صوت طقطقة عند دوران السيارة

من أكثر الأشياء التي تزعج الكثير من الأشخاص هو صوت طقطقة عند دوران السيارة التي تودي إلى تعطيل السيارة وحدوث مشكلة كبيرة، لذا اليوم قررت التحدث عن موضوع صوت طقطقة عند دوران السيارة، أتمني لك أيها الزائر العزيز قمة الاستفادة والمتعة الكاملة من قراءة هذا المقال المهم للغاية.

صوت طقطقة عند دوران السيارة

تمتلك السيارات أهمية كبري في حياتنا جمعيا لا يمكن الاستغناء عنها تحت أي ظرف من الظروف فهي من الاحتياجات الضرورية في حياتنا والتي نستخدمها بشكل يومي ولكن قد تتعرض لمشكلات كثيرة ومختلفة قد تزعجنا كثيرا وتجعلنا نبذل وقت ومجهود كبير في حلها وأيضا تسبب لنا خسائر مادية كبيرة.

تخرج من السيارة أصوات كثيرة ومزعجة جدا ومختلفة وقد تخرج هذه الأصوات من جهات مختلفة كل صوت يدل على وجود مشكلة معينة في السيارة قد تكون المشكلة داخل السيارة أو خارجها  هذه الأصوات علامات تشير إلى وجود مشكلة في السيارة ويجب على السائق الذهاب إلى أقرب مركز صيانة لمعرفة أسباب هذا العطل والقيام بإصلاحه، ولكن سنساعدك في هذا المقال في معرفة سبب كل صوت، يحدث صوت طقطقة عند دوران السيارة يرجع إلى عدة أسباب منها:

يمكن حدوث صوت الطقطقة نتيجة وجود خلل في عمود المقود الواصل بين صندوق التروس وعجلة القيادة، أما إذا سُمع صوت الطقطقة في السيارة في حالة استعمال الفرامل فيمكن أن يكون بسبب تآكل في أسطوانة الفرامل، وقد يكون سبب أخر غير ذلك، يمكن يكون سبب الطقطقة عند القيادة على طرق وعرة أو في حالة صعود المنحدرات، فهذا يشير إلى   تواجد مشكلة في نظام التعليق.

صوت طقطقة في السيارة عند الضغط على الفرامل

الفرامل من أهم مكونات السيارة فهي مصدر الأمن في السيارة والتي ينبغي الاهتمام بها والعناية في استخدامها وحمايتها من التآكل قد يحدث صوت طقطقة في السيارة عند استخدام الفرامل والكثير يتساءل عن سبب هذا الصوت المزعج والآن سنتعرف عن سبب هذا الصوت.

حيث يخرج هذا الصوت من خلال نظام منع انزلاق الفرامل أو المعروف أيضًا بنظام الـ ABS، وذلك عندما نضغط على دواسة الفرامل بصفة مفاجئة، وقد يكون السبب في هذا الصوت هو نتيجة القيادة على طرق مُبللة أو مُنزلقة.

لذا يجب على سائق السيارة القيادة على طرق جيدة ليست وعرة أو منزلقة والقيادة في مناطق مستوية وتجنب الصعود في المناطق المرتفعة، لأن هذا قد يسبب حدوث مشكلة في السيارة لذا علينا بالعناية بطريقة القيادة وطرق التي تسير عليها السيارة.

صوت طقطقة في السيارة عند الوقوف

كما يوجد صوت طقطقة عند دوران السيارة وعند استخدام الفرامل يوجد أيضا صوت طقطقة في السيارة عند الوقوف وهذا الصوت قد يحدث نتيجة أسباب كثيرة ومشكلات مختلفة في السيارة والآن حان الوقت لنتحدث عن أسباب هذا الصوت والتي تبدو كالتالي.

1.مشكلة في نظام التعليق

يعد نظام التعليق في السيارة من العوامل التي تؤثر علي عن راحة الركوب، وقد يكون صوت طقطقة السيارة ينتج عن تلف أو تراخي في أحد مكونات نظام التعليق، مثل الأذرع العلوية أو الأذرع السفلية.

2.مشكلة في مجموعة الفرامل

قد تدل طقطقة السيارة من الأمام عند الالتفاف إلى تواجد مشكلة في مجموعة الفرامل، قد يوجد هناك تلف في أقراص الفرامل أو الأقمشة، أو قد يوجد احتكاك غير طبيعي بين المكونات، مما يتسبب في حدوث صوت الطقطقة في السيارة عند الوقوف.

3.ارتباطات المقصورة

تعد ارتباطات المقصورة أو المفاصل المتواجدة في منطقة المحور الأمامي من أكثر الأسباب المنتشرة في حدوث صوت طقطقة في السيارة عند الالتفاف، قد يوجد تآكل في هذه الارتباطات مع مرور الأيام، وهذا التآكل يؤدي إلى حدوث طقطقة في السيارة عند الالتفاف، لذا يجب العناية بهذه الارتباطات والقيام بصيانتها من حين لآخر لأهميتها العظمى.

صوت طقطقة في السيارة من الخلف

قد يحدث صوت طقطقة في السيارة من جهة الخلف ويرجع إصدار هذا الصوت إلى العديد من الأسباب المتنوعة سنعرفها بالتفصيل ويجب وضعها في الاعتبار بحيث نتجنبها والتي تظهر كالآتي:

  • يحدث صوت طقطقة في السيارة من الخلف نتيجة خلل في عمود المقود الموجود بين “الفطيس” وبمقود السيارة”.
  • تواجد نقص في زيت المساعدين.
  • قد يحدث بسبب تفكك في ماسورة العادم أو أحد أجزاءه نتيجة تزايد اهتزاز وارتجاج السيارة على الطرق الغير ممهدة.
  • تواجد مشكلة في أحد أجزاء نظام التعليق للسيارة.
  • تواجد نقص في زيت الفرنس.
  • نتيجة تهالك الإطارات أو في حال عدم أحكام غلق البراغي العجلة.
  • تواجد بعض الأشياء والأمتعة والأغراض الموجودة في الصندوق الخلفي الغير منظمة ويحدث صوت الطقطقة مع اهتزاز هذه الأغراض مع السيارة في المطبات.

وأخيرا وليس آخرا وصلنا لنهاية المقال الذى تحدثت فيه عن موضوع شائع ومهم جدا صوت طقطقة عند دوران السيارة بالتفصيل.