استثمارات ومشاريع

دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل

يعد مشروع بيع مستحضرات التجميل واحدة من ضمن المشاريع المتميزة بوجه عام، خاصًة أن منتجات التجميل تعتبر من السلع الهامة خصيصًا للنساء.

ويتواجد أنواع متنوعة من مستحضرات التجميل المتاحة في الأسواق العالمية أكثر من أي وقت مضى، وقد لعبت دورًا هامًا بالحياة اليومية، وعلى الصعيد الآخر يتضح السعي وراء الجمال والنظافة مطلب إنساني.

لهذا تجد أن غالبية الأفراد لديهم الرغبة في فتح هذا النوع من المشاريع، ولكن لا يعرفون من أين تكون البداية، لهذا سوف نوضح دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل.

دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل

تُبين دراسة جدوى مشروع محل مستحضرات تجميل كثير من المفاهيم المهمة والتي تمثلت في الموقع والديكور المناسب وأيضًا المساحة وبما في ذلك كان المعدات اللازمة الهامة لنجاح المشروع.

بجانب وضع العقبات التي من الممكن أن تواجه المشروع الخاص بك، وفي الآتي دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل:

تراخيص المشروع

يعد من الأساسيات التي لابد أن تقوم بها في دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل، وتتضمن استخراج جميع التراخيص والثبوتيات القانونية المهمة منها السجل التجاري أو التكاليف المالية وكذلك البطاقة التأمينية.

وبعد هذا سوف تقوم بمزاولة النشاط التجاري المتعلق بك بشكل عام دون الخوف من أن تتعرض لأي عقوبات أو تواجد الضرائب العالية.

اختيار المكان المناسب

أي يُفضل أن تقوم باختيار موقع حيوي موجود بوسط المدينة وفي نفس الوقت يكون قريب من المحلات التجارية أو بجوار مراكز التسوق، وبإمكانك أن تقوم بالبحث عن أماكن قريبة من صالونات التجميل وما شابه ذلك.

وأن يكون مساحة المكان تبدأ من 40 متر فيما أكثر من ذلك، والهدف من ذلك هو أن تسمح لعملائك التجول في المكان بكل أريحية وما شابه ذلك.

تجهيز المحل

في البداية لابد من أن تقوم بالتشطيبات الهامة والتي منها دهان الجدران وعمل بلاط للأرض وأن يتوافر في المكان الماء وكذلك الكهرباء وأن يتواجد حمام بالجزء الخلفي أي يكون بعيد عن أنظار الأشخاص.

وتقوم بتجهيز لافتة مضيئة تحمل اسم المشروع، صُنع واجهة زجاجية خاصة بالمحل وهنا يتم تقسيمها إلى جزء له علاقة بصور أدوات التجميل ومنتجات العناية بالبشرة؛ بينما الجزء الآخر يوجد فيه رقم صاحب المحل وكل ما يتعلق به.

وأن تقوم بشراء طاولة لكي يتم وضع عليها ماكينة الدفع الآلي وغير ذلك، شراء كاميرات مراقبة لكي تضمن سلامة المحل والمنتجات.

وتواجد لاب توب حتى تسجل عليه كافة المبيعات وعمليات الصادرات أو الواردات، مكيف حتى تحافظ على سلامة مستحضرات التجميل.

طاقم العمل

لا يحتاج هذا المشروع إلى عدد كبير من العمال، أي بإمكانك أن تحتاج من 3 إلى 4 موظفين في المكان، وهذا حتى يتم إدارة عملية البيع ومساعدة الأفراد فيما يبحثون عنه والوصول له بكل سهولة.

شراء مستحضرات التجميل

هذا يحدث من خلال 3 طرق، وهي أن يتم الشراء من الموردين بسعر الجملة وبإمكانك أن تحصل عليهم عن طريق الفيس بوك أو تطبيق التليجرام.

كما بإمكانك أن تتواصل مع محلات مستحضرات التجميل لكي تأخذ أرقام الموردين وأيضًا الموزعين، أما عن الطريقة الثانية فتتم من خلال شراء المنتجات من الماركات العالمية بشكل مباشر.

بينما الطريقة الثالثة فتكمن في شراء المنتجات عبر المواقع الإلكترونية بأسعار رخيصة.

التسويق للمشروع

يمكنك أن تقوم بالتسويق إلى مشروعك عن طريق طبع الكروت الدعائية لكي تنشرها على عدد كبير من الأفراد، وضع لافتة إعلانية تجذب العملاء من خلال العلامة التجارية خاصتك.

إنشاء موقع إلكتروني متخصص للمشروع وهذا حتى تنشر عليه المنتجات التي توفرها، أن تقوم بالتسويق عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي منها الفيس بوك أو الانستجرام وما شابه ذلك، قم بتوفير العروض لعملائك المميزين.

الأوراق المطلوبة للمشروع

منها صورة من البطاقة الشخصية، صورة من ترخيص البلدية لكي يتم فتح المحل، صورة من عقد الإيجار مدون به عقد التمليك، صورة من البطاقة التموينية.

كذلك صورة من السجل التجاري، يتم إحضار صورة من عقد الشراكة في حالة كان موجود، أيضًا صورة من رخصة بناء العقار إذا تواجد، إحضار إقرار يفيد بأن جميع البيانات وأيضًا الأوراق التي تم تقديمها صحيحة وأن تقوم بالموافقة على الشروط.

خطاب من التأمينات الاجتماعية لكي يتم فتح ملف خاص بمشروعك، وتأمين صاحب المشروع على ذاته.

ويجب أن تضع في عين الاعتبار أنك سوف تحصل على ترخيص بشكل مؤقت بعدما تقوم بتسليم طلبك بشرط أن يستوفي كافة الشروط وبعدما تقوم بسداد الرسوم، سوف تأخذ الترخيص الأخير من قبل الجهة المختصة في ذلك وهذا بعد مرور شهر على الأقل.

مشروع مستحضرات تجميل أون لاين

بإمكانك أن تقوم بعمل مشروع مستحضرات تجميل على شبكة الإنترنت وهذا يتم من خلال الآتي:

  • اختيار الموقع الإلكتروني الملائم لك: وهنا لابد أن تقوم بإنشاء صفحة عبر الفيس بوك، وأيضًا إنشاء قناة على تطبيق اليوتيوب، ويُفضل أن تقوم بعمل جروب على الواتس آب، وهذا الأمر سوف يسهل عليك فيما بعد عمل موقع خاص بك.
  • أن تتعاقد مع شركات متخصصة في مستحضرات التجميل: وذلك بهدف شراء المنتجات بسعر الجملة بجانب الإنتباه إلى تاريخ صلاحيتها وكذلك الأسعار التي تكون معروضة.
  • ماركتينج للمشروع: وهنا أصبحت هذه النقطة من الأساسيات التي بناًء عليها يتم بناء النجاح.
  • العمالة: لابد أن توفر مدير متخصص في العلاقات الخاصة بالسوشيال ميديا من أجل الرد على كافة الاستفسارات، أن يتواجد مندوب توصيل الطلبات إلى الزبائن، وكاتب محتوى يمتلك الخبرة في ذلك المجال.
  • المنتجات: سوف تعرض المنتجات التي بإمكانك توفيرها ونشرها على المواقع الإلكترونية ومنها ( كريم الأساس، أو ماسكرا، مزيل للمكياج، مصحح حواجب، مرطب للشفاه، مثبت مكياج، وما شابه ذلك).

أرباح محل مستحضرات تجميل

لاشك في أن أرباح محل مستحضرات تجميل تكون عالية وهذا في حالة كان المشروع متميز عن باقي المشاريع الموجودة في نفس المجال، لهذا يتم تحديد الأرباح وفقًا لعدة عوامل ويكمن أهمها في الخطط التسويقية.

وكذلك المنتجات المختلفة التي تتواكب مع التغييرات المستمرة على أذواق المستهلكين سواء كان خاص بأنواع المنتجات أو حتى الألوان وبما في ذلك الخامات وما إلى ذلك.

مشروع مستحضرات تجميل طبيعية

هناك احتمالية أن يكون الدخول إلى مجال المستحضرات التجميلية خصيصًا الطبيعية أمرًا صعبًا، ولكن يسهل عليك فعل هذا عن طريق إتباعك بعض الخطوات الهامة في هذا الأمر منها:

  • دراسة السوق وأيضًا المنافسين
  • حدد العلامة التجارية
  • أحصل على التراخيص اللازمة
  • أحصل على شهادة من قبل جهات الاعتماد
  • حدد موقع المشروع الخاص بك
  • تجهيز المشروع
  • تحضير المواد الأولية
  • توظيف العمالة اللازمة للمشروع

محلات بيع مواد التجميل في السعودية

تمثلت المحلات المتخصصة في بيع مواد التجميل بالمملكة العربية السعودية في الآتي:

محل بيع أدوات تجميل

طريقة التواصل

العنوان: JPP9+G7R، شارع البطحاء ، حي البطحاء، المرقب، الرياض 12645، المملكة العربية السعودية

Tel: ‏‪966 55 185 3633‏

محل فن المعيقلية لبيع العطورات ومستحضرات التجميل

طريقة التواصل

العنوان: 2702 الإمام محمد بن سعود بن مقرن، الديرة، الرياض 12634 6811 الإمام محمد بن سعود بن مقرن، 6811، الديرة، الرياض 12634، المملكة العربية السعودية

Tel: ‏‪966 11 411 1371‏

نزيه لمستحضرات التجميل

طريقة التواصل

العنوان: Olaya Street King Fahd, Riyadh 12271, الرياض 12241، المملكة العربية السعودية

Tel: ‏‪966 11 465 7029‏

إبداع الأمل حي الملك فهد

طريقة التواصل

العنوان: الملك فهد، الرياض 12274، المملكة العربية السعودية

Tel: ‏‪966 55 003 4764‏

محل نزيه لمواد التجميل والمشاغل

طريقة التواصل

العنوان: Rawdah Hasan Bin Ali Street، الروضة، الرياض 13213، المملكة العربية السعودية

Tel: ‏‪966 11 208 9486‏

تصميم ديكورات محل مستحضرات تجميل صغير

من الأفضل أن تقوم بتقسيمه إلى 4 أجزاء وهما:

  • جزء مخصص لتخزين البضائع.
  • الجزء الثاني يتواجد بمنتصف المحل ويتمثل في تواجد جانبين بالمنتصف وهذا لوضع المنتجات عليهم.
  • أما عن الجزء الثالث فيصبح لعرض المنتجات الحديثة.
  • أما عن الأخير فيتم وضع فيه كاميرات المراقبة أو الكاشير وما شابه ذلك.

دراسة جدوى مشروع مستحضرات تجميل، يعتبر من أكثر المشاريع الشائعة وهذا لأنها شهدت إقبال على شراء مستحضرات التجميل من خلال النساء، ويجب أن تضع في عين الاعتبار أن هذا المشروع يحقق أرباحًا جيدة في وقت قصير للغاية.

ولكن في ظل هذا الانتشار الواسع سوف تصبح المنافسة شرسة، وبالتالي يتطلب الأمر دراسة جدوى جيدة لكي تضمن أن ينجح المشروع.

زر الذهاب إلى الأعلى