أجهزة منزلية

طريقة تنظيف غسالة الأطباق

في الآونة الأخيرة شاع استخدام غسالة الأطباق، وذلك لأنها توفر على السيدة الوقت والجهد في عملية تنظيف الأطباق، كما أنها تقوم بتوفير المياه إلى حد ما، لهذا تعتبر من الأجهزة الكهربائية الضرورية التي لا غنى عنها في أي منزل، ولكن.. أصبحت غسالة الأطباق تحتاج إلى التنظيف من الأوساخ التي تتراكم فيها، وإذا كنت تسأل عن طريقة تنظيف غسالة الأطباق، هذا ما نتناوله في السطور التالية.

طريقة تنظيف غسالة الأطباق

لم تكن عملية تنظيف غسالة الأطباق أمر صعب، ولكن في الحقيقة هي تحتاج إلى مجهود من أجل أن تنظيفها، وفي التالي طريقة تنظيف غسالة الأطباق التي تتم بشكل سهل، وهي:

1. طريقة تنظيف غسالة الأطباق من الخارج

هناك احتمالية أن تتلوث الغسالة عن طريق تواجد بصمات الأصابع أو تواجد الأتربة عليها من الخارج، لهذا لابد من أن تقوم بتنظيفها بصفة دائمة.

عندما تقوم بتنظيفها يفضل أن تقوم باستخدام مادة تقوم بتنظيف الستانلس ستيل وإحضار فوطة ناعمة، وفي حالة كان الهيكل الخاص بالغسالة مصنوع من البلاستيك فهنا تقوم بتنظيفها من خلال استعمال الماء والصابون، وبعد الانتهاء تقوم بتجفيفها حتى تبتعد عن أي ضرر قد يحدث لها.

2. طريقة تنظيف غسالة الأطباق من الداخل

تكونت غسالة الأطباق من الداخل بعدد كبيرة من الأجزاء المتنوعة، وهنا أصبح فرق من حيث تنظيف كل جزء، وهذا ما سنتعرف عليه:

  • الهيكل الداخلي الغسالة: عندما تقوم بتنظيف هذا الجزء لابد أن تقوم بتفريغه من كل المحتويات التي بداخله، وذلك يكون من خلال تنظيفها من بقايا الطعام الموجودة في داخله والتي ترسبت في قعر الغسالة أو مترسبة على جانبها، وبعد ذلك تنظيفها بالماء والصابون وغسلها جيدًا، وبإمكانك أن تقوم بتنظيفها باستخدام الخل والأقراص العطرية.
  • أما عن الحاملات والمرشات: فيتم تنظيفها من خلال تفكيكها ووضعها بحوض به ماء ساخن وصابون وأيضًا كربونات الصوديوم أو يمكن استخدام الخل، وتركهم حتى مرور 30 دقيقة، وباستخدام الإسفنجة يتم غسلها وبعد ذلك تجفيفها حتى لا تصدأ، ولابد أن تتأكد من أن ثقوب مرشات الدوران نظيفة.
  •  الفلتر: تقوم بإخراج الفلتر وشطفه بالماء النظيف، وتقوم بغسل الأوساخ والشوائب المتراكمة عليه، وفي حالة كان يحتوي على بقع دهنية أو حتى بقع صعبة، فهنا في تلك الحالة لابد من نقع الفلتر بماء ساخن وصابون وفركه باستخدام فرشاه.

3. طريقة التنظيف الشامل

كذلك من طريقة تنظيف غسالة الأطباق أن تقوم باستخدام التنظيف الشامل وهذا يكون من خلال التنظيف الذاتي وهذا تقوم باستخدامه من وقت إلى آخر، ولكن عليك أن تقوم بتفريغ الغسالة من كافة الأطباق وإزالة كافة الأوساخ وأيضًا بقايا الطعام التي تراكمت.

كيف اخلي غسالة الصحون تنظيف نفسها؟

يتم وضع كوب خل أبيض على الرف السفلي، ويوضع بقعر الغسالة، أو وضعه بالمكان المخصص لصابون الصحون، وبعد ذلك يضاف نصف كوب من بكينج الصودا بصحن على الرف الأعلى، وتشغيلها.

هل الخل غلط على غسالة الأطباق؟

لا، يمكن وضع الخل على الرف العلوي للغسالة، ويجب أن تضع في عين الاعتبار أن الخل يقوم بتطهير غسالة الأطباق في وقت دورة الغسيل.

طريقة تنظيف غسالة الصحون ويرلبول

في البداية عليك أن تقوم بإزالة الأرفف والتخلص من جميع التراكمات والمواد اللزجة، وبعد ذلك يمكن استعمال الخل من أجل القضاء على الدهون أو الروائح الكريهة التي نتجت عن بقايا الطعام وهذا يكون من خلال وضع كوب من الخل الأبيض بالرفض العلوي لغسالة الأطباق، ومن ثم تشغيل دورة مياه ساخنة ليتم التخلص من كل تلك الأوساخ والدهون بشكل سهل، أما عن الجزء السفلي الغسالة فيتم تنظيفه من خلال وضع كوب من صودا الخبر وتشغيل الغسالة.

كيفية تنظيف غسالة الصحون بيكو

تتم من خلال الخطوات التالية:

  1. إزالة جميع الأرفف والحوامل من داخل الغسالة
  2. وضع الماء بالحوض ويضاف له كمية من الخل وعصير الليمون وذلك لكي يتم تعقيم الغسالة وتنظيفها جيدًا
  3. غسل الحوامل والأرفف من خلال وضعها بماء وخل لإزالة جميع الدهون وما شابه ذلك
  4. وضع كمية من البيكنج صودا مع الخل بالرف السفلي
  5. شغل الغسالة دورة كاملة

طريقة تنظيف غسالة الصحون اريستون

لابد من إتباع الخطوات التالية لكي يتم تنظيف الغسالة، والطريقة هي:

  • لابد من إخراج جميع محتويات الغسالة، وبعدها غسلها بماء وصابون دافئ
  • وضع كمية من بيكنج صودا صغيرة أو بيكنج باودر مع خل أبيض على رف الغسالة السفلي
  • قم بتشغيل الغسالة لكي يتم دمج المكونات، وتخليصك من الأوساخ والدهون الموجودة
  • عندما تنتهي الغسالة من دورتها وهي حوالي 20 دقيقة، استعمل فوطة نظيفة من أجل تلميع الغسالة من داخلها

طريقة تنظيف غسالة الصحون بالملح

  • إزالة الرف السفلى من الغسالة وذلك لكي يكون هناك مجال لكى تصل إلى خزان ملح غسالة الصحون، وسيكون الملح موجود بأرضية الغسالة بالخلف سواء كان من جهة اليمين أو حتى اليسار.
  • وبعدما يتم تحديد مكان الخزان وهنا يتوجب عليكي فتح الغطاء الخاص به وهذا يكون عكس عقارب الساعة.
  • وعندما تقوم بتنظيف غسالة الأطباق بالملح فهنا لابد أن تستخدم الملح المخصص في ذلك.

طريقة تنظيف غسالة الصحون بالخل

  • إزالة جميع محتويات الغسالة، وبعد ذلك غسل الغسالة بالماء الدافئ والصابون لكي تزيل الأوساخ والشوائب وغيرهم
  • وبعد ذلك يوضع كوب خل على الرف السفلي أو بقعر غسالة الصحون
  • ومن ثم بالرف العلوي يوضع نصف كوب بكينج صودا.

تنظيف غسالة الصحون بوش

لابد من أن تقوم بتنظيف الغسالة من خلال استعمال منظف الغسالة من مدة تتراوح من 6 أسابيع حتى 3 أشهر، وينبغي عليك أن تستخدم منظف الغسالات.

وعندما تقوم بتنظيف ذلك النوع من الغسالات فهنا يتوجب عليك أن تقوم بتنظيف المطاط العازل وأيضًا منطقة الباب باستخدام قطعة قماش تحتوي على ماء ومنقوعة بالصابون، ويجب أن تضع في عين الاعتبار أنه لابد من تنظيف المرشح بعد جميع الغسالات التي تقوم بها.

غسالة الصحون تنظيف ذاتي

غالبية أنواع الغسالات امتازت باحتوائها على برنامج تنظيف ذاتي، حيث تقوم بتنظيف جميع الأركان والزوايا، كما تستعمل ميزة الحرارة من أجل قتل البكتيريا الموجودة في داخل الجهاز حتى تصل إلى الفلتر ونظام الصرف.

تنظيف غسالة الصحون بالخل وبيكربونات الصوديوم

  • يستعمل الخل من أجل تنظيف الغسالة وهذا يكون من خلال وضع مقدار كوب من الخل الأبيض بوعاء زجاجي، ويوضع على الرف العلوي بالغسالة
  • أما عن بيكربونات الصوديوم فهنا تقوم برش كوب من بيكربونات الصوديوم بقاع الغسالة وذلك لأنه يساعد بامتصاص الروائح الكريهة، وهنا عليك أن تقوم بضبط دورة بدرجة عالية
  • وبعد الانتهاء تفتح باب الغسالة وتقوم بتجفيف الغسالة من الداخل من خلال استعمال قطعة قماش.

يجب أن تضع في عين الاعتبار أن غسالة الأطباق باتت هي الذراع الهام التي لا يمكن لأي سيدة أن تستغنى عنه، وهذا جعل كثير من السيدات تبحث عن طريقة تنظيف غسالة الأطباق، من أجل أن تحافظ عليها ولا تقوم بـ إهدارها مع مرور الوقت، لذا وضحنا في السابق طريقة التنظيف بشكل مُفصّل.

قد يهمك أيضا: أفضل غسالة صحون وأهم مميزاتها

زر الذهاب إلى الأعلى