منوعات

أفضل 8 خلطات سعودية للشعر

بإمكانك أن تحويل الشعر المجعد إلى شعر أملس وهذا دون أن يحلق به أي أذى، وهذا يكون عن طريق اختيار بعض المكونات وهي تكون خلطات طبيعية، ويمكن أن تحضر بكل سهولة، حيث تساعد تلك الخلطات في أن يصبح الشعر أملس دون أن تستخدم أدوات التصفيف، لهذا كثر البحث حول خلطات سعودية للشعر، وهذا ما سيتم توضيحه في التالي.

خلطات سعودية للشعر

الجدير بالذكر أن النساء في المملكة العربية السعودية لديهم طقوس معينة في العناية بالشعر، ولا سيما في أن جميعهم تمتعوا بشعر طويل جدًا، وهذا لأنهم باستمرار يقوموا باستخدام مكونات طبيعية مفيدة للشعر، كما أن خلطات سعودية للشعر تقوم بالمحافظة على صحة ونعومة الشعر، ومن أفضل الخلطات ما يأتي:

1. خلطة الزنجبيل مع حليب جوز الهند

واحدة من أفضل خلطات سعودية للشعر، وفيها يتم خلط 3 ملاعق كبيرة من الزنجبيل المطحون، وبعد ذلك يضاف له كوب فقط من جوز الهند، ويضاف لهم ملعقة كبيرة زيت الأفوكادو وملعقة صغيرة عصير ليمون.

ومن ثم يتم مزجهم جيدًا حتى يتداخلوا معًا، وبعدها يوضع الخليط على الشعر بداية من الجذور حتى الأطراف، ويفضل أن يتم تدليك الشعر بأطراف الأصابع، ويترك المزيج على الشعر حتى مرور ساعة فقط، ويتم غسله بعد ذلك.

2. خلطات الحناء ولبن الزبادي

خلط 4 ملاعق كبيرة من الحناء المطحونة، ويضاف لها كوب اللبن الزبادي وقليلًا من عصير الليمون الحامض، وقبل أن تخلد إلى النوم، تقوم بوضع الخليط إلى الشعر وعلى الفروة.

وضع كيس بلاستيك مخصص على الشعر، ويترك الكيس حتى صباح اليوم التالي، وبعد ذلك غسل الشعر جيدًا باستخدام الشامبو والماء الباردة.

3. خلطة السدر وخل التفاح

تعتبر من خلطات سعودية للشعر، وتقوم بإحضار وعاء كبير وعميق، ويتم مزج فيه 2 ملعقة كبيرة من نبات السدر المطحون، بمقدار القهوة نضع الملح وملعقة من خل التفاح كبيرة.

مزج جميع المكونات بشكل جيد، ويوضع المزيج على الشعر والفروة، وتدليك الخليط بأطراف أصابعك، وبعد الانتهاء يغسل الشعر بالطريقة المعتادة.

4. خلطة زيت الخروع الساخن

خلط ملعقة كبيرة من زيت الخروع مع ملعقة كبيرة زيت جوز الهند، يتم تسخين الخليط وذلك لكي يكون فاتر، ومن ثم تدليك فروة الرأس والشعر بالخليط حتى مرور 15 دقيقة.

يترك على الشعر حتى مرور 30 دقيقة أخرى، وبعد الانتهاء يغسل الشعر بالماء وبعد ذلك بالشامبو لا يحتوي إلى السلفات.

والجدير بالذكر أن تلك الخلطة تقوم بترميم الشعر ومعالجة تجاعيده، كما تقوم بالتعزيز من لمعانه وبريقه وأيضًا تزيد من فرصة نعومته، وباتت من أبرز خلطات سعودية للشعر.

5. خلطة الحليب مع العسل

خلط حوالي 50 ملليلترًا من الحليب السائل وحوالي 2 ملعقة كبيرة من العسل، ومزج المكونات جيدًا، ووضعها على الشعر حتى مرور ساعتين، ومن ثم يغسل الشعر بالماء الفاتر وبعد ذلك بالشامبو.

وتلك الخلطة تساعد في أن يصبح الشعر ناعم وأيضًا يتمتع باللمعان، وذلك لأن البروتينات التي يحتوي عليها الحليب تساعد في تغذيته وتقويته، أما عن العسل فيقوم بحبس الرطوبة.

6. خلطة جل الصبار

يسخن 50 ملليلترًا من زيت جوز الهند أو إضافة زيت الزيتون، ويضاف له 50 ملليلترًا من جل الصبار، ويوضع المزيج مرة في الأسبوع على الشعر، وتترك الخلطة على الشعر حتى 40 دقيقة، وبعدها يشطف بالماء والشامبو.

ويجب أن تضع في عين الاعتبار أن جل الصبار احتوى على أنزيمات، والتي بدورها تقوم بمساعدة الشعر في التنعيم، ويقوم بتعزيز نمو الشعر وترطيبه.

7. خلطة خل التفاح

خلط 2 ملعقة من خل التفاح مع كوب ماء، وشطف الشعر بذلك الخليط مرة في الأسبوع بعدما يتم غسله بالشامبو ويفضل ألا يحتوي على سلفات، وتقوم تلك الخلطة بـ تخليص الشعر من الدهون والأوساخ، وأيضًا كافة الأشياء المتراكمة، ومن خلطات سعودية للشعر التي يفضلها الكثير.

8. خلطة الترمس

من ضمن خلطات سعودية للشعر، حيث امتلك الترمس الكثير من الفوائد بتحسين صحة الشعر وأيضًا فروة الرأس وبجانب الجذور، هذا بجانب أن الترمس يقوم بالدخول في وصفات للشعر، وتقوم السعوديات باستخدامه من أجل تكثيف الشعر والعمل على تنظيف فروة الرأس بشكل جيد.

وهنا يتم خلط ملعقة كبيرة زيت السمسم، مع ملعقة كبيرة زيت الخروع و3 ملاعق كبيرة من الترمس المطحون، بالإضافة إلى 2 ملعقة من لبن رائب وزيت زيتون عضوي، وسوف تحصلين على عجينة سهلة في الفرد، ويمكن استخدام قليلاً من الماء الدافئ إذا احتاج الأمر.

ويتم فرد الخيط على فروة الرأس وتدليكها، وتغطية الشعر حتى مرور 3 ساعات، وبعدها يغسل الشعر بشامبو مغذي مع البلسم، تكرر تلك الخلطة مرتين في الأسبوع.

خلطات منزلية للشعر

نعرض في التالي كل خلطة وكيفية الاستفادة منها:

1. خلطة القضاء على القشرة

يخلط نصف موزة وحبوب من الأفوكادو مع 2 ملعقة كبيرة زيت زيتون، مزج المكونات جيدًا حتى يكون ناعم، وبعدها تدليك المزيج على فروة الرأس ويجب أن يتم توزيعه بالتساوي، ويغطى الشعر بقبعة الاستحمام، ويوضع على القبعة منشفة ساخنة وتترك من مدة تتراوح من 20 دقيقة إلى 30 دقيقة، وبعدها يغسل الشعر بالطريقة المعتادة.

2. خلطة تعزيز نمو الشعر

وهنا يمزج خمس ملاعق كبيرة مايونيز مع 2 بيضة، ويتم خلطهم جيدًا حتى يصبح لدينا مزيج ناعم من السهل أن يلتصق بالشعر، وفي حالة كان الشعر خشن فهنا يضاف له ملعقة صغيرة خل، والخليط يوضع بداية من الجذور حتى الأطراف، يغطى الشعر بقبعة وعليه منشفة ساخنة، ويترك حتى 20 دقيقة، وبعد ذلك يغسل الشعر باستخدام الماء الفاتر.

خلطة للعناية بالشعر

بكل تأكيد باتت العناية بالشعر تحتاج إلى وقت وإتباع روتين بشكل مستمر وذلك لكي تحصلين على نتائج مبهرة، فهناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تمنح الشعر العناية التي يحتاجها، ومن خلطة للعناية بالشعر، نذكر:

  1. خلطة زيت الزيتون
  2. خلطة الشاي الأخضر
  3. خلطة بياض البيض والمايونيز والعسل
  4. وصفة الأفوكادو مع زيت الزيتون مع الصبار
  5. خلطات من الزيوت الطبيعية

وصفات مغذية للشعر

يبحث العديد من الأفراد في المملكة العربية السعودية عن خلطات تقوم بتغذية الشعر، وجاءت هذه الوصفات على النحو التالي:

1. خلطة البيض والزبادي وزيت اللوز

سنحتاج إلى 2 بيضة، و2 ملعقة كبيرة زيت اللوز، ونصف كوب زبادي.

ويتم تحضير الخلطة من خلال خفق البيض لكي يصبح لدينا خليط رغوي، ويخلط كلًا من زيت الزيتون والزبادي والبيض المخفوق مع بعضهم البعض، ووضع المزيج على فروة الرأس والشعر، وتغطية الشعر بقبعة الاستحمام حتى مرور 30 دقيقة، وبعد ذلك يغسل الشعر بماء باردة.

2. خلطة الأفوكادو وزيت الزيتون

يقوم الأفوكادو بترطيب وتغذية الشعر، لهذا يعتبر من الأكثر الخلطات التي تقوم بتغذية الشعر.

وتتكون الخلطة من حبة أفوكادو، وملعقة كبيرة زيت زيتون البكر، وتتم طريقة التحضير من خلال خلطهم سويًا، ويوضع الخليط على الشعر بشكل جيد، وتركه حتى 30 دقيقة ومن يشطف بشكل جيد.

وصفات لعلاج الشعر الجاف والمتقصف

  1. وصفة الزيوت الساخنة وهم (زيت الزيتون، زيت اللوز، زيت جوز الهند، زيت الخروع، زيت الجوجوبا، زيت الذرة)
  2. وصفة زيت جوز الهند
  3. خلطة الجيلاتين

ما علاج الشعر الجاف والتالف

هناك عدة نصائح يمكن تطبيقها من أجل معالجة جفاف الشعر وتلفه، وهي:

  1. يفضل ألا يتم غسله يوميًا
  2. أن يتم ترطيب الشعر من خلال استعمال البلسم
  3. الابتعاد عن علاجات الشعر الكيميائية
  4. الابتعاد عن مصففات الشعر وأيضًا الأدوات الحرارية

يفضل السيدات استخدام خلطات سعودية للشعر، ويكمن السبب في ذلك، هو أن الخلطات تقوم بالمساعدة في معالجة كافة المشاكل التي تواجه الشعر، كما تزيد من نعومته وترطيبه وما شابه ذلك، وكافة الخلطات التي ذكرت تحمل كثير من الفوائد إلى الشعر.

زر الذهاب إلى الأعلى