فوائد

سبب طقطقة الركبة بدون ألم

ما سبب طقطقة الركبة بدون ألم؟! سؤال يطرحه كثير من الأشخاص الذين يشعرون بطقطقة مستمرة في الركبة وخاصة عند القيام أو الجلوس أو عند ممارسة التمارين الرياضية، فقد لا يشترط أن تكون طقطقة الركبة مشكلة صحية لأنه قد يكون الأمر طبيعيًا نتيجة تدفق السائل الموجود بين المفاصل ويشعر بالطقطقة عند تحريك الركبة أو تمديدها، لذلك سوف نوضح لك في هذا المقال سبب طقطقة الركبة بدون ألم وهل تشكل خطورة على الصحة؟

ما هو سبب طقطقة الركبة بدون ألم؟

طقطقة الركبة بدون ألم حالة من الحالات الصحية التي يعاني منها كثير من الأشخاص وخاصة الشباب عند ممارستهم التمارين الرياضية أو أثناء أداء عملهم، والطقطقة تكون عبارة عن صوت خفيف يخرج من مكان الركبة أثناء السير أو الجلوس وذلك يكون نتيجة تعرض الأوتار للحركة الغير صحيحة أو بسبب شد العضلات وفي تلك الحالتين تكون الطقطقة غير مؤلمة وبالتالي لا تكون مشكلة صحية أو خطيرة وهناك أسباب أخرى تسبب طقطقة الركبة وقد يصاحبها ألم مثل:

  • فقد يرجع طقطقة الركبة إلى احتكاك المفاصل الموجودة في الركبة نتيجة قلة المادة اللزجة بين المفاصل أو بسبب التهاب جرثومي حاد.
  • من أسباب طقطقة الركبة ضعف في العضلات المحيطة بالركبة وتحدث هذه الحالة للأشخاص الذين لا يمارسون تمارين رياضية.
  • زيادة الوزن أحد الأسباب المؤدية لسماع صوت طقطقة في الركبة وذلك لأن الوزن الزائد يؤثر على قدرة تحمل المفصل فلا يستطيع المفصل تحمل الوزن.
  • من الأسباب المؤدية لسماع صوت طقطقة في الركبة تمزق أربطة مفاصل الركبة.
  • ضعف العضلات المحيطة بالركبة تسبب سماع صوت طقطقة في الركبة وقد تسبب أيضا خشونة المفاصل وهي حالة طبيعية تحدث للجسم عند التقدم في العمر.
  • الخلل الوراثي في شكل المفصل تسبب سماع صوت طقطقة في الركبة عند الجلوس أو السير وعند القيام.
  • من الأسباب التي تجعلك تسمع صوت طقطقة في الركبة تغيير وضع الساق بشكل مفاجئ فمن الطبيعي عند مد العظمة تسبب سماع طقطقة في الركبة خاصة إذا كان المصاب جالساً مدة طويلة بوضعية القرفصاء.

علاج طقطقة الركبة

طقطقة الركبة أحد المشاكل الشائعة بين الأفراد وقد يحدث هذه الطقطقة في أي مرحلة من  المراحل العمرية وغالبا أنها تظهر مع تقدم السن، والطقطقة قد تكون في البداية بدون ألم وهذا دليل على عدم  وجود مشكلة صحية، ولكن في حالة مرافقة الطقطقة وجود انتفاخ أو ألم في الركبة فقد يستدعى الأمر الذهاب إلى الطبيب وطلب الرعاية الصحية المناسبة حيث يتوقف علاج مشكلة طقطقة الركبة على السبب الذي يكمن وراء حدوثها.

ما هي طرق الوقاية من طقطقة الركبة؟

هناك بعض النصائح استرشادات المهمة التي يمكنك اتباعها للوقاية من سماع صوت طقطقة الركبة وخاصة عند الشباب تتمثل في الآتي:

  • يفضل ممارسة التمارين الرياضية وقبل البدء بها التأكد من ممارسة تمارين الإحماء
  • يجب الحرص على بقاء وزن الجسم صحيًا ومناسبًا لأن السمنة وزيادة الوزن سببا من أسباب إصابة الركبة بالتهاب مفصل الركبة.
  • ضرورة ارتداء الأحذية المناسبة والملائمة للقدم.
  • مرونة الجسم والمحافظة عليه واتباع تمارين إطالة عضلات الساق للتقليل سماع طقطقة الركبة.
  • تقوية الركبتين ببعض التمارين الرياضية التي يجب ممارستها.
  • ركوب الدراجة من الأشياء التي تساعد على تقوية عضلات الركبة والمحافظة عليها.

هل طقطقة الركبة خطيرة؟

يحدد خطر طقطقة الركبة عند التعرف على أسبابها وهل هذه الطقطقة عند حدوثها تسبب ألم أم لا، فلو سببها إصابة أو حالة ما تحتاج لعلاج فعدم علاج هذه الإصابة تعرض صاحبها للمضاعفات وقد تكون هناك حالات أخرى تسبب طقطقة بدون ألم فلا تستدعى القلق لأن صوت الطقطقة الذي يتمثل في صوت فرقعة من وقت لآخر عند ثني الركبة أو فردها عند المشي أو الصعود أو النزول من على السلم فهذا لا يقلق الأطباء ويقولون إنه طبيعي ولا يكون هناك مشكلة وبالتالي لا يسبب خطورة لكن إذا كان المريض يعاني من ألم مصاحب الطقطقة فيجب استشارة الطبيب لفحص الركبة والتعرف على علاجها.

علاج طقطقة الركبة مع ألم

ممارسة الرياضة والتمارين الرياضية الخاصة بعضلات الركبة أحد أهم الطرق الفعالة لعلاج طقطقة الركبة وأيضا تساعد على الحفاظ على مفصل الركبة ومن خلال ممارسة الرياضة تستطيع مقاومة أعراض التهاب المفاصل والتقليل من الضرر الذي قد يصيب الركبة فيما بعد وهذه بعض العلاجات التي يمكن اتباعها لعلاج طقطقة الركبة مثل:

  • استخدام الأدوية المضادة للالتهابات في حالة إصابة الركبة بالتهاب المفاصل.
  • تناول الفيتامينات والعلاجات الطبيعية لآلام المفاصل وهو واحدة من الطرق الفعالة لعلاج الركبة.
  • يفضل استخدام الثلج والحرارة لتقليل التهاب المفصل المسبب لسماع صوت طقطقة في الركبة.
  • ضرورة الالتزام بالأدوية الموصوفة من الطبيب بما في ذلك حقن الستيرويد في المفصل.
  • ممارسة العلاج الطبيعي والتمارين لتقوية العضلات التي تقوم بدعم المفصل.
  • هناك علاجات أخرى تتمثل في الجراحة واستبدال مفصل وفي هذه الحالة الطبيب هو من يحدد العلاج وسبب المشكلة وكيفية علاجها.
  • المحافظة على وزن صحي لأن السمنة المفرطة سبب من أسباب طقطقة الركبة.

علاج طقطقة الركبة بزيت الزيتون

لقد أثبتت إحدى الدراسات البحثية أن زيت الزيتون يعد واحدًا من أهم وأبرز العلاجات التي تساعد في التخلص من طقطقة الركبة وذلك لما يتمتع به زيت الزيتون من زيوت غنية ومغذية ومضادة للالتهابات وقد أثبتت أن دهن زيت الزيتون على مناطق المفاصل يكون له أثر فعال في التخلص من طقطقة الركبة والخشونة التي تصيب الركبة وأنه أكثر فعالية من الكريم الطبي.

يحتوي زيت الزيتون على الاوليوربين والهيدروكسي يثرو سول التي لها تأثير قوي على الالتهابات التي تصيب العظام وقد تكون مسؤولة عن العديد من الفوائد الصحية التي تساعدهم في تقليل الالتهابات وتورم المفاصل، كما أثبتت الدراسات الحديثة أن زيت الزيتون يحتوي على مركب بوليفينول الفعال في تقليل ألم المفاصل والتهاب المفاصل كما أنه يساعد في حماية الغضاريف من التآكل وبالتالي له دور فعال في التخلص من صوت طقطقة في الركبة.

أسباب طقطقة الركبة عند الشباب

قد يواجه بعض الشباب مشكلة صوت طقطقة في الركبة أثناء صعود السلم أو في النزول والجلوس وأثناء المشي والقيادة لمسافات طويلة وقد يسبب  ذلك إحساس بالألم في بعض الأحيان ففي حالة سماع صوت طقطقة  بدون ألم فهذا لا يكون مشكلة لأنه يرجع إلي حالة تسمي تلين الغضروف وهذا يعني أن بطانة الغضروف الملساء لغطاء الركبة أصبحت خشنة وقد يكون السبب هو ضيق العضلات وضعفها  وخاصة عضلات الفخذ الرباعية وأيضًا أوتار الحركة ويرجع سبب طقطقة الركبة عند الشباب للأسباب التالية:

1. قلة الحركة وعدم ممارسة النشاط البدني

في الآونة الأخيرة انتشرت مشكلة طقطقة الركبة عند الشباب وأصبحت الحالة أكثر شيوعا وذلك يرجع إلى قلة الأنشطة البدنية من الشباب بسبب ظروف العمل من المنزل والجلوس لفترات طويلة دون ممارسة رياضة.

2. ضعف عضلات الفخذ الداخلية

يعد هذا سببا من أسباب إصابة الشباب بطقطقة مستمرة في الركبة مما أدى إلى عدم مرونة الركبة والمفاصل فسبب سماع صوت طقطقة في الركبة.

3. زيادة وزن الجسم

وزن الجسم من الأسباب التي قد تؤدي إلى تحميل الجسم على الركبة نتيجة للسمنة المفرطة بسبب تناول الأطعمة الغير صحية فتسبب طقطقة في الركبة عند الشباب.

4. الشد العضلي عند الشباب

من أسباب إصابة الشباب بطقطقة في الركبة هو تعرض  الشاب لمجهود بدني كرفع الأوزان الثقيلة أو ممارسة بعض الرياضيات المجهدة للعضلات.

5. نقص الكالسيوم

سبب كبير من أسباب إصابة  الركبة بالخشونة أو سماع صوت طقطقة في الركبة لأن نقص الكالسيوم يسبب العديد من الأمراض والأعراض مثل آلام المفاصل والعظام والتورم والطقطقة.

6. إصابة الأربطة في المفصل

إصابة أربطة المفصل نتيجة تمزق تعرض له الشاب أثناء حادثة أو تعرضه لإصابة رياضية شديدة كالتواء الكاحل أو اليد.

7. التهاب الأوتار المفصلية

التهاب الأوتار المفصلية نتيجة احتكاك العظام أو العضلات سبب من أسباب حدوث طقطقة في الركبة والإصابة بخشونة المفاصل.

 وهنا انتهى مقالنا حول سبب طقطقة الركبة بدون ألم وتعرفنا على طرق علاجها وطرق الوقاية منها وهل هي خطيرة وأيضا تعرفنا على طرق علاجها بزيت الزيتون ونرجوا أن نكون أفادنكم بكل ماهو جديد عن هذا الموضوع.

قد يهمك أيضا: فوائد تمارين الإحماء بالتفصيل وأمثله عليها

زر الذهاب إلى الأعلى