خدمات

أفضل 6 جمعيات خيرية في السعودية

هناك عدة جمعيات خيرية في السعودية، وهي تعتبر من أهم المؤسسات التي تعمل على تقديم الخدمات الإنسانية والاجتماعية للفئات المحتاجة في المجتمع، وتشهد المملكة وجود عدد كبير من هذه الجمعيات، حيث يصل عددها إلى أكثر من 1050 جمعية، بما في ذلك 230 جمعية تعاونية، و150 مؤسسة خيرية، و530 لجنة تنمية، وسوف نعرض لكم في هذا المقال قائمة تضم أهم هذه الجمعيات.

أفضل جمعية خيرية في السعودية

إليكم قائمة تضم أهم الجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية:

1. جمعية عمر بن الخطاب الخيرية

جمعية عمر بن الخطاب الخيرية هي جمعية خيرية مسجلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وتقدم مساعدات غذائية وملابس للفقراء والمساكين.

العنوان: الفويلق، المملكة العربية السعودية.

مواعيد العمل: يومياً من 8 صباحاً حتى 6 مساءً، ما عدا يومي الأحد والاثنين مغلق.

Tel: +966163921155

2. جمعية البر الخيرية

جمعية البر الأهلية هي جمعية خيرية تقع في مدينة الرياض، وهدفها الرئيسي هو العمل على مبدأ التكافل الاجتماعي في، كما تهدف الجمعية إلى الاهتمام بالأسر الفقيرة وتوفير الغذاء واللباس والأثاث والأجهزة المنزلية وغيرها، بالإضافة إلى تقديم مساعدات مالية لهم.

العنوان: طريق الملك عبد الله الفرعي، الورود، الرياض.

مواعيد العمل: يومياً من 8:30 صباحاً حتى 10 مساءً، ما عدا يوم الجمعة من 3 عصراً، ويوم السبت من 9 صباحاً.

Tel: +966114709999

3. جمعية جو الخيرية

تأسست جمعية جو الخيرية في السعودية عام 2008، وهي جمعية أهلية مسجلة في وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وتهدف الجمعية إلى خدمة المحتاجين من أبناء المنطقة، وتتيح الفرصة أمام أهل الخير للبذل والعطاء لسد حاجة إخوانهم من أبناء المنطقة، وهي من أفضل جمعيات خيرية في السعودية.

العنوان: جو، المملكة العربية السعودية.

مواعيد العمل: يومياً من 8 صباحاً حتى 12 ظهراً، ومن 4 عصراً حتى 8 مساءً، ما عدا يومي الجمعة والسبت مغلق.

Tel: +966115610000

4. الجمعية النسائية الخيرية الأولى

تأسست الجمعية النسائية الخيرية الأولى بجدة في 18 مايو 1963م، وهي أول جمعية خيرية في المملكة العربية السعودية وتم تأسيسها من قبل بعض سيدات المجتمع، وتأسست الجمعية لتلبية احتياجات المجتمع في مجالات مختلفة ومنها الرعاية الصحية والاهتمام برعاية الأمومة والطفولة، بالإضافة إلى تكوين فصول محو الأمية.

العنوان: القريات، جدة.

مواعيد العمل: يومياً من 8 صباحاً حتى 3 عصراً، ما عدا يومي الجمعة والسبت مغلق.

Tel: +966126369891

5. جمعية نفع الخيرية

جمعية نفع الخيرية هي جمعية خيرية تأسست في منطقة مكة المكرمة، وتهدف إلى تفعيل العمل الخيري لسد حاجات المحتاجين والعمل على دعم المجتمع، وتكفل الجمعية ما يقرب من 1719 يتيمًا ويتيمة يستفيدون من الكفالة الشهرية المخصصة لهم، بالإضافة إلى إلحاقهم بعدد من البرامج التعليمية والتدريبية والتأهيلية لتتواكب مع احتياجات وتطلعات الأيتام بما يساعدهم على التحصيل الدراسي والشخصي ويسهم في بناء شخصيتهم وخدمة الوطن، وهي من أشهر جمعيات خيرية في السعودية.

العنوان: السويدي، عبد الله، جدة.

مواعيد العمل: يومياً من 8 صباحاً حتى 4 عصراً، ما عدا يوم الخميس حتى 3 عصراً، ويومي الجمعة والسبت مغلق.

Tel: +966536036088

6. جمعية الوفاء الخيرية النسائية

جمعية الوفاء الخيرية النسائية هي جمعية خيرية نسائية في المملكة العربية السعودية، وتهدف الجمعية إلى رفع مستوى الأسرة السعودية بشكل عام، وتشمل أهدافها رعاية الطفولة والأمومة في جميع مراحلها، ويضم مجلس إدارة الجمعية مؤسسات وهن مجموعة من سيدات المجتمع السعودي، برئاسة السيدة سلطانة بنت عبد العزيز السديري، ويتكون من 11 عضواً يتم انتخابهم في اجتماع الجمعيات العمومية كل ثلاث سنوات.

العنوان: الورود،.الرياض.

مواعيد العمل: يومياً من 8 صباحاً حتى 2 ظهراً، ما عدا يومي الجمعة والسبت مغلق.

Tel: +966114608105

جمعيات خيرية تعطي فلوس في السعودية

هناك العديد من جمعيات خيرية في السعودية التي تقدم المساعدات المالية للأفراد والأسر المحتاجة، ومن بين هذه الجمعيات جمعية المستودع الخيري في مكة المكرمة، والتي تقدم المساعدات المالية للأسر المحتاجة، بالإضافة إلى جمعية البر الخيرية في جدة، وجمعية إحسان للتنمية والأعمال الخيرية في الرياض.

مؤسسات خيرية داعمة

تعمل المؤسسات الخيرية الداعمة على توفير الدعم والمساعدة للفئات المحتاجة، وتعزيز التنمية المستدامة وتحسين الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، وهذه المؤسسات تدعم نشأة العدالة الاجتماعية، حيث تعمل على تقليل الفجوة بين الأفراد والمجتمعات المختلفة، بالإضافة إنها تعمل على زيادة الوعي بالمشاكل التي تقابل المجتمعات من الناحية الإقتصادية، وتعمل على إيجاد حلول لها.

وأحد أبرز المؤسسات الخيرية في المملكة العربية السعودية هي مؤسسة الملك فيصل الخيرية، التي أنشئت عددًا من المشاريع المستدامة لتحقيق أهداف محددة تتمثل في النهوض بالعملية التعليمية والتربوية في المملكة.

جمعية خيرية للاثاث

هناك العديد من جمعيات خيرية في السعودية التي تساعد في توفير الأثاث للأشخاص المحتاجين، ومن بين هذه الجمعيات:

  • جمعية نفع الخير.
  • جمعية البر بجدة.
  • جمعية الخيرية فرع حي المرجان.
  • جمعية البر بالربوة وهي تقوم بأخذ الأثاث المستعمل.

مؤسسة الملك فيصل الخيرية

تأسست مؤسسة الملك فيصل الخيرية في المملكة العربية السعودية عام 1976م، وهي من أكبر المؤسسات الخيرية في العالم، وهدف المؤسسة إلى الحفاظ على إرث الملك فيصل، ويتولى منصب المدير العام للمؤسسة الأمير خالد الفيصل.

تشمل أهداف المؤسسة دعم البحوث العلمية وتشجيع الأنشطة الثقافية والعلمية في عدد من المجالات، بالإضافة إلى خدمة الحضارة الإسلامية.

أنواع الجمعيات الخيرية

هناك العديد من جمعيات خيرية في السعودية، حيث يوجد أكثر من ١٠٠٠ جمعية خيرية مسجلة في المملكة، وتشمل هذه الجمعيات مجموعة متنوعة من المجالات، بما في ذلك التعليم والصحة والإغاثة والتنمية المجتمعية والثقافة والفنون والرياضة.

وفيما يلي بعض الأمثلة على الجمعيات الخيرية المعتمدة في المملكة العربية السعودية:

  • جمعية رعاية اليتيم بالرياض الخيرية.
  • جمعية النهضة النسائية الخيرية.
  • جمعية الهباثم الخيرية.
  • مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز.

التواصل مع الجمعيات الخيرية

يمكنك التواصل مع الجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية عن طريق الاتصال بالأرقام المتاحة في قائمة أفضل الجمعيات الخيرية في المملكة العربية السعودية، كما يمكنك أيضًا التواصل مع بعض هذه الجمعيات عبر تطبيق واتس أب لتسهيل التواصل مع المحتاجين.

جمعيات خيرية للاجانب

توجد العديد من الجمعيات الخيرية في العديد من البلدان حول العالم التي تعمل على تقديم المساعدة والدعم للأجانب والمجتمعات الأجنبية، ومع ذلك، بما أنني نموذج لغة، ليس لدي الوصول إلى قاعدة بيانات حية لأسماء الجمعيات الخيرية المحددة في جميع البلدان والمدن.

للحصول على معلومات حول الجمعيات الخيرية الموجودة في بلدك أو منطقتك، يُوصى باتباع الخطوات التالية:

  • ابحث عبر الإنترنت: يمكنك البحث عبر محركات البحث مثل جوجل باستخدام الكلمات الرئيسية المناسبة مثل “جمعيات خيرية للأجانب” متبوعة بالبلد أو المدينة التي ترغب في البحث عنها، قد يظهر لك قائمة بالجمعيات الخيرية الموجودة في تلك المنطقة.
  • استفسر من المجتمع المحلي: يمكنك التواصل مع السكان المحليين، مثل الجيران أو زملاء العمل، وطلب توجيهاتهم وتوصياتهم بشأن الجمعيات الخيرية المعروفة في المنطقة.
  • الاتصال بالسفارة أو القنصلية: قد يكون لدى السفارة أو القنصلية لبلدك قائمة بالجمعيات الخيرية الموصى بها أو الشركاء الخيريين في البلد المعني، يمكنك التواصل معهم وطلب المعلومات المطلوبة.
  • مواقع التواصل الاجتماعي: تحقق من صفحات ومجموعات التواصل الاجتماعي المختلفة المتعلقة بالجمعيات الخيرية والمساعدة الإنسانية في بلدك، قد تجد معلومات عن الجمعيات الخيرية المحلية أو العالمية التي تعمل في المنطقة المرغوبة.

جمعيات خيرية موثوقة

هناك العديد من الجمعيات الخيرية الموثوقة في جميع أنحاء العالم التي تعمل بجد لتقديم المساعدة والدعم للمحتاجين، ولكن، من المهم أن تتخذ خطوات حذر وتقوم بالبحث والتحقق قبل التعامل مع أي جمعية خيرية للتأكد من مصداقيتها وسمعتها.

فيما يلي بعض النصائح التي يمكن أن تساعدك في العثور على جمعيات خيرية موثوقة:

  • البحث والتحقق: قم بالبحث عن الجمعيات الخيرية عبر الإنترنت واستكشاف مواقعها الرسمية، تحقق من سمعتها وتاريخها والمشاريع التي قامت بها، قد تجد أيضًا تقييمات ومراجعات من المتبرعين السابقين والمستفيدين.
  • التسجيل والترخيص: تحقق مما إذا كانت الجمعية الخيرية مسجلة رسميًا ومرخصة من قبل الجهات المعنية، يمكنك العثور على هذه المعلومات عادةً على موقع الجمعية الرسمي أو من خلال التحقق من قواعد الجمعيات والمنظمات الحكومية.
  • التواصل المباشر: قم بالاتصال بالجمعية وطرح الأسئلة والاستفسارات، استفسر عن مشاريعها وكيفية استخدام التبرعات ومصارفتها، تعاون مع الجمعيات التي توفر معلومات شفافة وتتعاون معك بصدق.
  • المصادر الموثوقة: ابحث عن توصيات وتوجيهات من مصادر موثوقة مثل السفارات، المنظمات غير الحكومية المعروفة، ومؤسسات الخيرية المحلية الموثوقة، قد تقدم لك هذه المصادر قائمة بالجمعيات الخيرية الموصى بها.

ما هي الجمعيات الخيرية المعتمدة في السعودية؟

هناك العديد من جمعيات خيرية في السعودية معتمدة، مثل جمعية النهضة النسائية الخيرية، وجمعية اليتيم الخيرية، وجمعية الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية، وجمعية التوحيد لرعاية المرضى بالرياض وغيرها من الجمعيات.

هل جمعيات خيرية تعطي فلوس؟

نعم، تعطي الجمعيات الخيرية فلوس للأشخاص المحتاجين والفقراء والمرضى والأيتام وغيرهم، وتختلف المساعدات المالية أو غير المالية باختلاف نشاط الجمعية، وذلك لأنه يوجد جمعيات تهتم بالأيتام فقط، وجمعيات أخرى تهتم بالأرامل والمطلقات وغير ذلك.

كيف التقديم على جمعية البر الخيرية؟

يمكنك التقديم على جمعية البر الخيرية من خلال الدخول على الرابط الخاص بالجمعية، حيث تتيح جميعة البر الخيرية التسجيل بها للحصول على المساعدات المختلفة التي يتم تقديمها، والتي بالتأكيد تقوم بتقديم مساعدة مالية، وللقيام بعملية التسجيل بشكل صحيح قم بإتباع الخطوات الموضحة في الرابط.

كيف أقدم على جمعية خيرية في جده؟

يمكنك التقديم على جمعيات خيرية في السعودية في جدة بسهولة عن طريق الإنترنت، من خلال زيارة موقع الجمعية الخيرية في جدة واتباع الخطوات التالية:

  • توجه إلى موقع الجمعية الخيرية في جدة.
  • اختر أيقونة الخدمات.
  • انقر على المساعدات المالية للمحتاجين.
  • قم بإدخال المعلومات المطلوبة بشكل صحيح.
  • اضغط في النهاية على إرسال طلب.
  • سيتم الرد عليك خلال 24 ساعة.
زر الذهاب إلى الأعلى