خدمات

تسوس المطابخ الخشبية أسبابها وعلاجها وطرق الوقاية منها

أصبحت الحشرات من أكثر الأنواع التي تتسبب في قلق وضيق الإنسان بشكل عام، ولكن في بعض الأحيان باتت هي مصدر الخوف أو كما يطلق عليها أنها أصبحت فوبيا للأشخاص، جانب هذا فإن الحشرات المنزلية لها الكثير من الأشكال وبأحجام مختلفة، لذا في الآتي تسوس المطابخ الخشبية أسبابها وعلاجها وطرق الوقاية منها.

تسوس المطابخ الخشبية أسبابها وعلاجها وطرق الوقاية منها

كثرت أنواع المطابخ، وقد كان من أبرزها المطابخ الخشبية، وقد كان من أهم مشاكلها هو حدوث تسوس، لذا نستعرض بشكل تفصيلي تسوس المطابخ الخشبية أسبابها وعلاجها وطرق الوقاية منها:

1. أسباب تسوس المطبخ الخشبي

الأتربة: عندما يتم ترك الأتربة بشكل طويل على مطابخ الخشب، فهذا الأمر يزيد من خلق بيئة تتلاءم مع التسوس.

البلل: ومن أسباب تسوس الخشب هو ترك المياه أو البلل على الخشب، وذلك لأنه سينتهي الأمر حتمًا بتلف في الخشب، بالإضافة إلى أنه سيتحول إلى بيئة للبكتريا والحشرات.

الرطوبة: الجدير بالذكر أن الرطوبة تعتبر أنسب نقطة تذهب إليها الحشرات، وهذا يكون بسبب عدم التهوية، ودخول الشمس بطريقة كافية.

انتقال العدوى: هناك احتمالية أن تكون العدوى هي سبب من أسباب  تسوس خشب المطبخ، وفي حالة كان هناك جزء من الأثاث أصيب بالتسوس وقمت بتركه دون معالجته، فهكذا يكون انتقال العدوى إلى باقي الأثاث.

التعامل بشكل خطأ مع الخشب: وهذا يكون إذا قمت بنقل الأثاث بطريقة خاطئة أي من خلال السحب أو شد الأثاث، وبالتالي، ينتج عن هذا التشققات، وهذا باتت بيئة ملائمة للحشرات.

2. علاج تسوس المطابخ الخشبية

التجفيف: وهنا تقوم بإتباعها من أجل أن تقضي على تسوس المطابخ الخشبية، وهذا يكون عن طريق تهوية الخشب بالخارج لأكبر وقت ممكن في الشمس بشكل يومي، كما أنه عليك أن تقوم بتسليط مصدر للحرارة على القطع الخشبية وهذا لدرجة حرارة لا تزيد عن 70 مئوية في اليوم وتترك القطع حتى تجف تمامًا، وهنا عليك أن تقوم بحرق المكان المصاب بتسوس الخشب فقط، ولكن توخ الحذر في ذلك الأمر.

مزج الثوم مع الملح: وتلك الطريقة تمتلك فاعلية كبيرة بمعالجة تسوس المطبخ الخشبي وهذا من خلال دهن المكان الذي يعاني من التسوس وذلك لكي يتم معالجته.

الحبر: يذكر أن الحبر من أكثر النقاط الهامة التي تقوم بجذب الحشرات لها، لهذا حتى تقوم بمعالجة الأثاث الخشبي.

الحقن الكيماوي: وفي تلك النقطة لابد من أن تقوم بالاستعانة بمتخصص من أجل القضاء على التسوس.

المبيدات والبخور: يمكنك استعمال المبيدات الحشرية أو استعمال أي نوع من أنواع البخور والمخصص لتلك النوعية من الحشرات، ويفضل أن تقوم بإتباع تعليمات الاستعمال.

الجاز أو استخدام مشتقات البترول: استطاع كلًا من الجاز ومشتقات البترول أن يثبتا مدى فعاليتهم في معالجة التسوس، وهذا يكون من خلال مداومة استعماله، بجانب أنه عليك أن تقوم بشد فجوات والثقوب التي توجد في الخشب بالطلاء المتخصص في ذلك.

3. طرق الوقاية من تسوس المطبخ الخشبي

لابد من أن يتم تنظيف الخشب بشكل مستمر، بجانب محافظتك على جفاف المطبخ وبما في ذلك المنزل والأثاث بصفة مستمرة، وأن يتعرض المطبخ إلى تهوية جيدة.

وعندما ترغب في نقل أثاث المطبخ، فذلك من خلال الرفع حتى تتجنب حدوث تشققات فيه، بالإضافة إلى أنه يتوجب عليك أن تقوم بالتخلص بشكل نهائي وعلى وجه السرعة من قطع الخشب التي بها التسوس وذلك حتى لا يتم نقل العدوى في باقي الأجزاء.

يتم المواظبة على نظافة المطبخ وجفافه حتى تبتعد عن تلك المشكلة، كذلك يمكنك أن تقوم بطلاء الخشب باستخدام أنواع محددة تساعد في حماية الخشب من التسوس.

على ماذا يتغذى سوس الخشب؟

لا يقوم سوس الخشب بالتغذي على أي شيء غير الخشب، بينما سوس الطعام فهو يقوم بالتغذي على البقوليات وما شابه ذلك.

مبيدات سوس الخشب

هناك عدة أنواع تستخدم في القضاء على سوس الخشب منها:

  1. مبيد ري كلين: حيث أنه احتوى على مواد كيميائية تقوم بالقضاء على سوس الخشب، كما امتاز لونه بأنه شفاف بجانب أنه آمن على الأطفال وكذلك على مرضى الحساسية، ويمكنك أن تقوم باستخدامه من خلال رجه في البداية، وبعدها رشه على كافة أجزاء الخشب الذي يتواجد فيه تلك الحشرة وتزيد من الكمية في حالة كان هناك ثقوب، ويستعمل مرة كل مرور يومين.
  2. مبيد Hulk: يعد من أقوى الأنواع في التخلص من السوس وأيضًا النمل، ويقوم بالقضاء على الحشرة من خلال التلامس، كما تنتقل العدوى إلى باقي الحشرات التي تتواجد بالمكان، وتقوم باستعماله من خلال رشه على سطح الخشب وفي الثقوب من الداخل، وانتظر حتى مرور 12 ساعة وبعدها يتم تنظيف المنزل.
  3. مبيد لاستر: وضع المبيد في داخل الثقوب التي توجد بالخشب، ومن ثم يتم تغطية الثقوب بالشمع اللاصق بعد رشه، وبعد ذلك سوف تحصل على نتائج مرضية.

هل سوس الخشب يأكل الملابس

لا يقوم السوس بأكل الملابس، ولكن هناك نوع آخر هو من يقوم بأكل الملابس ويطلق عليه اسم السوريات الفراشة، وهذه الحشرة تقوم بالتغذي على المنسوجات وخصيصًا التي تصنع من الحرير.

علاج سوس الخشب في المنزل

يمكنك أن تقوم باستخدام بودرة البورون الكيميائية، كما تقوم بتجفيف الخشب وذلك لأنه يتعايش في الأماكن الرطبة، أو بإمكانك أن تقوم باستعمال المنتجات التجارية.

علامات وجود سوس الخشب

يوجد بعض العلامات التي عندما تلاحظها، تأكد من أن هناك حشرة سوس الخشب بالمنزل، ومن علامات وجود سوس الخشب:

  1. تواجد فتحات أو شقوق بالخشب: عندما تلاحظ أن هناك فتحات أو الشقوق بالخشب، فذلك إشارة على أن سوسة الخشب هي التي تقوم بذلك الأمر، حيث أنها تقوم بصنع تلك المسافة من أجل أن تعيش في داخلها.
  2. صوت سوس الخشب: عند تواجد سوس الخشب فتجد أن هناك صوت يصدر من خلال حركتها في الأنفاق، وهذا الصوت يزداد بوقت الليل.
  3. تواجد نشارة الخشب: في حالة كان هناك نشارة خشب بجانب قطع الأثاث فهذا خير دليل على تواجد سوس الخشب.
  4. سهولة كسر الخشب: في حالة ملاحظتك أن هناك كسور أو حتى شقوق بالخشب أو يمكن كسره بكل سهوله، فذلك دليل على تواجد تلك الحشرة في داخله.

سوس الخشب والحسد

بكل تأكيد أصبح الحسد معترف بيه، حيث أن الحسد يظهر في صور كثيرة متنوعة منها بلاء أو ابتلاء وقد يأتي على هيئة انتشار حشرات كالبق أو الدود أو حتى السوس والنمل بالبيت، وعندما تواجه مشكلة في القضاء عليهم، فهنا أصبح السبب الرئيسي لظهورها هو الحسد.

شكل سوس الخشب

في البداية تقوم تلك الحشرة بالمرور بأكثر من مرحلة في دورة حياتها وذلك لكي تصل إلى الهيئة المعروفة، ومن تلك المراحل هي مرحلة البيض، ومن ثم تتحول ليرقات، وفي النهاية تصل إلى مرحلة البلوغ.

وهنا تصبح ذات الهيئة البيضاوية، أما عن لونها فيكون بني محمر أو بني أو داكن مائل إلى اللون الأسود.

أما عن حجمها فهي ذات حجم صغير جدًا، وهذا يجعلك لا تلاحظها إلا إذا كانت بإعداد كبيرة.

هل سوس الخشب يضر الإنسان

نعم، حيث أنه عندما تقوم الحشرة بقرصه، فهذا الأمر ينتج عنه ظهور علامة القرصة، وبعد ذلك يتسبب في أزمة صحية كبيرة للشخص، وذلك لأنه يقوم بنقل عدوى الفيروس وأيضًا يقوم بنقل الطفيليات، وهذا ينتج عنه تعرضه إلى وعكة صحية شديدة.

سبب وجود السوس في غرفة النوم

سبب وجود السوس بغرفة النوم، هو أنه يقوم بوضع بيوضه بداخل الحبوب، حيث أن الحشرة بـ مرحلة نضوجها تقوم بصنع ثقوب في داخل حبات الأرز وأيضًا في القمح وما شابه ذلك.

حيث تضع البيض حتى يحين وقت النضوج والفقس حتى تبدأ بتكوين الريقة.

علاج سوس الخشب بالخل

يعتبر الخل من العناصر الطبيعية الهامة والتي أثبتت فاعليتها في القضاء على سوس الخشب، ويتم استخدامه عن طريق الخطوات التالية:

  1. يتم خلط كمية من الخل مع كمية من الماء معادلة لها
  2. بعد ذلك تقوم باستعمال الخليط بتنظيف المكان الذي يتواجد فيه السوس
  3. كما يتوجب عليك أن تقوم بتنظيف الأماكن التي من المحتمل أن تجد السوس فيها، وهي الدواليب في المطبخ، الرفوف
  4. وفي حالة كنت تمتلك أشجار وكان يتواجد بها ثقوب وتشققات، فهنا قم باستخدام المزيج أيضًا في تلك الفتحات وذلك لأن هناك احتمالية أن يتواجد فيها السوس

وفي النهاية وبعد أن تعرفنا على تسوس المطابخ الخشبية أسبابها وعلاجها وطرق الوقاية منها، يتوجب عليك أن تعرف أن التسوس من المشاركات التي من الصعب أن تقوم بمواجهتها، لهذا عليك أن تقوم بتطبيق النقاط السابقة التي تسردها في الوقاية من التسوس.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى