أجهزة منزلية

10 أسباب تجعل الثلاجة تعمل لثواني وتفصل

تُعد الثلاجة من الأجهزة الكهربائية التي أصبح لا غنى عنها في المنزل، فمن المشاكل الشائعة التي يواجهها عدد من العملاء هي إن الثلاجة تعمل لثواني وتفصل.

الأمر الذي يجعل الثلاجة غير قادرة على الاحتفاظ بدرجة الحرارة المطلوبة بداخلها لتبريد الأطعمة والمأكولات لذلك تتعرض بعض الأطعمة للفساد بسرعة لعدم الوصول إلى القدر المطلوب من الحرارة للتبريد.

هناك عدد من الأسباب التي تجعل الثلاجة لا تعمل بالكفاءة المطلوبة وتعمل لثواني وتفصل.

الثلاجة تعمل لثواني وتفصل

يحتاج كل منزل إلى وجود الثلاجة للاحتفاظ بالأطعمة والخضراوات والفواكه في درجة الحرارة المناسبة للتبريد، وتتعدد الأسباب التي تجعل الثلاجة تعمل لثواني وتفصل وتتمثل في الآتي:

1. وجود مشكلة في ضبط الثرموستات

إن وجود مشكلة في ضبط الثرموستات تؤدي إلى حدوث خلل، فإذا زادت درجة حرارة الثرموستات عن المعدل الطبيعي أو تعطلت الثرموستات عن العمل ستجد أن الثلاجة تعمل لثواني وتفصل.

لذلك يجب ضبط الثرموستات على درجة الحرارة المطلوبة والتي تظهر أمامك في الكتالوج الخاص بالتشغيل والتأكد من أنها تعمل بشكل جيد.

2. تكون طبقات من الثلج داخل الحجرة الخاصة بالتبريد

إن زيادة طبقات الثلج المتراكمة داخل حجرة التبريد أو على اللفائف والمواسير الخاصة بالتبريد تؤدي إلى ظهور مشكلة تجعل الثلاجة تعمل لثواني وتفصل، ويمكن حل هذه المشكلة باستخدام مجفف الشعر الساخن لإذابة طبقات الثلج المتراكمة.

3. عدم وجود تهوية كافية للثلاجة

تُعد التهوية الجيدة من أكثر الأمور التي يجب مراعاتها عند وضع الثلاجة في المكان المخصص لها، فعندما تكون التهوية خلف الثلاجة أو في الجوانب غير كافية.

ربما تظهر مشكلة أن الثلاجة تعمل لثواني وتفصل نظرًا لارتفاع درجة حرارة الهواء المحيط بموتور الثلاجة مما يتسبب في فصل الحساس الحراري للكهرباء، لذلك يجب ترك مسافة لا تقل عن 10 سم من الخلف و5 سم من الجوانب للتهوية.

كما يجب الابتعاد عن وضع الثلاجة بالقرب من أي مصدر من مصادر انبعاث الحرارة مثل البوتوجاز أو المدفأة.

4. مشاكل متعلقة بمصدر التيار الكهربائي

زيادة وصول التيار الكهربائي إلى الثلاجة أو قلة وصول التيار الكهربائي تتسبب في ظهور مشكلة أن الثلاجة تعمل لثواني وتفصل.

لذلك يجب التأكد من وصول التيار الكهربائي للثلاجة بانتظام ويمكن التأكد من ذلك بجهاز اختبار شدة التيار الكهربائي الواصل إلى الأجهزة.

كما يجب الابتعاد عن توصيل الفيشة الخاصة بالثلاجة في أحد المشتركات الكهربائية التي يوجد بها أكثر من فيشة لتجنب زيادة الضغط على المشترك.

5. الاهمال في التنظيف المنتظم للفائف الثلاجة

يتسبب تراكم الأوساخ والأتربة على لفائف الثلاجة في أن تصبح الثلاجة تعمل لثواني وتفصل، لذلك يجب التخلص من تلك المشكلة من خلال التنظيف الجيد والمستمر للفائف الثلاجة الموجودة في ظهر الثلاجة.

وذلك باستخدام مكنسة الشفط الكهربائية أو باستخدام فرشاة صغيرة للوصول إلى أدق الأماكن وتنظيفها بسهولة، فقد يتسبب التراب المتراكم على لفائف الثلاجة إلى ارتفاع درجة حرارة الضاغط وفصل الكهرباء عن الموتور وإعادة تشغيله.

6. انخفاض الفولت الواصل إلى الضاغط

يحتاج الموتور إلى درجة محددة من الفولت الكهربائي يصل إلى 220 فولت حتى يقوم الموتور بسحب غاز الفريون وتحويله من الحالة الغازية إلى الحالة السائلة، ويقوم غاز الفريون بالسريان داخل المواسير الخاصة بالمكثف.

ففي حالة انخفاض الفولت عن المعدل المطلوب لا يستطيع الموتور العمل بشكل صحيح مما يؤدي إلى سحب أمبير عالي فترتفع درجة حرارة الموتور مما يؤدي إلى فصل الحساس الحراري، لذلك تصبح الثلاجة تعمل لثواني وتفصل.

7. وجود انسداد في دائرة عمل الموتور

تتكون دائرة عمل الموتور من مبخر، ضاغط، مكثف وكابلري فإذا حدث انسداد في أحد هذه المواسير سيقوم الضاغط بسحب أمبير زيادة.

مما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الضاغط وسيتسبب ذلك في فصل الحساس الحراري فستجد الثلاجة تعمل لثواني وتفصل، لذلك يجب التأكد من عدم وجود أي انسداد في دائرة عمل الموتور.

8. حدوث التواء في أي جزء في جسم الضاغط

عند ارتفاع درجة حرارة الضاغط لأي سبب من الأسباب التي ذكرناها من قبل أو في حالة حدوث مشكلة في التيار الكهربائي أدت إلى حدوث مشكلة في ارتفاع درجة حرارة الضاغط.

فربما يحدث التواء في جسم الضاغط نتيجة ارتفاع درجة حرارته، الأمر الذي يعيق دائرة عمل الموتور فيتسبب في أن الثلاجة تعمل لثواني وتفصل.

9. خلل في شحنة مركب التبريد

تحتاج كل ثلاجة قدر معين من شحنة مركب التبريد فإذا زاد أو قل عن المعدل المطلوب يتسبب ذلك في حدوث مشكلة في دائرة التبريد نظرًا لقيام الضاغط بسحب كمية أكبر من الأمبير مما يعمل على ارتفاع درجة حرارته فيفصل الموتور عن العمل بشكل تلقائي.

10. مشكلة في المكثف الكهربائي (الكباستور)

تختلف أنواع المكثفات الكهربائية من ثلاجة إلى أخرى، ويعتمد المكثف في عمله على الضاغط، فإذا حدثت مشكلة في الضاغط تتسبب في جعله يسحب أمبير عالي لذلك يتعرض إلى ارتفاع كبير في درجة حرارته ثم يفصل تلقائيًا لحمايته من التلف.

علامات حرق موتور الثلاجة

يعاني عدد من العملاء الذي يواجهون مشكلة في الثلاجة من عدم تبريد الثلاجة للأطعمة، فربما يكون موتور الثلاجة تعرض للحرق، لذلك ما هي علامات حرق موتور الثلاجة؟

  • عندما يعمل الموتور الثلاجة يصدر صوت يدل على عمله، فعند اختفاء الصوت فهذا دليل على حرف الموتور.
  • ارتفاع الصوت المنبعث من الموتور بشكل مزعج ومتواصل.
  • عدم وجود تبريد داخل الثلاجة للاحتفاظ بتبريد الأطعمة.

كم ساعة الثلاجة تعمل ثم تفصل

تحتاج الثلاجات إلى مدة تتراوح بين 4 ساعات و8 ساعات حتى تعمل ثم تفصل، جدير بالذكر أن الموديلات الجديدة من الثلاجات تم تصميمها لتعمل لمدة 90% من الوقت وتصل في الأماكن شديدة الحرارة إلى 100% من وقت التشغيل.

وقد ينتاب البعض الشعور بالقلق من طول فترة التشغيل ظنًا منه أن هذا يؤثر على كفاءة الموتور أو يتسبب في قلة العمر الافتراضي للثلاجة، ولكن هذه معلومة خاطئة فعند تشغيل الثلاجة دون فصل يحافظ ذلك على عمر الموتور وقوته.

الثلاجة تفصل ولا تعمل

تعاني بعض الثلاجات من حدوث أعطال تتسبب في أن تجعل الثلاجة تفصل ولا تعمل لفترات طويلة، ومن أبرز تلك الأسباب:

  • وجود مشكلة في ثرموستات الثلاجة تعوقها عن العمل.
  • ضبط الثلاجة على درجة حرارة ضعيفة أقل من المطلوب.
  • تكون طبقات كثيرة من الثلج في الثلاجة أو الفريزر.

صوت طقطقة في موتور الثلاجة

يفاجئ البعض بصدور صوت طقطقة أو صوت يُشبه خرير الماء يصدر من موتور الثلاجة مما يتسبب في حدوث بعض القلق أو الانزعاج للعملاء متسائلين عن سبب حدوث هذا الصوت والتي نلخصها في الآتي:

  • ربما تتسبب المروحة الموجودة في الفريزر في حدوث ذلك الصوت وخاصًة إذا كانت غير مثبتة بشكل جيد.
  • تتعرض بعض الأجزاء الداخلية في الثلاجة إلى التمدد والتقلص نتيجة اختلاف درجة الحرارة أثناء عملية التبريد، لذلك يصاحب ذلك انبعاث أصوات طقطقة.
  • تحتوي بعض الثلاجات على صانع للثلج، فعندما يبدأ صانع الثلج في العمل ربما يصدر أصوات تشبه سريان المياه داخل الثلاجة.
  • في حالة ضعف التيار الكهربائي الواصل إلى الثلاجة يتسبب ذلك في انخفاض الفولت الواصل إلى الضاغط مما يتسبب في زيادة التحميل على الضاغط ويجعله يصدر أصوات تُشبه الطقطقة.
زر الذهاب إلى الأعلى