منوعات

طريقة تنظيف الحمام

طريقة تنظيف الحمام تبحث عنها كل ربة منزل من أجل الحصول على نتيجة مرغوب فيها لنظافة الحمام، فلا تغفل كل سيدة عن أهمية النظافة والعناية بكل ركن في المنزل ويعد الحمام أكثر أماكن المنزل التي تحتاج نظافة يومية وذلك ليبقى دوما نظيفا صحيًا، فيجب التنظيف المستمر أول بأول باستخدام المطهرات ومواد التنظيف المتنوعة للحصول في النهاية على حمام نظيف ومعقم، وفي هذا المقال نقدم لكل ربة منزل نصائح تمكنك من تنظيف الحمام بشكل أسرع.

أسرع طريقة تنظيف الحمام

يعد الحمام أحد أركان المنزل المهمة التي تحتاج لنظافة صحية يوميًا تجنبًا لانتشار الأمراض والفيروسات وللحفاظ على منزل صحي لذلك نقدم لكي خطوات سهلة وبسيطة تستعيني بها لتنظيف الحمام بشكل سريع يوميًا:

  • أولا: يجب على سيدة المنزل البَدْء أولا بالمرحاض فيجب وضع منظف المرحاض على الحافَة الداخلية وتركه لبعض الوقت ثم بعد ذلك يتم مسح قاعدة المرحاض والخزان باستخدام منتج تنظيف قوي وفعال.
  • ثانياً: يتم تنظيف المغسلة وغسلها جيدًا وذلك باستخدام البخاخ المطهر ثم بعدها يتم رش كمية مناسبة منه على الحوض والصنبور وجوانب الحمام.
  • ثالثاً: يتم مسح المغسلة بمنشفة ورقية أو إسفنجة وتمسح مرآة الحوض بمنظف الزجاج.
  • رابعا: غسل حوض الاستحمام أو الدش قومي برش الجدران وأرضية الحمام بخاخ مطهر واستعملي الماء من الدش أو الحنفية لشطف الحمام.
  • خامسا: يتم استعمال منديل غير قابل لإعادة الاستعمال أو منشقة ورقية لاستعمالها في تنظيف الدش والحنفية، واستعملي فرشاة المرحاض لتنظيفها.
  • سادساً: تنظيف أرضية الحمام وتفريغ القمامة للحصول على تنظيف سريع استعملي مكنسة لتنظيف أرضية الحمام.
  • في النهاية: يتم تفريغ سلة المهملات وغيري الكيس وتأكدي من نظافة الحمام وتعقيمه باستخدام معطر ذو رائحة نفاذة، وقبل الخروج من الحمام بعد عملية تنظيفه يجب التأكد من وجود مناشف وصابون وإكمال ما ينقصه وبهذا فقد انتهيت من تنظيف الحمام بأسرع وقت ممكن.

طريقة تنظيف الحمام اليومي

تنظيف الحمام اليومي من أهم الأمور التي يجب أن تهتم بها كل ربة منزل للحصول على منزل نظيف وصحي ورائحته، وذلك لأن الإهمال في نظافة الحمام سوف تعرضك لانتشار الحشرات في المنزل وانتشار الميكروبات، لذا سوف نقدم لكي طريقة تنظيف الحمام بشكل يومي بأسهل الطرق وأفضلها:

  1. لتنظيف الحمام يوميًا يستخدم إسفنجة مبللة بالقليل من سائل التنظيف وذلك لتنظيف جميع الأسطح والحوض والبانيو والتواليت من الخارج وقومي بغسلها جيدًا بمواد التنظيف السريعة والفعالة.
  2. يتم شطف الحمام باستخدام الدش المتحرك والتخلص من بقايا الصابون أو باستخدام طبق بلاستيكي لرش الأسطح التي بها سائل تنظيف للتأكد من نظافة الأسطح تماما من أي سائل تنظيف.
  3. لا تنسي غسل المرحاض جيدًا من الداخل باستخدام فرشاة المرحاض وتكون مبللة بسائل التنظيف الفعال ومعقم لتطهيره من أي ترسبات بداخله ثم بعد ذلك يتم تشغيل السيفون لطرد بقايا الصابون.
  4. بعد ذلك يتم تطهير وتعقيم الحمام وذلك باستخدام وعاء من الماء فيه غطاء واحد من اي نوع من أنواع المطهرات التي تستخدم بشكل يومي لتطهير الحمام ويتم مسح جدران الحمام بفوطة ناعمة مغموسة بالمطهر ومسح الأسطح كلها.
  5. لقد انتهينا من نظافة الحمام وهذا ما يجب فعله يومياً للحصول على حمام نظيف ذو رائحة جميلة وعطرة تدوم معك طول اليوم وعدم انبعاث أي روائح غير مستحبة.

تنظيف الحمام من الاصفرار

يعاني بعض ربات المنزل من مشكلة اصفرار الحمام والتي تجعل الحمام منظره قبيح وقابل لانبعاث روائح غير مستحبة، لذلك لجأ بعض السيدات إلى استخدام بعض الوصفات المنزلية السهلة البسيطة لإزالة الاصفرار ودون اللجوء إلى استخدام منتجات كيمائية تجارية، وسوف نقدم بعض الطرق لإزالة الاصفرار من الحمام:

استخدام الخل لتنظيف الحمام من الاصفرار

لجأ بعض السيدات إلى استخدام الخل كعامل منظف ولديه القدرة على إزالة البقع لكونه محلول حمضي فيتم وضع كوب من الخل داخل قاعدة الحمام المراد تنظيفه وتركة لمدة ١٥ دقيقة، ثم بعد ذلك يتم فركه بفرشاة المرحاض جيداً ثم غسله بالماء للحصول على النتيجة المرغوب فيها.

استخدام الليمون وصودا الخبز

تعد هذه المكونات من الأشياء المهمة التي يمكن من خلالها تنظيف الحمام من الاصفرار، وذلك لأن صودا الخبز تعمل على إزالة الاصفرار من الحمام وبشكل فعال لأنه يعتبر مطهر ومبيض مع استخدام الفحم أيضًا، كما يعد عصير الليمون من المواد الحمضية التي تساعد على التخلص من اصفرار الحمام وإزالة البقع الصفراء الناتجة من تراكم الكلسيوم أو البول فكل ما عليقي هو اتباع الآتي:

  • كوب من عصير الليمون أو الخل ووضعه داخل زجاجة رذاذ وترش به قاعدة الحمام وجوانب الحمام التي بها اصفرار أو أي بقع.
  • يتم ترك المحلول لمدة ١٥ دقيقة وهي عملية النقع حتى تحصلين على نتيجة فعالة.
  • يتم شطف الحمام ونقوم بتكرار الخطوات السابقة في حال بقاء اصفرار ويفضل تكرارها يوميا للحصول على أفضل نتيجة.

أسهل طريقة لتنظيف الحمام

من الجدير بالذكر أن النظافة والعناية بكل ركن في المنزل من الأمور التي تساعد على حياة هادئة ومستقرة وحياة صحية، ويُعد الحمام أحد أركان المنزل المهمة التي ينبغي تنظيفه باستمرار لأنه يعد مكانًا سهلًا لانتشار الجراثيم لأنه مكان رطب وتلجأ كثير من ربات البيوت لاستخدام مساحيق ومطهرات للتعقيم وتنظيف الحمام، ولكي يتم تنظيف الحمام بسهولة دون عناء أو جهد يتم أتباع الخطوات الآتية:

  • استخدام مسحوق الغسيل وسائل التنظيف لتنظيف الحمام.
  • يتم احضار وعاء كبير به ماء ساخن ونضع فيه صابون الغسيل وكلوريكس الألوان كعامل مساعد ومبيض للحمام.
  • يتم خلط الماء مع المكونات السابقة ووضع كمية منه في كل ركن من أركان الحمام.
  • لتنظيف السيراميك والحوض والمرحاض يتم وضع ثلاث ملاعق كبيرة من الديتول وثلاث ملاعق من مسحوق الغسيل وثلاث ملاعق من الخل وخلطهم مع بعضهم البعض للحصول على نتيجة فعالة.
  • نغسل الأرضيات جيدا، وبعدها يتم غسل المرحاض بفرشاة المرحاض الخاصة به ويتم في النهاية شطف الحمام بماء نظيف وتعد هذه الطريقة سهلة وغير متعبة ويفضل استخدامها كروتين يومي لتنظيف الحمام وانبعاث رائحة عطرة داخل المنزل طول الوقت.

كيف يتم تنظيف حوض الحمام؟

لتنظيف حوض الحمام يمكن استخدام وصفات منزلية أو استخدام مواد تنظيف وتطهير مثل استخدام مبيض الكلوركس ولاستخدامه في التنظيف يتم إتباع الآتي:

  • يتم مسح أسطح الحمام بسفنجة أو قطعة قماش مبلولة.
  • إضافة كوب واحد من مبيض الكلوركس لكل ٥ لتر من الماء.
  • غسل حوض الحمام بعد نقعه بمبيض الكلوركس لمدة لا تقل عن ١٥دقيقة.
  • يتم شطف حوض الحمام جيدًا بالماء وتطهيره وتعقيمه لكي تحصلين في النهاية على نتيجة مرغوب فيها.

طريقة تنظيف المرحاض من الكلس؟

يعتبر الكلس مادة طباشيرية بيضاء اللون تتراكم في الحمام وفي الأماكن التي يمر بها الماء كثيرًا وبشكل دوري ينتشر بكثرة على أسطح المرحاض وحول صنابير المياه وهناك بعض الطرق لإزالة الكلس من الحمام مثل الآتي:

  • إزالة الكلس من الحمام بواسطة المياه الغازية من أهم الطرق الفعالة التي تساهم في إزالة الكلس لأنها مادة حمضية وقوية ولاستخدامها يجب الآتي.
  • يتم سكب المياه الغازية بمقدار كوب في المرحاض والتأكد من وصولها إلى كافة المناطق آلتي بها كلس.
  • يتم ترك المياه الغازية على أسطح المرحاض لمدة لا تقل عن ساعة وفي حالة كان تراكم الكلس صعب يتم تركه لمدة ليلة كاملة.
  • قومي بفرك الترسبات الكلسية بواسطة فرشاة المرحاض.
  • ثم قومي بغسل المرحاض جيدًا بالمياه ويتم تكرار هذه الخطوات للتخلص من الكلس تمامًا.

في النهاية نرجو أن نكون قد استعرضنا أسهل طريقة تنظيف الحمام بشكل يومي وبأسرع وقت وأهم الطرق الفعالة للحصول على أفضل نظافة يومية للحمام.

قد يعجبك أيضا: أفضل 6 مواد لها جودة عالية في تنظيف الشقق

زر الذهاب إلى الأعلى