منوعات

طريقة صنع فرن الطابون

تعد فرن الطابون واحدة من ضمن الأفران التقليدية التي استعملها الإنسان على مر السنين، كما أنه مازال يستعملها حتى وقتنا هذا في الأماكن التي يتواجد فيها طرق الطبخ التقليدية، وقد كان شكلها على هيئة كهف مقوس ويتم إدخال الطعام من خلال فتحه، وقد امتازت تلك الأفران بأنها تمتلك قدرة بإنتاج مخبوزات في غاية الجمال، وفي التالي طريقة صنع فرن الطابون.

طريقة صنع فرن الطابون

حتى تقوم بتنفيذ طريقة صنع فرن الطابون، لابد من إحضار الأدوات التي تساعدك في البناء ومنها:

1. مواد بناء فرن الطابون

تحتاج إلى رمل البناء أو رمل البيرلايت أو حتى الفيرميكوليت الذي يستخدم في الزراعة، وأيضًا طين الصلصال، وماء، بالإضافة إلى حصى الحجر المكسور الخشن، ورقاقات خشب أو إحدى نوع من الألياف النباتية، طوب البناء، بجانب أعمدة خشب أو طاولة خشب من أجل صنع قاعدة فرن الطابون، إسمنت لطوب القاعدة، وتستطيع أن تستغني عنه إذا قمت باستخدام الأخشاب فقط لكي تصنع القاعدة، والبراغي المثبتة لأخشاب القاعدة، بما في ذلك أوراق جرائد وحطب لإشعال الفرن الداخلي.

2. طريقة صنع فرن الطابون

في البداية ستقوم ببناء قاعدة الفرن، حيث ستقوم باستخدام الأخشاب من أجل أن تقوم بصنع قاعدة ذات ارتفاع متر وقطر يصل إلى 90 سم، أو يمكنك أن تقوم بصنع طاولة تتحمل الأوزان الثقيلة وهنا يمكنك أن تستعمل الطوب لكي تصنع القاعدة عن طريق وضعها بشكل دائري بالقطر والوزن الذي ترغب فيه، ويوضع الحصى الحجري بالمنتصف، واترك مسافة صغيرة على السطح لكي تقوم بصب كمية رمل البناء.

  • بعدها يتم تحضير العزل الحراري الذي يتناسب مع الفرن، وهذا يتم عن طريق اختيار قاعدة خشبية لكي تقوم بصنع إطار خشبي ذات ارتفاع 14 سم وسمك 1.9 سم، وعليك أن تقوم بخلط الرمل مع الأسمنت والهدف من ذلك هو أن يكون الرمل مقدار حوالي 6 أضعاف مقدار الأسمنت وهذا لكي تصب طريقة من الخليط ذات ارتفاع 10 سم، توضع كمية من الرمل الناعم على الخليط بأربعة سنتيمترات وذلك ليكون عازل للفرن.
  • وبعد ذلك تتجه إلى بناء أرضية للفرن وذلك يكون عن طريق وضع الطوب الذي يكون يستخدم لأرضية الفرن، وعليك أن تقوم باعتماد الطوب على عرض قاعدة الفرن ومن الأفضل أن تستعمل الطوب الحراري لأنه متقارب مع النار.
  • تبدأ بعد ذلك في صنع القبة الداخلية لفرن الطابون، وهنا يتوجب عليك أن تقوم بتحديد مكانها على الأرضية عبر رسم دائرة في المنتصف وقم بترك مسافة صغيرة من الحافة الأمامية لكي تكون عبارة عن عتبة تخرج عليها الطعام، ضع الرمل بداخل تلك الدائرة حتى تمنحك شكل الجرس ذات ارتفاع 25 سم أو أكثر، وعليك أن تتأكد أن الجهة اليمين والشمال متطابقين من حيث الرمل، وبعدها استخدام ورق الجرائد فوق القبة.
  • وتصنع القبة الخارجية، من خلال مزج الرمل الناعم مع الصلصال بحيث تكون كمية الرمل 3 أضعاف من الصلصال، ويتم مزج جميع المكونات الجافة ويضاف إليهم الماء بطريقة تدريجية وذلك لكي يكون الخليط متماسك.
  • وتتم عملية صنع البوابة الخارجية من خلال قص البوابة الأمامية دون أن يخرج منها الرمال، وأنتظر حتى تجف القبة الخارجية.
  • وفي حالة كان هناك مياه فهنا تقوم باستعمال نار خفيفة في داخلها من أجل أن تتبخر باقي المياه الموجودة.
  • وهكذا بإمكانك استعمال الفرن عن طريق إشعال النار حتى مرور ساعة وبعدها يتم إدخال الحطب بالداخل لكي تقوم بوضع الطعام بالجزء الأمامي، وهكذا تكون تمكنت من معرفة طريقة صنع فرن الطابون.

طريقة عمل فرن التنور

تصنع فرن التنور من خلال الطين الحر وهو الصلصال، وهذا يتم تحضيره وخلط الطين جيدًا ويترك ليخمر، يتم صناعة الطين لكي تصبح على هيئة حلقات ذات قطر 1 متر وارتفاعها 20 سم بينما السمك 3 سم، وتترك لكي تجف.

وبعد ذلك لابد من أن يتم تركيب تلك الحلقات على بعضها لكي تصبح على هيئة تنورة ونتركها في أشعة الشمس لكي تجف.

والجدير بالذكر أن هناك اختلاف في أحجام تلك الفرن، حيث منها الكبير والغرض منها هو استخدامها بغرض الإنتاجية التجارية، أما عن الأحجام الصغيرة فتستخدم لأغراض منزلية.

كيف يتم بناء فرن حجري؟

  • يتم بناء القاعدة وفقًا لرغبتك من حيث الحاجة أو الحجم ومن الأفضل أن يتراوح الحجم من 100 سم إلى 120 سم، ويفضل أن تكون القاعدة متينة وذلك لكي تتحمل العوامل الجوية المختلفة
  • تحتاج إلى أرض صلبة من أجل بناء الفرن عليها، ويصبح وزن الفرن الحجري من 1 طن إلى 4 طن والحجم متوقف بناًء على رغبتك
  • يتم وضع القالب بمنتصف الخرسانة وذلك لكي تكون جوانب القرن وقاعها متساوي بـ الحجم
  • من الأفضل أن تقوم باستخدام حجر البازلت الأسود في تركيب الطبقة الداخلة
  • وبعدما يتم اكتمال الفرن، ولابد من استعمال طوبًا أحمر أو طوبًا أصفر لكي تبني الجدار الخارجي للفرن

الجدير بالذكر أن فرن الطابون تستخدم قديمًا بصناعة الخبز والمعجنات وأيضًا في جميع أغراض الطهي، وهناك أحجام كثيرة من الفرن، ومن السهل جدًا أن تتعرف على طريقة صنع فرن الطابون وتقوم بتنفيذها بشكل بسيط.

زر الذهاب إلى الأعلى