فوائد

صوت طقطقة في السيارة عند الضغط على الفرامل

صوت طقطقة في السيارة عند الضغط على الفرامل تعد من الأمور المزعجة التي تواجه بعض السائقين أثناء القيادة على الطرق، وهذا إن دل فإنه يدل على وجود عطل أو خلل في أحد أجزاء السيارة وخاصة نظام الفرامل أو مكابح السيارة مما يسبب خطورة شديدة على سلامة القيادة ومن الممكن أن تعرض حياة السائق للخطر وتعرضه للحوادث، ولهذا كان لا بد من معرفة الأسباب المؤدية لهذه المشكلة وهذا ما نستعرضه لكم من خلال السياق التالي.

أسباب صوت طقطقة في السيارة عند الضغط على الفرامل

من الجدير بالذكر أن وجود خلل أو عطل بأحد أجزاء السيارة فقد يعرض حياة سائقها للحوادث ومن الأسباب المؤدية لذلك هو وجود عطل في نظام الفرامل وهذا النظام هو أحد أهم  الأنظمة التي توفر لك ولأسرتك السلامة والأمان على الطريق ولمعرفة سبب إصدار صوت طقطقة في السيارة عند الضغط على الفرامل تتبع الآتي:

  • قد يرجع سبب سماع صوت طقطقة في السيارة عند الضغط على الفرامل خلل أو تلف في فحمات الفرامل.
  • من الأسباب المؤدية إلى إصدار صوت طقطقة في السيارة تآكل أو تلف أحد أجزاء منظومة المكابح في السيارة وذلك نتيجة للقيادة السريعة والمتهورة.
  • يرجع السبب أيضًا إلى حدوث شروخ وتآكل في أقراص الفرامل أو ما يعرف بالهيوبات.
  • قد يكون سبب سماع صوت طقطقة في السيارة عند الضغط على الفرامل أمر طبيعي وناتج من نظام منع انزلاق الفرامل أو ما يعرف ABS ويحدث هذا عندما يقوم السائق بالضغط على دواسة الفرامل بشكل مفاجئ عند السير على طرق مبللة أو منزلقة.
  • أيضأ قد يصدر صوت طقطقة في السيارة من الأمام في بعض الأحيان قد يكون السبب وراء ذلك انخفاض مستوى الزيت عن الموصي عنه.
  • وجود تلف أو تآكل بعمود القير أو عجلة القيادة من الأسباب المؤدية لسماع صوت طقطقة أثناء الفرامل.
  • قد يرجع سبب صدور صوت الطقطقة في الفرامل بسبب تخطي المطبات بسرعة جنونية.
  • وجود خلل في خزان وقود السيارة ويعد هذا السبب من المشكلات الخطيرة التي يجب توخي الحذر منها ولا بد من مراجعة الفني المختص لمعرفة علاجها بسرعة.

صوت طقطقة في السيارة من الأمام عند الالتفاف

قد يواجه بعض السائقين مشاكل فنية في السيارة تؤثر على تجربة القيادة ومن هذه المشكلات المنتشرة جدا إصدار صوت طقطقة في السيارة من الأمام عند الالتفاف وعند وجود هذه المشكلة لا بد من معرفة السبب وراء ذلك ومعالجته حتى لا يتفاقم الأمر ويشكل خطورة على القائد، لذا سنقدم لك الأسباب المحتملة لسماع صوت هذه الطقطقة المزعجة:

  • قد يرجع سبب سماع صوت الطقطقة من الأمام في السيارة إلى وجود كشكلة في نظام التعليق وهو أحد الأنظمة المسؤولة عن راحة الركوب وينتج هذا الصوت ناتجة وجود تلف أو تراخي في أحد مكونات نظام التعليق مثل الأذرع العلوية أو السفلية.
  • من أسباب سماع صوت طقطقة من الأمام عند الالتفاف هو تعرض السيارة لتغيرات في درجات الحرارة خلال استخدامها لأن عملية التمديد والانكماش الناتج عن هذه التغيرات تؤدي إلى حدوث طقطقة في بعض مكونات السيارة مثل تأثر السوستة أو القضبان المعدني بشكل خاص.
  • وجود مشكلة في فرامل السيارة نتيجة لتلفها أو وجود خلل في أقراص الفرامل أو الأقمشة، مما يؤدي إلى حدوث احتكاك غير طبيعي بين مكونات السيارة مما يسبب إصدار صوت الطقطقة المزعجة.
  • تآكل ارتباطات المقصورة أو المفاصل التي توجد في منطقة المحور الأمامي مع مرور الزمن مما يؤدي إلى حدوث وسماع طقطقة الفرامل عند الالتفاف.

ولعلاج هذه المشكلة يجب علينا الآتي:

  • إجراء فحص شامل للسيارة على يد متخصصين لتحديد سبب سماع صوت الطقطقة.
  • عند تحديد السبب يمكن استبدال الجزء الذي فيه عطل أو خلل أو تآكل بمكون جديد وأصلي ويتم هذا على يد خبراء فنيين في هذا المجال.
  • التشحيم والتزييت المناسب الذي يعالج المفاصل والارتباطات.
  • على السائق فحص البراغي والمسامير الموجودة في محيط منطقة الطقطقة وإحكام ربطها.

صوت فرامل ABS

نظام ABS هو نظام أمان يوجد داخل السيارة يمنع انغلاق المكابح حتى يستطيع السائق التحكم في السيارة ويمنع انزلاقها، هذا النظام من الأنظمة المهمة في السيارة لأنه من خلاله يتم ضبط عملية الفرملة بشكل صحيح في السيارة، وعند إصدار صوت طقطقة خاصة بهذا النظام فهنا معناه وجود مشكلة أو عطل في هذا النظام منها تلف أو خلل في أحد حساسات ABS

نظام فرامل ABS تعتمد على الكمبيوتر والحساسات هيث تقوم هذه الحساسات بإرسال معلومات إلى الكمبيوتر الخاص بالنظام حول سرعة السيارة لكي يتم ضبط عملية الفرملة، وعندما تضيئ لمبة ABS فهذا دليل على وجود عطل يستوجب اصلاحه مباشرة.

هناك أسباب تسبب وجود خلل في نظام فرامل ABS وهو تقطع أحد أسلاك النظام أو تسرب الصدأ إليه وقد يرجع السبب إلي وجود نقص في زيت الفرامل في السيارة.

أسباب صفير الفرامل في السيارة

سماع صوت فرامل السيارة من الأمور المزعجة وقد يرجع السبب إلى وجود احتكاك بين حديد الفرامل وحديد الديسك أو أسطوانة الفرامل وفي هذه الحالة يجب تغيير الأسطوانة وتيل الفرامل.

صوت طقطقة في السيارة من الخلف

من الأشياء التي قد تسبب قلقا للسائق هو إصدار صوت طقطقة في السيارة عائد من الخلف  وذلك لأنه يعد واحد من أحد المشاكل والأعطال التي قد تصيب السيارة ويبدو الأمر قلقا لدى السائقين لعدم معرفتهم السبب وراء هذه الطقطقة ولا بد من تحديد المشكلة والذهاب فورًا إلي مركز صيانة وعلاج السبب وقد يرجع السبب المؤدي إلى هذه الطقطقة ما يلي:

  • حدوث هذه الطقطقة قد يكون سببها وجود مشكلة في أحد الأجزاء الخلفية لسيارة مثل وجود هلل في عمود المقور الموجود بين الفتيس ومقود السيارة.
  • من الأسباب المؤدية أيضا لسماع صوت طقطقة من الخلف نقص زيت المساعدين.
  • تفكك ماسورة العادم نتيجة كثرة الاهتزاز للسيارة على الطرق الغير الممهدة أو بسبب القيادة المتهورة.
  • نقص زين الدفرنس قد تكون سببًا لإصدار صوت طقطقة في السيارة من الخلف.
  • تلف وتهالك الإطارات وعدم إحكام غلق البراغي للعجلة.
  • قد يكون السبب هينا وليس بمشكلة عند وجود السبب في بعض الأغراض والأمتعة في الصندوق الخلفي وغير مرتبة مما يجعلها تصدر هذه الطقطقة مع اهتزاز السيارة عند المطبات.

صوت طقطقة في السيارة عند التحرك

صوت طقطقة في السيارة عند التحرك من المشاكل التي قد يواجها السائق أثناء القيادة وقد يرجع السبب إلى تعرض الكوبلين أو الجلدة للتلف ولا يستطيعان القيام بوظيفتهما.

عند تحريك عجلة الدريكسيون أثناء تخطي مطبا صناعيًا أو الدوران يمينًا ويسارًا بشكل عنيفة فيحدث فرقعة الكاوتش مما يؤدي إلى سماع صوت الطقطقة.

قد يرجع السبب إلي تعطل رتديتر التبريد لناقل حركة السيارة أو وجود شوائب وأوساخ في زيت ناقل الحركة وفي هذه الحالة يجب عليك تغير زيت ناقل الحركة بشكل دوري.

صوت صفير عند الضغط على الفرامل

حدوث صوت صفير عند الضغط على الفرامل من المشاكل والأمور السيئة التي قد يقابلها السائق أثناء القيادة على الطريق خاصة عند هبوط السيارة من المنحدرات أو أثناء الضغط المتكرر على الفرامل هذه المشكلة يرجع أسبابها إلي الآتي:

  • وجود مشكلة في أحد أجزاء مكابح السيارة سواء كانت أقراص الفرامل أو سلندر المكابح أو الفحمات.
  • احتكاك حديد الفرامل مع اسطوانة الفرامل وفي هذه الحالة يفضل تغير بطانة الفرامل.
  • يرجع السبب إلى تآكل وتلف بطانة الفرامل ولعلاجها فقد وضعت بعض الشركات قطعة نحاسية في قماش الفرامل موصلة بلمبة في طبالون السيارة، عند نفاذ هذه القطعة تضئ اللمبة.
  • مع كثرة الضغط على مكابح السيارة يتأثر السلندر أو المكبس الحراري ويسبب صوت صفير في السيارة أثناء الضغط على الفرامل.
  • عدم تغير فحمات السيارة في الوقت المناسب يسبب سماع صوت صفير الفرامل.

في الأخير انتهى مقالنا حول أسباب صوت طقطقة في السيارة عند الضغط على الفرامل وتعرفنا على أسبابها المتعددة ونرجوا أن نكون أفادنكم بكل ما هو جديد عن هذا الموضوع.

قد يهمك أيضا: مراكز بيع أجهزة كشف أعطال السيارات في أبو ظبي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى