منوعات

رجيم بدون حرمان في أسبوع

رجيم بدون حرمان من الاكل مطلب يسعي اليه بعض الأشخاص الذين لديهم سمنة مفرطة وشراهة للطعام فيبحث العديد منهم للحصول علي طرق تساعدهم في فقدان الوزن دون اللجوء للحرمان من الاكل.

والرجيم حتي يكون صحي ويساعد علي فقدان الوزن يجب ان يحتوي علي كل العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم ويظن البعض ان تقليص كمية الاكل والاكتفاء بتناول وجبة واحدة هو رجيم سريع، ولكن هذا النوع يسبب مشاكل صحية عديدة للجسم سوف نقدم طرق الرجيم بدون حرمان من الاكل.

 

رجيم بدون حرمان وينحف

تعتمد الأنظمة التي تساعد علي فقدان الوزن علي العديد من أنواع قيم غذائية يحتاجها الجسم مثل عدم تناول الكربوهيدرات في النظام.

ومما لاشك فيه ان عدم تناول الكربوهيدرات بشكل غير صحيح يسبب الحاق الضرر بالجسم وحدوث مشاكل، لذلك يجب الاخذ في الاعتبار عند عمل رجيم ان يكون متوازن ومحتوي علي القيم الغذائية.

 

افضل الطرق لرجيم بدون حرمان

  • الحرص علي تناول وجبة الإفطار: ان تناول وجبة الإفطار تساعد الجسم علي ان ينحف وذلك عن طريق خفض العديد من السعرات الحرارية في اول اليوم .
  • تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي علي سعرات حرارية منخفضة : ان تناول الخضروات والفواكه تجعل الجسم يشعر بالشبع وعدم الرغبة في تناول الأطعمة الدسمة.
  • استخدام مصادر للبروتين منخفضة الدسم : تناول البروتين يساعد علي الشعور بالامتلاء والشبع لفترات طويلة .
  • شرب الماء بكثرة : لأنه يساعد علي زياده نشاط الدورة الدموية في الجسم وأيضا زيادة الحرق .
  • تناول المشروبات التي تزيد من عملية الحرق مثل : الزنجبيل والليمون، ومشروب الشاي الأخضر, ومشروب القرفة.
  • تناول الوجبات الخفيفة : ان تتناول الوجبات الخفيفة بين الاكلات الرئيسية تساعد الجسم  علي امداده بالطاقة، وأيضا تساعد علي ضبط سكر في الدم .

رجيم الصيام المتقطع

أظهرت العديد من الدراسات ان الصيام المتقطع يؤثر بالإيجاب علي الجسم من حيث فقدان للوزن، الصيام المتقطع هو أسلوب متبع في تناول الطعام.

عن طريق حساب الوقت بين اخر وجبة طعام تناولها الشخص وأول وجبة يتناولها في اليوم التالي علي ان تكون بينهم مدة زمنية طويلة قد تصل الي حوالي  16 ساعة لا يتناول فيها الطعام، وبعد ذلك يتناول الطعام باقي ساعات اليوم .

 

خطة تمهيدية للرجيم

من المهم ان يتم انقاص الوزن بطريقة صحية ومن اجل ذلك يجب اتباع خطوات مهمة الي جانب نظام الرجيم المتبع.

  1. تقليل استخدام السكر والزيت في الطعام .
  2. اهتمام العائلة والأصدقاء للشخص الذي يقوم بعمل رجيم حتي يجد تشجيع لكي يكمل طريقه في الرجيم.
  3. عند فقدان الوزن في مدة قصيرة يحدث ضغط للجسم لذلك لا تكرر هذا الا اذا مر حوالي أسبوعين .
  4. المحافظة علي ثبات الوزن بعد ان تم انقاصه، والمحافظة علي ممارسة التمارين الرياضية .
اليوم الأول في الرجيم

نتناول فيه انواع  مختلفة من الفواكه الطازجة طول اليوم، ولا نتناول الموز لان سعراته الحرارية عالية، نبدأ اليوم بتناول ثمرتين من التفاح ويتم تقسيم اليوم الي 4 او  6وجبات من الفواكه، ولا يتم شرب شاي، او قهوة، او تناول سكريات صناعية, وشرب الماء بكميات كبيرة .

اليوم الثاني في الرجيم

نتناول فيه الخضروات الطازجة باي كمية، واذا رغب الشخص في تناول الخضروات مطبوخة لا نضيف لها الا معلقة زيت واحدة والاكثار من شرب الماء.

 

اليوم الثالث في الرجيم

نتناول في هذا اليوم أي كمية من الخضروات او الفاكهة طول اليوم ولا يسمح بتناول عصائر او شاي او قهوه، ومن الممكن ان نتناول شوربة الخضار كنوع من أنواع المكملات الغذائية لأنها تحتوي علي الماء والملح و البروتين.

 

اليوم الرابع في الرجيم

نتناول في هذا اليوم موز ولبن ويكون خالي الدسم في وجبة الفطور، واما الغداء والعشاء نتناول شوربة خضار.

 

اليوم الخامس في الرجيم

نتناول في هذا اليوم لحوم حمراء وتكون خالية من الدهون، وحبات الطماطم ومن الممكن استبدال اللحم بالأرز وشرب الماء بكميات كبيرة.

 

اليوم السادس في الرجيم

نتناول في هذا اليوم لحم احمر خالي من أي دهون مع تناول عدد ست حبات طماطم، ويسمح بتناول خضروات.

 

اليوم السابع في الرجيم

نتناول في هذا اليوم عصير الفاكهة في وجبة الإفطار, والغذاء والعشاء نتناول أي نوع من أنواع الخضروات ويسمح بتناول عصير الفاكهة الي جانب وجبة الغداء  والعشاء .

 

نصائح لتثبيت الوزن

  1. قياس الوزن باستمرار : يساعد قياس الوزن بصوره دائمة الي المحافظة علي ثبات الوزن والسيطرة عليه.
  2. كسر نوع الحمية المتبعة : عندا الوصول للوزن المطلوب، نقدم الطعام بكميات كبيرة حتي نلاحظ رد فعل الجسم نحو السعرات الإضافية .
  3. ممارسة الرياضة : لكي نحافظ علي ثبات الوزن يجب ان نحرص علي ممارسة الرياضة بشكل يومي
  4. الانتباه لكمية ونوع الطعام : وعدم اهمال وجبة الإفطار ويتم تناولها يوميا وعمل وقت محدد لها، تناول البروتينات لأنها تساعد علي الإحساس بالشبع، وتناول كميات محدودة من الكربوهيدرات بشكل يومي، ونتناول الخضروات التي تحتوي علي الالياف، الاكثار من شرب الماء .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى