سؤال وجواب

ماهي السهول القاعية المنبسطة؟

يوجد هناك نوع من السهول يختلف عن الشكل العام المتعارف عليه عن  السهول التي نعرفها بأنها عبارة عن مساحات فوق  سطح الأرض كبيرة ومنبسطة بها نباتات صغيرة.

لنجد أمامنا  مجموعة أخرى من السهول  توجد تحت سطح الماء في داخل أعماق المحيطات، وتلقب باسم السهول القاعية المنبسطة.

أجريت الكثير من الدراسات العلمية حول طريقة تشكيل السهول القاعية المنبسطة، وعن طبيعة الظروف المناخية المتواجدة داخلها، وأنواع الكائنات الحية التي تعيش داخلها.

سوف نتناول في هذا المقال تعريف السهول القاعية المنبسطة وأماكن تواجدها والكائنات الحية التي تعيش فيها والظروف المناخية داخلها.

تعريف السهول القاعية المنبسطة

تتكون السهول القاعية المنبسطة من أجزاء متسعة ومسطحة من الأرض التي توجد في قاع المحيط وتكون مغطاة بالرسوبيات، وتقع السهول القاعية على عمق كبير من سطح البحر يزيد عن ٦٥٠٠ قدم تحت سطح البحر.

يوجد أسفل هذه القشرة للسهول القاعية المنبسطة صخور بازلتية لونها داكن، تعد هذه الصخور غنية بسيليكات الحديد والمغنيسيوم، تغطي هذه الصخور طبقات من الرواسب  تتكون من التيارات الناتجة عن رواسب الزلازل والانهيارات التي تسقط تحت سطح البحر.

تتكون الرواسب التي توجد في السهول القاعية من بقايا الحيوانات والنباتات التي تسقط من سطح المحيط وتترسب في القاع.

طريقة تشكيل السهول القاعية المنبسطة

تتكون السهول القاعية المنبسطة نتيجة تحرك الصفائح التكتونية التي تتيح للصهارة أن يرتفع من قعر البحر إلى أعلى وعندما تصعد تبرد حرارتها، وتتصلب وتكون القشرة المحيطة المكونة للسهل ، تظل تتكرر هذه العملية مرارا حتى يتسع و يتكون السهل القاعي المنبسط.

تتجمع بعد ذلك الرواسب التي تجلبها تيارات الماء في قاع المحيط لتغطي هذه القشرة المحيطة لتكون السهول المنبسطة، ويصل سمك هذه السهول  إلى حوالي ١كيلومتر.

تتكون هذه الرواسب من الطين والحصى والرمل وبقايا الكائنات الحية الميتة ومن المواد العضوية وممكن تحتوي الرواسب كذلك على مواد كيماوية وحطام.

أنواع السهول

أنواع السهول تتمثل فيما يلي:

  • السهول التآكلية: هي السهول التي استغرقت سنوات لتتكون بفعل الأمطار والرياح.
  • السهول الرسوبية: تكونت السهول الرسوبية من تراكمات و انجرافات الأمطار.
  • السهول الهيكلية: تكونت بفعل الصفائح التكتونية في داخل باطن الأرض.
  • السهول القاعية: استقرت في داخل أعماق المحيطات.

أماكن تواجد السهول القاعية المنبسطة

توجد السهول القاعية المنبسطة فيما يزيد علي ٤٠٪ من مساحة قاع المحيط، وتكثر بشدة في الوديان و السلاسل الجبلية والتلال والخنادق.

توجد كذلك السهول المنبسطة في شكل أرضيات مساحتها صغيرة ومسطحة، كما توجد في شكل مجموعة من الخنادق الطويلة الضيقة، و تتميز السهول القاعية بوجود كثير من المعادن الثمينة داخلها التي يتم استخراجها والاستفادة منها.

أمثلة للسهول القاعية المنبسطة

يعد السهل الكولومبي من أشهر الأمثلة على السهول القاعية المنبسطة، حيث يصل عمقه إلى ١٤٢٦٠ قدم، وهو يقع في جنوب ووسط البحر الكاريبي.

عقد المنجنيز داخل السهول القاعية المنبسطة، تنتشر عقد المنجنيز في السهول المنبسطة وتوجد على عمق يصل إلى ٦٥٠٠ م.

تتشكل عقد المنغنيز من تراكم هيدروكسيات منجنيز و النيكل والنحاس والكوبالت و مجموعة من المعادن الثمينة و الموليبدنيوم وطبقات الحديد  التي تترسب وتتجمع حول جسم ما.

قد يكون هذا الجسم صخرة أو بقايا شيء عضوي، ويتنوع حجم عقد المنجنيز من ملليمترات صغيرة جدا حتى يصل  حجمه إلى عشرات السنتيمترات.

توجد هذه العقد من المنجنيز في منطقة تسمى كلاريون كليبرتون في الجزء الأوسط  من حوض المحيط الهندي، كما يوجد بهذه المنطقة ٢١١٠٠ مليون طن من العقد.

الكائنات الحية التي تعيش في السهول القاعية المنبسطة

يوجد في داخل السهول القاعية المنبسطة ٢٠٠٠ نوع من البكتيريا تعيش في داخل السهول القاعية المنبسطة، كما يوجد بها كذلك ٢٥٠ من الأوليات، وتتغذي هذه الكائنات على الرسوبيات و من الصعب مراقبتها.

يوجد كذلك بقاع السهول القاعية الديدان والرخويات وشوكيات الجلد، مثل خيار البحر والقنافذ البحرية، تمتلك هذه الكائنات الحية التي تعيش في السهول القاعية سائل خاص بداخلها يمكنها من التكيف مع بيئتها.

يعد حجم هذه الكائنات صغير جدا، وتتكون من معدة كبيرة الحجم، وأفواه واسعة، تعد سمكة الأفعى من الأمثلة للكائنات التي تعيش في هذه السهول، ويوجد للسمكة معدة كبيرة الحجم لتخزين الطعام.

طبيعة الحياة في السهول القاعية المنبسطة

تعد الأحوال المناخية للحياة في السهول القاعية المنبسطة غير جيدة،  حيث تتسم بالظلام الدامس  والبرودة والضغط المرتفع، جميع هذه  العوامل  تساهم في جعل الحياة في هذا المكان في منتهي الصعوبة.

يستحيل في ظل هذه الظروف وجود نباتات في هذه الظروف المناخية، و نتيجة لذلك يقل عدد الحيوانات التي تعتمد على هذا النبات في غذائها، لذلك تتميز هذه المنطقة  بالعدد القليل جدا من الكائنات الحية.

في ختام المقال نكون قد عرضنا تعريف السهول القاعية المنبسطة، و كيفية تشكيل هذه السهول، كذلك تم عرض أماكن انتشار السهول القاعية، و طبيعة الظروف المناخية داخل هذا القاع، وأنواع الكائنات الحية داخله.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى