استثمارات ومشاريع

دراسة جدوى مشروع مقاولات صغير

دراسة جدوى مشروع مقاولات، منذ زمن ليس قريب يحتاج الإنشاء إلى التعمير والبناء، ومع زيادة تواجد النهضة العمرانية والحاجة المستمرة لتنمية البنية التحتية بشكل مستمر، وهذا ما جعل مشروعات المقاولات تنجح نجاح مبهر، لذلك سوف نتعرض عليك دراسة جدوي مشروع مقاولات.

 

دراسة جدوى مشروع مقاولات

قيل عن دراسة الجدوى ما هي إلا عبارة عن سلسلة من الدراسات التي تكون متخصصة وكذلك مترابطة يتواجد بها العمل أو يتواجد بها الاستثمار أو حتى البدء في المشروع، وقد تناولتها حياة العمل بالمشروع منذ بداية إنشاءه حتى الوصول إلى التصفية.

وذلك لتتأكد من مدى صلاحية المشروع بتحقيق أحسن عوائد أو نتائج، وفي النقاط التالية سنتعرف على دراسة جدوي مشروع مقاولات:

 

1- تحديد حجم المشروع الذي تريد أن تقوم به

قامت دراسة الجدوى بوضع المستثمر بضوء الواقع الفعلي لمتطلبات السوق، بالإضافة إلى أنها من خلال تلك الدراسة يكون المستثمر على دراية كاملة بحجم المشروع الخاص به والذي يتناسب معه وفقًا للمبلغ المالي الذي يحمله.

 

2- مجال العمل المناسب الخاص بالشركة في السوق

يتم تحديد النشاط بناًء على المبلغ المخصص للاستثمار والخبرة الموجودة، حيث تجد أن مجال المقالات كثير التنوع كما يتواجد فيه مجال التعمير والبناء للمقاولات الأخرى ومنها أعمال تنسيق الحدائق أو السباكة أو حتى النجارة أو قد تكون في الحدادة أو أعمال الديكور وكذلك التكييف والصيانة والتشغيل.

 

3- أن تقوم باختيار العمالة والمعدات المطلوبة

يعد ذلك العنصر من المقومات الهامة لأي مشروع متخصص في المقاولات، وذلك لأنه يعتبر من العناصر الرئيسية في التشغيل لعمل مشروع المقاولات.

حيث تجد أنه عندما ترغب في إنشاء مشروع خاص بالمقاولات تحتاج إلى شراء بعضًا من المعلومات وكذلك معرفة معلومات أخرى متعلقة بالمعدات التي سوف تقوم باستئجارها.

أيضًا العمال التي سوف تنضم إليك في ذلك العمل ونظام العمل المخصص سواء للتوظيف أو للمشاريع، كل ذلك يكون من المحددات الرئيسية، عليك أن تعرفها من قبل أن تقوم بالدخول بالسوق.

 

4- قارن بين الشركات المتواجدة بالسوق وبين المشاريع المطروحة من أجل العمل

تحتاج في كافة المشاريع التعرف على المنافسين الذي يتواجدون في السوق، وذلك من أجل أن تنطلق نحو منافسة قوية وفقًا للسعر، الجودة بنفس الوقت، من جانب آخر فكرة أن تعرف المشاريع المتوفرة في السوق فذلك الأمر سوف يساعدك في تحديد عديد من الأمور التي تتعلق بمشروع المقاولات.

 

الدراسة المالية لمشروع المقاولات

1. تحديد التكاليف الاستثمارية لمشروع المقاولات: عليك أن تحدد رأس المال أو تقوم بتحديد حجم الإنفاق الاستثماري على ذلك المشروع، مثل تكلفة ما سوف يتم إنفاقه.

 

2. مصادر التمويل على التكاليف الاستثمارية والمترتب عليها

بالعادة كثرت مصادر التمويل لأي مشروع، حيث أنه عندما تقوم بتنفيذ مشروع مقاولات فهنا من المحتمل ألا يكفي التمويل الذاتي للمشروع، أو قد تقوم باللجوء لمؤسسات الإقراض أو البنوك وذلك حتى تحصل على قرض مالي.

وهنا يجب أن تضع في عين الاعتبار أنه بحالة التمويل الذاتي فهنا يتضح لك أن تكلفة الفرصة البديلة الخاصة بالاستثمار تكون الأموال الضائعة، وفي حالة قمت بالحصول على قرض ما فهذا الأمر يجعلك تقوم بسداده بالإضافة إلى الفائدة.

 

3. حدد عناصر التكاليف الاستثمارية للاسترداد

شملت كافة التكاليف الاستثمارية التي تقوم بإنفاقها في فترة التجهيز لمشروع المقاولات للعمل، وهنا يتوجب عليك أن تقوم باستردادها بسنوات التشغيل ومنها العقار وكذلك رأس المال العامل وكذلك المعدات وهذا الأمر يسمي بفترة الاسترداد.

 

4. الدراسة التسويقية لمشروع المقاولات

اعتمدت الدراسة التسويقية على أن يتم جمع وكذلك تحليل البيانات التي لها علاقة بمشروع المقاولات من خلال تحديد الطلب وكذلك العرض بالوقت الحالي.

كما عليك أن تقوم بتحديد القنوات التسويقية وأيضًا الاستراتيجية التسويقية التي سوف تتبعها في عمل المشروع، وتكمن أهمية الدراسة التسويقية لمشروع المقاولات في الآتي:

  1. حدد حجم الطلب الذي تتوقعه وكذلك تحديد المشاريع بالسوق.
  2. حدد السعر الذي يتناسب مع السوق الذي تستطيع من خلاله أن تقوم بالمنافسة.
  3. حدد القنوات التسويقية التي تستخدم للترويج وكذلك الإعلان.
  4. أعرف الميزانية التي تتناسب مع مشروع المقاولات من أجل أن تنشر المشروع بالسوق.

 

غرض شركة مقاولات

تمثلت في النقاط الآتية:

  • شملت أعمال المقاولات العامة على أعمال البناء وأعمال الصيانة بجميع أنواعها، وأيضًا تركيبات المباني التي تصبح جاهزة وكذلك الأعمال التي تتعلق بالمساحة والتسوية وما شابه ذلك
  • هناك أعمال تسوية الطرق وأعمال لمد شبكات خطوط المياه وأيضًا المجاري.
  • يتم تركيب محطات لمعالجة المياه ومحطات صرف صحي.
  • هناك إشراف على جميع المشاريع ويتم تقديم الاستشارات الفنية وكذلك الهندسية.
  • تصنيع مواد البناء اللازمة من أجل أن تحقق أغراض المشروع.
  • تصنيع الطوب الأسمنتي والبلاط الأرضي لتحقيق ذات الأهداف.
  • ‏ تقوم باستيراد جميع ما يلزم المشروع من معدات وآليات ومواد للقيام بأعمالها بجانب الأثاث والتجهيزات اللازمة لهذا الأمر.

 

أنواع مشاريع المقاولات

تعددت أنواع مشاريع المقاولات وأفكارها التي بإمكانك أن تقوم بتنفيذها وشملت على الآتي:

  1. صناعة السقالات المعدنية: ويكمن دورها في المحافظة على أمان العمال بالمشروعات المعماري ، بدل من تواجد السقالات الخشبية والتي تقوم بتعريض حياتهم للخطر، وهذا النوع يتم استخدامه في مجال الإنشاء والتعمير واللحام ، كذلك في تركيب الأنابيب على ارتفاع مختلف، تستخدم بالفنادق، كذلك في المصانع، الأبراج السكينة، المناطق السياحية، وما شابه ذلك.
  2. إنتاج الأسوار الخرسانية التي تكون جاهزة: أصبح ذلك النوع معتمد عليه بشكل كثير بأغلب المشاريع التي تتعلق بالمعمارية، وذلك لأنها تعمل على توفير الوقت، وتضمن لك جودة عالية في البناء، بجانب أن المشروع تمثل بإنتاج الألواح الخرسانية وبيعها إلى شركات المقاولات الإنشائية، وتجد أن العائد على الاستثمار بلغ فيها ما يقرب من 33% بالعام الأول.
  3. تصنيع الهياكل المعدنية للهناجر: تم تصنيف ذلك على أنه من ضمن قطاع المقاولات، وقد تمثل بإنشاء الهياكل المعدنية لهناجر التخزين المتنوعة.
  4. صناعة خزانات المياه: يعتبر من أكثر أنواع المقالات التي بإمكانك أن تقوم بتنفيذها وتجني منها كثير من المال، وذلك لأن خزانات المياه تستخدم بالمشاريع بشكل كثير جدًا.
  5. مشروع ورشة لطوب البلوك: أما عن المنتجات المتخصصة لهذا المشروع، فقد يتم استخدامها ببناء الوحدات الإدارية الكبيرة.
  6. صناعة الأسقف المعلقة: تمثل بإنتاج الوحدات المعدنية المعلقة، وكذلك الحائطية بجميع اتجاهاتها المتنوعة ومنها البلاطات النمطية التي تكون موحدة في الأبعاد وكذلك في القطاعات الطولية.

 

تكلفة مشروع مؤسسة مقاولات

بلغت التكاليف التي تتعلق بالإجراءات القانونية التي أصبحت متخصصة بإقامة شركة أو مشروع للمقاولات من السجل التجاري، وكذلك البطاقة الضريبية، وأيضًا التأمينات التي تتعلق بالعمال وما شابه ذلك، بطريقة عامة.

وعلاوة على ذلك تجد أن دراسة جدوى مشروع مقاولات لابد أن تقوم بها بالمستوى والتخصص المطلوب.

حيث أن هناك مشاريع للمقاولات بعديد من المجالات ومنها التعمير من أعمال البناء أو التشطيب سواء كانت داخلي أو خارجي للأبنية وكذلك الشقوق وما إلى ذلك.

زر الذهاب إلى الأعلى