أجهزة منزلية

8 أسباب تؤدي إلى سخونة جوانب الثلاجة

ينتاب عدد من العملاء القلق والفزع عند حدوث أي أعطال أو مشاكل في أحد الاجهزة الكهربائية الموجودة بالمنزل وخاصًة الثلاجة، فهي من الأجهزة المهمة والضرورية التي لا غنى عنها في أي منزل.

لذلك عند ظهور أي مشاكل يبدأ العميل في البحث عن سبب سخونة جوانب الثلاجة الذي يُعد شيئًا شائعًا في كثير من الأحيان والذي ربما يحدث لعدة أسباب سنذكرها تفصيليًا من خلال ذلك المقال.

سبب سخونة جوانب الثلاجة

تتعرض الثلاجة إلى عدد كبير من الأشياء التي ربما تكون سبب سخونة جوانب الثلاجة، وتتمثل تلك الأشياء في التالي:

1. عدم اختيار المكان الجيد لوضع الثلاجة

يجد العميل في كتيب الإرشادات الذي يأتي مع الثلاجة ضرورة وضع الثلاجة في مكان جيد التهوية، لذلك يجب ترك مسافة لا تقل عن 10 سم خلف الثلاجة و5 سم من الجوانب.

بالإضافة إلى وضعها بعيدًا عن مصادر انبعاث درجات الحرارة العالية مثل البوتوجاز أو الفرن وكذلك المدفأة، لذلك عند الإهمال في مراعاة تلك التعليمات وعدم وضع الثلاجة في مكان جيد التهوية يكون ذلك سبب سخونة جوانب الثلاجة بشكل رئيسي.

2. وجود مشكلة في الثرموستات

تتحكم الثرموستات في ضبط درجة حرارة الثلاجة وكذلك المكثف (الفريزر)، فهي المسؤولة عن توصيل الثلاجة إلى درجة الحرارة المطلوبة ثم تجعل الضاغط (الحساس الكهربائي) يفصل عن العمل للاحتفاظ بدرجة حرارة التبريد داخل الثلاجة.

فعند حدوث تلف في الثرموستات يؤدي ذلك إلى توقفها عن العمل مما يجعل الموتور في حالة تشغيل دائم دون توقف لذلك فهو يتعرض للحرق والتلف مما يكون سبب سخونة جوانب الثلاجة أيضًا، لذلك يجب التأكد من سلامة الثرموستات بين حين وآخر.

3. عدم الالتزام بترك الأطعمة تبرد قبل وضعها داخل الثلاجة

تنصح الشركات المنتجة للثلاجات بضرورة تجنب وضع أي أطعمة ساخنة داخل الثلاجة، فيجب تركها لتبرد أولًا قبل نقلها إلى الثلاجة.

جدير بالذكر أن وظيفة الموتور هو الاحتفاظ بدرجة حرارة التبريد في الثلاجة فعند وضع شيء ساخن تتغير درجة الحرارة الداخلية مما يدفع الموتور للعمل بشكل مكثف لسرعة تبريد الثلاجة الأمر الذي يُعد سبب سخونة جوانب الثلاجة.

4. عدم التنظيم الجيد لوضع الأطعمة داخل الثلاجة

يساهم التنظيم والترتيب الجيد لوضع الأطعمة والخضراوات داخل الثلاجة في عمل الموتور بشكل طبيعي، أما في حالة عدم التنظيم يحتاج الموتور إلى العمل بشكل أعلى للتبريد مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الموتور وبالتالي يكون ذلك سبب سخونة جوانب الثلاجة.

5. تعرض باب الثلاجة للفتح المتكرر

يتسبب الفتح المتكرر لباب الثلاجة في حدوث مشاكل كثيرة، فبالإضافة إلى أنه سبب سخونة جوانب الثلاجة نظرًا لعدم إعطاء الوقت الكافي للثلاجة للتبريد والاحتفاظ بدرجة الحرارة المطلوبة.

إلا أنه يتسبب أيضًا في نقص كفاءة التبريد في الثلاجة واستهلاك طاقة أكبر في الكهرباء ليستطيع الموتور العمل بشكل أعلى وضغط أقوى للاحتفاظ بدرجة الحرارة المطلوبة للتبريد داخل الثلاجة نظرًا للفتح المتكرر للباب مما يؤدي إلى تسرب الهواء الساخن داخل الثلاجة.

6. تراكم الأتربة على لفائف الثلاجة والموتور من الخلف

يؤدي تراكم الأتربة على لفائف الثلاجة الموجودة في ظهر الثلاجة إلى سخونة الموتور مما يدفع الموتور إلى محاولة سحب جهد أكبر من الكهرباء للعمل بالكفاءة المطلوبة للحفاظ على درجة التبريد الداخلي للثلاجة.

لذلك سيجد بعض العملاء أن الثلاجة تعاني من سخونة في الجوانب، لذلك يجب تنظيف الثلاجة من الأتربة المتراكمة على الموتور في الخلف بين حين وآخر لتجنب سبب سخونة جوانب الثلاجة.

7. وجود مشكلة في تسريب درجة الحرارة من باب الثلاجة

يوجد في كل نوع وكل تصميم من تصميمات الثلاجات كاوتش مطاطي يغلف باب الثلاجة من الداخل من جميع الجهات، فوظيفة ذلك الكاوتش تتمثل في الحفاظ على باب الثلاجة ليكون محكم الغلق حتى يمنع تسريب البرودة المطلوبة للاحتفاظ بالأطعمة من الثلاجة وحفظها من الفساد.

لذلك عند وجود مشكلة في ذلك الكاوتش تتسرب الحرارة من الثلاجة مما يدفع الموتور للعمل الزائد كمحاولة منه في الاحتفاظ ببرودة الثلاجة الأمر الذي يكون سبب في سخونة جوانب الثلاجة، لذلك يجب التأكد من سلامة كاوتش الباب وتنظيفه دائمًا.

8. وجود مشكلة في مروحة الفريزر

يحتوي الفريزر -أو كما يُطلق عليه البعض المكثف- على مروحة للتبريد، ففي حالة وجود مشكلة في هذه المروحة أو كانت متسخة بشكل يمنها من العمل بشكل طبيعي فيؤدي ذلك إلى حدث سخونة في جوانب الثلاجة.

نصائح لتجنب سخونة جوانب الثلاجة

إذا كنت ترغب في الحفاظ على الثلاجة لأطول فترة ممكنة فعليك اتباع عدد من التعليمات والإرشادات التي تساعدك في تجنب العوامل التي تكون سبب سخونة جوانب الثلاجة مثل:

  • الحفاظ على نظافة الثلاجة أولًا بأول من خلال شفط التراب المتراكم على موتور الثلاجة من الخلف وتنظيف الكاوتش الموجود على باب الثلاجة.
  • الكشف على الثرموستات من وقت لآخر للتأكد من ضبطها وعملها بالكفاءة المطلوبة.
  • اختيار المكان المناسب لوضع الثلاجة بعيدًا عن البوتوجاز أو الفرن أو الميكروويف.
  • ترك مسافات آمنة في الجوانب وخلف الثلاجة للسماح بمرور الهواء البارد لتبريد الثلاجة.
  • عدم فصل التيار الكهربائي عن الثلاجة إلا في حالة وجود مشكلة أو اختلاف في قوة التيار الكهربائي.
  • تجنب فتح باب الثلاجة كثيرًا أو تركه مفتوح لفترات طويلة.
  • ضرورة تجنب وضع أي أطعمة ساخنة في الثلاجة وتركها حتى تبرد.
  • تنظيم المأكولات والخضراوات والفواكه داخل الثلاجة والتخلص من أي مظهر عشوائي في ترتيب الثلاجة.
  • اختيار ماركة مشهورة وذات سمعة طيبة في السوق حتى تتمتع بخدمة ما بعد البيع بالشكل المطلوب.

جوانب الثلاجة باردة

تحدثنا عن سبب سخونة جوانب الثلاجة، الأمر الذي يكون طبيعيًا في بعض الأحيان نتيجة عمل الموتور، ولكن ماذا إذا كانت جوانب الثلاجة باردة؟ هناك عدد من الأسباب التي تجعل جوانب الثلاجة باردة وهي:

  • حدوث عطل في الموتور يجعل الموتور يتوقف عن العمل.
  • أن يكون هناك تسرب في الفريون الموجود داخل مواسير الثلاجة وهو الغاز المسؤول عن التبريد.
  • في فصل الشتاء يشعر مستخدمي الثلاجات ببرودة جوانب الثلاجة يرجع ذلك إلى انخفاض درجة حرارة الجو.

سبب سخونة الفريزر

تُثبّت وحدات التجميد الخارجية على جانبي الثلاجة من الداخل، فعند تشغيل الثلاجة تقوم المواسير بالعمل ويسري غاز الفريون المسؤول عن التبريد في وحدات التجميد الأمر الذي ينتج عنه سخونة في الفريزر.

وكذلك سبب سخونة جوانب الثلاجة، فهذا أمر طبيعي ولا يُثير القلق للعملاء، كما أنه في فصل الصيف تعاني جميع الأجهزة الكهربائية من ارتفاع في درجات الحرارة.

لكن وجب التنويه أنه في حالة ارتفاع درجة حرارة الثلاجة عن الطبيعي يجب التواصل مع الدعم الفني لإجراء الفحص والصيانة المطلوبة.

درجة حرارة موتور الثلاجة الطبيعية

هناك درجة حرارة طبيعية لموتور الثلاجة يجب ألا يتعداها، وتُقدر بـ 107 درجة مئوية أي ما يعادل 225 درجة فهرنهايت، لذلك يُنصح دائمًا بوضع الثلاجة في مكان الجيد التهوية وبعيد عن الرطوبة واختيار موقع مميز بعيد عن البوتوجاز أو الفرن.

زر الذهاب إلى الأعلى