استثمارات ومشاريع

دراسة جدوي مشروع عزل الأسطح

تعد عملية عزل الأسطح من العمليات الهامة من أجل حماية المواطنين المشاركين به، وحماية المبني، حيث تعمل عملية العزل علي وقف تسريبات الحرارة الشديدة والبرودة الشديدة أيضا بداخل المبني.

حيث يعمل العزل علي الحفاظ علي حالة المباني الإنشائية لفترة طويلة، ولا يتم تسرب الحرارة أو المياه من خلال العزل، حيث أن المناخ بالداخل معتدل ويعمل هذا علي خفض الحرارة والتدفئة، مما يترتب عليه نفقات شهرية كثيرة.

كذلك تعمل شركات عزل الأسطح علي منع تسربات الأمطار أو المياه المتسربة من أي مصادر آخري، لأن بهذا يتم ضمان عدد تآكل الحديد وأيضا عدم التسبب في تفتيت الخرسانة.

ويترتب علي ذلك أيضا الحفاظ علي حالة المبني الإنشائية ، وتعتبر فكرة شركات عزل الأسطح من الأفكار القابلة للتنفيذ بكثير من المجتمعات.

 

الخدمات المقدمة من جهة عزل الأسطح

يقدم مشروع عزل الأسطح خدمات رئيسية وأساسية ومفيدة لكل المنازل والشركات والمباني المزودة بالخرسانات وتتم إفادتهم بشكل كبير ومن تلك الخدمات:

 

العزل الحراري

تعمل خدمة عول الحرارة علي منع تسريب الحرارة داخل المبني، مما يساعد علي إطالة أعمار المباني الإنشائية لأطول فترة وأيضا تساعد في توفير كثير من النفقات الإنشائية الطائلة.

 

العزل المائي

تساعد في وقف ومنع تسريبات المياه أيا كان مصدرها وأيضا تمنع تسربات المياه الناتجة عن الأمطار وفي ذلك ضمان لعدم تآكل الحديد وعدم تفتت الخرسانة أيضا وإطالة عمر للمبني أيضا.

 

مساحة المشروع وموقعه

يتطلب المشروع لتأسيسه الحصول علي شقة تتراوح مساحتها بين 100:70 تكون بمثابة المقر الإداري للمشروع، ومن المفضل إنساء مفر الشركة هذا علي أسطح إحدي المناطق حديثة الإنشاء.

للحصول علي أكبر عدد من العملاء والأفراد في أقل وقت ممكن، ولكن في حالة بناؤه بالأماكن القديمة والبعيدة عن السكان، ففي هذه الحالة يكون في حالة إحتياج لمسوقين للعمل علي وصول إعلان الشركة لأكبر عدد من العملاء ومعرفتهم بمقر الشركة.

 

متطلبات العمل

يعد العزل السائب من أكثر وأشهر الطرق المتبعة مقارنة بأنواع العزل الحراري، حيث أنه يتم تكوينه من عدة عوامل ومواد ويدخل في تكوينه مادة البوليستر وأيضا الصوف الزجاجي بعد تهيئته علي شكل لفائف وألواح.

ثم بعد ذلك يوضع هذا الخليط علي شكل حاجز ليعمل علي الحجز والفصل بين الحرارة عن المبني وبقائها بالخارج، كما أن هناك مادة آخري يتم إستخدامها كمادة عازلة للحرارة وهي ألواح الألمونيوم.

حيث أنها تعتبر من أهم وأفضل المواد المستخدمة في الزل ويتم الإعتماد عليها كثيرا في الأعمال المتعلقة بالعزل.

حيث تقوم فكرتها علي أسس إنعكاس لأشعة الشمس، مما يساعد ذلك علي عملية العزل الجيد للحرارة ومنع تداخلها داخل المبني وبقائها بالجو الخارجي، وهناك أيضا عدة عوامل لعزل الحرارة ومن بينها العزل عن طريق إستخدام الفوم ورشه.

حيث إزدادت أهميته بشكل كبير في وقتنا الحالي، وتعد فكرة تركيبه قائمة علي الرش للمادة المكون منها وهي البولي يورثين.

وذلك إعتمادا علي جهاز متخصص لرش الفوم ويمكنه أيضا التحكم في الكميات الخارجة من الفوم، ويعد هذا النوع من الأنواع الشائعة وكثيرة الإنتشار وخاصة في حالة الأسح المصنوعة من الخرسانة.

في حالة العزل المائي فيعد إستخدام مادة البيتومين من أفضل الحلول وتعطي نتائج مرضية وجيدة للغاية، حيث تتعدد إستخدامات البيتومين السائل ويعد الحل الأمثل والأشهر في عملية العزل للخرسانات من أجل وقف ومنع تسريب المياه.

حيث يتميز هذا السائل بقوة الإلتصاق، وأيضا القدرة العالية علي منع التسريبات المائية، وهناك نوع آخر من البيتومين يكمن مظهره علي شكل شرائح، ويتم إستخدامه في محاولة العزل المائي من خلال عزل المواسير المتخصصة.

وبذلك فيعد هذا المشروع كثير الإحتياج لأسس ومنتجات ومواد خام طائلة كي تنفيذه وإنجازه علي أكمل وجه ودون الوقوع في أخطاء غير مقصودة ومن بين تلك المواد ما يلي:

” صوف زجاجي، جهاز متخصص لرش مادة البولي يوريثين، البوليستر، ألواح ألمونيوم عازلة، مادة البولي يوريثين، رولات البيتومين، البيتومين السائل، ألمونيم المكون من شرائح”

وهناك كثير من هذه المواد أو المواد المشابهة متواجدة بكثرة في كثير من المناطق المتخصصة بهذه الأعمال، حيث أن هناك شركات متخصصة في صنع هذه المواد، وفي حالة عدم وجوده ففي تلك الحالة يتم إستيراد أي من هذه المنتجات والحصول عليها عن طريق شركات الشحن.

 

فريق العمل المطلوب للقيام بمشروع عزل الأسطح ونجاحه

في حالة القيام بمشروع ضخم مثل عزل الأسطح ففي هذه الحالة لابد من تكوين فريق عمل كبير ومدرب ومؤهل كثيرا علي الإستخدام والتعامل مع المواد المستخدمة في هذا المشروع مع إلزام تدريب طاقم العمل بأكمله للحد من من حدوث أي تأثيرات جانبية أو الوقوع بأخطاء.

حيث أن من خلال فريق العمل المتميز تحصل الشركة علي ثقة ورضا عملائها والحصول علي كثير من العملاء، ويساعدها هذا أيضا علي إكتسابها مكانة وقيمة  متميزة ومعروفة بالأسواق.

ويترتب علي هذا إكتسابها الكثير من الأموال في وقت كثير، وهذا من خلال السمعة الطيبة المنقولة من جهة العملاء السابقون لها.

تتم عملية إختيار فريق العمل بناءا علي عدة عوامل وهي الدقة والمهارة في أداء العمل وإتقانه الخبرة السابقة والنشاط المستمر للعمال المتقدمين ويتم تحديد عدد العمال علي حسب حجم المشروع والشركة وأحجام العمل المطلوب.

 

جذب العملاء عن طريق التسويق

هناك الكثير من الطرق والأساليب المتبعة في عملية التسويق لجذب عدد كبير من العملاء وإستفادتهم من خدمات الشركة ويتم ذلك عن طريق عدة طرق تسويقية محددة ومن هذه الطرق ما يلي:

  • ضرورة إختيار مكان مناسب وكونه مقر للشركة، مع مراعاة ضرورة الحصول علي المكان بموقع متميز وبه العديد من السكان وبمنطقة حديثة الإنشاء، وذلك لسهولة حصول الشركة علي عملاء لها بوقت قصير للإستفادة من الخدمات التي تعمل علي تقديمها.
  • تخصيص فريق عمل لديها للقيام بعمل زيارات للأشخاص الذين لديهم إستعداد للبناء في منازلهم أو مقر عملهم والقيام بعرض الخدمات الخاصة بعزل الخرسانات عليهم في الحالتين، أثناء بناء المنازل أو الشركات أو علي الأسطح.
  • قيام فريق عمل من داخل شركة عزل الأسطح بالإتفاق مع الشركات المتخصصة بالبناء أي شركات المقاولات المتواجدة قريبا من مقر الشركة أو عن طريق الإتفاق تليفونيا في حالة بعد الشركة علي إعتمادها في بناء عمليات عزل الأسطح علي الشركة الخاصة بالمنطقة.
  • تخصيص فريق عمل آخر للقيام بعمل إعلانات إليكترونية ممولة لجذب عدد كبير من العملاء والإستفادة من الخدمات التي تقدمها الشركة، والتركيز علي تقديم كلمات هادفة ومتوافقة مع المشروع الخاص بك وبالبلد والمكان الخاص أيضا مثل شركات عزل أسطح بالرياض أو شركات عزل أسطح بالمغرب وهكذا.

 

دراسة جدوي مشروع عزل الأسطح

يقوم صاحب فكرة المشروع والقائم عليه منذ البداية بعمل خطة أو دراسة جدوي لتخطيط كل ما سيتم إنجازه في هذا المشروع ودراسته جيدا، وتعرفه أيضا من خلال هذه الدراسة علي السوق المستهدف والدعاية به وأماكن جذب العملاء.

وأيضا معرفة حجم العرض والطلب علي الخدمات المقدمة من خلاله، إضافة إلي ذلك القيام بالتعرف علي جميع الجوانب الفنية والإجتماعية والتي تتمثل في ” حجم العمالة، التكاليف المتوقعة والأدوات والتجهيزات”

ومن خلال دراسة الجدوي هذه التعرف العلم بكل ما يخص الجوانب المادية ، والتي في داخلها تشير إلي العوائد التي ستعود إليهم في حالة تشغيل ونجاح المشروع وتحليل صافي الربح لعدة سنوات.

زر الذهاب إلى الأعلى