سبب وجود ماء في أرضية السيارة

للتعرف على سبب وجود ماء في أرضية السيارة يجب دراسة المشكلة، حيث تكثر مشكلات السيارات وتتنوع، وتعتبر مشكلة تسرب الماء تحت السيارة أكثرهم شيوعًا، ومن هذا النحو سنلقي الضوء على تلك المشكلة وأسبابها وطرق حلولها.

سبب وجود ماء في أرضية السيارة

توضح مشكلة وجود ماء في أرضية السيارة إلى وجود بعض التلفيات في الريديتير، حيث يمثل الريديتير جهاز التبريد الأهم بالسيارة؛ والذي يحافظ على درجة حرارة السيارة من أي ارتفاع، وتعتبر مشكلة تسرب الماء منه مشكلة وجب التعامل معها، وهذا ما سنتناوله الأسباب في السطور التالية.

  1.  تلف في منظم درجات الحرارة (الثرموستات).
  2.  ثقب في أنابيب الريديتير الداخلية.
  3.  دخول للهواء في نظام التبريد بالسيارة.
  4.  وجود خلل أو تلف في مروحة التبريد.
  5.  تشغيل مكيف السيارة لفترات زمنية طويلة.

أشار العديد من المتخصصون من ضرورة الاهتمام بمثل هذه المشكلة، حيث يظهر أول تسريب لمياه الريديتير أسفل السيارة، ويجب التدقيق جيداً في لون السائل المسرب فإذا كان لونه بين تلك الألوان (أحمر، أخضر، أزرق، برتقالي)؛ تعبر بهذا عن وجود خلل ما في الريديتير ويجب الذهاب لأقرب مكان لصيانة السيارات لفحص الأمر.

سبب تسرب الماء داخل السيارة

تعرف على مجموعة من الأسباب التي تحدث هذه الحالة التي يمكن أن تعاني منها في أي وقت، وهي كالتالي:

1. الخراطيم والأنابيب

تمثل الخراطيم والأنابيب جزء مهم من أجزاء الريدتير، حيث تنقل الماء بين الريدتير والمحرك داخل السيارة، لذا إن وجد أي ثقب ما أو تلف في تلك الأنابيب؛ ينتج نوع من تسريب المياه.

يستدل عن مكان الثقب أو التلف عن طريق الأبخرة التي تخرج منها أثناء دوران المحرك، ويكمن الحل هنا في إصلاح التالف منها.

2.غطاء الريديتير

يجب التأكد من إحكام غلق الغطاء؛ لمنع تسرب الماء منه، وفي حالة استمرار خروج الماء يتضح هنا أن الغطاء تالف ويحتاج لتغيير، وهذا الأمر ليس بالصعب أو المكلف.

3. مشاكل في مكيف الهواء

يخرج ماء مكيف السيارة بالعادة من أنبوب تحت السيارة وهو ليس بالوضع الغريب، ولهذا وجب التأكد من عدم حدوث أي تلف أو انسداد في ذلك الأنبوب,

يجدر بنا الذكر بضرورة الذهاب لمتخصص لفحص أنبوب التكيف والتأكد من عدم انسداده أو حدوث أي متغيرات بدورته داخل السيارة؛ للتخلص من تسرب الماء تحت السيارة.

ماء ينقط من أسفل السيارة

تعتبر عملية حدوث تنقيط أسفل السيارة مشكلة واجب التعامل معها ومعالجتها منعاً لحدوث أي مضاعفات، لهذا إن وجدت يوماً بعض نقاط الماء أسفل السيارة وبحثت عن سبب المشكلة؛ سنجيبك في السطور التالية.

1. عدم إحكام غلق غطاء الريديتير

يعتبر هذا السبب أكثر الأسباب شيوعًا لهذه الحالة، حيث يمثل عدم إحكام غلق الغطاء مع السير بالسيارة لمسافة ووقت طويل؛ لوجود بعض بقع المياه أسفلها.

يعد الحل هنا بسيط وسهل، ويقمثل في تغيير الغطاء أو إحكام غلقه.

2. مشاكل في ريديتير السيارة

يجب التأكد من أن الريديتير لا يمثل السبب في هذه المشكلة، ويتمثل الفحص في تلك الحالتين:

متابعة مستوي مياه الريديتير.

وضع منديل ورؤية لون الماء المتسرب.

إن كان للماء ملون؛ يعني هذا تسرب من الريديتير.

3.مشكلات في مكيف الهواء

يخرج الماء المتكاثف عن المكيف عبر أنبوب أسفل منتصف السيارة، وعند حدوث أي ثقب ما في الأنبوب؛ سينتج عنه تسرب في الماء أسفل السيارة.

4. مشكلة العادم

يعتبر خروج الماء من مكان عادم السيارة قبل تسخين السيارة أمر ايجابي وجيد، ولكن المشكلة تكمن عند خروج بعض الماء إن حدث أثناء تحرك السيارة لفترة طويلة.

يعبر هذا الحدث عن حدوث مشكلة في محرك السيارة، مما يستوجب التوجه لمتخصص.

تهريب ماء مكيف السيارة

تشكل مشكلة تهرب الماء من مكيف السيارة أمر شائع يواجه الكثير من أصحاب السيارات، ولكنها مشكلة يجب حلها والتعامل معها بشكل سريع حتى لا يعود بالأضرار على السيارة، لذا إليكم بعض أسباب نزول الماء من مكيف السيارة تلك المشكلة.

  1. انسداد في أنابيب تصريف الماء والمسئولة عن إخراج الرطوبة.
  2. تلف في الختم المطاطي المتواجد حول المكيف.
  3. تراكم الغبار في مصفاة الهواء؛ مسببة انسداداً فيها.
  4. حدوث تلف في المبخر، والذي يختص بتبريد الهواء.

يجب في كل تلك الحالات السالف ذكرها الذهاب لمتخصص، من أجل فحص المشكلة وحلها بشكل صحيح وخالي من العيوب.

أماكن تسريب الماء في السيارة

يعتبر تحت السيارة هو المكان الأشهر لتواجد تسريب مياه به، حيث يعبر هذا التسريب عن تواجد مشكلة في أحد العناصر التي ألقينا عليها الضوء في السطور السابقة ولهذا سنوضح في تلك السطور طرق لفحص الريدتير وهي كالتالي:

  1. فحص الخراطيم والأنابيب المسئولة عن نقل الماء بين الريدتير والمحرك.
  2. فحص غطاء الريدتير وغلقه.
  3. الفحص من خلال جهاز ضغط الهواء.
  4. الفحص بواسطة صبغة الأشعة فوق البنفسجية.

 السيارة تضيع الماء

يمثل النقص في مياه الريدتير بالسيارة عملية وجب التأكد من معرفة أسبابها، وذلك من أجل التوصل لحلول لتلك الأسباب، وهذا ما سنستعرضه فيما يلي.

يمثل الريدتير أحد أهم الأجزاء بالسيارة، حيث يمثل الجزء المسئول عن تبريد وخفض درجة حرارة الماتور، وإن حدث له أي خلل فسيتعرض لرفع درجة حرارة الماتور وبالتالي تلفه، مما يجدر التأكد من عدم نقص المياه بالريدتير، لذا سنتناول أهم أسباب حدوث خلل به وهي كما يلي:

  1. حدوث خلل بالثرموستات.
  2. 2خلل في المروحة المسئولة عن التبريد.
  3. وجود عطل في مضخة الماء.
  4. وجود ثقب أو تلف في الأنابيب المقاومة لدرجات الحرارة داخل الريدتير.
  5. تواجد كميات من الهواء داخل النظام الخاص بالتبريد.
  6. الإهمال في متابعة مستوي الماء.
  7. وجود تسريب في الغطاء المتواجد أسفل الريدتير.

يكمن الحل في تلك المشكلات المسببة لحدوث ضياع في مستوي الماء في تجنب الأسباب المؤدية لتك المشكلات، وإن زاد الأمر عن الحد المسموح، فيجب الاستعانة بمتخصص ميكانيكا لمعالجة الأمر بشكل احترافي.

لماذا المكيف الهوائي يخرج الماء من الداخل؟

صوت خرير ماء في المكيف إن كان صوت خرير الماء في المكيف الخاص بالسيارة جديد عليك ولم تسمعه من قبل، فهذا يعني وجود خلل ما، لهذا سنتحدث في تلك السطور عن هذا الأمر وسنوضح أسباب تعطل مكيف السيارة المتعارف عليها كالتالي:

1. مشكلة في التكثيف

حيث ينتج عن زيادة تكثيف الرطوبة الناتجة عن المكيف الهوائي حالة من الإنسداد، والذي ينتج عنه انسداد في أنبوب المكيف؛ مسببةً سماع صوت تقطير ماء.

2. غاز الفريون

قد ينتج عن بداية نقص في مستوي الفريون صوت تقطير الماء، يعبر عن بداية في انخفاض معدل الفريون بالمكيف.

3. مشكلة في الضغط

حيث ينتج عن تواجد ضغط ناتج عن غاز الفريون المتواجد في المكيف.

يجدر بنا الإشارة هنا إلى ضرورة التوجه لمتخصص فني تبريد وتكيف لعلاج كل تلك الأسباب.

من أين يخرج ماء المكيف في السيارة؟

ينتج الماء عن مكيف الهواء في السيارة بشكل طبيعي واعتيادي، حيث ينتج عن جفاف الجو وحرارته العالية حدوث ارتفاع في مستوي الرطوبة الخارجة من المكيف، حتى تخرج تلك القطرات من أنبوب خاص يتواجد أسفل منتصف السيارة.

تناولنا فيما سبق ذكره كل ما له علاقة بكل سبب وجود ماء في أرضية السيارة، كما أننا لن نغفل عن ذكر طرق العلاج والحل لتجنب العواقب الوخيمة، والتي قد تنتج عن إهمال المشكلة.