أجهزة منزلية

عطل عدم تسخين الميكروويف… الأسباب وطريقة الصيانة

لا شك أن اعتماد ربان المنزل أصبح على الميكروويف بشكل كبير جدًا، وذلك لأنه سهل جدًا في الاستخدام والتسخين، ولكن ماذا إذا واجهك عطل فيه؟ بكل تأكيد سنحاول أن تقوم بإصلاحه أيًا كانت تكلفته، ولكن استكمل باقي قراءة السطور لتتعرف على عطل عدم تسخين الميكروويف… الأسباب وطريقة الصيانة.

عطل عدم تسخين الميكروويف… الأسباب وطريقة الصيانة

كثرت الأسباب التي يمكن أن ينتج عنها عطل في الميكروويف، وفي التالي عطل عدم تسخين الميكروويف… الأسباب وطريقة الصيانة:

1. عطل بمفتاح باب الميكروويف

في أغلب الأوقات تجد أن مفتاح باب الميكروويف لا يقوم بإغلاقه بطريقة صحيحة، خصيصًا عندما يتم إغلاق الباب بطريقة متكررة، وحتى تتأكد أن الباب مازال مفتوحًا ستجد أن الضوء مازال على قيد التشغيل، بالإضافة إلى أنه يستعمل مقياس متعدد لاختبار كافة المفاتيح الموجودة بالباب وذلك لكي تتعرف إذا كان هناك عطل ما.

من جانب آخر تجد عندما يحدث عطل في مفتاح باب الميكروويف يتبين لك أن المروحة مستمرة في عملها، وهذا الأمر ينتج عنه عطل في التسخين، وهنا حل تلك المشكلة هو استبدال مفتاح باب الميكروويف.

2. عطل في المغنطرون الذي يولد الحرارة للميكروويف

إذا حدث فشل لـ مغنطرون فهذا الأمر قد يتسبب في تفجير الصمامات، وهذا يترتب عليه حدوث أعطال ثانية في الميكروويف، وبإمكانك أن تتحقق من ذلك من خلال فصل الوحدة ومن ثم تزيل غلاف الخزانة وتفرغ مكثف الجهد العالي بكل أمان، ومن ثم يتم فحص المغنطرون باستعمال جهاز القياس المتعدد، وإذا كانت القراءة الخاصة به من 2 حتى 3 أوم من المقاومة فهنا تأكد أن المغطرون يعمل، وهنا عليك أن تستعمل مسمار واحد من أجل لمس الغلاف المعدني الذي أحاط به المغنطرون، وإذا باتت النتيجة صفر فهنا يوجد مشكلة، وفي تلك عليك أن تقوم بتفريغ المكثف بطريقة صحيحة أثناء استعمال مفك البراغي ذات مقبض مطاطي أو استخدام أي أداة تكون آمنة.

من جانب آخر إذا كان المغنطرون معطل، فهنا يتم استبداله من خلال فني متخصص في ذلك الأمر، ومن الأفضل أن تقوم بشراء ميكروويف جديد.

3. عطل بالصمام الثنائي

يعتبر الصمام الثنائي ما هو إلا عبارة عن جزء من أجزاء الميكروويف الداخلية، والتي بدوره يساعد بتوجيه وكذلك توفير الكهرباء باتجاه واحد إلى المغنطرون، وفي الغالب يتواجد في خلف اللوحة الأمامية الخاصة بالميكروويف أي قريب من لوحة التحكم، وفي حالة حدوث احتراق فهنا لن يقوم بتوليد طاقة من أجل وير المغنطرون أو حتى تسخين الطعام، تستطيع أن تقوم بإزالة غطاء الجهاز من خلال مفك براغي، وهنا لابد من أن تكون هناك مقاومة منخفضة باتجاه واحد، وأيضًا مقاومة عالية بالاتجاه الآخر.

وفي حالة عدم حدوث ذلك، فهنا يتوجب عليك أن تقوم بتغيير الصمام الثنائي، وهذا يجعلك تستعين بفني متخصص في فحص دوائر الطاقة الكلية التي لها جهد مرتفع بالميكروويف.

4. حدوث عطل بمكثف عالي الجهد

المكثف الذي يمتلك جهد عالي يعمل مع الصمام الثنائي ذات الجهد المرتفع وذلك لكي يتم تحويل مخرج المحول لـ جهد تيار مستمر ويضاعف من جهد المخرج، وفي حالة حدوث حرق بالمكثف سوف يتم توقف دائرة الجهد العالي بشكل كامل عن العمل، وهذا ينتج عنه عدم تسخين الطعام، وحتى تعرف إذا كان مكثف الجهد العالي تم تعطيله، تقوم باستعمال مقياس VOM بجانب اختبار السعة.

تستطيع أن تقوم فرن الميكروويف بتخزين كميات كثيرة من الكهرباء بمكثف ذات جهد عالي، لهذا من الأفضل أن تقوم بتبديله بشكل يدوي أو تقوم بالاستعانة بفني يتمكن من استبدال مكثف الجهد العالي.

5. عطل بمحول الجهد المرتفع

تقوم أفران الميكروويف بإنتاج جهد عالي للغاية وذلك حتى تتمكن من تشغيل هوائي المغنطرون، والذي بدوره يقوم بانبعاث الطاقة التي تساعد بطبخ وتسخين الطعام، والجدير بالذكر أنه عندما يفشل محول الجهد العالي، فهذا يكون بسبب أنه مقوس.

ويجب أن تضع في عين الاعتبار أنه من الخطر أن تقوم بإصلاح ذلك العطل بالمنزل، لهذا اتجه إلى فني يقوم باستبداله وإصلاحه.

6. عطل بالصمامات الحرارية

يقوم المصهر الحراري بقطع الطاقة عن الميكروويف إذا كان هناك ارتفاع بدرجة حرارته، وحتى تقوم بتحديد المصهر الحراري أنه انفجر بالفعل، تقوم باستعمال مقياس الحراري لكي تختبر مدى استمراره.

وإذا كان لا يحتوي المصهر على الاستمرارية فهنا يتم استبداله، حيث أنه لا يمكنك أن تقوم بإعادة ضبطه مرة أخرى.

من جانب آخر تجد أن فرن الميكروويف تقوم بتخزين العديد من الفولتات من الكهرباء بمكثف الجهد العالي.

7. حدوث عطل بجهاز الواقي الحراري

يعمل الواقي الحراري على قطع الطاقة من الميكروويف وهذا يتم إذا كان هناك ارتفاع بدرجة الحرارة، وحتى تتمكن من تحديد تعطيل جهاز الحماية الحرارية عليك أن تقوم باستعمال مقياس متعدد من أجل اختبار الاستمرارية، وفي حالة عدم تواجد الاستمرارية فهنا يتم استبدال الحماية الحرارية.

8. عطل بلوحة التحكم الرئيسية

تلك النقطة نادرة الحدوث، ولكن يمكنك أن تستعين بفني، وإذا قال إن كافة المكونات تقوم بعملها بطريقة صحيحة، فهنا يتم استبدال تلك اللوحة.

9. ضبط مؤقت على الطهي قبل عدة ساعات

هناك بعض الأنواع من الميكروويف تغسل بسبب سوء الاستخدام، لهذا بإمكانك دومًا أن تفصل الفرن من أجل إعادة ضبطها.

10. تسخين الطعام التي لا يجب وضعه في الفرن

في حالة كان الطعام لا يتم تسخينه بطريقة سريعة، فهذا دليل على أنه لا يحتوي على أي دهون أو حتى الجفاف الشديد.

كيف يتم صيانة الميكروويف؟

يتم صيانتها عن طريق الخطوات الآتية:

  • تقوم بفصل الميكروويف من التيار الكهربائي
  • وبعدها إزالة القرص الدوار
  • استخرج عنصر الدوران من داخل الفرن
  • إخراج جميع الأشياء الموجودة في داخل المكيروويف
  • تنظيفها باستخدام الإسفنج
  • وأخيرًا فحص كل شيء بداخلها

صوت فرقعة في الميكرويف

عندما تقوم بسماع صوت فرقعة فذلك يكون بسبب تسخين أنواع معينة من المأكولات بالميكروويف، فعندما تقوم بتسخين الماء فيه بطريقة سريعة يبدأ البخار في التصاعد، ولكن بالنسبة لتصاعد البخار من الطعام، فهو لا يوجد له أي منفذ بالداخل، وعندما يصل للحد الأقصى تبدأ في سماع صوت الفرقعة.

أعطال ميكروويف شارب

  • عدم التسخين عطل مجنترون
  • حدوث شرارة داخل الميكروويف
  • صوت عالي في الميكروويف
  • عطل في طبق الميكروويف

ميكروويف شارب لا يسخن

عندما تجد أن ميكروويف شارب لا يسخن، فهذا دليل كافي على عدم تواجد دهون في الطعام الذي تقوم بتسخينه في تلك الفرن.

والجدير بالذكر أن الميكروويف من الأجهزة الكهربائية الهامة لأي منزل، ولكن تجد أن أشهر أعطاله تتمثل في عدم تسخين الطعام بطريقة جيدة، وهنا كثرت الأسباب التي وفقًا لها لا يقوم الميكروويف بعمله، لذا عرضنا سابقًا عطل عدم تسخين الميكروويف… الأسباب وطريقة الصيانة.

زر الذهاب إلى الأعلى