أجهزة منزلية

خطوات تصليح التسريب في الحنفيات

تعد الحنفيات من أكثر الأدوات استخدامًا في المنازل والأماكن التجارية، إذ تسهم في التحكم في تدفق المياه واستخدامها بكفاءة، ومع ذلك، قد يواجه الفرد أو المالك للمنزل مشكلة شائعة تتمثل في تسرُّب المياه من الحنفيات، وهو أمر يؤدي إلى هدر المياه وزيادة فاتورة المياه ويمكن أن يتسبب في تلف الأسطح والأثاث، في هذا الدليل، سنقدم خطوات سهلة ومفصلة لتصليح التسريب في الحنفيات بنفسك بطريقة فعالة وبسيطة.

خطوات تصليح التسريب في الحنفيات

تصليح التسريب في الحنفيات يتطلب قليلًا من الأدوات والمهارات البسيطة، اتبع الخطوات التالية لإصلاح التسريب في الحنفية:

1. فك الدورق أو مقبض الحنفية

قم بإزالة الدورق أو مقبض الحنفية باستخدام مفك براغي مناسب، قد تحتاج إلى إزالة غطاء بلاستيكي أو غطاء معدني قبل الوصول إلى المسمار أو المسمار الموجود بالداخل.

2. فحص الحشية (Washer)

تحت المقبض، ستجد الحشية أو ما يُعرف بالـ Washer، قد تكون الحشية المسببة للتسريب عبارة عن قطعة مطاطية أو بلاستيكية صغيرة، قم بفحص الحشية للتحقق من وجود تلف أو تآكل، إذا كانت الحشية تالفة، فقم بإزالتها باستخدام أداة مناسبة.

3. استبدال الحشية

قم بشراء حشية جديدة تطابق نوع الحشية القديمة وأبعادها، ثم، ضع الحشية الجديدة في مكان الحشية القديمة بعناية.

4. فك الجزء السفلي للحنفية (إن لزم الأمر)

في بعض الأحيان، يمكن أن يكون التسريب ناتجًا عن خلل في الجزء السفلي للحنفية، قد تحتاج إلى فك بعض الأجزاء الإضافية للوصول إلى هذا الجزء، تأكد من أنك تعرف كيفية إعادة تجميع الأجزاء بعد الفك.

5. استبدال الأجزاء التالفة

قد تكون هناك بعض الأجزاء المتضررة أو المكسورة تحتاج إلى الاستبدال، اشتر قطع الغيار المناسبة واستبدلها بعناية ووفقًا للتعليمات.

6. إعادة تجميع الحنفية

أعد تركيب جميع الأجزاء التي قمت بفكها بالترتيب الصحيح، تأكد من ربط المسامير والمكونات بإحكام لمنع التسرب في المستقبل.

7. افتح صمام المياه

بمجرد إعادة تجميع الحنفية بالكامل، افتح صمام المياه ببطء وراقب ما إذا كان هناك أي تسرب، إذا كانت الحنفية تعمل بشكل سليم دون تسريب، فقد تكون قد أصلحت المشكلة بنجاح.

طريقة تصليح حنفية المطبخ

تصليح حنفية المطبخ يمكن أن يكون مهمة سهلة إذا كنت تعرف الخطوات الأساسية، قد تحتاج إلى بعض الأدوات الأساسية مثل مفكات ومفتاح قابل للتعديل وقطع غيار بسيطة إذا كانت الحنفية تحتاج إلى تغيير بعض الأجزاء، فيما يلي الخطوات العامة لتصليح حنفية المطبخ:

  • قم بإزالة مقبض الحنفية
  • قم بفحص الحنفية
  • استبدال الحشية
  • إعادة تجميع المقبض
  • فحص التسريب

طريقة تغيير جلدة الحنفية

عندما تحدث تسربات أو مشاكل متكررة في حنفية المطبخ، قد تحتاج إلى تغيير قلب الحنفية، قلب الحنفية هو جزء الحنفية الرئيسي الذي يحتوي على المقابض والصمامات الداخلية، قد تحتاج إلى شراء قلب حنفية جديد بنفس الموديل والنوع أو قد تحتاج إلى استدعاء فني سباكة لمساعدتك في هذا الأمر إذا كان الأمر معقدًا، فيما يلي خطوات عامة لتغيير قلب حنفية المطبخ:

  • إزالة المقابض
  • إزالة قلب الحنفية القديم
  • تركيب قلب الحنفية الجديد
  • تجميع المقابض
  • فحص التسريب

حنفية بتنقط

إذا كانت حنفية المطبخ تنقط، فهذا يعني أن هناك تسرب في الحنفية يجب إصلاحه، التسربات في حنفية المطبخ قد تتسبب في هدر المياه وتكبد تكاليف إضافية على فاتورة المياه، وبالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي إلى تلف الحنفية بشكل عام، الأسباب المحتملة لتسرب حنفية المطبخ وكيفية إصلاحها تشمل:

  • التسرب من مقبض الحنفية
  • التسرب من قاعدة الحنفية
  • التسرب من صنبور الحنفية
  • التسرب من خراطيم التوصيل

تصليح حنفيه الشطاف

تصليح حنفية الشطاف (أو البخاخ) يتطلب إجراءات مشابهة لتصليح التسريب في الحنفيات العادية، فيما يلي الخطوات التي يمكن أن تساعدك في تصليح حنفية الشطاف:

1. فك مقبض حنفية الشطاف

قم بفك مقبض حنفية الشطاف باستخدام مفك براغي مناسب، في بعض الأحيان، يكون هناك غطاء بلاستيكي أو غطاء معدني على المقبض يجب إزالته قبل الوصول إلى المسمار أو المسمار الموجود بالداخل.

2. فحص الحشية (Washer)

تحت المقبض، قد تجد الحشية المسببة للتسريب، هذه الحشية قد تكون عبارة عن قطعة مطاطية أو بلاستيكية صغيرة، قم بفحص الحشية للتحقق من وجود تلف أو تآكل، إذا كانت الحشية تالفة، فقم بإزالتها باستخدام أداة مناسبة.

3. استبدال الحشية

اشترِ حشية جديدة تطابق نوع الحشية القديمة وأبعادها، ثمَّ قم بوضع الحشية الجديدة في مكان الحشية القديمة بعناية.

4. إعادة تركيب مقبض حنفية الشطاف

أعد تركيب مقبض حنفية الشطاف بحذر، وثبِّت المسمار أو المسمار بإحكام لضمان ثبات المقبض على الحنفية.

5. افتح صمام المياه

بمجرد إعادة تركيب مقبض حنفية الشطاف بالكامل، افتح صمام المياه ببطء وراقب ما إذا كان هناك أي تسرب، إذا كانت حنفية الشطاف تعمل بشكل سليم دون تسريب، فقد تكون قد أصلحت المشكلة بنجاح.

ما سبب تنقيط الحنفية؟

تنقيط الحنفية يحدث عندما يتسرب الماء بشكل غير مقصود من الحنفية حتى عند إغلاقها بالكامل، هناك عدة أسباب محتملة لتنقيط الحنفية ومن أبرزها:

  • تآكل الحشية المالئة (Washer):
  • تلف الحشية المطاطية (O-ring)
  • تآكل أو تلف أجزاء داخلية أخرى
  • تشقق خراطيم التوصيل
  • تراكم الرواسب والأوساخ

كيف تكشف عن تسرب المياه؟

للكشف عن تسرب المياه في المنزل، يمكنك اتباع بعض الخطوات البسيطة التي تساعدك على اكتشاف التسريب وتحديد مصدره، الطرق الشائعة لكشف التسربات تكون كالتالي:

1. مراقبة البقع والرطوبة

ابحث عن بقع رطبة أو أماكن مبللة على الأسقف والجدران وحول الحنفيات والأنابيب، الرطوبة المستمرة أو البقع المظلمة عادة ما تكون إشارة عن وجود تسرب.

2. فحص الحنفيات والأنابيب

قم بفحص حنفيات الماء والأنابيب بشكل دوري للتأكد من عدم وجود تسرب منها، ابحث عن قطرات الماء أو الرطوبة حول الأنابيب والمواسير.

3. فحص الخزانات والمراحيض

قم بفحص خزانات المياه والمراحيض بانتظام للتأكد من عدم وجود تسرب فيها، قم بالتحقق من صمامات التفريغ وصمامات المياه المركبة على الخزانات وتأكد من عدم وجود تسرب فيها.

4. اختبار الماسورة باستخدام ضغط المياه

أغلق جميع الحنفيات وصمامات المياه داخل المنزل وقم بتشغيل مضخة الماء (إذا كنت متصلًا بمصدر مياه مستقل)، بعد ذلك، راقب مؤشر العداد المائي، إذا استمر في التحرك أو تغير القراءة بدون استخدام المياه في المنزل، فقد يكون هذا دليلاً على وجود تسرب في المنظومة.

5. استخدام الأدوات التقنية

يمكن استخدام أجهزة كاشف التسربات المائية (Water Leak Detectors) التي تستشعر التغيرات في مستوى الرطوبة وتساعد في تحديد مصدر التسرب دون الحاجة إلى تدمير الجدران أو الأسطح.

في الختام، يمكنك الحفاظ على مياهك ومواردك، والحفاظ على منزلك آمنًا وخاليًا من التسريبات المزعجة، إذا لم يكن لديك الخبرة الكافية أو إذا كانت المشكلة أكبر مما تستطيع التعامل معه، فلا تتردد في الاتصال بفني مؤهل لمساعدتك في تصليح التسريب بشكل أكثر تعقيدًا، بالاهتمام بالصيانة الدورية للحنفيات، يمكنك الحفاظ على منزلك في حالة جيدة وتجنب مشكلات التسرب المزعجة في المستقبل.

زر الذهاب إلى الأعلى