منوعات

رشاقة الجسم

رشاقة الجسم، تعتبر الرشاقة واحدة من اهم مميزات الجمال التي يسعى اليها كل الاشخاص وخاصه النساء، حيث يبدو بشكل لائق يزيد من ثقتهم بأنفسهم، فالبعض يصل لرشاقة وزنه اما عن طريق زياده وزنه او انقاصه.

والامر لا يتوقف على هذا فقط بل يجب على كل فتاه الالتزام ببعض الأنشطة اليومية التي تساعد على الحفاظ على رشاقة جسمها من اكل صحي و تمارين رياضيه وغيرها.

 

نصائح للحفاظ على رشاقة الجسم

الالتزام بتناول وجبه فطار صحيه حيث تساعد على حرق الدهون وتنشيط الجسم للقيام بالمهام اليومية، عدم تناول حلويات بعد الغذاء ولكن يمكن تناولها بعد وجبه الافطار فتعمل على تقليل الشهية طول اليوم.

تناول ثمار الفاكهة قبل الوجبة وخاصه الفواكه التي تحتوي على ماء فهي تعمل على خساره الوزن وتقليل الشهية، عدم تناول الاكل مباشره قبل النوم فهذا يعمل على تركز الدهون في منطقه البطن والارداف.

ولكن يجب تناول الاكل قبل النوم بفتره كافيه للهضم، شرب 2 لتر من الماء يوميا فالماء عامل مهم جدا يساعد على خساره الوزن.

تناول جميع الأطعمة ولكن بحرص وبحساب للسعرات الحرارية، الحد من تناول المخبوزات حيث تعتبر النشويات من اكثر الاشياء التي تزيد بل تضاعف حجم الانسان.

الالتزام بوجبه الطعام حيث ان الحرمان من الاكل يعمل على زياده تخزين الدهون في الجسم، الأكل ببطء ومضغ الطعام جيدا فهذا يهيئ للجسم الشعور بالشبع.

النوم الكافي الصحي يعتبر اهم العوامل التي تساعد الجسم على رشاقته واستعادة نشاطه حيث يجب النوم لمده ثمانية ساعات يوميا، والبعد عن السهر والحرص على الاستيقاظ مبكرا.

ممارسه الرياضة لمده 30 دقيقه على الاقل يوميا فالرياضة تساعد على التخلص من السموم بالجسم وتحفزه على حرق الدهون.

تقليل السكريات والملح حيث يتم تسميتهم بالسم الابيض لما لهم من اضرار صحيه بالغة، تقليل الزيوت والزبدة عند طهي الطعام.

الاكثار من تناول الخضروات والسلطات والحرص على تناول اكبر قدر منها اثناء الوجبة حيث تتميز بقله سعراتها الحرارية، بالإضافة الى انها تهيئ للمعدة الشعور بالشبع.

البعد عن تناول الأطعمة الجاهزة والتي تحتوي على كميات كبيره من السعرات الحرارية، عدم تناول اطعمه كثيره خلال وجبه واحده ولكن يمكننا تقسيم الاكل على اكثر من وجبه.

الحفاظ على استقامة الظهر اثناء الجلوس لان الانحناء يعمل علي تراكم الدهون في البطن.

 

تمارين للحفاظ على الرشاقة من المنزل

تمارين حركه الدولفين

تساعد هذه الحركة على تقويه عظام وهيكل الجسم، تكون هذه الحركة بالجلوس على الارض بحيث تكون مستندا على يديك واطراف اصابع قدمك وباقي الجسم مستقيم يوازي الارض ويتم رفع منطقه الورك على هيئه حرف v مقلوب، ويتم ممارسه هذه الحركة 15 مره.

 

تمرين تمدد اللوح الجانبي

تساعد هذه الحركة على تحقيق التوازن للجسم بالإضافة للمرونة وخفه الحركة، كما انها من انجح التمارين التي تساعد على انقاص الوزن.

تكون هذه الحركة بتثبيت احدى اليدين على الارض مباشره تحت الكتف ثم رفع الجسم واراحه اليد الاخرى والقدم الاعلى، ثم شد عضلات البطن ونزول من خلال سحب الكوع نحو الركبة، ثم يتم تكرار هذه الخطوات مع تكرار الجوانب.

 

تمرين الجلوس على اليد

يساعد هذا التمرين على التخلص من دهون البطن حيث يعمل على الجزء السفلي من البطن والعضلة الثلاثية.  يتم بالجلوس على الارض ورفع الركبة حوالي 8 سم مع ترك اليد اليمنى والقدم اليسرى على الارض، ثم رفع اليد اليمنى وتمريرها تحتها وتكرر هذه الخطوة مع تبديل الجوانب.

 

تمرين حركه اقدام الضفدع

تساعد هذه الحركة على تقويه الظهر والرقبة و عضلات الارداف. تتم بالاستلقاء على البطن ووضع الوجه بين قبضتي اليد ثم جعل العمود الفقري مستقيم و منطقه الورك ملاصق للأرض والكعبين متلاصقتين، ثم رفع الكعبين والفخذ الاعلى باتجاه السقف، ثم النزول ببطء.

 

تمرين وضعيه الكبرى

والتي تساعد على مرونة الجسم وتقويه الحبل الشوكي والاطراف الأمامية للجسم والواح الكتف. حيث وتبدا بالاستلقاء على البطن ومد ساقيك الى الخلف واليدين تحت الكتف ورفع الصدر على الارض مستندا على الراس بشكل كامل ثم التنفس برتاح لمده 15 دقيقه.

 

فوائد الحفاظ على الرشاقة واللياقة البدنية

  •  تعمل على تقليل نسبه الإصابة بمرض السكر والتحكم بالسكر في الدم.
  •  تعمل على تقليل نسبه الإصابة بأمراض الكوليسترول والقلب.
  •  تعمل على الحفاظ على الوزن والوصول للوزن المثالي.
  •  تساعد التمارين الخاصة باللياقة على تقويه الذاكرة.
  •  تساعد على النوم بشكل كاف ومريح.
  •  تخفف من التوتر والطاقة السلبية بالجسم.

 

اطعمه تساعد على رشاقة الجسم

الخضروات

تعتبر الخضروات من اهم الأطعمة التي تساعد على حرق الدهون في الجسم حيث انها تحتوي على عدد منخفض جدا من السعرات الحرارية مما يجعلها تهيئ الجسم والشعور بالشبع، بالإضافة لاحتوائها على الكثير من العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم.

 

البيض

يعتبر البيض من اهم الأطعمة التي تحتوي على بروتينات ودهون مفيدة للجسم، ويساعد على حرق الدهون لذا ينصح به وبشده كوجبة افطار رئيسيه خاصه عندما يتبع الانسان نظام رجيم.

 

البروتين

تعتبر البروتينات من اهم العناصر الغذائية التي تساعد على الاحساس بالشبع وبالتالي تقلل الدهون بالجسم. حيث تعمل على فقد الكثير من السعرات الحرارية، ويوجد البروتين في الدجاج والسمك والسيريلاك والجبن والبيض والفول والعدس وغيرها من الكثير من الاطعمة.

 

اطعمه تضر برشاقة الجسم

البطاطس المقلية

تعتبر البطاطس المقلية من اشهر الأطعمة المتناولة بكثرة ولكنها ضاره جدا للجسم حيث وتحتوي على الكثير من الدهون.

 

المشروبات الغازية

تعتبر المشروبات الغازية من اكثر المشروبات التي تضر الجسم حيث تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، كما انها تعتبر من الأطعمة الصعبة التي يصعب للجسم بالتعامل معها.

 

السكريات والنشويات

تعمل على زياده الوزن لاحتوائها على عدد كبير جدا من السعرات الحرارية والتي  يصعب هضمها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى