استثمارات ومشاريع

دراسة جدوى مشروع صناعة الصابون وأهم 13 خطوة

يتطلب القيام بمشروع صناعة الصابون، توفير عدد من العناصر  لتنفيذ هذا المشروع، حيث يحتاج المشروع لوجود مكان مناسب له يتسع لكافة المعدات.

كما يحتاج عدد من العمالة المدربة على إنتاج الصابون، ويحتاج المستلزمات التي سيتم من خلالها صناعة الصابون، ويتطلب توفر الكراتين التي سيوضع بها انتاجك من الصابون استعدادا لتسويقه.

كما يحتاج للتعرف على الأماكن التي سوف تقوم بتسويق أنتاجك من الصابون بها، لتتعرف على الربح المتوقع لك، يعد المشروع مناسب للعديد من الفئات حيث يناسب النساء في البيوت وأيضا الشباب في بدايته، ويمكن أن يكون مشروع كبير بعمل مصنع له خط إنتاج.

نظرا لانتشار فيروس الكورونا زاد استهلاك الصابون وأصبح السلعة أكثر طلبا من السوق، ولكي نضمن نجاح المشروع يجب أن نعد له دراسة جدوى صناعة الصابون جيدة، توفر لنا بيانات مفصلة عن المصاريف التي نحتاجها للقيام بالمشروع، وهامش الربح المتوقع للمشروع.

 

دراسة جدوى صناعة الصابون

يتطلب توفير دراسة جدوى صناعة الصابون توفير مكان مناسب لصناعة الصابون، هذا المكان يختلف حسب حجم مشروعك، ممكن يكون في المنزل أو عمل مشروع صغير أو مصنع وله خط انتاج وماركة خاصة به، ومن أهم المتطلبات لعمل مشروع صابون.

  • يجب الحصول على تراخيص العمل اللازمة لبدء المشروع، حتى لا يتعرض صاحب المشروع إلى الغرامات الباهظة.
  • تضع بعض البلادمجموعة من القواعد والمعايير لمستحضرات التجميل، والتي يعد الصابون من ضمنها حيث يستخدم في تنظيف وعناية البشرة، لذلك يجب الحصول على السجل التجاري والإجراءات القانونية والحصول على البطاقة الضريبة والبطاقة التأمينية، للوصول إلى الغرفة التجارية.
  • تحديد العلامة التجارية الخاصة بالمنتج الخاص بها تكون مميزة ومنافسة بين الماركات الموجودة في السوق، وعليك الاستعانة بـ مصممين متخصصين في هذا المجال للحصول على شكل تقني ومميز.

 

المتطلبات التى يحتاجها مشروع صناعة الصابون

يحتاج موقع مشروع الصابون قبل تأجير المكان، يجب أن يكون العقار في منطقة يمكن الحصول فيها على أول أكسيد الكربون اللازم لصناعة الصابون.

  1. بالإضافة أن يكون الموقع سهل فيه عملية البيع والشراء ليسهل وصوله إلى العملاء الذين يتعاملون معك وتجار الجملة،
  2. كما يجب أن لا يقل المكان الذي يقام فيه عملية التصنيع مساحته عن ١٠٠ متر مربع و ليناسب كل من التصنيع والتخزين.
  3. لابد من توافر المواد الخام المستخدمة في التصنيع مثل الصودا الكاوية والجلسرين و السلفونيت ،ألوان صناعية، سليكات، روائح عطرية مختلفة، كحول، زيت زتون، زيت بذرة الكتان، خل ونشادر.
  4. توفير عبوات للتعبئة مختلفة الأحجام بها العلامة التجارية الخاصة بالمنتج.
  5. تحديد القالب المميز الذى سيكون عليه شكل الصابون وتحديد القاعدة المستخدمة في التصميم مثل قواعد زيت الشيا، الصبار، زبدة المانجو، حليب الماعز، حيث أنها من القواعد المفيدة للبشرة، وهناك قواعد أخرى مثل الزيوت الأساسية التى تكون برائحة الفاكهة والزهور، حيث يتم صب فيها المكونات وتأخذ الشكل للقالب المصمم عليه الاسم،ويغلف بعدها بالغلاف عليه البيانات الخاصة بالمنتج.
  6. يتطلب مشروع إنتاج الصابون عدد من العمالة ليس بالكثير يتطلب ١٢ عامل لديهم الخبرة في مجال صناعة الصابون معروفين بحسن السلوك، ٤ عمال للتعبئة والتغليف وموظف خاص بأعمال السكرتارية وآخر خاص بالعلاقات العامة ومجال الدعاية والإعلان، أما صاحب هو من يتولى إدارة عمل المصنع ومداومة الرقابة عليه.
  7. المكان الذى يتم التصنيع فيه يحتاج إلى التجهيزات المتعددة منها تجهيز قسم إداري للإدارة والسكرتارية والعلاقات العامة بعد مكاتب ومقاعد وتكييفات، وجود شبكة من الكاميرات في المكان لمراقبة الانتاج ،يحتاج أيضا إلى لوحة معدنية للإعلان عن اسم المصنع ويتم تزويدها بالإضاءة، يحتاج المصنع الى مراوح للتهوية من أجل سلامة العمال وأيضا للتخلص من الروائح الناتجة من عمليات التصنيع.
  8. تجهيز مكان للتخزين للمحافظة على إنتاج الصابون من التلف، إلى جانب احتياج العمل لثلاث أجهزة من الكمبيوتر لكل من مدير العمل والسكرتارية والعلاقات العامة، بالإضافة إلى توفير أرفق خشبية لوضع عليها من المنتج لتنظيمه ومساعدة التجار رؤيته بسهولة في العرض.
  9. يحتاج المصنع إلى العديد من الأدوات والمعدات مثل أواني خاصة بالصهر، حيث تستخدم في درجة الغليان.
  10. يجب توفير فرن يعمل بالغاز من أجل استخدامه في عمليات صهر الخامات في الأواني، يحتاج وعاء مزود بصمام أمان للتعبئة.
  11. توفير عدد مناسب من الطاولات يستخدمها عمال التعبئة في عمليات التغليف بوضع المنتح عليها، يحتاج سير متحرك لتنظيم الصابون ولتنظيم وفرز الصابون.
  12. يحتاج أيضا لعدة أدوات يدوية، بالإضافة إلى وجود أدوات وقاية وأمان للحفاظ على صحة وأمان العمال، من أي تأثيرات ناتجة من عمليات تصنيع الصابون.
  13. حساب التكلفة المتوقعة من عمليات التصنيع من خامات وطاقة وعمالة، ونقل وغيرها وحساب نسبة الربح

 

الدعاية لمشروع صناعة الصابون

يتطلب القيام بالتسويق لمنتج صناعة الصابون أن يتم اختيار حجم الصابون من الحجم الأكبر أو عمل حجم أصغر منه، بحيث يناسب كل الفئات وعمل عروض عليه كل فترة، والعمل الدائم باكتشاف روائح وجعله ملمس أفضل لزيادة الإقبال عليه ومنافسة الماركات الأخرى.

ويحتاج انشاء موقع إلكتروني لتسويق المنتج واختيار اسم سهل يسهل تذكره من خلال الصفحة، التى يتم التواصل بها من خلال الجمهور، يتم عرض العروض وتلقى اتصالات وطالبات الجمهور.

 

دراسة جدوى صناعة الصابون

لذا نحتاج لإعداد دراسة جدوى صناعة الصابون جيدة تحديد مجموعة من العوامل، تتمثل في:

  1. وجود مكان مناسب يحمل كل معدات تجهيز الصابون، ويكون تكلفة الإيجار الشهرية بسيطة، ولا يتطلب مكان المشروع وجوده في مكان حيوي، يمكن اختيار مكان مناسب.
  2. تحديد تكلفة الأجهزة الكهربائية والعدد اللازمة لصناعة الصابون وهل سيتم شراؤها بالتقسيط ويتم دفع مبلغ شهرى من ربح المشروع أم لا.
  3. تحديد المستلزمات التي يحتاجها المشروع من المواد الخام لصنع الصابون، وتحديد تكلفتها.
  4. عدد العمالة التي سوف تحتاجها للقيام بالمهام داخل المشروع، والمرتب الشهري لهؤلاء العمالة.
  5. سعر وكمية الكراتين التي سوف تحتاجها لتعبئة الصابون بداخلها.
  6. يجب تحديد تكلفة كل تلك الأشياء وخاصتا التي سوف تحتاج لإخراج قيمة شهرية من ربح المشروع.
  7. حدد الربح المتوقع للمشروع واماكن التسوق المتوقعة لك، بعد خصم النثريات.
  8. يفضل تحديد الأماكن التي سوف تقوم بتسويق انتاجك لها، والتعرف على قيمة شراء إنتاج مشروعك، لتتعرف على قيمة الربح المتوقع لك.

في ختام مقال دراسة جدوى صناعة الصابون نكون تعرفنا على كيفية عمل دراسة جدوى، للحصول على أكبر نسبة من الربح من المشروع، ويفضل بدأ المشروع بشراء كل مستلزمات المشروع، حتى لا يشكل ضغط على صاحب المشروع.

زر الذهاب إلى الأعلى