أجهزة منزلية

5 أسباب تجعل الديب فريزر مش بيفصل

في كثير من الأحيان سعة الثلاجة لا تكفي لاستيعاب كل ما نرغب في تخزينه من أطعمة، ولذلك بدأنا نتجه بكثرة نحو شراء الديب فريز، والذي على الرغم من فائدة الكبرى التي نشعر بها مثل تخزين الأطعمة مجمدة لأطول فترة ممكنة.

إلا أنه لم يخلو من الأعطال، حيث امتلأت محركات البحث حول الديب فريزر مش بيفضل، وهذا ما سوف نوضحه فيما يلي.

الديب فريزر مش بيفصل

لا تتجاهل أي عطل داخل الديب فريزر مهما كان صغيرًا لأن ذلك من شأنه أن يقلل عمره الافتراضي ويضطرك إلى شراء ديب فريزر آخر خلال مدة قليلة.

كما يمكن أن يفسد الأطعمة الموجودة بداخله، والآن سوف نتعرف على الأسباب التي تجعل الديب فريزر لا يفصل.

1. حدوث عطل في مروحة التهوية 

مروحة التهوية هي أحد الأجزاء المهمة داخل الديب فريزر، فهي المسؤولة عن القيام بتوزيع الهواء البارد داخلها.

وكغيرها من مكونات الديب فريزر يمكن أن تتعرض للعطل وبالتالي تصدر صوت ضوضاء مزعج لفترة طويلة، وإذا حدث ذلك فيمكن أن تكون السبب في جعل الديب فريزر لا يفصل.

وللتأكد من أنها هي السبب العطل قم بالضغط على المفتاح الموجود على الباب فإذا سمعت صوت عالي عند الباب فهذا يعني أنك بحاجة إلى فني لتصليحها.

2. الباب لا يغلق بصورة جيدة 

قد تتعرض مفصلات باب الديب فريزر للتلف، أو يكون هناك عائق في الباب أو يكون الإطار المطاطي متشقق كل هذه الأسباب تؤدي إلى عدم انغلاق الباب بشكل جيد، وهذا يتسبب في جعل الديب فريز لا يفصل.

3. عطل في الثرموستات 

أما عن السبب الثالث لحدوث هذه المشكلة هو وجود عطل في الثرموستات الخاصة بالديب فريزر، وهذا ما يجعله يعمل على التبريد دائما.

وهنا عليك أن تتأكد أن العطل مصدره الثرموستات وذلك من خلال إزالة الغطاء المعدني الموجود جانب الديب فريزر، وبعد ذلك يمكنك التواصل مع فني ليتم استبداله إذا لزم الأمر.

4. الإضاءة الداخلية تظل تعمل

الإضاءة الداخلية ليست فقط لإنارة الديب فريزر، بل هي تقوم برفع درجة حرارته إذا ظلت تعمل لفترة طويلة، وهنا يبدأ الديب فريزر في محاولة تبريد هذه الحرارة مما يجعله يعمل بشكل مستمر ولا يفصل، وهنا تكمن المشكلة في مفتاح الإضاءة وهذا يمكن استبدله بسهولة بواسطة فني.

5. خلل في مؤشر إذابة الجليد

هذا المؤشر يقوم بتشغيل سخان الجليد مرات عديدة خلال اليوم وذلك ليتم إذابة الجليد المتراكم على ملفات المبخر، وفي حالة عدم تشغيل هذا السخان سوف يؤدي إلى استمرار تراكم الجليد على ملفات المبخر، ولحل هذه المشكلة عليك استبدال مؤشر إذابة الجليد.

هل فصل الديب فريزر يضره؟

كثير من الأشخاص يتساءلون حول هل فصل الديب فريزر يضره؟، وذلك لرغبتهم في فصلة سواء للمحافظة على عمره الافتراضي، أو الحفاظ على قوة التبريد وغيرها من الأسباب الأخرى، والإجابة على هذا السؤال هي نعم قد يتعرض الديب فريزر لبعض المشكلات نتيجة فصله والتي تمثلت في الآتي:

1. استهلاك كمية كبيرة من الكهرباء

عند فصل الديب فريزر ثم إعادة تشغيله مرة أخرى يحتاج إلى قدر كبير من الكهرباء ليصل إلى درجة التجميد المناسبة، وقد يستغرق هذه العملية مدة تصل إلى 6 ساعات.

2. فساد الأطعمة الموجودة بداخله

عندما يتم فصل الديب فريزر تبدأ درجة البرودة في الانخفاض، مما يعرض الأطعمة للذوبان بعد التجميد، وبالتالي فسادها.

3. ضعف قوة الموتور

موتور الديب فريزر عند تشغيلها لأول مرة يظل يعمل 6 ساعات بشكل متواصل حتى يمتلئ غاز الفريون ويتم الوصول إلى درجة التجميد المناسبة وبعدها يفصل الموتور بشكل تلقائي.

وعندما تقوم بفصل الديب فريزر وإعادة تشغيله يبدأ الموتور في إعادة العملية السابقة مما يسبب ضعف قوته وقلة عمره الافتراضي.

4. ظهور آثر تعفن داخل الديب فريزر 

درجة التبريد العالية التي يكون عليها الديب فريزر قبل فصله تمنع ظهور التعفن والحشرات داخله، ولكن بعد فصله وتغيير درجة الحرارة يبدأ التعفن في الظهور وكذلك الحشرات والروائح الكريهة.

علامات تلف ترموستات الديب فريزر

بالتأكيد لكل مشكلة بعض من العلامات المنبهة للأشخاص والتي تدل على حدوثها، ولعل تلف الترموستات إحدى المشكلات التي تواجهنا بكثرة، وللاستدلال على وجود هذه المشكلة عليك معرفة العلامات الآتية: 

1. عدم القدرة على التبريد بدرجة كافية 

قد تلاحظ أن الديب فريزر ليس قادرًا على تبريد الطعام الموجود به مقارنة بقدرته عند شرائه، وهذا يكون نتيجة تعرض الثرموستات لعطل ما مما يسبب عدم ضبط درجة الحرارة.

2. زيادة التبريد بدرجة فائقة 

عكس ما ذكرناه في الأعلى يمكن أن يسبب عطل الثرموستات إلى رفع درجة التبريد بأقصى درجة وبالتالي تجمد الطعام، ولحل المشكلة قبل تفاقمها قم بالاتصال بفني متخصص.

3. تقلب في درجة الحرارة 

ربما يسبب عطل الثرموستات تغييرًا طفيفًا في درجات الحرارة والذي من شأنه أن يتسبب في إفساد الاطعمة والمشروبات، بل ونمو الفطريات والبكتيريا داخل الديب فريزر.

مدة فصل الديب فريزر

عند بداية تشغيل الديب فريزر لأول مرة يظل يعمل من 2 حتى 6 ساعات وبعد ذلك يفصل بشكل تلقائي لأنه يكون وصل إلى درجة البرودة المناسبة، وبعد ذلك يمكنه أن يفصل لمدة ساعة كحد أدنى.

الديب فريزر لا يعمل بعد توصيل الكهرباء

قد يعاني البعض من عدم عمل الديب فريزر على الرغم من توصيل الكهرباء به، وذلك يمكن أن يحدث نتيجة الآتي: 

  1. عطل في مروحة التهوية 
  2. خلل في مكثف البدء
  3. تلف السخان 
  4. حدوث مشكلة في الثرموستات 
  5. خلل في لوحة التحكم الإلكتروني 

تايمر الديب فريزر

التايمر هو المسؤول عن تشغيل التبريد داخل الديب فريزر، ومن دونه لا يتم العمل بكفاءة، ووجود خلل به، ويتم ضبطة من خلال الازرار الخاص به.

الديب فريزر مش بيجمد

الديب فريزر يتم إحضاره في المنازل والمطاعم وغيرهم بغرض القيام بتخزين الطعام وتجميده والحفاظ عليه لأطول فترة ممكنة، فماذا إذا وجدته لا يقوم بوظيفته ولا يجمد الطعام؟ ولكن لا تقلق سوف نوضح لك أسباب هذه المشكلة، لتتمكن من حلها

1. عدم ضبط الثرموستات 

الثرموستات هي المسؤول الأول والأساسي عن التبريد داخل الديب فريزر، ولذلك عند حدوث هذه المشكلة يجب أولًا فحص الثرموستات، ثم ضبطها لتمارس عملها بشكل جيد.

2. تخزين الطعام بكميات كبيرة 

لا يجب وضع الطعام داخل الديب فريزر دفعة واحدة لأن ذلك يعمل على امتصاص البرودة الموجودة داخله، وبالتالي يسبب تغيير درجة الحرارة، وتظهر هنا عدم قدرة الديب فريزر على تجميد الطعام فورًا، وينصح بوضع الطعام بداخله بقدر معقول.

3. ترك باب الديب فريزر مفتوح 

عندما يتم ترك باب الديب فريزر مفتوح لفترة طويلة يعمل ذلك على تسريب الهواء البارد خارج الديب فريزر، وبالتالي فقدان البرودة وتغيير درجة الحرارة.

4. تسريب غاز الفريون

غاز الفريون تتمثل مهمته في تبريد الديب فريزر، وبالتالي تعرضه للتسريب أن النفاذ تجعل قدرته في القيام بمهمته تتناقص وبالتالي عدم تبريد الديب فريزر.

طريقة تشغيل الديب فريزر

  1. القيام بوضع الديب فريزر في مكان مناسب له، ولا تشرع في تشغيله فورًا، بل اتركه تقريبًا لمدة ساعتين.
  2. وبعد ذلك قم بتوصيل الكهرباء للديب فريزر، وفي البداية يكون الديب فريزر بدرجة حرارة الغرفة، ولم يصل لدرجة التبريد المناسبة إلا بعد ما يقرب من 6 ساعات، وبعد هذا الوقت يمكنك وضع الطعام بها شيئًا فشيئًا.
  3. لا تنسى ضبط الثرموستات على درجة الحرارة المثالية والتي تكون غالبًا 3 مئوية. 

إصلاح الديب فريزر

يمكن إصلاح الديب فريزر بسهولة عند معرفة سبب الخلل أو المشكلة الموجودة به وتعددت المشكلات التي تواجه الديب فريزر وتجعله عرضة للأعطال، ولكن لا ينصح بمحاولة إصلاحه بنفسك بل يجب التواصل مع فني متخصص إذا شعرت بوجود خلل ما.

شحن فريون ديب فريزر

غاز الفريون مهم جدا أن يوجد في الديب فريزر بنسبة معينة، وإذا قلت هذه النسبة سواء بفضل التسريب أو غيره، عليك الاستعانة بفني ليتم تعبئته مرة ثانية.

ماذا يعني الضوء البرتقالي في الفريزر؟ 

الضوء البرتقالي هو ضوء خاص بزر Super Cool، والذي يقوم بتشغيل خاصية التبريد السريع، وبمجرد الضغط عليه يضيء الضوء البرتقالي وتبدأ الخاصية في التشغيل وبالتالي إلغاء عمل الثرموستات.

ويستخدم هذا الزر في حالة كنت ترغب في تجميد ما يوجد بداخله من مأكولات بشكل سريع، وبعد الوصول لدرجة التجميد المناسبة يتم فصله.

ازاي اضبط الديب فريزر؟ 

يتم ضبط درجة حرارة الديب فريزر من خلال المقبض الخاص بتغيير درجة الحرارة، والذي يكون في غالبية الموديلات في المقدمة أو على الجنب، وتحتوي الديب فريزر على نطاق متدرج لدرجة الحرارة يبدأ من 0 ويصل إلى 10.

الدرجة المناسبة للديب فريزر هي 3، ولكن في حالة كان يتم فتحه باستمرار يفضل ضبطه على درجة 2.

وبعد توضيح الأسباب التي تجعل الديب فريزر مش بيفصل، أصبح بإمكانك أن تقوم بتخزين الأطعمة وأنت مطمئن، فقد عرفت الأسباب التي تسبب هذا العطل وبالتأكيد سوف تعمل على تفاديها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى