أجهزة منزلية

الثلاجة لا تعمل بعد انقطاع الكهرباء

الثلاجة لا تعمل بعد انقطاع الكهرباء من أكثر المشاكل المعروفة وخصوصًا في المناطق التي تنقطع الكهرباء فيها بشكل مستمر بسبب وجود إصلاحات أو عمل شبكات كهربائية جديدة، مما يسبب قطع الكهرباء عن البيت، وسوف نعرض الأسباب التي يمكن أن تسبب قطع الكهرباء وطريقة علاجها.

الثلاجة لا تعمل بعد انقطاع الكهرباء

يتوفر عدة أسباب تجعل الثلاجة لا تعمل بشكل منتظم بعد فصل الكهرباء، وسنتعرف على أهم التفاصيل عبر النقاط التالية:

1.مشكلة في لوحة الثلاجة الإلكترونية

انقطاع التيار الكهربي يمكن أن يؤدي إلى إيقاف تشغيل الثلاجة ومع العلم أن ماركات الثلاجات مختلفة ولا تتوفر قاعدة ثابتة، لذلك يجب قراءة كتيب التعليمات الخاص بالثلاجة للتعرف على طريقة إعادة تشغيل الثلاجة.

العلاج

في بعض أنواع الثلاجات يكون في زر تشغيل وإيقاف (ON عدة أسباب OFF) في لوحة التحكم، ويوجد أنواع أخرى المفتاح يكون بداخلها، لذلك يلازم قراءة تعليمات الثلاجة للوصل لحل المشكلة، أو التواصل مع خدمة الصيانة.

2.تلف أو فصل في فيشة الثلاجة

الفيشة هي الجزء المسؤول عن توصيل التيار الكهربائي لثلاجة من خلال وضعها في المقبس، ويمكن أن يحدث لها تلف بسبب بعض التصليحات في الشبكة أو لأي سبب ممكن أن يتلف الفيشة، وعدد من الشركات تقوم بوضع فيوز داخل الفيشة لزيادة الأمان لأن عند حدوث مشكلة يفصل الفيروز ولا يحدث أي ضرر للثلاجة.

العلاج

يتم الكشف على الفيشة من خلال استعمال الملميتر على وضع التوصيلية وهذه الخطوة تحتاج عامل فني كهرباء وصيانة أجهزة كهربائية لديه خبرة في المجال، وإذا كانت الفيشة تالفة يتم استبدالها بأخرى جديدة.

3.فصل في المقبس المغذي للثلاجة

يتم وضع فيشة الثلاجة في المقبس(البريزة) فإذا كان يوجد عطل ولا يوجد كهرباء في المقبس، فينتج توقف الثلاجة عن العمل، فعند التأكد من المفتاح الأتوماتيك في وضع ON، فيجب الكشف عن البريزة لتعرف هل بها كهرباء أم لا، ويمكن التأكد من ذلك خلال جهاز آخر، فيمكن وضع شاحن التلفون وتوصيله بجهاز ونرى إذا كان يشحن أم لا.

عدم استعمال مفتاح الاختبار (مفك الطست) لأنه سيعطي نتيجة غير دقيقة، لأن يتم التأكد من خلال 220 فولت في البريزة، لذلك يمكننا أتأكد من خلال وضع جهاز آخر أو من خلال القياس بواسطة الأف وميتر على وضع قياس الفولت تيار متردد (AC) أعلى من 700 فولت في الباروميتر، ذات المستويات أو حسب نوع الباروميتر المستعمل.

إذا كانت البريزة مفصول عنها التيار الكهربي، يوجد لدينا مجموعة احتمالات وهي:

  • حدوث قطع في أسلاك البريزة (المقبس)
  • وجود تلف أو عطل داخل البريزة.
  • تلف في السلك قبل البريزة.

علاج المشكلة

يجب التواصل مع فني الكهربائي ليقوم بتحديد المشكلة وحلها، إذا كانت من بواط التجميع أو تحتاج استبدال البريزة.

فمن المعروف أن فني كهرباء لديه خبرة في التعامل مع الكهرباء ويعلم قواعد السلامة والأمان، ويستطيع الوصل إلى العطل المسبب المشكلة ومعالجته، بعد رجوع الكهرباء للبريزة وتوصيل الفيشة سترجع للعمل ما دام لا يوجد أي عطل بها.

المفتاح الأتوماتيك في وضع الغلق (المفتاح نزل)

القاطع الكهربائي (البريزة. البريزة.) أو كما يطلق عليه المفتاح الأتوماتيك هو يعمل على حماية الدائرة من ارتفاع شدة التيار الكهربائي أو حدوث القفلة، فيمكن حدوث انقطاع في التيار الكهربي وفصل المفتاح الأتوماتيك الموجود في تركيب الدائرة الكهربائية الموصلة للثلاجة، وبالتالي لا يوجد كهرباء تعمل بها.

علاج المشكلة

  • يتم الكشف على لوحة المفاتيح العمومية التي توزع الكهرباء على المنزل، ويتم فحص المسئول عن حماية دائرة الثلاجة،
  • فإذا كان مغلقة أو (المفتاح الأتوماتيك نازل)، يجب عدم رفع المفتاح بصورة مباشرة قبل الفحص والتأكد من عدم وجود دائرة قصر في الدائرة الواصل إليها التيار.
  • وإذا تم حل المشكلة والتأكد أن الدائرة سليمة قم برفع المفتاح والثلاجة سترجع للعمل.

 أضواء الثلاجة مضاءه ولكنها لا تبرد

إذا كنت تلاحظ أضواء الثلاجة تعمل ولكن لا تقوم بعملية التبريد

(الثلاجة منورة بس مش شغاله)، بعد انقطاع الكهرباء فيمكن أن يكون حدث عطل في جزء داخل الثلاجة أو الفريزر، أو الثلاجة تحتاج لبعض الوقت لبدء عملية التبريد.

عند عوده الكهرباء وتم تشغيل الثلاجة، (ينصح بعدم تشغيل الثلاجة بعد عودة الكهرباء بشكل مباشر يلازم الانتظار بعض الوقت، حتى إذا كان مصدر الكهرباء يواجه أي مشكلة يتم حلها، فيمكن أن يتم قطع الكهرباء مرة أخري)، فيمكن أن تحتاج الثلاجة وقت لتبدأ عملية التبريد وتبدأ الدائرة الميكانيكية في العمل.

يجب التركيز والاستماع إلى الأصوات إذا كان الضاغط يصدر صوت هادئ فهذا يظل أنه يعمل.

يلازم إعطاء الثلاجة بعض الوقت لتبدأ التبريد بين 30 إلى 60 دقيقة، قبل البدء في متابعة وجود أي مشكلة وإصلاحها.

لماذا تُفصل الكهرباء عند تشغيل الثلاجة؟

إذا كان قاطع للحماية (المفتاح الأتوماتيك) يقوم بفصل التيار الكهرباء عن المنطقة الموجود فيها الثلاجة في الشقة، فهذا يشير أن هناك مشكلة كهربائية جعلت قاطع الحماية يدخل ويفصل الكهرباء، ويمكن أن تكون مشكلة داخل الثلاجة مثل دائرة قصر(قفلة)، أو في الدائرة الكهربائية في هذا الجزء في الشقة.

 هل انقطاع الكهرباء يؤثر على الثلاجة؟

نعم انقطاع الكهرباء يؤثر على الثلاجة، فإذا كانت مدة الانقطاع طويلة، سوف يفسد الطعام الموجودة في الثلاجة، وإذا انقطع التيار الكهربائي بصورة متكررة، بمعنى أن الكهرباء يتم فصلها وتعود في أقل من دقيقة، هذا يسبب تلف وضرر في المجموعة الكهربائية في بعض أنواع الثلاجات.

لماذا الثلاجة تفصل ثم تعود وتعمل وتكرر ذلك؟

إذا كانت عملية التبريد لا يتوفر بها أي مشكلة، وتلاحظ الضاغط يعمل ثم يفصل، ثم يعودوا مرة أخري للعمل، فهذا الشيء طبيعي، لأن الضاغط يعمل عند وصول درجة الحرارة للدرجة التي تم ضبط ترموستات الثلاجة (منظم درجة الحرارة) عليها، ولكن إذا كان التبريد ضعيف والضاغط يفصل بسرعة، فهذا يشير لوجود عطل في الثلاجة ويحتاج إلى حل.

في نهاية المقال تحدثنا عن الثلاجة لا تعمل بعد انقطاع الكهرباء وقمنا بذكر جميع الأسباب التي تسبب توقف الثلاجة بعد انقطاع التيار الكهربي، ووفرنا طرق العلاج لكل عطل هذا سيساعدك في كشف عطل الثلاجة بسهولة، ويمكنك تصليح العطل بنفسك أو الاستعانة العامل الفني.

قد يهمك أيضا: كيف تعمل الثلاجة المنزلية

زر الذهاب إلى الأعلى