منوعات

أفضل 5 طرق التوفير في الكهرباء والحفاظ على الأجهزة الكهربائية

طرق التوفير في الكهرباء والحفاظ على الأجهزة الكهربائية من أجل خفض قيمة فاتورة الكهرباء التي ترهق أرباب الأسر، فالمحافظة على الكهرباء تساعدك في توفير الكثير من الأموال بمرور الوقت وهناك نصائح عدة لتوفير الكهرباء والمحافظة على الأجهزة الكهربائية وتقليل الطاقة المهدرة دون فائدة، فكثير منا له عادات يومية تكون لها تأثير سيئ في استهلاك الطاقة، من أجل ذلك سوف نقدم لكم أفضل طرق لتوفير الكهرباء والحفاظ على الأجهزة الكهربائية.

ما هي أفضل طرق التوفير في الكهرباء والحفاظ على الأجهزة الكهربائية؟

مع تطور الأجهزة الكهربائية المنزلية وتطور مظاهر الحياة المختلفة فقد ارتفع معدل استهلاك الطاقة بشكل كبير، فهناك عادات يومية نفعلها قد تسبب زيادة استهلاك الكهرباء وقد تؤثر على عمل الأجهزة الكهربائية لذلك يجب علينا ترشيد استهلاك الكهرباء باتباع هذه الطرق:

1. لا داعي لرفع حرارة غسالة الملابس

فهي من العادات التي غالباً ما تسبب ارتفاع في فاتورة الكهرباء، وذلك لأن كثير منا يستخدم الغسالات الحديثة التي تستخدم معدلات حرارة للغسيل بهدف تحقيق النظافة القصوى للملابس، وهذه من العادات الخاطئة ويمكن استبدال ذلك بخفض معدل الحرارة لتصل إلى ٣٠-٤٠درجة مئوية وبذلك توفر قدر كبير من الكهرباء وتوفر الطاقة التي كانت تستخدمها الغسالة في تسخين المياه.

2. تقليل سطوع شاشة التلفاز

للحفاظ على الأجهزة الكهربائية وترشيد استهلاك الكهرباء لا بد من تقليل سطوع شاشة التلفاز لأنها تساعد على حفاظ التلفاز على جودته وأيضاً توفر الطاقة المهدرة وبالتالي نقلل استهلاك الكهرباء.

3. استخدام الغلاية الكهربائية بدلا من الموقد الكهربائي

من الجدير بالذكر أن غلي الماء أرخص من استخدام الغلاية الكهربائية ولكن فيه إهدار للطاقة والغلاية الكهربائية قد تساعدك في توفير نسبة الثلث في استخدام الطاقة وتعد من طرق توفير الكهرباء.

4.  استخدام وحدات إضاءة موفرة للطاقة

من أفضل طرق التوفير في الكهرباء والحفاظ على الأجهزة الكهربائية استخدام وحدات إضاءة موفرة في المنزل وفي المكتب وحياتنا ويجب إطفاءها عند الانتهاء من استخدام المكان المضيء خاصةً في وقت النهار فلا داعي لفتح جميع وحدات الإضاءة، كما يفضل طلاء الجدران بألوان تكون عاكسة للضوء لتقليل وحدات الإضاءة.

5. استبدال الأجهزة الكهربائية القديمة بأجهزة حديثة

فهي من أفضل الطرق لتوفير الكهرباء والمحافظة على الأجهزة الكهربائية وذلك لأن الأجهزة القديمة التقليدية تشكل عبئا ثقيلا في الاستهلاك للكهرباء ويمكن استبدال ذلك باستخدام أجهزة كهربائية حديثة موفرة للطاقة وتجنب التشغيل العشوائي والمفرط للأجهزة الكهربائية المنزلية.

توفير الكهرباء في العداد الكارت

تستطيع الكهرباء في عداد الكارت من خلال المحافظة على استهلاك الكهرباء وهناك خطوات سهلة وبسيطة يمكن اتباعها لتوفير الكهرباء في العداد الكارت تتمثل في الآتي:

  • يجب عليك التأكد من سلامة العداد من أي تأثيرات حوله وأن يكون مثبت جيداً في مكانه ولا يكون مهزوز لأن هذه الأمور تسبب رفع استهلاك العداد.
  • إذا كان باستطاعتك فصل كهرباء الشقة بالكامل كل أسبوع مرة واحدة فقط لمدة ١٠ دقائق من أجل توفير استهلاك الكهرباء مع عداد الكارت ثم بعد ذلك عليك بإيصال التيار الكهرباء، وفي هذه الخطوة عند استعادة التيار الكهربائي عليك بتشغيل لمبة واحدة فقط لمدة خمس دقائق وبعد ذلك يتم تشغيل باقي الأجهزة بالتتابع.
  • لتوفير الكهرباء في العداد الكارت عليك التأكد أنه لا يوجد لديك أجهزة كهربائية مشتركة مع شقة أخرى مثل استخدام موتور المياه شراكة وهذه من الأمور الخاصة التي تسبب زيادة عالية في العداد الكارت.
  • استخدام نوعية حديثة وجيدة في الأجهزة الكهربائية، لأن الأجهزة الحديثة موفرة للطاقة مثل الثلاجات، خاصة أن الثلاجات القديمة تهدر الطاقة، لذلك يفضل استخدام الأجهزة الكهربائية الموفرة للكهرباء.
  • من الأسباب التي توفر الكهرباء في العداد الكارت أن تقوم بشحن العداد خلال الأسبوع الأول من الشهر لأن العداد في هذا الوقت يكون على شريحة واحد.
  • المحافظة على استخدام الأجهزة الكهربائية ومعرفة الأجهزة التي تزيد من ارتفاع الشريحة بالعداد الكارت واستهلاك الكارت مثل المكواة فهي من الأجهزة التي تستهلك حرارة وكهرباء بنسبة عالية، أيضاً موتور المياه ففي هذه الحالة يفضل استخدامهم على قدر الحاجة فقط والتوفير في استخدامهم.

طرق توفير الطاقة في حياتنا اليومية

هناك عدة طرق لتوفير الطاقة في جميع مجالات الحياة اليومية سواء في المنزل أو المكتب أو أماكن العمل وفي المركبات ولكي نتعرف على هذه الطرق علينا توفير الطاقة في منازلنا من خلال الآتي:

1. استخدام مصابيح كهربائية موفرة

توفر المصابيح الكهربائية الحديثة حوالي ٢٥٪ إلى ٨٠٪ من الطاقة الكهربائية كما أنها تدوم لمدة طويلة وهي مصابيح موفرة للكهرباء وموفرة للطاقة.

2. شراء أجهزة كهربائية موفرة للطاقة

الأجهزة الكهربائية الحديثة أكثر الأشياء التي توفر الكهرباء خاصة أن الأجهزة القديمة كانت من أسباب زيادة معدل استهلاك الكهرباء ومهدرة للطاقة، بينما الأجهزة الحديثة ذات تكلفة شراء عالية ولكنها موفرة للطاقة وتدوم لأوقات طويلة.

3. استخدام ميزان الحرارة المبرمج الحديث

يعد من طرق توفير الطاقة وهي من الأشياء المستحدثة في عصرنا هذا نظرًا لتطور التكنولوجيا الحديثة التي تساعد على توفير الطاقة والكهرباء، هذا الجهاز عبارة عن جهاز يتم برمجته لإيقافه وتخفيضه درجة الحرارة تلقائيا دون التحكم فيه يدويًا مما جعله موفر للطاقة.

4. ضبط السلوكيات اليومية داخل المنزل

مثل إطفاء المصابيح داخل الغرفة، كما يفضل إتمام الأعمال المنزلية اليدوية كغسيل الصحون بدلًا من استخدام غسالة الصحون وأيضًا نشر الغسيل خارج المنزل بدلًا من تجفيفه في المجفف الكهربائي واستخدام حرارة متوسطة للغسيل في الغسالات الحديثة للمحافظة على ترشيد استهلاك الكهرباء وتوفير الطاقة.

طرق توفير الطاقة في العمل

لتوفير الطاقة في حياتنا العملية يجب اتباع الإجراءات الآتية:

  • يفضل استخدام المصابيح الموفرة في المكتب وذلك لأن كفاءتها أعلي وموفرة للطاقة، كما أنها تتميز بجودة عالية وتصميم جذاب لذلك يفضل استخدام نظام الإنارة الحديث.
  • يجب إعادة ضبط نظام التدفئة والتبريد داخل مكتب العمل كل سنة وذلك بهدف تحسين كفاءته باتباع الإرشادات الموجودة في دليل الصيانة.
  • أيضاً من الإجراءات التي تساعد في توفير الطاقة وتوفير الكهرباء داخل العمل استخدام ميزان الحرارة المبرمج لأنه يساهم بشكل كبير في توفير الكهرباء وتنظيم الحرارة داخل المكتب تلقائيًا.

طرق توفير الطاقة في المدرسة

تبحث جميع المنشآت المدرسية عن استخدام أجهزة كهربائية تساعد في ترشيد استهلاك الكهرباء وتوفير الطاقة خاصة أن المدارس تحتاج إلى كهرباء عالية الجودة من أجل ذلك سوف نقدم طرق مختلفة لتوفير الطاقة داخل المدرسة من أجل ترشيد الاستهلاك وتوفير الطاقة تتمثل في الآتي:

  • استخدام مصابيح كهربائية تستهلك كهرباء أقل لذا تفضل المنشآت المدرسية استخدام مصابيح موفرة للكهرباء وموفرة في السعر مصابيح الفلورسنت وأيضا مصابيح الليد فهي تستخدم بكثرة في هذه الأيام لأنها تدوم لمدة أطول من المصابيح الكهربائية وأضاءتها قوية وهادئة في نفس الوقت.
  • استخدام شرائح موفرة للطاقة، حيث تستخدم بعض المدارس أجهزة الحاسب الآلي باستمرار على مدار اليوم الدراسي وهذا بالطبع يزيد من استهلاك الكهرباء، لذلك يكون الحل لهذه المشكلة استخدام شرائح موفرة للطاقة لحل مشكلة استهلاك الكهرباء طوال اليوم كما أنها تساعد في فصل أجهزة الحاسب الآلي جميعها في وقت الراحة
  • من طرق توفير الطاقة في المدارس استبدال التلفاز بشاشات الكريستال المسطحة التي تساعد في توفير الطاقة وتساعد على استخدام كمية طاقة أقل من المستخدمة دائما.
  • استخدام أجهزة موفرة للطاقة مثل استخدام الأجهزة الكهربائية داخل كافيه المدرسة كالثلاجة والغلاية الكهربائية وغيرها، فيجب التقليل في استخدامها لتوفير الطاقة وتجنب حدوث زيادة في معدل استهلاك الطاقة داخل المدرسة.

طرق ترشيد استهلاك الكهرباء في المصانع

نظرًا لازدياد الطلب على الطاقة وارتفاع أسعارها غالبًا فيجب علينا ترشيد استهلاك الطاقة في المصانع وهناك طرق بسيطة وسهلة يمكن اتباعها لترشيد استهلاك الكهرباء في المصانع ننجزها في الآتي:

  • يفضل تنظيف الآلات والمعدات داخل المصنع بشكل منتظم ودوري للحفاظ على فعاليتها وكفاءتها.
  • التأكد من إغلاق كافة الأجهزة الكهربائية داخل الغرف المغلقة في المصنع.
  • غلق أي فتحات تؤدي لتسرب الهواء البارد وعزل الأبواب والنوافذ داخل المصانع
  • على الإدارة في المصنع عمل إجراء صيانة دورية بشكل منتظم لكافة الأجهزة الموجودة داخل المصنع.
  • يفضل استخدام المصابيح الموفرة لتجنب زيادة معدلات استهلاك الطاقة.
  • يجب على إدارة المصنع توعية جميع العمال بأهمية ترشيد استهلاك الكهرباء وتوفير الطاقة وضرورة المحافظة على استهلاك الكهرباء.

فوائد توفير الطاقة

في حالة اتباع الإجراءات التي تساهم في توفير الطاقة وترشيد الاستهلاك للكهرباء سوف نستفيد من ذلك اقتصاديًا وصحيا وبيئيا واجتماعيًا ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • من فوائد توفير الطاقة أنها تساعد في تخفيض الفواتير الشهرية على أرباب الأسر وحماية المستهلكين من غلو الفواتير.
  • تعمل توفير الطاقة على تحسين نوعية الحياة لأن توفير استهلاك الكهرباء يعود بالنفع على راحة المواطن وأيضاً توفير الصحة لأن المنازل سوف تكون صحية نتيجة للتهوية اليومية وتعرضها للضوء الشمسي واستخدام الشمس كمصدر للضوء والتهوية.
  • توفير استهلاك الطاقة يقلل من انبعاث الغازات السامة وبالتالي سوف يعود النفع على صحة الإنسان وعدم تعرضه للأمراض السرطانية.
  • تساعد توفير الطاقة على التقليل من ظاهرة الارتفاع العالمي في درجات الحرارة أو ما يسمى بالاحتباس الحراري.
  • التقليل من التأثير على الموارد الطبيعية والحفاظ على مواردنا الطبيعية من الفناء.

في الختام نرجو أن نكون قد وفقنا لعرض أفضل طرق التوفير في الكهرباء والحفاظ على الأجهزة الكهربائية وكيف نستطيع ترشيد استهلاك الكهرباء في جميع مجالات الحياة اليومية.

زر الذهاب إلى الأعلى