منوعات

حشرة تشبة النمل ولها اجنحه

حشرة تشبة النمل ولها اجنحه، خلق الله سبحانه وتعالى آلاف الكائنات الحية بمختلف أنواعها ومنهم الحشرات التي تأخذ حيز ضخم من سطح الأرض وتنتشر بشكل كبير بالكثير من الأنواع سواء أن كانت الزاحفة أو الطائرة.

بل ومن المتعارف عليه أيضاً أن الحشرات من أكثر الكائنات الحية تواجد من حيث العدد على كوكب الأرض، ومن أشهر الأنواع هو النمل وكافة مشتقاتها أو ما يشبهها.

ونحن اليوم سوف نتعرف على جميع الأنواع التي يمكن أن تكون صادفتها في يومك مرة أو أكثر من خلال هذا المقال في سطورنا التالية.

 

حشرة تشبة النمل ولها اجنحه

يوجد شكل متعارف عليه للنمل الذي نشاهده في حياتنا بشكل معتاد، ولكن النمل يتشعب منه سلالات عديدة مما يجعل شكله يختلف بعض الشيء من سلالة إلى أخرى، حيث أنها تنقسم إلى أنواع مفترسه وهذه في العادة يكون غذائها الأساسي هو اللحوم.

ويوجد نوع آخر غير مفترس ولكنه يأكل أشياء بسيطة مثل أوراق الشجر، والنوع المشهور وفي الأغلب نعرفه جميعاً هو النمل المنزلي الذي يتواجد في كافة المنازل ومع الوقت يتأقلم على أجواء المنزل ويعتمد على ما يكون متاح داخلهم من طعام وما إلى ذلك.
لكن ليس النمل فقط من يتواجد في المنازل بل الحشرات التي تشبه النمل أيضاً من الممكن أن تكون متواجدة، ومن أكثر الفصول التي تتواجد بها هذا النوع من الحشرات هو فصل الصيف.

حيث تبدأ في الظهور والانتشار بشكل أكبر من الفصول الباردة لجمع طعامها ونلاحظ وجودها كثيراً، وتكون مواصفات الحشرات شبيهة النمل ذات اللون الأسود والأجنحة ويطلق عليها النمل الطائر، كما يكون حجمها أكبر من المتعارف عليه في النمل العادي مما يجعل بعض الناس يصفونها بأنها ذكر النمل.

 

سبب ظهور النمل الطائر في البيت

الكثير من الأشخاص قد يتعرضون إلى ظهور النمل بمختلف أنواعه في منازلهم، وبالطبع يسبب هذا لهم ضرر بعد انتشاره في جميع أرجاء المنزل ودخوله إلى طعامهم وهكذا، ويرجع ذلك إلى عدة أسباب تجعل النمل الزاحف أو الطائر يزيد عدده في المنشآت الصغيرة أو الكبيرة، ومن هذه الأسباب ما يلي:

  • دخول فصل الصيف: من الأسباب البيئية القوية التي تعتبر الرئيسية أيضاً في ظهور النمل وانتشاره هو ارتفاع درجات الحرارة أو بمعنى أصح دخول فصل الربيع والصيف، حيث تبدأ الأسراب في دهور والخروج من منازلها بعد انسحاب فصل الشتاء، فهو عدو الشتاء ويختبيء في بيته عند انخفاض درجات الحرارة.
  • المنازل القديمة: تعتبر المنازل القديمة هدف واحد وأساسي يجذب النمل له بكثرة عن غيره من المنازل الجديدة، خاصة المنزل الذي يتواجد بجانبه أي نوع من أنواع النباتات، ولتجنب ذلك ينصح برش المبيدات بشكل دائم في الزرع والنباتات.
  • التشققات الجدارية: يوجد في بعض المنازل القديمة أو المتصدعة بعض التشققات التي تجذب النمل إليها، فهو يفضل الاختباء بها حتى موعد ظهوره في فصول السنة من كل عام، كما أنها تسمح للنمل بالمرور من خلالها من الخارج إلى داخل المنزل.
  • أنواع الخشب القديمة: يفضل عند استخدام أخشاب لصنع أي شيء من الأثاث اختيار خشب جديد، أو عند مرور وقت طويل على أثاث المنزل يجب تغييره، وذلك بسبب حب النمل الطائر في الانتشار داخل الأخشاب القديمة بسبب التشققات الصغيرة التي تتواجد بها.

أضرار النمل الطائر

من المتعارف عليه أن ما يسبب خطر على حياة الإنسان هو الحيوانات المفترة أو الحشرات آكلة اللحوم والسامة، ولكن ليس هذه فقط وحتى النمل الطائر.

من الممكن أن يكون له ضرر على صحة الإنسان لأن بحكم انه يطير ويقف على قاذورات وأوساخ طوال الوقت ومن ثم يعود ويصل إلى المنزل ويقف على الطعام قبل تناول الإنسان له مما ينقل كافة الجراثيم والأوساخ والعدوى المختلفة.

 

التخلص من النمل الطائر

لكل من يرغب في التخلص من النمل المزعج الذي يتواجد في منزله أو مكتبه سوف نتعرف فيما يلي على أفضل طرق للتخلص من انتشار النمل أو الحد من تواجده خاصة في الفصول المعروفة، وتتمثل هذه الطرق في التالي:

  • الأشرطة اللاصقة: طريقة لا يعرفها الكثيرين في مكافحة النمل أو الحشرات الطائرة بوجه عام، ولكنها فعاله للغاية ومجربه بشكل كبير، وهي عبارة عن لصق شريط ووضع بعض من الطعام عليه حتى ينجذب النمل له ومن ثم عند اقترابه يلتصق به مما يمنعه من الطيرات مرة أخرى.
  • المبيدات الحشرية: وهذا أكثر الأنواع انتشار ومعروف عند جميع الناس، يوجد منه أنواع عديدة رش أو بودرة يتم استخدامها في المناطق التي من المتوقع إقبال النمل عليها.
  • بخاخ النعناع: من الطرق المغمورة بعض الشيء هي استخدام زيت النعناع في مكافحة الحشرات خاصة النمل الطائر، حيث يتم مزج النعناع والماء ثم يضاف إليهم بعض من الصابون وبعد خلطهم جيداً يوضع في زجاجه بشكل البخاخ وترش على النمل مما يجعله يشعر بالاختناق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى