7 طرق لإزالة البقع عن رخام المطبخ

الأسطح الرخام هي الأكثر استخدامًا في المطابخ، ويتم تنفيذ جميع الأكلات والمشروبات عليها، وهذا ما قد يعرضها لظهور بعض البقع عليها نتيجة انسكاب الأطعمة والمشروبات، وتعددت طرق إزالة البقع عن رخام المطبخ، كما أنه ليس أمرًا صعبًا كما يعتقد البعض.

طرق إزالة البقع عن رخام المطبخ

يوجد لكل مشكلة عدد من الطرق لحلها، ومشكلة بقع الرخام يمكن إزالتها بعدة طرق معتمدة جميعها على مواد فعالة في إزالة البقع والدهون مما يساعدك في الحصول على رخام لامع نظيف وتمثلت هذه الطرق في الآتي:

1. صودا الخبز

إحدى أكثر الطرق انتشارًا وفاعلية، كما أنها متوفرة تقريبًا في جميع المنازل، ويتم استخدامها من قبل عديد من الأشخاص لإزالة البقع المختلفة من الرخام.

المواد والأدوات المستخدمة: صودا الخبز، ماء، وعاء

طريقة الاستخدام: يتم أولا مسح البقعة بمنشفة للتخلص من أكبر قدر ممكن من المادة المسكوبة، ثم خلط كمية مناسبة من صودا الخبز مع الماء داخل الوعاء حتى يتم الحصول على خليط أشبه بالعجين، وبعد ذلك يتم وضعه على البقعة ويفضل تغطيتها بكيس بلاستيك وتركها يومًا كاملًا، وبعد أن يجف الخليط تمامًا قم بغسل الرخام بالماء الدافئ والصابون، وإذا لم تتم إزالة البقع بشكل كامل يمكن تكرار هذه الطريقة.

2. المحلول الطبي

المواد والأدوات المستخدمة: ⅛ كوب من الكحول الطبي، سائل تنظيف، زجاجة رذاذ.

طريقة الاستخدام: يتم وضع الكحول في زجاجة الرذاذ مع إضافة بضع قطرات من سائل التنظيف، ورج الزجاجة جيدًا، ثم رش المحلول على البقع وتركة قليلًا ثم مسح البقعة بمنشفة.

3. الصابون السائل والدقيق

المواد والأدوات المستخدمة: 2 كوب من الدقيق، 4 معالق كبيرة من السائل المستخدم في غسيل الأطباق، وعاء للخلط.

طريقة الاستخدام: يتم خلط جميع المكونات حتى تصبح عجينة سميكة متماسكة، ويتم وضع كمية كبيرة منها على البقعة وتركها 24 ساعة حتى تجف تمامًا وبعد ذلك القيام بغسل الرخام جيدًا بالماء والصابون.

4. نشا الذرة

طريقة فعالة أثبتت فاعليتها في إزالة أصعب البقع والشحوم عن الرخامة.

المواد المستخدمة: نشا، ماء

طريقة الاستخدام:

  1. رش البقعة بكمية مناسبة من النشا، وتركها لمدة لا تقل عن 15 دقيقة، ثم إزالة النشا بقطعة قماش مبللة، ثم غسل الرخام بالماء والصابون.
  2. يمكن أن يتم خلط النشا مع كمية من الماء، ثم وضعهم على البقع وانتظر حتى يجف بعد ذلك أغسل الرخام.

5. بيروكسيد الهيدروجين

المواد والأدوات المستخدمة: بيروكسيد الهيدروجين، قطعة قماش مناسبة لحجم البقعة، وعاء.

طريقة الاستخدام: يتم وضع كمية جيدة من بيروكسيد الهيدروجين في الوعاء، ثم يتم غمس قطعة القماش فيه ووضعها على البقعة وينصح بأن يتم وضع شيء ثقيل فوقها مثل طبق أو كوب وذلك ليتم إزالة البقع بفاعلية أكثر.

لاحظ: إذا كان الرخام الموجود لديك لونه أسود فسوف تحتاج أن تختبر بيروكسيد الهيدروجين من خلال وضعه على مساحة صغيرة، لأنه يمكن أن يسبب فتح لون الرخام، وإذا لم يحدث أي شيء يمكن استخدام هذه الطريقة بأمان.

6. الخل

المواد والأدوات المستخدمة: وعاء، خل، منشفة

طريقة الاستخدام: يتم سكب كمية مناسبة من الخل في الوعاء ثم غمس قطعة القماش فيه ووضعها على البقعة وتركها أكبر عدد ساعات ممكن ثم غسلها.

7. الخل مع سائل الجلي

المواد والأدوات المستخدمة: مقدار ملعقتين من سائل الجلي، لتر ماء ساخن، ملعقتان كبار من الخل، عبوة رذاذ.

طريقة الاستخدام: اولًا يجب تنظيف الرخام جيدًا من أي أتربة أو بقايا طعام، ثم خلط جميع المكونات ووضعها في عبوة الرذاذ، وبذلك يكون جاهز للرش على البقعة.

لاحظ: لا ينصح باستخدام الخل إلى على الرخام الأبيض، وذلك لأنه يمكن أن يؤثر على لون الرخام بسبب مكوناته الحمضية.

طريقة إزالة البقع من الرخام الصناعي

الرخام الصناعي قد يتعرض لوجود كثير من البقع عليه والتي تطفئ رونقه، ولكن هناك بعض الطرق التي تزيل البقع منه وعيد له هيئته.

  1. تغطية البقعة بقطعة قماش أو فوطة نظيفة بعد غمسها في المبيض أو الأسيتون.
  2. غمس فوطة في كمية من الخل الأبيض ثم وضعها على البقعة وبعد ساعات ستُزال هذه البقعة.
  3. خلط كمية من صودا الخبز مع بيروكسيد الهيدروجين وفرك البقعة باستخدام فرشاة أسنان.
  4. إحضار كل من نصف كوب من كل من صودا الخبز والخل الأبيض والأمونيا وخلطهم مع إضافة ما يقارب 8 أكواب من الماء الساخن ثم وضعهم على البقع وفركهم جيدًا.

تنظيف الرخام من البقع الصفراء

قد يظهر في الرخام بقع صفراء والتي غالبًا تكون نتيجة انسكاب العصائر وبعض الأطعمة عليه ويمكن إزالة هذه البقع من خلال الآتي:

  1. يمكن استخدام أي نوع من أنواع المنظفات المخصصة للرخام، ويتم وضع كمية مناسبة منها على البقع وتركها لمدة 15 دقيقة ثم تنظيف الرخام بالماء والصابون جيدًا.
  2. وضع 3 ملاعق من ملح الليمون وإضافة كوب من الماء الدافئ وخلطهم جيدًا، ثم سكب الخليط على الرخام وتدليك الرخام باستخدام قطعة قماش حتى تزول البقع الصفراء.

تنظيف الرخام من البقع البيضاء

اولًا يجب تنظيف الرخام من جميع الأتربة والأوساخ الموجودة عليه ثم إتباع طريقة إزالة البقع البيضاء الآتية:

خلط كمية مناسبة من الصابون السائل مع قليلًا من الماء في وعاء نظيف، ثم غمس قطعة قماش نظيفة أو فرشاة ناعمة في هذا الخليط ويتم تديلك الرخام بهم حتى تتخلص من البقع البيضاء تمامًا.

تنظيف الرخام من البقع السوداء

يمكن استخدام ماء الأكسجين لإزالة البقع الصعبة والسوداء الموجودة في الرخام، وتم استخدامه من خلال غمس قطعة من القطن فيه وتركها على البقعة يوم كامل، ثم فرك البقعة بفوطة نظيفة مبللة في اليوم التالي.

إزالة بقع الشاي من الرخام

مسح البقع اولًا ثم استخدام خليط صودا الخبز والماء ووضعه على البقعة لمدة 24 ساعة، ثم مسح الخليط بقطعة قماش مبللة.

طريقة إزالة الدهان من الرخام

أشهر الطرق المستخدمة هي رش الرخام بكمية جيدة من الجاز أو المذيب وتركه لمدة نصف ساعة، ثم تنظيفه بمنشفة قطنية.

إزالة بقع الزيت من الرخام

يتم مسح المنطقة التي وقع عليها الزيت، ثم وضع كمية مناسبة من صودا الخبز والماء الدافئة ومسحها بقطعة قماش

طريقة تنظيف الرخام اليومي

  1. إحضار أحد المنظفات الخالية من مواد التبييض ليكون لطيفًا أو شراء منظف الأرضيات، وتم إضافته على دلو ماء، ثم مسح الرخام به باستخدام قطعة إسفنج.

إزالة بقع الليمون من الرخام

يمكن استخدام أي من المواد الآتية:

  1. الكحول الطبي
  2. الخل
  3. منظف معجون
  4. صودا الخبز 

كيف ازيل البقع من الرخام الأبيض؟

الرخام الأبيض يظهر به البقع بشكل واضح وسريع وذلك نتيجة لونه الفاتح ويمكن تنظيفه من خلال:

  1. صودا الخبز
  2. مزيل طلاء الأظافر (أسيتون)
  3. النتر
  4. النشا

تنظيف الرخام بالكلور

عند تنظيف الرخام يوصى بتجنب استخدام المواد الكيميائية القوية والحمضية، مثل الكلور والأموني، لأن تلك المواد يمكن أن تتفاعل مع الكالسيت في الرخام وتتسبب في تكوين تلف وتغيرات في المظهر، مثل التشقق والتكسر والتصبغ.

ذكرنا في الأعلى طرق إزالة البقع عن رخام المطبخ، والتي حرصنا على أن تكون عديدة ومختلفة، ليستخدم كل شخص ما يتناسب مع نوعية البقع الموجودة.