منوعات

صوت طقطقة في السيارة عند الضغط على الفرامل

من المشكلات التي تقع ضد الفرد أثناء القيادة هي عملية انبعاث أصوات تشبه الطقطقة أثناء ضغطه على الفرامل، والفرامل هي أكثر أجزاء السيارة التي تنبه صاحب السيارة عن وجود عطل بها من خلال الأصوات التي تنبعث منها، وتختلف الأصوات وفقاً لاختلاف المنطقة التي يصدر منها الصوت، وفي أحياناً كثيرة ينبعث الصوت من الأمام بواجهة السيارة، وتختلف الأسباب التي تأتي وراء طقطقة الفرامل أو في حالة آخري مع انبعاث طقطقة خفيفة عند الضغط على الفرامل، وأينما كان السبب صغير أو كبير فلابد من التوجه إلي مركز صيانة السيارات والبدء في معالجة الأعطال التي تعاني منها السيارة قبل التضخم، وذلك لأن أنظمة الفرامل في الأنظمة الوحيدة التي تضمن الأمان والحماية والسلامة على الركاب، وبدونها لا يكون هناك عامل حماية لهم من الحوادث.

أسباب انبعاث صوت طقطقة في السيارة عند الضغط على الفرامل

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلي انبعاث صوت الطقطقة، ولكن تختلف درجة الأصوات من وقت لآخر ومن مكان لآخر، حيث أن صدور الفرامل صوت طقطقة من أخطر العمليات التي تحدث على السيارة.

وذلك لأنه لا يمكن قيادة السيارة بدون فرامل، وفيه حالة عطل الفرامل فتؤدي للي نتائج سلبية للغاية على الركاب، ومن أهم هذه الأسباب ما يلي

  • الإشارة إلي معاناة الفرامل من مشكلة لابد من الاستعانة بخبير لفحصها.
  • حدوث تآكل كبير وواضح بأقراص الفرامل، والتي تسمي الهوبات، وذلك من خلال القيادة المستمرة للسيارة بشكل متهور.
  • رش المياه فوق الفرامل عند سخونتها من أجل تبريدها.
  • كثيرًا ما ينبعث صوت طقطقة في السيارة من أنظمة منع انغلاق المكابح “ABS “، وذلك في حالة الضغط على دواسة الفرامل بطريقة مفاجئة، بالأخص عند القيادة على الطرق المبللة.
  • أحيانًا كثيرة قد تصدر الفرامل أصوات صفير وليس طقطقة، وهذه الأصوات من العوامل الدلالية على تعرض فحمات الفرامل إلي تلف واضح.
  • يدل صوت الطقطقة المنبعث من الفرامل إلي وجود شروخ وتآكل بأقراص الفرامل.
  • تلف واهتراء بإحدى الأجزاء التابعة لأنظمة الكبح بالسيارة.

وهذه أسباب واضحة تشير إلي وجود أعطال على الأجزاء المختلفة بالفرامل، ولابد من القدوم إلي فحص ومعالجة الفرامل فور انبعاث إحدى تلك الأصوات، وذلك لأن كافة مشكلات الفرامل تمثل خطورة كبيرة على القائدين.

ما هي الأسباب التي تؤدي إلي انبعاث أصوات شبيهة بالطقطقة من السيارات؟

تمثل السيارات أكثر الوسائل في انبعاث الأصوات المختلفة، ولكن هناك أصوات طبيعية تنتج عن تحريك السيارة أو من خلال الكسح على الطرق الأسفلتية، وتتعدد الأسباب وراء الأصوات التي تصدر عنها، ومن بينها ما يلي

  • تلف الكبالن أو العكوس، وهذه المشكلة تحدث على السيارات التي ينطبق عليها أنظمة الدفع الأمامي، وذلك لأن هذا الجزء دائماً ما يصل بين المحور الأمامي وناقل الحركة، والتخفيط والقيادة المتهورة للسائقين تتسبب في تلف العكوس وانبعاث صوت شبيه بالطقطقة أو الكركبة بداخل السيارة.
  • قدم وانخفاض المستوى بزيت المحرك، وفي هذه الحالة يصعب تغيير الزيت أو إضافة زيوت إضافية، ولابد من عرض السيارة على متخصص.
  • عدم ثبات إحدى أجزاء الصمامات والمحرك.
  • تعرض عصا عجلة القيادة أو عصا ناقل الحركة إلي التلف، وذلك من أخطر المشكلات التي يتعرض لها، ولابد من التوجه المباشر إلي مراكز الصيانة لإصلاح العطل.
  • تتسبب القيادة المتهورة وعدم التخفيف من السرعة أثناء القيادة إلي اهتزاز وعدم ثبات الأجزاء الأمامية من هيكل السيارة.
  • تعرض خزان الوقود إلي الأعطال، وبذلك فينتج عنها انبعاث صوت طقطقة بأسفل المقاعد الخلفية للسيارة.
  • لا ينبعث صوت طقطقة في السيارة بشأن تعرضها للعطل أو المشكلات، بل من الممكن أن يكون السبب هو انحشار حجر صغير بين الإطارات، ويبدأ الحجر في التحرك من مكانه ويصطدم بهيكل السيارة والعجل أثناء تحريك السيارة.

وهذا من الأمور البسيطة التي لا تشكل خطورة، ولا يستدعي الأمر الذهاب إلي مركز صيانة مختص بالتعامل مع السيارات، بل من الممكن معالجته يدوياً.

أنواع الأصوات التي تنبعث من السيارة عند الضغط على الفرامل

يوضح الخبراء بمجال صيانة وإصلاح السيارات مجموعة من  أهم أنواع الأصوات  التي قد يتعرض إليها السائق.

والتي لابد من معرفة ما ورائها من أسباب من أجل الحفاظ على جودة الفرامل وعدم الوقوع في مشكلة سماع صوت طقطقة مرتفعة، وتتمثل هذه الأنواع في الآتي

1.صوت صرير

يصدر صوت صرير من الفرامل ليشير إلي أن الفرامل ضعيفة وليست من أجود أنواع الفرامل المتوافرة، وذلك في حالة وجود الفحمات في حالة جيدة.

2.صوت الطحن

صوت الطحن من الأصوات الصادرة من الفرامل، وهو من الأصوات الغير خطيرة، والتي تنبعث لتنبه السائق عن وجود خطر قادم إليه، ولابد من الإسراع في إيقاف السيارة.

3.صوت قشط

يصدر من داخل الفرامل للإشارة على وجود حصي ورمل منحشر أو أحجار صغيرة تسربت إليها وعلقت بمكان الفرامل.

وختاماً فكانت هذه جميع المعلومات المتوافرة لدينا، والتابعة لموضوع صوت طقطقة في السيارة عند الضغط على الفرامل، والذي يشكل أكثر الموضوعات خطورة، وذلك لأهمية الفرامل في القيادة، وبدونها يتعرض السائق إلي الحوادث المرورية الكبيرة، ويمكنكم متابعة موضوعنا لمعرفة الأسباب وراء صدور الأصوات وعوامل تجنبها.

قد يهمك أيضا: أسباب تعطل مكيف السيارة

زر الذهاب إلى الأعلى