منوعات

أفضل 3 شركات بيع وشراء النفط الخام في السعودية

أكثر ما يبحث عنه المواطنين هو شركات بيع وشراء النفط الخام في السعودية، وذلك لأن الاستثمار في النفط وكذلك أسهم المواد البترولية أحد أشكال السندات الهامة التي بإمكانك أن تصل لها عن طريق شركات النفط الموجودة في المملكة العربية السعودية وأيضًا العالمية، لهذا نعرض الشركات التي تقوم سواء ببيع النفط الخام أو حتى شرائه في الآتي.

شركات بيع وشراء النفط الخام في السعودية

1. شركة ترافيجورا

تعتبر شركة ترافيجورا واحدة من ضمن شركات بيع وشراء النفط الخام في السعودية، حيث تقوم تلك الشركة بشراء براميل النفط وبيعها وأيضًا تقوم بنقلها على درجة كفاءة عالية.

هذا بجانب أنها تسعى دومًا في أن تقوم بتطوير الخدمات اللوجستية وذلك يكون على مستوى الخدمة وكذلك الأداء.

من جانب آخر باتت شركة ترافيجورا رائدة بمجال تجارة الفلزات والمعادن، وتقوم الشركة بالعمل مع شركة متخصصة في التعدين والصهر تجزئة المعادن وما شابه ذلك.

أما عن خدمات الشركة فتمثلت في خدمة متكاملة ممتازة، وكذلك هناك خدمة مخصصة لتحسين القدرة التنافسية، وأيضًا يوجد موارد مالية قوية، وإدارة فعالة للمخاطر.

طريقة التواصل مع شركة ترافيجورا

  • عنوان الشركة: في الرياض، المملكة العربية السعودية

2. شركة أرامكو السعودية

باتت تلك الشركة واحدة من الشركات الرائدة في بيع النفط وشرائه بالمملكة العربية السعودية، كما أنها تمكنت أن يصبح أسهم شركتها يعادل حوالي جميع قيمة كافة الشركات التي اندرجت في العالم العربي.

كما سعت شركة أرامكو السعودية في أن تقوم بإنشاء مقر جديد وبالفعل استطاعت أن تفعل ذلك، وكان مقرها الجديد متواجد في أحد المراكز الإقليمية الخاصة بالشركة بالولايات المتحدة الأمريكية.

طريقة التواصل مع شركة أرامكو السعودية

  • عنوان الشركة: G5RF+JPJ، شارع عرفات، الأندلس، جدة 23324، المملكة العربية السعودية
  •  ‏‪Tel: 9668007549999‏

3. شركة شيفرون العربية السعودية

هي واحدة من شركات بيع وشراء النفط الخام في السعودية الرائدة في ذلك المجال، كما أنها أصبحت رائدة في الطاقة والتكنولوجيا، هذا بجانب أن الشركة امتلك الكثير من الفروع التي أصبحت منتشرة في أنحاء العالم.

وتقوم شركة شيفرون العربية السعودية بالأعمال التجارية، ومن العلامات التجارية كانت شيفرون، تكساكو، كالتكس، وهكذا أصبحت من أفضل شركات بيع وشراء النفط الخام في الدولة.

طريقة التواصل مع شركة شيفرون العربية السعودية

  • عنوان الشركة: مركز الشرق الأوسط التجارية، طريق خادم الحرمين الشريفين، مدينة العمال، الخبر 34443، السعودية
  • Tel: 966138645104

شركة بيع وشراء النفط الخام ومشتقاته

انتشرت شركات بيع وشراء النفط الخام ومشتقاته في أنحاء العالم، وفيما يأتي أفضل تلك الشركات:

  1. شركة إكسون موبيل الأمريكية
  2. شركة شل
  3. شركة بتروتشاينا الصينية
  4. شركة توتال إنرجيز
  5. شركة Eni الإيطالية

تكرير النفط في السعودية

يعد تكرير النفط ما هو إلا عبارة عن شق من العمليات الهامة التي وفقًا لها تقوم معالجة النفط الخام ومن ثم يستخلص المادة المرادة ومنها العمل على تحويل تلك المادة إلى منتجات تصلح للاستهلاك.

أما عن المقصود بالتكرير فهو عملية فصل الزيت الخام من مكونات وجزيئات أصلية باستخدام التقطير بالتجزئة، وبعدها يتم إعادة ترتيبها مرة أخرى لكي تصبح عبارة عن مجموعات متنوعة ومختلفة عن التي موجودة بالزيت الخام.

أما عن إعداد النفط فينك من خلال طرد الغازات، وبعدها يتم نزع الماء والأملاح.

مشتقات النفط في السعودية

من أمثلة مشتقات النفط في المملكة العربية السعودية، الآتي:

1. الجازولين

هو البنزين ويكون عبارة عن مادة خفيفة في الوزن يتم تدفقها بكل سهولة وتنتشر بشكل كبير، وهناك احتمالية أن تتبخر في أوقات قليلة، وباتت مصنوعة من النفط الخام وكذلك السوائل البترولية، ويستعمل على أنه وقود المحرك بالمركبات.

2. الكيروسين

في الغالب يستعمل على أنه وقود أو حتى مذيب، وهو عبارة عن سائل رقيق ويتميز بأنه شفاف، ويستخرج عن طريق الفحم، الصخر الزيتي، الخشب وهكذا.

3. الديزل

يعتبر سائل قابل للاحتراق، ويستعمل على أنه وقود لمحركات الديزل، حيث امتلك غالبية شاحنات الشحن، القطارات، وأيضًا الحافلات، القوارب، المركبات الزراعية، ومعهم مركبات البناء، وبعض السيارات والشاحنات الصغيرة ذات محركات ديزل.

4. الإسفلت

وهو مادة سوداء في اللون أو قد تكون بنيه متشابه مع النفط، وتحصل عليه من الرواسب الطبيعة، مخلفات من تقطير النفط، وقد تكون من مركبات تكونت من الهيدروجين، الكربون.

5. غاز البيوتان

وهو عديم اللون ولكن يمتلك رائحة تتشابه مع الغاز الطبيعي، ويمتلك قابلية كبيرة في الاشتعال والانفجار.

6. زيوت التشحيم

وتستعمل للتقليل من الاحتكاك، الحرارة، التآكل بين المكونات الميكانيكية التي تتصل مع بعضها البعض.

كم عدد محطات تكرير النفط في المملكة

امتلكت المملكة العربية السعودية ما يزيد عن حوالي 270 محطة تكرير للنفط، وقد تم توزيعهم على أنحاء الدولة، هذا بجانب أنها تقوم بإنتاج كميات عالية من المواد البترولية وتقوم بتصدير النفط لمحطات عالمية.

أكبر مصافي النفط في العالم

  1. مصفاة الرويس: وهي تقع على الساحل الخليج العربي بدولة الإمارات العربية المتحدة
  2. مصفاة الزور: وتتواجد في دولة الكويت
  3. مصافي أرامكو: في المملكة العربية السعودية
  4. مصفاة الدقم: في سلطنة عمان
  5. مصفاة لفان: تتواجد في رأس لفان الصناعية الموجودة بدولة قطر

ما هي شركات النفط في السعودية؟

  1. شركة فلك
  2. شركة الزيوت الذهبية
  3. شركة دين سولار
  4. شركة مصنع الرؤية المثالية
  5. شركة الجوقة الصناعية
  6. شركة نوادر طي التجارية

من محطات تكرير النفط في المملكة العربية السعودية؟

  1. مصفاة رأس تنورة
  2. مصفاة ينبع (ياسرف)
  3. مصفاة الجبيل (ساتورب)
  4. مصفاة رابغ
  5. مصفاة ينبع سامرف
  6. مصفاة الرياض

معالجة النفط الخام

وتعتبر تلك هي العملية الأخيرة، تكون فيزيائية أو قد تكون كيميائية، هذا بجانب أن الكيماويات التي تستعمل بعملية التنقية عديدة، وتمثلت في محلول الصودا الكاوية والتي تستعمل بتنقية البوتاجاز والبنزين من كبريتيد الهيدروجين وأيضًا حمض الكبريتيك.

بالإضافة إلى أنه يتم التخلص من كبريتيد الهيدروجين، كما أنه ذات رائحة كريهة، وبشكل سريع يتحول لكبريتيت وهذا الأمر تسبب في تآكل الآلات وأيضًا المعدات، وحتى تتخلص منه يمكن استخدام محلول الصودا الكاوية وهذا إذا كانت النسبة قليلة، بينما النسبة عالية فهنا تستعمل سائل امتصاص H2S.

منتجات النفط

ما هي إلا عبارة عن مواد لها استخدامات عديدة، حيث أنها اشتقت من النفط الخام، كما أنه تستخدم بإنتاج الطاقة بدرجات متنوعة سواء من زيت الوقود أو البنزين.

شركات البترول في السعودية

  1. عنوان شركة جري وولف السعودية لخدمات حقول النفط المحدودة: في التعاون، الخبر 34632، المملكة العربية السعودية
  2. عنوان شركة الخريف للبترول: في 6XHM+54F, 615, المدينة الصناعية الثانية بالدمام، الدمام 34334، المملكة العربية السعودية
  3. عنوان شركة ارامكو السعودية مصفاة الرياض: في GVFF+W2C، المصفاة، الرياض 14526، المملكة العربية السعودية

يجب أن تضع في عين الاعتبار أن النفط واحد من مصادر الطاقة المهمة المتواجدة في أنحاء العالم، ويكمن السبب في ذلك هو أنه يقوم بالدخول في الكثير من الصناعات، كما أنه بات من الأصول المالية المروجة بشكل كبير لذلك تعرفنا على شركات بيع وشراء النفط الخام في السعودية.

زر الذهاب إلى الأعلى