أجهزة منزلية

أبرز 9 أسباب عطل المجفف في الغسالة الاتوماتيك

عطل المجفف في الغسالة الاتوماتيك أحد المشكلات التي قد تصيب الغسالة الأتوماتيك حيث تعمل الغسالة الأتوماتيك على تنفيذ عدد من البرامج لغسيل وتنظيف الملابس، ومن أهم برامج مراحل الغسيل التي تعتمد عليها كل سيدة في الغسالة الأتوماتيك.

هو برنامج تجفيف الملابس الذي يقوم شيف الملابس وتجفيفها، فعند وجود مشكلة عطل في مجفف الغسالة يجب التعرف على الأسباب التي أدت إلى وجود هذا العطل ومعرفة طريقة صيانتها بأقصى سرعة.

الأسباب المؤدية إلى عطل المجفف في الغسالة الاتوماتيك

عند ملاحظة دورة الغسيل تنتهي والملابس كما هي مبللة بالماء إذن هناك مشكلة في عملية التجفيف مما أدى إلى عطل البرنامج، لذلك يجب علينا معرفة الأسباب المؤدية إلى وجود مشكلة عطل مجفف الغسالة الأتوماتيك، الذي يمنع من الانتقال لمرحلة التجفيف للملابس ومن أهم أسباب عطل مجفف الغسالة الاتوماتيك ما يلي:

1. عطل حاصل في المحرك

قد يكون من أسباب عطل مجفف الغسالة الاتوماتيك عطل حاصل في محرك الغسالة التي تؤدي إلى مشكلة في دوران وبالتالي لم تقم بعملية تجفيف الملابس، وعطل المحرك مثل احتراق الجزء المتخصص في الدوران فيه وهنا يتطلب صيانة هذا العطل وبالتالي يجب اخبار الخبراء المختصين في تصليح الغسالات الأتوماتيك من أجل فك وتركيب محركات الغسالة للكشف عن سبب العطل واستبدال الجزء الذي يجب أن يتغير.

2. وضع كمية ملابس كبيرة

وضع كمية ملابس غير متوازية وأكثر من الكمية التي يجب أن يضع فيها قد يكون عائقا في عملية دورات الغسالة ويكون سببًا لتخرج الملابس من الغسالة رطبة، لان الغسالة لم تقم بكفاءتها المعتادة قد يؤدي ذلك إلى تجمع الملابس في جهة واحدة فيمنع حوض الغسيل من الدوران وهنا يجب إعادة توزيع الملابس وهنا يجب إعادة توزيع الملابس داخل الغسالة ووضع الكمية المناسبة لها.

3. باب الغسالة مفتوح

من المعروف إذا كان باب الغسالة الأتوماتيك مفتوح فإنها لا تؤدي إلى عدم إتمام عملية الغسيل وقد لا تشتغل الغسالة فيجب التأكد من غلق باب الغسالة بشكل محكم قبل البدء في برنامج تشغيل الغسالة.

4. التواء خرطوم التصريف

إذا كان خرطوم الغسالة الأتوماتيك ملتويا وقد يؤدي إلى توقف دوران الغسالة وذلك نتيجة لعدم تصريف المياه بشكل سلس ووجود مشكلة وصعوبة في تصريف المياه وهنا يجب التأكد من سلامة التواء الخرطوم ومعالجة أي التواءات ليمكن من أداء مهامه على أكمل وجه والقضاء هنا على الأسباب المؤدية لعطل مجفف الغسالة الاتوماتيك.

5. عطل في زر غطاء الغسالة

يعد من أسباب عطل مجفف الغسالة الأتوماتيك وهذا العطل يكون في الغسالات ذات الباب العلوي لأنه يعمل بها زر في الغطاء من أعلى وفي حالة عطله لن تدور الغسالة وهذه المشكلة تحل بالضغط على قطعة بلاستيكية تشبه النتوء توجد أسفل غطاء الغسالة العلوي، في حالة عدم التمكن من طي هذا الجزء نحو الداخل فيتم تصليحه أو استبداله بشكل كامل.

6. تلف حزام دوران حوض الغسيل

في حالة تلف الحزام الذي يدور حوض الغسيل لن يتمكن الحوض من الدوران وبالتالي يسبب عطل مجفف الغسالة من العمل وللحل يجب تحريك الغسالة ومحاولة لف حوض الغسيل باليد فإذا التف الحزام بشكل سلس فهذا يعني سلامة الحزام وإن فشلت المحاولة يجب استبدال هذا التلف.

7. استخدام منظفات ذات رغوة

وهذا السبب من أكثر الأسباب المؤدية لإعاقة مجفف الغسالة الاتوماتيك لأنه يعيق دوران الغسالة بشكل صحيح نتيجة للرغوة الكثيرة التي تسببها بعض المساحيق الغير مؤهلة للغسالات الأتوماتيك والحل هنا استخدام مواد منظفة عالية الكفاءة وذات رغوة منخفضة لتناسب الغسالة.

8. فراشي المحرك لا تعمل

وهي المسئولة عن دوران الحوض لأنها الجزء الواصل بين المحرك وحوض الغسيل وفي حالة تلفها فقد تؤدي إلى استمرار عمله في تصريف المياه وتعبئة مياه الغسالة ولكن تتوقف عمله عن دوران الحوض لإتمام عملية تجفيف الملابس وفي هذه الحالة يجب تركيب فراشي كربونية على يد مختصين وفنيين يعملون في هذا المجال.

9. عدم اتزان الغسالة على الأرض

قد تكون سبباً في إعاقة مجفف الغسالة من العمل وإتمام عملية تجفيف الملابس وهنا يجب التأكد من وقوف الغسالة متزنة على الأرض.

سبب عدم تنشيف الغسالة أوتوماتيكية سامسونج

تعد غسالة سامسونج الأتوماتيك من أفضل الغسالات الأوتوماتيكية التي تعمل بكفاءة عالية ومصنعة بخامات تدوم لسنوات وبمرور الوقت يظهر بعض المشكلات في الغسالة مثل باقي الأجهزة الكهربائية ومن هذه المشكلات والأعطال عدم تنشيف الغسالة للملابس وإخراج الملابس رطبة ومبللة وهنا يجب التعرف على أسباب هذا العطل، ومن أسباب عدم تنشيف الملابس في غسالة سامسونج الاتوماتيك ما يلي:

1. انسداد فلتر طلمبة الطرد

من أسباب عطل مجفف الغسالة، ووظيفة مضخة التصريف أو ما يعرف بطلمبة الطرد هي سحب الماء من حلة الغسالة في نهاية كل دورة فهي تطرد الماء في خرطوم الطرد لتخرج الماء من الغسالة، وقد تم وضع فلتر لتنظيف الطلمبة حتى لا تضرر الطلمبة من بقايا الأقمشة الناتجة عن الملابس والعملات المعدنية وغير ذلك حتى لا تؤدي انسداد المضخة وإذا حدث ذلك أدت إلى تعطل عملية عصر الملابس جيدا.

2. انسداد خرطوم الصرف

في حالة وجود انسداد في خرطوم طرد المياه من حلة الغسالة فلن تستطيع الغسالة من التصريف بشكل صحيح وفي حالة عدم تصريف المياه بشكل صحيح تؤدي إلى عدم دوران الغسالة وعدم إتمام برنامج تجفيف الملابس.

3. تحميل الغسالة بكمية ملابس كبيرة

من المتعاهد عليه أن غسالات سامسونج الاتوماتيك بها سعات محددة في كمية الملابس التي تقوم بغسلها وتنظيفها، ففي حالة تحميل الغسالة أكثر من سعتها التي تحتاج إليها فلا يستطيع المحرك تدوير الحلة وبالتالي يتسبب في وجود مشكلة في حمولة الغسالة تؤدي إلى تعطل مجفف الغسالة وفي هذه الحالة يجب وضع كمية غسيل تناسب سعة الغسالة وان يتم توزيعه داخل الغسالة بالتساوي.

4. عدم ضبط برنامج التجفيف جيدا

غسالة سامسونج يجب التعامل معها بحذر فعند تشغيل الغسالة يجب التأكد من ضبطها على البرنامج التي ترغب في تشغيله وتأكد من ذلك، فقد يحدث تهنيج من البرنامج ولم يضبط جيدا فتؤدي إلى عدم تنشيف الملابس وكل ما يحتاج إليه هو إعادة تشغيل الغسالة لبدء التشغيل مرة أخرى.

سبب عدم تنشيف الغسالة الأتوماتيكية LG

الغسالات الاتوماتيكية LG من أشهر الغسالات الأتوماتيك التي تعمل بجودة عالية وتدوم لسنوات وفي حالة حدوث خلل في برامج الغسالة يجب معرفة السبب لإصلاحه على يد فنيين ومختصين يعملون بالشركة لتصليحها ومز هذه الأعطال التي قد تسبب غسالة LG عدم تنشيف الملابس، ومن الأسباب المؤدية لهذا العطل ما يلي:

1. تلف رولمان بلي الحلة

يعد رولمان البلي في غسالة LG هو المساعد لعملية دوران الحلة المتحركة بسلاسة ففي حالة تلف رولمان البلي فلن تستطيع الغسالة الدوران وبالتالي تؤدي إلى عدم تنشيف الملابس جيدا وصدور صوت عالي واهتزازات شديدة تصيب الغسالة.

2. خلل في لوحة التحكم في الغسالة

من أسباب عدم تنشيف الغسالة الأتوماتيك LG لان لوحة المفاتيح من أجزاء الغسالة المهمة لأنها تنظم جميع وظائف الغسالة بداية من ملئ الغسالة بالماء حتى العصر وبالتالي إذا كان دائرة العصر في لوحة التحكم يوجد بها مشكلة فبالتالي لن تستطيع الغسالة من تنشيف الملابس وعمل برنامج التجفيف.

3. خلل في عمل حساس الحرارة

غسالة LG الأتوماتيك تعتمد على حساس الحرارة من أجل عمل الغسالة بشكل صحيح، فهذا المكون يراقب دوران الحلة وتنقل المعلومات إلى لوحة التحكم في الغسالة وتستطيع زيادة السرعة أو إنقاصها وعند حدوث خلل في حساس الحرارة فقد تظهر الغسالة عدة أعطال أولها أن حلة الغسالة لا تدور بالشكل الصحيح كما أنه تصدر أصوات عالية وقد يعرض الجهاز رمز خطأ L.E وفي حالة تلف حساس الحرارة فقد يرسل معلومات غير صحيحة إلى الغسالة وبالتالي لن تستطيع الغسالة على استقبال برنامج تجفيف الغسيل بشكل صحيح.

4. تلف سير الغسالة

في بعض من غسالات LG الأتوماتيك فقد يقوم عملا على سير يربط حلة الغسيل المتحركة بالمحرك وفي حالة تلف هذا السير فلن تدور الغسالة وبالتالي يتوقف برنامج عصير الملابس وتجفيفها ولحل هذه المشكلة يتم إعادة تركيب سير جديد والتعرف على سبب إعاقته في البداية حتى لا يسقط مرة أخرى.

5. استخدام مساحيق للغسيل غير مناسبة لنوع الغسالة

من أسباب تعطل مجفف الغسالة لأن الغسالات الأتوماتيك يحتاج إلى مساحيق مناسبة ذات رغوة بسيطة جدا لأن المساحيق ذات الرغوة الكثيرة تكون سببا في تلف الغسالات وذلك لأنها قد تترك المسحوق في خلة الغسالة مما يؤدي الى وجود انسداد في محرك الغسالة مما يؤدي إلى تعطل مجفف الغسالة وفي هذه الحالة يفضل استخدام مساحيق الغسالة الأتوماتيك ذات رغوة أقل وكفاءة عالية ومناسب لغسالات LG الاتوماتيك.

أعطال الغسالة الأتوماتيك

كل منزل لا يخلو من وجود الغسالة الأتوماتيك فقد أصبحت من الأجهزة الكهربائية الأساسية فكل منزل وقد يحدث بعض الأحيان بعطل في أحد برامج الغسالة الأتوماتيك فجأة دون إنذار سابق وقد تجد أعطال تسبب لك الإزعاج لذلك سوف يستعرض أبرز الأعطال التي قد تسيب الغسالة الاتوماتيك:

1.حلة الغسالة لا تدور

هذه المشكلة قد تصيب الغسالة في بعض الأحيان ومن المؤكد فإن هناك سبب لتعطل حلة الغسالة عن الدوران مثل:

  • تلف أسلاك محرك الحلة في الغسالة.
  • خلل في حساس الحرارة أو في المكيف الكهربائي.
  • زيادة حمولة الغسالة وتآكل رولمان البلي الذي يقبل الاحتكاك بين الأجهزة المتحركة.

2. اهتزاز الغسالة وإصدار أصوات عالية

من الأعطال التي قد تصيب الغسالة الأتوماتيك ويرجع سبب العطل إلى:

  • عدم توزيع الملابس داخل الغسالة بشكل جيد واستخدام مساحيق غير مناسبة لنوعية الغسالة.
  • من الممكن تلف مساعدين الغسالة الأتوماتيك.
  • تلف رولمان البلي في الغسالة.

3. الغسالة لا تسحب الماء

أحد الخلل التي قد يصيب الغسالة الاتوماتيك وقد يصدر هذا الخلل اعتقادا للأسباب الآتية:

  • خلل في امدادات الغسالة.
  • وجود رواسب قد تعيق تصريف المياه في خرطوم التصريف.
  • تلف الخرطوم الذي يقوم بتصريف المياه من حلة الغسالة وطرده.
  • سلامة ورج الصابون من أي انسدادات.

4. تسرب المياه من الغسالة

وهو من أشهر أعطال الغسالة الأتوماتيك وهذا يرجع للأسباب الآتية:

  • وجود تلف في كاوتش الباب يسمح بتسريب المياه.
  • عدم تركيب خرطوم المياه بشكل سليم أو وجود قطع في الخرطوم الواصل بين درج المسحوق والحلة.
  • قد تسبب تآكل أو ثقب الحلة إلى تسريب المياه.

5. باب الغسالة لا يفتح

من أهم الأعطال التي قد تصيب الغسالة الاتوماتيك ويرجع سبب هذا العطل إلى الآتي:

  • انسداد باب الغسالة وعدم قدرته على الفتح.
  • عطل في نظام الإغلاق التلقائي وعدم تصريف المياه في حوض الغسالة.
  • وقد يكون السبب وجود عطل في مفصل الباب الميكانيكي.

6. الغسالة لا تستجيب المسحوق

هذا العطل يعد من أسهل الأعطال التي قد تصيب الغسالات الأتوماتيك، وذلك لأنه يمكن حلها بسهولة وببساطة والسبب في هذا العطل يرجع إلى مصفاة الخرطوم وفي هذه الحالة يتم تنظيف مصفاة الخرطوم من الرواسب العالقة فيه والتأكد من عمل حنفية المياه بشكل صحيح والتأكد من عدم وجود التواء في خرطوم المياه الواصل للغسالة.

زر الذهاب إلى الأعلى