استثمارات ومشاريع

دراسة جدوى مشروع صالة رياضية

تعد صالة الألعاب الرياضية من المشاريع المربحة،ويمكن تقسيمها بحيث يكون هناك  جزء  خاص بالرجال به العاب الحديد وابمقاومة، وجزء خاص بالنساء به العاب المشاية الكهربائية وأجهزة الجري وغيرها.

كما تحتاج الصالة إلى أدوات رياضية جديدة، وبعضها يمكن استخدامه مستعمل، وبعضها يمكن شرائؤه الاجهزة الرياضية بأسعار مناسبة، وبعضها يمكن شراؤه بالتقسيط، يعد هذا المشروع أرباحه كبيرة مقارنة بمصاريفه الشهرية.

كما انتشر هذا المشروع ليس في المدن فقط بل في كل الأماكن، بسبب تغيير ثقافة الجمهور للحصول على جسم صحى ورشيق، ونقدم من خلال هذا المقال معلومات عن دراسة جدوى صالة رياضية.

 

دراسة جدوى صالة الرياضية

يتطلب عمل دراسة جدوى صالة رياضية، وجود مجموعة من المتطلبات، تتمثل فيما يلي:

  1. التعرف على نوعية المكان المطلوب لتنفيذ المشروع به، هل سيكون حجمه صغير ام كبير، وهل سيتم دفع أيجار شهري للمكان، أم مملوك للشخص.
  2. يحتاج أنشاء صالة رياضية وجود عدد من الأجهزة الرياضية، ويجب تحديد اذا كان سوف يتم شرائهم، ام سيكونوا بالتقسيط ويتم دفع مبلغ شهرى لهم، يخصم من ايراد المكان.
  3. تحديد عدد العمالة المسؤلون  عن ادارة المكان، وتحديد رواتبهم.
  4. التعرف على تكاليف الصيانة الشهرية للاجهزة الرياضية.

 

معايير اختيار المكان الجيد المناسب للصالة الرياضية

بعد تعرفنا على دراسة جدوى صالة رياضية، نجد ان هناك عدة معايير يتطلب وجودها عند اختيارنا مكان تنفيذ مشروع الصالة الرياضية، فيما يلي:

  1. يمكن اختيار المكان يكون شقة كبيرة أو شقتين بجوار بعضهما واحدة للرجال وواحدة للنساء، أو مخزن كبير في عمارة وجراج كبير في احدى العمارات.
  2. تختار مكان بالجيم يكون سهل الوصول إليه، ويكون بعيدا عن منطقة سكنية مزدحمة ،ولكن في نفس الوقت قريب من السكن ويكون مناسب للسيدات.
  3. يتم تحديد المساحة بدءا من ٦٠ متر مربع لو كان مشروع صغير في احدى القرى، ولكن كل ما كانت المساحة أكبر كلما كان أفضل من أجل التمارين الحرة والسويدي ويجب أن يكون جيد التهوية وبه المكيفات.
  4. لابد من توافر الكهرباء من أجل الاضاءة المسائية ولتشغيل المرواح والمكيفات وأيضا تشغيل الأجهزة الرياضية التى تحتاج إلى كهرباء
  5. لابد من توافر المياه بإعداد حمام مجهز للجيم واعداد الصرف الصحي الجيد.

 

الأسس التى يجب أن تصمم عليها قاعة الجيم

يتطلب تصميم قاعة الحيم وجود مجموعة من الأسس التي يجب مراعتها في تصميمها، وتتمثل فيما يلي:

  1. تقوم بدهان الصالة بلون جميل جذاب واضافة ورق الحائط إلى جانب وضع صور للمشاهير والأبطال الذين يتمتعون باللياقة البدنية من أجل تحفيز الزبائن.
  2. توضع المرايا أما أجهزة التمارين وفي أماكن متعددة بالصالة.
  3. عمل حمام نظيف ورائع به كل الخدمات واستخدام انواع جيدة من الصابون فيه والمناديل الورقية ومجفف ومزود بالمرايا
  4.  وضع لفتات ارشادية أما الاجهزة الرياضية مكتوب فيه الخطوات التى يجب أن تفعل لاستخدام الجهاز وطرق الإحماء وأيضا ترتيب المكان بعد الانتهاء من التمرين والمحافظة على الأجهزة الكهربائية حتى لا يتحول المكان إلى فوضى.
  5. يجب اضافة مصادر عديدة للتهوية مثل التكيفيات والمرواح والمكان مزود بالعديد من النوافذ ويدخل له الشمس حافظا على المكان من الروائح الكريهة وأيضا تنقيتها من البكتيريا الضارة ليصبح المكان صحي.
  6. وضع لافتة كبيرة في المكان تكون ملفتة للنظر بنظام ديكور واضاءة جيدة ومدون عليها أرقام الهواتف للتواصل ويتم اختيار اسم الجيم باسم سهل ومتعارف عليه حتى لا ينسى بسرعة.
  7. توفير صيدلية صغيرة فيها بيتادين وقطن وشاش وضمادات جروح لاصقة ومطهر للجروح تستخدم في حالة اصابة أحد المتمرنين في الصالة لو قدر الله.
  8. إضافة أدوات رياضية للصالة لتساعد على ممارسة الرياضة للحرة حيث تكون مصنوعة من الحديد ويتم تركيب تلك الأدوات على الحائط مثل ألعاب الضغط والعقلة وغيرها من الألعاب، بالإضافة إلى أدوات التمارين الأرضية مثل الضغط وتقوية البطن وكذلك أدوات السحب والدكك الثابتة والمتحركة والدنابل والطارات بأسعار مناسبة.
  9. يمكن اضافة ركن خاص بالمشروبات بأنواعها الساخنة والباردة والمياه المعدنية ويعد ركن من أهم أركان المشروع التى تحقق أرباح كبيرة
  10. تزويد المكان بوسائل تسلية مثل تلفاز أو موسيقى تحفز وتحسن المود لدى اللاعبين وتزيد من حماسهم.
  11. تزويد المكان بأجهزة رياضية لكمال الأجسام وإجهزة للألعاب الرياضية العادية التى تساعد على تحسن أداء الجسم ويمكن إضافة الزومبا والأيروبكس.

 

أسعار تكلفة أجهزة الصالة الرياضية

تختلف قيمة الأسعار للأجهزة الرياضية وفقا لحجم المشروع ممكن الاستعانة ببعض الأجهزة دون الأخرى وهذا يرجع إلى حجم التكلفة التى في مقدرتك.

 

طريقة الحصول على الأجهزة الرياضية للجيم

  • من أجل الحصول على أجهزة الصالة الرياضية، بأسعار مناسبة لرأس المال المتوافر لديك عليك تحديد أماكن الحصول على تلك الأجهزة وتحديد قيمة المال، الذى تقرر بدء به المشروع وهذا يختلف باختلاف المساحة والمنطقة التى يوجد بها الصالة الرياضية.
  • تحديد الأجهزة الرياضية الجديدة من أين الحصول عليها، هل من التوكيل أو موقع أولكس ومواقع الأون لاين مثل جومبا والأمازون وموقع على بابا هذه المواقع مشهورة وتقدم خدمتها بتوصيل الشحن للمنازل، وفوق كل ذلك مضمونة وتحديد هل نوع الأجهزة محلى أو مستورد.
  • في حالة شراء أجهزة للصالة الرياضية قديمة،يتم تحديد سعرها وفقا لنوعها وحالتها.
  • بالنسبة لاستيراد الأجهزة ممكن تقوم بشرائها بنفسك، أو توكيل أحد نيابة عنك .
  • من مواقع شراء الأجهزة القديمة موقع olx.
  • من أنواع الأجهزة المشاية الكهربائية، المشاية المانيول، جهاز سميث، جهاز سونا، عجلة رياضية، جهاز البطن، جهاز الكتف، جهاز رفرفة، جهاز بنش، وغيرها من الأدوات.

في ختام مقال دراسة جدوى صالة رياضية، نكون قد تعرفنا على اكيفية انشاء دراسة جدوى لمشروع صالة رياضية، وأهم المتطلبات التي يحتاجها تنفيذ المشروع، مثل مكان ابمشروع ونوعية الاجهزة الاي سوف تستخدم في المشروع، والايجارات الشهرية للمشروع وعدظ العمالة التي يحتاجها المشروع.

زر الذهاب إلى الأعلى