك قدرًا كبيرًا من الكهرباء لتقوم بعملها وهذا له تأثير كبير، ولذلك عليك شراء غسالة جيدة لا تستهلك كمية كهرباء كبيرة حتى ولو كان سعرها غالي.

تجهيز مغسلة ملابس

هناك بعض التجهيزات التي يجب القيام بها لمشروع مغسلة ملابس حتى يعمل بكفاءة وهي: 

  1. لوحة خارجية عليها اسم المشروع، ويجب أن تكون جذابة وواضحة.
  2. تصميم ديكورات بسيطة جميلة، وجعل المكان نظيفًا دائمًا.
  3. تجهيز الأرضيات بسيراميك، جرانيت، رخام أو أي مادة تتحمل انسياب المياه.
  4. المعدات: غسالة ملابس متوسطة أو كبيرة الحجم، مجفف كهربائي، سخان مياه يعمل بالكهرباء، مكواة عادية، مكواة بخار، مغسلة دراي كلين.
  5. توفير بعض العلاقات، الاستاندات لتعليق الملابس بعد تنظيفها.

مشروع مغسلة ملابس نسائية

ظهرت فكرة المشروع في الدول العربية والإسلامية، وذلك لشعور كثير من السيدات بالحرج من غسل ملابسهن عند المغاسل.

يعمل في هذا المشروع نساء فقط، وبذلك يتم توفير طابع من الخصوصية والراحة، وبالتالي أصبح كثير من السيدات يقبلن على هذا المشروع.

مشروع مغسلة فنادق

بدأ بعض الشباب في تأسيس مشروع مغسلة فنادق، والذي تعتمد فكرته على إجراء عقد سنوي مع الفنادق والذي ينص على غسيل المفارش، الستائر، ملابس الأفراد، بالإضافة إلى خدمة الكي.

وهذه الخدمات يحتاج إليها كل فندق ليكون ملتزمًا بنظافة المكان وغسيل ما به بشكل دائم ليحصل النزلاء على خدمات مميزة.

أفكار مغاسل الملابس

في سعي من الأشخاص نحو تحقيق التفرد والاختلاف، بدئوا في البحث حول أفكار مغاسل الملابس ومنها: 

  1. إنشاء المغسلة في عمارة سكن طلاب.
  2. إتاحة خدمة التوصيل حتى باب المنزل 
  3. تغليف الملابس بأكياس مطبوع عليها اسم المحل 
  4. اختيار تصاميم جذابة 

مشروع مغسلة ملابس توصيل

إحدى الخدمات التي يمكن إضافتها على مشروع مغسلة ملابس وسوف تتسبب في جذب عدد من السكان، وهي خدمة التوصيل، حيث أنها توفر المجهود والوقت على العملاء.

مغاسل ملابس حديثة

الأجهزة الكهربائية كل يوم في تطور وتقدم، وانطبق ذلك على مغاسل الملابس وظهرت أنواع عديدة ممتلئة بالتكنولوجيا والمميزات، فتجد بعضها قليل الضوضاء، لا يستهلك كمية كبيرة من الكهرباء، وغير ذلك.

كم مساحة محل مغسلة ملابس؟ 

نصح كثير من مؤسسي هذا المشروع بأن المساحة المناسبة تتراوح بين 45 متر إلى 60 متر، وذلك لتستطيع تحمل معدات وآلات الغسيل.

كم رواتب عمال المغاسل؟ 

رواتب العمال يتم تحديدها تبعًا لخبرة العامل، عدد ساعات عمله، الإجازات وغيرها، ولذلك يمكن إيجاد كل عامل لديه راتب مختلف عن عامل آخر يعمل معه في نفس المشروع بل في نفس القسم.

كيف تدير مشروع مغسلة ملابس؟ 

يجب للشخص الذي يتولى إدارة المشروع أن يتحلى بالذكاء والصبر، وتهتم بكل تفصيله فيه ولو كانت صغيرة، ويجب أن يعرف جيدًا ضرورة تقديم خدمات تلبي احتياجات السكان، ولعل أهم خطوة هي القيام بإعداد دراسة جدوى، ومتابعة المشروع والعمال بشكل دائم لمنع أي خطأ من الحدوث أو تعديله بسرعة إذا حدث بالفعل.

وبذلك نكون وضحنا عيوب مشروع مغسلة ملابس، وهو الجزء المظلم من هذا المشروع، ولكل بعد معرفته يمكنك تحويله إلى جزء ناجح ومربح.

زر الذهاب إلى الأعلى