منوعات

صوت طقطقة في محرك السيارة مع الدعسة

صوت طقطقة في محرك السيارة مع الدعسة أحد الأعطال التي قد تصيب السيارة أثناء القيادة وعلى كل سائق التعرف على أسبابها وتوخي الحذر ذلك لأن محرك السيارة من أهم الأجزاء الرئيسية الموجودة داخل السيارة وعند إصدار صوت طقطقة بالسيارة فهذا اشارة تحذير توجب على السائق التوجه لفحص السيارة كاملة.

فقد يكون السبب في ذلك وجود خلل أو عطل في أحد أجزاء السيارة وسوف نتعرف من خلال هذا المقال على أهم الأسباب المؤدية لسماع صوت طقطقة في محرك السيارة مع الدعسة.

أسباب سماع صوت طقطقة في محرك السيارة مع الدعسة

في حالة سماع صوت طقطقة في محرك السيارة عند تدويره فهذا يرجع إلى عدة أسباب يجب على قائد السيارة التعرف عليها وتتمثل هذه الأسباب في الآتي:

1. عطل في أحد بساتم أسطوانات السيارة

فقد يكون تآكل بساتم أسطوانات السيارة أو المكابس الخاص بأسطوانات المكينة فهذا السبب قد يجعلك تسمع صوت طقطقة في المحرك أثناء القيادة وعند التأكد إن السبب في سماع صوت هذه الطقطقة يجب التوجه فورا إلى مركز صيانة السيارة وتغيير هيكل المكينة بالمكينة بالكامل وإعادة بناؤها عند تصليح هذا العطل.

2. وجود خلل أو عطل في احد صمامات محرك السيارة

تعد هذه الصمامات هي المسؤولة عن ادخال الهواء والوقود إلى غرفة الاحتراق وإخراج العادم من الشكمان الخلفي وهي المسؤولة عن تدوير عملية الاحتراق وتنظيمها من حيث الإدخال والإخراج وهذا العطل قد يكون هو السبب الرئيسي في سماع صوت طقطقة في محرك السيارة عند تدويره.

3. وجود خلل في مراوح التبريد الخاصة بالمحرك

من الجدير بالذكر أن مراوح التبريد هي المسؤولة عن تبريد المحرك نتيجة ارتفاع درجة حرارتها بسبب ارتفاع درجة حرارة الطقس أو ارتفاع درجة حرارة السيارة نتيجة العمل والسير لفترة طويلة أو في حالة حمل أوزان ثقيلة والسير بها لمسافات طويلة لذلك ينتج صوت طقطقة في محرك السيارة عند عدم تثبيت المراوح.

4. تآكل أحد كراسي المحرك

من المتعارف عليه أن محرك السيارة يتم تثبيته على أربعة كراسي مصنوعة من المعدن أو الفولاذ يعلوها طبقة من المطاط لامتصاص الصوبات ففي حالة تآكل أحد هذه الكراسي نتيجة انتهاء عمرها الافتراضي أو تحرك هذه الكراسي فهي تسبب سماع صوت طقطقة بمحرك السيارة عند الدعسة خلال رحلة القيادة.

5. وجود عطل في طرمبة الزيت

أحد أسباب صوت طقطقة بمحرك السيارة عند الدعسة و طرمبة الزيت هي المسؤولة عن ضخ البنزين إلى محرك السيارة لكي يتم احتراقه بداخله وعند تلف هذه المضخة فعند الدعسة على دواسة البنزين لن يتم ضخ البنزين بشكل طبيعي وبالتالي تسبب سماع صوت طقطقة يشبه تكات الساعة.

6. تلف أحد كراسي ناقل الحركة أو القير

ناقل الحركة أحد الأجزاء المهمة في السيارة ومن الجدير بالذكر أن ناقل الحركة أو كما يطلق عليه الفتيس محمول على مجموعة من الكراسي أيضا فعند تلف أحدهم أو تآكله بشكل جزئي أو كلي يسبب سماع صوت طقطقة أو تكة مزعجة أثناء الدعس على البنزين.

7. تآكل جنزير المكينة أو سير التايمن

جنزير المكينة هو المسؤول عن توصيل أجزاء المحرك ببعضها البعض وفي حالة وجودة تلف أو تآكل في سير التايمن أو في شداد الجنزير الخاصة به فمن الممكن سماع صوت طقطقة في محرك السيارة أثناء الدعسة ويعد هذا السبب من أخطر أسباب سماع صوت طقطقة بمحرك السيارة أثناء الدعسة.

8. نقص مستوى زيت المحرك

يعد هذا أحد أسباب سماع صوت طقطقة بمحرك السيارة أثناء الدعسة لأن في حالة نقصان زيت المحرك عن المنسوب الطبيعي المسموح به أو حالة نسيان تبديله بزيت جديد نتيجة انتهاء عمره الافتراضي يؤدي إلى حدوث طقطقة بالمكينة أو في محرك السيارة أثناء القيادة.

9. تلف شمعات الاحتراق أو البواجي

تعد البواجي هي أحد أجزاء المحرك وهي المسؤولة عن أحداث الشرر الأول اللازم لبدء عملية الاحتراق التي تحدث داخل المحرك لكي يقوم بحرق الوقود والهواء ففي حالة تلف البواجي وخاصة أثناء السير قد يسبب خلل في السيارة مما يؤدي إلى أحداث طقطقة أماميه في محرك السيارة.

صوت طقطقة عند المشي بالسيارة

إصدار صوت طقطقة عند المشي بالسيارة معناه وجود خلل أو ضرر في أجزاء السيارة وفي هذه الحالة يجب أن تبادر سريعا لحل هذه المشكلة والتعرف على سببها وقد تكون الأسباب المؤدية لسماع صوت طقطقة في السيارة عند المشي يرجع إلى الآتي:

  • قد يرجع سبب وجود طقطقة عند المشي بالسيارة إلى تلف كراسي المساعدات أو تعرض المساعدات لأعطال مما يجعل السيارة تصدر صوت الطقطقة.
  • من أسباب إصدار صوت طقطقة عند المشي بالسيارة يرجع إلى تعرض جلد المقصات للتلف أو فقدان جزء منه.
  • ضرر عمود الدريكسيون أو تعطله من الأسباب المؤدية لسماع صوت طقطقة عند المشي بالسيارة.
  • تلف الكوبلن أو الجلدة حيث لا يستطيعان القيام بوظيفتهما على المستوى المطلوب من أسباب وجود طقطقة عند المشي بالسيارة وفي هذه الحالة يجب تشحيمه جيدا دائما للحفاظ عليه والوقاية من حدوث الطقطقة.
  • من أسباب صوت الطقطقة عند المشي بالسيارة تعطل ردتير البنزين لناقل حركة السيارة أو بسبب وجود شوائب وأوساخ في زيت ناقل الحركة وفي هذه الحالة يجب التأكد من تغيير زيت ناقل الحركة بشكل دوري والحفاظ على مستوياته.

صوت كركرة مع دعسة البنزين

مشكلة إصدار صوت كركرة عند الضغط على البنزين يحتاج إلى التعرف على أسبابها لأن مع استمرار حدوثها تؤدي إلى تقليل عمر المحرك لذلك ينصح بالتحرك فور سماع صوت الكركرة وقد يرجع سماع صوت كركرة عند الضغط على البنزين إلى:

1. وقود منخفض الأوكتان

يعد السبب الأكثر شيوعًا لحدوث صوت كركرة في محرك السيارة عند الضغط على البنزين وذلك عند استخدام وقود منخفض الأوكتان في حالة أن سيارتك تتطلب بنزينا ممتازا مما يؤدي إلى انخفاض الأداء وقد يؤدي إلى تلف المحرك.

2. ضعف شمعات الاشتعال

أحد أسباب إصدار صوت كركرة في محرك السيارة خاصة أن شمعات الاشتعال هي التي تسبب اشتعال الوقود في أسطوانات محرك السيارة فقد تكون هناك مشكلات في احتراق شحنة الوقود في المحرك مما يؤدي إلى سماع صوت كركرة.

3. خلل في حساس الطرق

حساس الطرق هو المسؤول عن  كشف الاهتزازات غير الطبيعية في المحرك أي في حالة حدوث شيء غير طبيعي فيقوم المستشعر بإبلاغ وحدة التحكم الإلكترونية لأنه ينظم بشكل أساسي كيف ومتى يحترق الوقود الذي يوجد في المحرك ففي حالة تعطل مستشعر الطرق تؤدي إلى احتراق خليك الوقود في الوقت الخطأ مما يتسبب في وجود صوت كركرة.

4. خلل في توقيت الاشتعال

من الجدير بالذكر أن توقيت الاشتعال يشير الى وقت اشتعال شمعات الاشتعال في الأسطوانات ففي حالة خلل في توقيت الاشتعال فيمكن أن تحدث عملية الاحتراق بتوقيت غير صحيح مما يسبب حدوث صوت كركرة.

طقطقة في محرك الديزل

قد يرجع سماع صوت طقطقة في محرك  الديزل إلى عدة أسباب ينبغي التعرف عليها والمبادرة لحل هذه المشكلة والذهاب الى مراكز صيانة السيارة وقد يرجع أسباب طقطقة في محرك الديزل إلى الآتي:

  • بسبب فقد محرك السيارة عند التشغيل إلى الزيت أو تعرضه للتلف بفعل الاستهلاك وسماع صوت الطقطقة مؤشر هام لتغيير الزيت قبل تعرض اجزاء المحرك إلى التلف.
  • قد يرجع سبب حدوث طقطقة في محرك الديزل إلى عدم ملائمة نوعية الزيت بمحرك السيارة وفي هذه الحالة ينبغي تغيير الزيت على الفور لتفادي ظهور أي أعطال.
  • قد يكون السبب وجود مشكلة في مضخة الزيت بالسيارة وهذا الأمر يؤدي إلى تأخير وصول الزيت صبابات أو صمامات المحرك.

هل طرمبة الزيت تطلع صوت طقطقة؟

محرك السيارة من أهم أجزاء السيارة وهو من الأمور التي تسمح للمركبة بالسير على الطرقات تعرض بعض أجزاء منه للخلل أو العطل فيسبب سماع صوت طقطقة بالسيارة وتعد طرمبة الزيت أحد أجزاء محرك السيارة وقد تكون سماع صوت طقطقة في السيارة يرجع إليها فيجب الكشف على طرمبة الزيت لأن المشكلة قد تكون صادرة منها.

وفي حالة التأكد أنها السبب في سماع صوت طقطقة فمن الضروري فحصها من خلال تشغيل وضع الحمول ولف عجلة القيادة والتخلص من فقاعات الهواء ومن ثم يتم غلق الصمام لمدة ٥ ثوان لقياس الضغط وبذلك يتم فحص طرمبة الزيت وفي حالة سماع صوت خربطة أو طقطقة من الصمامات وإضاءة لمبة تحديد الزيت يتم الذهاب فورا لصيانتها وعلاج المشكلة.

لقد انتهى مقالنا وتعرفنا على أسباب سماع صوت طقطقة في محرك السيارة مع الدعسة وتعرفنا على طرق فحصها وإصلاحها ونرجوا أن نكون أفادنكم بكل ماهو جديد عن هذا الموضوع.

قد يعجبك أيضا: أبرز 6 أسباب ارتفاع حرارة المحركات الكهربائية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى