استثمارات ومشاريع

دراسة جدوى كاملة لمشروع صناعة الاكواب الورقية

الأكواب الورقية هي منتجات مطلوبة للاستهلاك الشامل واليومي لذلك، بمجرد إنشاء مشروع مصنع الأكواب الورقية، هناك فرص جيدة لتحويل هذا المشروع إلى عمل مربح فهناك الكثير من الأسباب وراء ازدهار صناعة الأكواب الورقية.

وأحد الأسباب الرئيسية بالطبع هو أنها متوافقة مع الطبيعة أكثر من الأكواب البلاستيكية حيث إنه نوع يسهل التخلص منه وينتهي به المطاف في مقالب القمامة مثل الأكواب البلاستيكية.

 

حول صنع الأكواب الورقية

تستخدم معظم سلاسل المطاعم الدولية ومطاعم الوجبات السريعة الأكواب الورقية لتقديم المشروبات، مما جعل الصناعة أكثر ربحية كخيار تجاري ناجح ويمكن أن تبدأ الفكرة على نطاق صغير بمساحة حوالي 500 قدم مربع لإعداد الآلات وبدء العمل.

حيث يمكن صنع الأكواب الورقية بواسطة آلة نصف أوتوماتيكية أو أوتوماتيكية بالكامل ولتعلم أنه عند دراسة السوق، يمكن للمرء أن يفهم أن هناك نوعين من الأكواب الورقية:

  • أولاً، الأكواب الورقية العادية متوفرة بأحجام مختلفة
  • والنوع الثاني مطبوع عليه اسم الشركة.

 

ماكينة أوراق ورقية للبيع

الاستثمار في فنجان ورقي يجعل الأعمال التجارية لديها القدرة على تحقيق عائد كبير على استثمارك فإنها فكرة تجارية مربحة للغاية في دول العالم العربي.

حيث يتحلل الورق في فترة زمنية أقصر بينما يستغرق البلاستيك مئات السنين حتى يتحلل تمامًا وهناك سبب آخر لتفضيله المتزايد هو أنه أكثر صحة.

وبالتالي يقلل من فرص الإصابة بالأمراض المنقولة بالغذاء كما أنه يناسب أنماط الحياة المزدحمة وجداول الموظفي، لذلك، نضمّن لك ملخصًا لدراسة الجدوى لمشروع صناعة الأكواب الورقية، وبعض الخطوات التي تحتاج إلى اتخاذها لفتح هذا النوع من المشاريع بنجاح في بلدك.

 

ألة صناعة الأكواب الورقية

في الوقت الحاضر في سوق المشروبات في العالم العربي، 80٪ من الأكواب المستخدمة هي من البلاستيك والباقي 20٪ أكواب ورقية ونظرًا للطلب المتزايد بسبب زيادة الوعي الصحي والبيئي لاستخدام الأكواب الورقية.

فلن يمر وقت طويل قبل أن تحتل هذه المنتجات 100٪ من السوق ويأتي الطلب على 80٪ من الأكواب الورقية المصنعة بشكل أساسي من شركات تكنولوجيا المعلومات والمؤسسات التعليمية والمطاعم ومنظمي الأحداث وغيرهم.

وبحسب مسح بحثى أُجري في عام 2018، يتم استخدام كوب من الأكواب الورقية في بعض الدول العربية يوميًا مع زيادة حادة في الاستهلاك خلال مواسم الزواج والأعياد ويقدر الطلب على الأكواب الورقية بمعدل نمو سنوي مركب قدره 2.72٪ خلال فترة التنبؤ (2021-2026) وهذا ما يفسر نجاح وربحية فكرة الاستثمار هذه.

 

دراسة جدوى مشروع صناعة الأكواب الورقية

بعد تحديد ما إذا كنت ستبدأ مشروعًا، ستحتاج إلى إعداد دراسة مشروع حتى إذا لم تكن قد تقدمت بطلب للحصول على القرض أو بصرف النظر عن المساعدة في الحصول على التمويل المادى للمشروع.

فتساعد دراسة جدوى مصنع الأكواب الورقية في إنشاء المصنع بشكل صحيح ومن الأفضل الاستعانة بخبراء محترفين لمساعدتك في إعداد دراسة الجدوى فبشكل عام.

يجب أن تحتوي دراسة جدوى المشروع على قسمين مختلفين أحدهما هو الجانب الفني والآخر هو التحليل المالي. القطاعان مترابطان ومكملان لبعضهما البعض.

 

دراسة جدوى مشروع صناعة الأكواب الورقية

لا تنس إنشاء خطة عمل مثالية والتي يجب أن تحتوي على جميع التفاصيل حول بدء العمل وكيفية إدارته بشكل مربح ويجب أن تحتوي خطة العمل الخاصة بمصنع إنتاج الأكواب الورقية على جميع التفاصيل مثل:

خطة التشغيل ورأس المال والقوى العاملة المطلوبة وتحليل المنافسين ورسالة الشركة ورؤيتها وسياساتها وإجراءاتها وعملية التسويق، والعائد على رأس المال المستثمر، وما إلى ذلك من خلال دراسة الأعمال التجارية المشابهة أيضاً.

ويمكنك بسهولة الحصول على المخططات المالية والقروض من البنوك.

 

إعداد دراسة الجدوى لمشروع صناعة الأكواب الورقية

يُنصح بإجراء بحث سوق محلي لكتابة دراسة جدوى دقيقة للمشروع فبشكل عام، تأتي الأنواع المختلفة من الأكواب الورقية بأحجام وسمك وورق مختلفة ويعتمد ذلك كليًا على الاستخدام النهائي للأكواب.

لذلك من المهم تحديد الطلب المحلي وفرص السوق أيضًا، ويجب تحديد المنتج المحدد لتقدير متطلبات كمية الإنتاج وتحديد حجم العمل.

بما في ذلك الاعتبارات المالية، وتكاليف المدخلات الرئيسية لشراء الآلات، وشراء المواد الخام، والتوظيف، ومصاريف النقل والتسويق.

من المستحسن أن يكون لديك دراسة جدوى مفصلة لمشروع مصنع الأكواب الورقية قبل متابعة العمل فعليك فى تلك الدراسة أن تقوم بتحدد الجمهور المستهدف واستراتيجية التسويق، وتقييم منافسيك وانظر كيف ستنافسهم.

قم أيضاً بإجراء بحث تجاري كامل وشامل قبل البدء، حيث إنه من الضروري جدًا معرفة كيفية تشغيل مصانع إنتاج الأكواب الورقية الأخرى الموجودة، ومعرفة استراتيجياتها ثم إجراء مسح بحثى للسوق المحلي ومعرفة العملاء والطلب على جودة وسعر المنتج.

 

التراخيص والتسجيلات المطلوبة

لإنشاء مصنع للأكواب الورقية، على سبيل المثال، في المملكة العربية السعودية أو في أي دولة عربية أخرى، ستحتاج إلى تسجيل عملك وفقًا لنمط الملكية والاستثمار ويعد اختيار الشكل المناسب لمصنعك أحد الجوانب الرئيسية لبدء أي عمل مثل هذا.

فإذا كنت ستبدأ برأسمال صغير خاص بك، فيمكنك أن تبدأ كمالك ومع ذلك، يضمن الإنتاج التجاري على نطاق واسع ربحًا أفضل من الخيار السابق ولكى تحقق من عوامل الترخيص بشكل عام، يعتمد ذلك على الموقع والبلد الذي تبدأ فيه النشاط التجاري فهذا العمل لا يدعي أي عوامل ترخيص رئيسية.

بالإضافة إلى ذلك، تحقق من التزاماتك الضريبية أيضًا، لبدء فكرة عمل لتصنيع الأكواب الورقية، تحتاج إلى تسجيل شركة، حيث يمكنك أيضًا الاتصال بالسلطات المحلية أو موظفي الخدمة المهنية والقانونية للحصول على المعلومات المطلوبة حول الإجراءات والتعليمات المطلوبة.

 

موقع المشروع

بالنسبة لمصنع الأكواب الورقية، يلزم وجود مساحة مغطاة تبلغ حوالي 500 متر مربع، متصلة بالمياه والكهرباء، لذلك إذا كان لديك الكثير من المساحة الخالية في منزلك، فلا بأس بذلك، وإلا سوف تحتاج إلى تأمين مساحة أكبر للإنتاج التجاري يعتمد حجم المساحة على حجم العمل وتعتمد متطلبات مساحة المصنع على حجم آلة صنع الأكواب الورقية وطريقة التشغيل لذلك من الأفضل التحدث إلى مندوبى مبيعات ماكينات الأكواب الورقية أو موردي الآلات قبل إنهاء المساحة.

 

العمل المطلوب والعمالة

في مرحلة العمل، يمكنك بسهولة إدارة المشروع مع عدد قليل من الموظفين وموظفي التسويق لاحقًا عندما ينمو العمل، يمكنك توظيف المزيد من العمالة الماهرة وموظفي التسويق لتسويق منتجك ويُنصح دائمًا بالتحقق بشكل صحيح من العمال الذين تستخدمهم ومن الأفضل تعيين شخص لديه معرفة عالية بصناعة الأكواب الورقية.

 

صنع الأكواب الورقية

تكون الأكواب على شكل لفات ورقية كبيرة بعرض معين، ثم تقوم بقصها بعد عملية الطباعة عليها، وتكون على شكل مروحة ثم يتم إدخالها في الماكينة لتشكيلها في أكواب مثل هذه الأوراق تشتريها جاهزة.

ومن ثم فأن عملية طباعتها ثم ادخالها في الماكينة ولا تحتاج إلى أي عملية لاحقة، كما أنها تأتي مع بكرة لصنع قاع الكوب فبالطبع، الورق الذي يأتي على شكل لفافة له سعر أقل من الطباعة الجاهزة.

 

نصائح قبل بدء مشروع صناعة الأكواب الورقية

أنصح الأشخاص في بداية عملهم بشراء الورق الجاهز والمطبوع، وبعد ذلك عندما يصبح الإنتاج أكبر فهنا يمكنك شراء لفات وشراء طابعة وقاطع ورق وبالطبع سعر الطابعة وآلة التقطيع مرتفع للغاية ويمكن أن يتجاوز 50000 دولار.

لذلك يجب توفير هذه التكلفة في بداية المشروع وشراء الورق بالشكل المطبوع والمقص وفي وقت لاحق، عندما يتحسن المشروع، يمكنك شرائه وطباعة تصميم لكل عميل، وهنا قد تتساءل الآن: كم عدد الأكواب التي ينتجها طن من الورق ؟!

  • أولاً، الورق عبارة عن أوزان، بمعنى أن الاختلاف في الوزن يعني اختلاف عدد الأكواب داخل طن
  • ثانيًا: الأكواب بأحجام كثيرة جدًا، والاختلاف في الحجم يعني اختلاف عدد الأكواب داخل طن لذلك لا يمكن تعديل هذا الأمر، لكن يمكنك شراء كمية الأكواب التي تريد إنتاجها ووزنها بعد ذلك يمكنك حساب الأمر بالطريقة التالية: اقسم الطن على عدد وزن الكوب بالجرام = عدد الاكواب.

 

سعر آلة صنع الأكواب الورقية

سعر ماكينة تصنيع الأكواب الورقية من المملكة العربية السعودية والأردن والعديد من الدول العربية متماثل تقريبًا في جميع البلدان، فماكينات الأكواب الورقية بشكل عام هي عبارة عن ثلاثة أقسام معتمدة على السرعة حيث توجد ماكينات عادية السرعة وآلات متوسطة السرعة وآلات عالية السرعة.

  • النوع الأول هو السرعة العادية والتي تبدأ من 40 إلى 45 كوب في الدقيقة
  • النوع الثانى متوسط ​​السرعة الذي يبدأ من 60 إلى 70 كوبًا في الدقيقة
  • النوع الثالث ذات السرعات عالية الذي يبدأ من 120 إلى 140 كوب في الدقيقة.

 

كيفية صنع أكواب ورقية؟

تبدأ سرعة ماكينات تصنيع الأكواب الورقية من 45 كوبًا في الدقيقة وتصل إلى 140 كوبًا في الدقيقة بشكل عام، وهناك ثلاث مراحل أساسية في عملية تصنيع الأكواب الورقية:

  • المرحلة الأولى، يتم تشكيل لوح جدار الأكواب الورقية.
  • في المرحلة الثانية، يتم تشكيل الورقة السفلية للأكواب الورقية بجدار جانبي الشكل.
  • في هذه المرحلة الثالثة والأخيرة، يتم تسخين الكوب الورقي مسبقًا ويتم تجعيد الجزء السفلي / الحافة لإكمال تصنيع الأكواب الورقية.

 

عملية التصنيع للأكواب الورقية

أنت بحاجة إلى معرفة عملية تصنيع الأكواب الورقية وكيفية استخدام الآلات بالتفصيل فيمر تصنيع الأكواب الورقية بثلاث مراحل كما ذكرنا سابقاً في الخطوة الأولى، قم بإنشاء وتشكيل جدار الأكواب ثم شكل قاع الكأس.

تشتمل المرحلة الثالثة بشكل أساسي على فصل بزاوية 45 درجة، والتسخين المسبق، والقاع وحافة الشبكة وما إلى ذلك.

وهي الأجزاء المهمة في تشطيب الأكواب الورقية ويجب عليك الحفاظ على تدابير مراقبة الجودة في هذا العمل وفي معظم الحالات، يتم إنتاج الأكواب الورقية وفقًا لمواصفات العميل وطبيعة الاستخدام النهائي.

 

سعر طن ورق الأكواب الورقية

تتضمن عملية التصنيع تشكيل الجدار الجانبي من الأسفل والآلة المستخدمة في التصنيع لديها خياران متاحان لصنع الأكواب الورقية سواء كانت آلية بالكامل أو شبه أوتوماتيكية.

فإن الآلة الأوتوماتيكية بالكامل سوف تأتي بسماكة من 5 إلى 6 لفات ويمكن أن تنتج ما معدله 3000 كوب في الساعة ويُنصح بالحصول على الآلية من مصدر موثوق لأنها من أهم العوامل في العمل.

نظرًا لأن الأكواب الورقية هي منتج للاستخدام اليومي ولها متطلبات استهلاك جماعي، فلن يمثل بيع الأكواب الورقية في السوق مشكلة من خلال قوى العرض والطلب الراسخة.

ويمكن بسهولة التحقق من أسعار الأكواب الورقية في السوق وبيعها بالجملة للتجار أو العملاء النهائيين من خلال مجموعة متنوعة من القنوات.

 

سعر ماكينة صناعة الأكواب الورقية

الأكواب الورقية هي صناعة B2B فيجب أن يكون التركيز على البيع المؤسسي فتجد الأكواب الورقية سوقًا محتملة في شركات تكنولوجيا المعلومات والمقاصف التعليمية والمقاصف الصناعية والمطاعم والوجبات السريعة والمطاعم ومحلات الشاي وتجار المنتجات الورقية ومحلات السوبر ماركت.

وأيضا، أكشاك الشاي على جانب الطريق هم المشترين المنتظمين للأكواب الورقية، ومن أجل تحقيق نجاح طويل الأمد في صناعة الأكواب الورقية، يجب أن تضمن جودة المنتج والإنتاج المستمر ويمكنك أيضًا البيع عبر الإنترنت.

فإذا كنت تريد أن تنجح حقًا وكسب المزيد من المال في أي عمل تجاري، فيجب عليك الاتصال بالإنترنت، هناك طرق مختلفة لإتاحة منتجك للعملاء على الإنترنت فيمكنك تسجيل منتجاتك في الأسواق عبر الإنترنت مثل Amazon و Flipkart و Paytm وما إلى ذلك والبيع من هناك.

زر الذهاب إلى الأعلى