أجهزة منزلية

تنظيف رؤوس الغاز

غالبًا ما يتم طهي الطعام الذي يحتوي على زيوت ودهون بشكل يومي، وعند انسكاب بقايا هذا الطعام على عيون الغاز تتسبب في تراكم الدهون عليها بل ويمكن احتراقها، وكل ذلك يسبب مشكلات كبيرة، ولأن ربة المنزل تستخدم الغاز بشكل متكرر لابد أن تكون العيون نظيفة ومن هنا جاءت الحاجة للبحث حول تنظيف رؤوس الغاز.

لا بد من تكرار هذه العملية خاصة فور انسكاب الطعام، لمنع تراكم الزيوت الصعبة على رؤوس الغاز مما يصبح تنظيفها أمرًا شاقًا ومكلفًا، أما لأن فتابعوا معنا طرق التنظيف الفعالة.

تنظيف رؤوس الغاز

تعددت الطرق التي يمكن من خلالها القيام بتنظيف رؤوس الغاز وقد تم إثبات فاعلية بعضها، أما البعض الآخر فيلحق ضرر وتلف للعيون، ولتفادي هذا الضرر عليك جئنا إليكم بطرق فعالة وغير مضرة، وكل شيء ترغب في القيام به بشكل احترافي يجب أن تتبع بعض الخطوات المتسلسلة والتي تتوصل من خلالها إلى نتائج مرضية، وتنظيف رؤوس الغاز هكذا يتطلب منك التركيز جيدًا والقيام بالخطوات الأتية:

1. الخطوة الأولى (التجهيزات)

اولًا يجب عليك القيام بإغلاق كافة عيون الغاز، وتركها لتبرد تمامًا لمنع التأذي منها إذا تم تنظيفها وهي ساخنة.

وبعد ما تبرد قم بإزالة اغطية عيون الغاز، وهنا سوف ننتقل إلى الخطوة الثانية.

2. الخطوة الثانية (الرئيسية)

بعد إزالة عيون الغاز يمكنك البدء في تنظيفها من كل الزيوت والشحوم المحروقة العالقة بها، وتعددت طرق التنظيف ولكن سوف نوضح لكم أشهرها:

1. الطريقة الأولى

المكونات والأدوات المستخدمة: نصف كوب ماء دافئ – نصف كوب خل – وعاء نظيف – زجاجة رذاذ – صودا خبز – اسفنجة – فرشاة أسنان.

طريقة الأستخدام: يتم خلط الماء مع الخل ووضعهم في زجاجة الرذاذ، ثم رش عيون الغاز بهذا الخليط وتركه لمدة 20 دقيقة.

يتم خلط صودا الخبز مع الماء لتصبح عجينة سميكة ويتم وضعها على رؤوس الغاز لمدة نصف ساعة، وبعد مرور الوقت يتم فرك رؤوس الغاز جيدًا باستخدام فرشاة الأسنان أو الإسفنجة، وبعد ذلك يتم غسلها بالماء.

2. الطريقة الثانية

المكونات والأدوات المستخدمة: صابون غسيل – ماء دافىء – فرشاة معجون أو اسفنجة خشنة – وعاء نظيف

طريقة الاستخدام: تجهيز خليط الماء والصابون في الوعاء، ثم نقع رؤوس الغاز بداخله لمدة 30 دقيقة، ثم يتم فرك رؤوس الغاز باستخدام فرشاة الأسنان أو الأسفنجة، وأخيرًا يتم غسل رؤوس الغاز بالماء النقي.

3. الطريقة الثالثة

المكونات والأدوات المستخدمة: عصير ليمون ويمكن استبداله بالخل – فرشاة أو اسفنجة خشنة – أكياس بلاستيك.

طريقة الاستخدام: يتم إحضار كيس بلاستيك وملؤه بعصير الليمون أو الخل ثم وضع رؤوس الغاز بداخله وربطه جيدًا وتركهم لمدة نصف ساعة، ثم فركها وغسلها بالماء.

4. الطريقة الرابعة

المكونات والأدوات المستخدمة: كيس بلاستيك – امونيا – اسفنجة خشنة.

طريقة الاستخدام: يتم استخدام كيس بلاستيك ووضع فيه ربع كوب من الأمونيا ورؤوس الغاز وغلقة جيدًا وتركها ليلة كاملة، ثم تنظيف العيون بالاسفنجة في اليوم التالي.

5. الطريقة الخامسة

المكونات والأدوات المستخدمة: زيت زيتون – اسفنجة أو قطعة قماش خشنة.

طريقة الاستخدام: يتم وضع قليل من زيت الزيتون على رؤوس الغاز ثم يفرك جيدًا، وبعد ذلك غسلها باستخدام أحد المنظفات القوية.

6. الطريقة السادسة

المكونات والأدوات المستخدمة: ماء مغلي – ملح ليمون – خل – مسحوق غسيل – وعاء.

طريقة الاستخدام: يتم وضع الماء المغلي في الوعاء ويُضاف إليه ملح الليمون والخل ومسحوق الغسيل ويتم نقعه لأطول فترة ممكنة.

7. الطريقة السابعة

المكونات والأدوات المستخدمة: الخميرة – الماء الساخن – وعاء.

طريقة الاستخدام: يتم إذابة الخميرة في الماء الساخن ويتم نقع رؤوس الغاز فيها ثم تنظيفها، وقد أثبتت الخميرة فاعليتها في القضاء على الدهون والبقع الزيتية العالقة في هذه الرؤوس.

8. الطريقة الثامنة

المكونات: تتكون فقط من الملح الخشن

طريقة الاستخدام: الملح الخشن فعال جدًا في إزالة كافة الدهون العالقة برؤوس الغاز، ويتم فرك رؤوس الغاز به ثم مسحها بقطعة قماش مبللة.

3. الخطوة الثالثة والأخيرة

بغض النظر عن الطريقة التي قمت باتباعها، بعد الانتهاء من عملية التنظيف يتم غسل رؤوس الغاز بالماء جيدًا، وتركها حتى تجف تمامًا لأن الغاز لا يعمل والرؤوس مبللة، وينصح بأن تتم عملية التنظيف هذه كل أسبوعين كحد أقصي وذلك لمنع تكون بقع الزيوت والدهون الصعبة عليها.

تنظيف عيون الغاز المسدودة

انسداد عيون الغاز إحدى أبرز المشكلات التي قد تواجه ربات المنزل والتي تكون نتيجة طهي عدد كبير من الوجبات عليها وتسرب بعض الشحوم، وتعددت طرق تنظيف عيون الغاز المسدودة يمكنك اختيار أي منها وستحصل على نتائج مرضية.

1. الطريقة الأولى

تعتمد على استخدام إبرة مناسبة لحجم فونية العين المسدودة، ثم إدخالها فيها وتحريكها بشكل دائري للتخلص من كل الأتربة والأوساخ العالقة بها، ثم تركيب العين واشعالها وسترى أنها عادت تعمل مثل قبل.

2. الطريقة الثانية

يتم فيها الاستعانة بسلك التسليك، ووضعه داخل العين المسدودة لتسليكها، ثم مسح العين بماء دافىء، ثم إشعال العين.

3. الطريقة الثالثة

إحدى الطرق الشائعة لدى ربات البيوت والتي يتم فيها استخدام الخل الابيض مع الليمون، ويتم وضعهم على العين المسدودة باستخدام فرشاة، ويتم ترك الخل والليمون بضع ساعات ليقوم بإزالة كافة التراكمات، ثم مسح العين واشعالها.

4. الطريقة الرابعة

خلط ملعقتين كبار من الكلور مع ملح، وباستخدام إسفنجة تمسح العين المسدودة بهذا الخليط.

5. الطريقة الخامسة

مسح العين من الخارج ثم تقطير نقاط من الخل الأبيض على العين وتركه نصف ساعة، ثم مسح العين جيدًا واشعالها.

تنظيف رؤوس الغاز الألمنيوم

  1. غلق صمام الغاز
  2. إزالة عيون الغاز الالومنيوم
  3. خلط كمية جيدة من سائل الطعام مع الماء الدافئ في وعاء ثم وضع عيون الغاز بها، وتركها لمدة نصف ساعة، ثم إخراجها وفركها جيدًا.
  4. في حالة وجود دهون صعبة لم تُزال فهنا يجب تحضير خليط من كربونات الصوديوم مع الماء ووضعه على العيون ثم فركها مرة ثانية.

عيون الغاز ما تشتغل

إحدى المشكلات الشائعة التي تحدث غالبًا في جميع أنواع البوتاجازات، والتي يكون سببها انسداد عيون الغاز نتيجة تراكم الشحوم والأتربة والأوساخ.

وهذه المشكلة يمكن علاجها بسهولة في المنزل بعدة طرق مثل استخدام الخل والليمون، كربونات الصوديوم، الامونيا وغيرهم.

تنظيف عيون الغاز من الصدأ

تتعرض كثير من العيون للصدأ وهنا يتجه الشخص إلى الاستغناء عنها وشراء واحدة جديدة، ولكن هذه المشكلة يمكن حلها بسهولة، فما عليك فعله فقط هو تحضير خليط من كربونات الصوديوم والماء الساخن ونقع عيون الغاز به وتركهم ليلة كاملة ثم فركها وتنظيفها.

طريقة تنظيف الغاز المحروق

من الممكن أن نتعرض لسكب بعض الزيت على العيون ومع درجة الحرارة المرتفعة تتعرض للحرق، وهذه المشكلة يمكن علاجها بالطرق الآتية:

  • نقع عيون الغاز المحروقة في خليط ماء مع ملح ليمون.
  • نقع العيون في كمية مناسبة من الخل.
  • تحضير خليط خميرة مع ماء ونقع العيون فيه

طريقة تنظيف رؤوس الغاز النحاس

رؤوس الغاز النحاسية يمكن تنظيف البقع والاوساخ الصعبة المتراكمة عليها من خلال إحضار أكياس بلاستيكية ونشادر، ويتم وضع رؤوس العيون داخل الأكياس البلاستيكية مع ووضع كمية مناسبة من النشادر في كل كيس، وتترك طوال الليل، ثم مسحها بالصابون والماء في اليوم التالي.

عيون الغاز تسود القدور

يؤدي إهمال تنظيف عيون الغاز إلى تراكم بقايا الطعام والسوائل مما يعرض عيون الغاز للانسداد، وبالتالي يختل عملها وتسود القدور.

وهذه المشكلة يتم حلها من خلال تنظيف عيون الغاز بإحدى الطرق المذكورة في الأعلى، وتنظيف القدور من باستخدام حامض الليمون وفرمها جيدًا.

تنظيف الغاز من الدهون

إحدى الطرق التي لا تستغرق وقتًا طويلًا هي الاستعانة بمنظفات الغاز التجارية والتي غالبًا تكون بها مكونات تسبب فوران أو رغوة وذلك ما يجعلها تنظف عيون الغاز بشكل أفضل من الدهون.

وتستخدم هذه المنظفات من خلال رش عيون الغاز بها وتركها بضع دقائق ثم البدء في فركها جيدًا باستخدام قطعة قماش أو اسفنجة خشنة.

سبب ضعف عيون الغاز

يتمثل السبب الأول والأوحد في ضعف عيون الغاز هو تراكم بقايا طعام أو سوائل أو تسرب كثير من الدهون إليها، ويسبب ذلك ضعف عملها إلى أن تتوقف عن العمل نهائيًا، وفي هذه الحالة يجب التوجه فورًا إلى تنظيف هذه العيون ويمكنك القيام بذلك في المنزل أو الاستعانة بعامل فني متخصص.

بخاخ تنظيف الغاز

هناك طريقتان للحصول على بخاخ تنظيف فعال للغاز وهما:

الطريقة الأولى: شراء إحدى البخاخات الجاهزة والتي يوجد منها أنواع متعددة مثل

  • بخاخ STAR
  • بخاخ HG
  • بخاخ WEIMAN

الطريقة الثانية: صنع البخاخ في المنزل من المكونات الآتية:

  • إحضار كربونات الصوديوم، نص كوب خل، صابون سائل، أمونيا، نصف لتر ماء مغلي، ويتم خلط جميع المكونات سويًا ووضعهم في زجاجة رذاذ واستخدامها لتنظيف الغاز.
  • إحضار كوب ماء دافئ، معلقة صغير من معجون الأسنان، معلقة صغيرة من ماء الورد، عبوة بخاخ، مزج المكونات جيدًا مع بعضها البعض وبذلك ستكون جاهزة للاستخدام.

وبذلك نكون قمنا بمناقشة أحد المشكلات الشائعة التي قد تواجه كثير من البيوت وهي كيفية تنظيف رؤوس الغاز بعد سكب الزيوت والدهون عليها.

زر الذهاب إلى الأعلى