خدمات

تنطيف المكواة بالمعجون

تعد المكواة واحدة من الأجهزة الكهربائية التي لا غنى عنها بالمنزل، والتي يكاد أن لا يخلوا منها أي منزل، حيث نحتاجها جميعنا لفرد ملابسنا وذلك للظهور بمظهر أنيق وجذاب.

ولكن في بعض الأحيان تتعرض المكواة إلى الاتساخ أو انسداد الفتحات الموجودة بها، مما يؤدي إلى مقاومة وصعوبة في كي الملابس، لذا سوف نساعدك للتخلص من هذه المشكلة من خلال عرض لبعض من أفضل الطرق لتنظيف المكواة.

 

تنظيف المكواة بالمعجون

عادة ما نلاحظ أن كفاءة المكواة في بعض الأحيان تقل، أو تتعرض الملابس للاتساخ أثناء الكي أو وجود مقاومة أثناء عملية الكي، فكل هذه العلامات تدل على أن المكواة بحاجة إلى تنظيف.

وتعد من الطرق التي يمكن استخدامها لتنظيف المكواة هي التنظيف بمعجون الأسنان، وذلك من خلال وضع المعجون على قاعدة المكواة مع التركيز على الأماكن شديدة الاتساخ، ثم نتركه لعدة دقائق.

بعد ذلك نحضر قطعة قماش قطنية ونبللها بالماء، ومن ثم نبدأ في إزالة المعجون من على القاعدة، كما يمكنك الاستعانة بأعواد تنظيف الأذن لتنظيف الفتحات الموجودة في قاعدة المكواة.

 

طريقة تنظيف المكواة بالبندول

يعد تنظيف قاعدة المكواة بالبندول واحدة من طرق تنظيف المكواة البسيطة، حيث يمكنك تنظيف المكواة بسهولة من خلال إحضار 5 أقراص من البندول، ومن ثم ضبط المكواة على أعلى درجة حرارة وتركها حتى تسخن.

بعد ذلك نضع أقراص البندول على الأماكن المتسخة، ونبدأ بتحريك الأقراص على قاعدة المكواة باستخدام قطعة قماش من القطن.

وبعد الانتهاء من هذه الخطوة سوف نحضر قطعة قماش أخرى من القطن ونبللها بالماء، ومن ثم نمسح قاعدة المكواة بها، وبعد ذلك نكرر نفس الخطوات عدة مرات حتى نصل إلى النتيجة التي نرغب بها.

 

طريقة تنظيف المكواة المحروقة

تعد أولى الخطوات التي يجب البدء بها عند تنظيف المكواة المحروقة هي تنظيف وإزالة الملابس المحترقة من على قاعدة المكواة، وذلك باستخدام أعواد الخشب.

وبعد الانتهاء من هذه الخطوة عليك العودة إلى دليل تشغيل المكواة الذي يأتي معها، لمعرفة ما إذا كان هناك طريقة تنظيف تنصح بها الشركة المصنعة لتنظيف المكواة في مثل هذه الحالات.

وإن لم تجد طريقة موصي بها من قبل الشركة المصنعة فيمكنك تنظيف المكواة من خلال: تسخين القليل من الخل الأبيض، ومن ثم إحضار قطعة قماش قطنية وتبللها بالخل، ومن ثم مسح قاعدة المكواة بها.

بعد ذلك نحضر قطعة قماش نظيفة من القطن ونبللها بالماء هذه المرة ونمسح بها قاعدة المكواة وذلك للتخلص من آثار الخل.

كما يمكنك تنظيف المكواة المحروقة باستخدام صودا الخبز أو الملح إلى جانب الخل وذلك للتخلص من جميع آثار الملابس بشكل أسرع.

وإذا كنت لا تفضلي استخدام الخل في تنظيف المكواة فيمكنك استخدام سائل تنظيف الأواني بدلًا منه، وغمس قطعة من القماش القطني به ثم مسح قاعدة المكواة.

 

تنظيف المكواة بيكربونات الصوديوم

يعد تنظيف المكواة باستخدام بيكربونات الصوديوم واحدة من الطرق الفعالة، حيث يمكنك التخلص من البقع بسهولة من خلال: ضبط المكواة على أقل درجة حرارة ومن ثم تركها لمدة 15 دقيقة حتى تسخن.

بعد ذلك نحضر أداة من الخشب أو المعدن لكي نزيل بها آثار أو بقايا الملابس من على قاعدة المكواة، وهذه الخطوة تكون بعد فصل المكواة عن مصدر الكهرباء.

وتتمثل الخطوة التالية في احضار بيكربونات الصوديوم ونخلطها مع الماء، وبعد الحصول على خليط بقوام العجينة، نبدأ في فرده على القاعدة، وذلك بعد أن تبرد المكواة تمامًا.

بعد ذلك نحضر قطعة من القماش السميك ونبدأ في فرك القاعدة جيدًا للتخلص من أي بقع موجودة، وبعد الانتهاء من هذه الخطوة نحضر قطعة قماش من القطن ونبللها بالماء، وننظف بها قاعدة المكواة من آثار بيكربونات الصوديوم.

 

تنظيف المكواة البخار من الرواسب

تعد طريقة تنظيف مكواة البخار باستخدام صودا الخبز من الطرق الشائعة لتنظيف المكواة حيث يمكن تنظيف المكواة بسهولة من خلال، خلط معلقتين كبيرتين من صودا الخبز مع معلقة كبيرة من المياه.

وبعد خلط المكونات جيدًا ويصبح معك خليط يشبه العجينة، ضعي هذا الخليط على قاعدة المكواة مع التركيز على المناطق التي تحتوي على بقع أو رواسب.

ومن ثم امسحي الخليط من على قاعدة المكواة باستخدام قطعة قماش قطنية نظيفة مبللة بماء فقط، كما يمكنك تنظيف الفتحات باستخدام أعواد الأذن.

 

تنظيف المكواة بالليمون

تعد واحدة من أسهل طرق التنظيف فهي لا تحتاج إلى مكونات كثيرة، كما يمكنك تطبيقها في دقائق معدودة، وذلك خلال: خلط قطرات من عصير الليمون مع معلقة كبيرة من ملح الطعام.

ومن ثم ضعي الخليط على سطح المكواة ومن ثم افركي هذا الخليط حتى تصلي للنتائج التي ترغبين بها.

 

طريقة تنظيف المكواة من الكلس

املئي نصف خزان مياه المكواة بالماء، ومن ثم اضبطي المكواة على مؤشر “CALC CLEAN”، بعد أن تسخن قاعدة المكواة افصليها عن مصدر الكهرباء.

ومن ثم احمليها بشكل أفقي فوق حوض الغسيل واضغطي على زر “CALC CLEAN” مع تحريك المكواة إلى الأمام والخلف، يمكنك تكرار هذه الخطوة أكثر من مرة.

بعد ذلك صلي المكواة بمصدر الكهرباء مرة أخرى حتى ينطفئ مؤشر الحرارة ثم مرريها على قطعة قماش حتى تتأكدي من جفافها تمامًا من المياه.

 

طريقة إزالة بقع المكواة

يمكنك إزالة البقع من على المكواة بسهولة من خلال: خلط كمية من سائل تنظيف الأطباق مع الماء، ومن ثم فرك قاعدة المكواة بهذا الخليط حتى اختفاء البقع تمامًا، ومن ثم مسح قاعدة المكواة بقطعة من القماش المبلل بالمياه فقط.

ومن ثم يجفف سطح المكواة وتوضع في شكل عمودي وتحتها قطعة من القماش حتى تمتص الماء المتبقي بها، وفي حال كانت المكواة مطلية بمادة التيفلون، فيجب الحذر عن تنظيفها حتى لا تتعرض للخدش.

وبهذا نكون عرضنا بعض من طرق تنظيف المكواة من الرواسب والبقع، وختامًا نوضح أنه من المهم تنظيف خزان مياه المكواة بشكل منتظم. 

حتى لا تتكون رواسب أو يتسبب في انسداد الفتحات الموجودة في قاعدة المكواة، كما يفضل استخدام المياه المقطرة بدلًا من مياه الصنبور.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى