4 أسباب تجعل الثلاجة بتعمل ثلج

الثلاجة من أهم الأجهزة المنزلية التي لا يمكن الاستغناء عنها، وقد تحدث عدة مشاكل أو أعطال للثلاجة أثناء استخدامها، بعض تلك المشاكل يمكن معالجتها والبعض الآخر يحتاج لفني متخصص.

لذا سنتناول في السطور القادمة أحد أكثر الأعطال شيوعا وأهم أسبابه وهو الثلاجة بتعمل ثلج، كما سنعرض عددا من الأعطال المتكررة وأهم أسباب حدوثها وهي أسباب تكون الثلج داخل الثلاجة سامسونج، والثلاجة تنقط ماء من الداخل، الثلاجة تثلج الأكل.

كما سنشرح أسهل طريقة للتخلص من ثلج الفريزر في نصف ساعة، والفريزر يثلج والثلاجة ما تبرد، وأخيرا نتعرف على أسباب عطل سخان الثلاجة.

الثلاجة بتعمل ثلج

تكون الثلج داخل الثلاجة إحدى أكثر المشاكل انتشارا ببن المستخدمين، وقد يكون السبب في تلك المشكلة بسيط مثل ترك باب الثلاجة مفتوح، أو أحد الأسباب الفنية التي تطلب إحضار مهندس او فني الصيانة مثل:

1. تجمد الثلاجة

أحد الأسباب الرئيسية لمشكلة الثلاجة بتعمل ثلج، فانخفاض درجة حرارة الثلاجة يؤدي لتجمع الثلج بداخلها، وتنخفض درجة حرارة الثلاجة بسبب تغير درجة وحدة التحكم، أو تتكثف الرطوبة بسبب درجة حرارة الأغذية الموضوعة بداخلها.

2. تلف الطوق المطاطي اللي للفريزر

يحيط بباب الفريزر طوق مطاطي لمنع تسرب الحرارة، وعند تلف الطوق لا يغلق الباب بشكل صحيح، فتتسرب الرطوبة داخل الثلاجة ويتكون الثلج بداخلها.

3. وضع الطعام الساخن داخل الثلاجة

عند وضع الطعام الساخن داخل الثلاجة يتكثف البخار بسبب برودتها مكون قطرات ماء التي تتحول لثلج.

4. تلف مستشعر إذابة الثلج

تحتوي الثلاجات الحديثة على جهاز استشعار يصدر إشارة لجهاز إذابة الثلج عند تكونه، وعند حدوث تلف أو عطل في المستشعر يتكون الثلج داخل الثلاجة.

أسباب تكون الثلج داخل الثلاجة سامسونج

تعد ثلاجة Samsung من أفضل الثلاجات المنزلية، وتتميز بأنها نوفروست أي أنها مصممة لتذويب الثلج تلقائيا، وعند تكون الثلج داخل ثلاجة Samsung No- Frost، يكون لأحد الأسباب التالية:

1. تلف Defrost Timer

يقوم تايمر الديفروست بتشغيل السخان المسؤول عن إذابة الجليد، واي خلل أو عطل فيه يؤثر على عمل السخان.

2. تلف Electric Heater

يقوم السخان بوظيفة تسخين وإذابة الثلج المتكون على المبخر، وفي حالة حدوث أي تلف أو خلل في الهيتر يتراكم الثلج في الثلاجة.

3. تلف Defrost Thermostat

منظم درجة حرارة الثلاجة، وهو المسؤول عن فصل الكهرباء عن الهيتر .

  1. عدم ضبط منظم حرارة الثلاجة بشكل صحيح.
  2. ترك باب الثلاجة دون غلقه.
  3. تكدس الأطعمة داخل الثلاجة مما يمنع دوران الهواء البارد بداخلها.
  4. وضع الطعام الساخن في الثلاجة.
  5. تلف في باب الثلاجة يمنع انغلاقه بشكل كامل.
  6. انسداد فتحة تصريف وتذويب الثلج.

الثلاجة تنقط ماء من الداخل

الثلاجة تنقط ماء من الداخل من الشكاوى المتكررة من العملاء، والتي تسبب لهم نوع من القلق، وقبل اللجوء لفني الصيانة لحل تلك المشكلة، لا بد من التعرف على الأسباب التي تؤدي لحدوثها، وأهمها:

1. انسداد فتحة التصريف

تعمل فتحة التصريف الموجدة بأسفل الثلاجة من الداخل، على تصريف الماء القادم من الفريزر، ولكن أحيانا بسبب تراكم بقايا الطعام أو الأوساخ يحدث انسداد بها، فيبدأ الماء بالتنقيط داخل الثلاجة.

2. تلف في الخراطيم المسؤولة عن تصريف المياه

يتم تصريف الماء المتجمع في فتحة التصريف في الثلاجة إلى صينية التصريف، من خلال الخراطيم الموجودة خلف الثلاجة، وعند انسدادها أو تلفها تبدأ الثلاجة في تنقط الماء من الداخل.

3. وجود خلل في صينية التبخير

توجد صينية أو طبق التبخير أعلى موتور الثلاجة، وتعمل على تسخين الماء المجتمع بها نتيجة ذوبان الثلج من الفريزر حتى يتبخر، وعند حدوث أي مشكلة أو كسر أو انسداد بها يتسرب الماء إلى الثلاجة وتنقط ماء من الداخل.

4. عدم غلق باب الثلاجة بإحكام

عند وجود أي مشكلة في باب الثلاجة أو في الكاوتش المحيط به لا يغلق بشكل كامل، مما يؤدي لدخول الهواء الساخن للثلاجة وتكثفه وتحوله لمياه، كما أن ذلك يشكل خطر على موتور الثلاجة ومن الممكن احتراقه.

طريقة التخلص من ثلج الفريزر في نصف ساعة

يبحث الكثير من الأفراد عن أسهل وأسرع طريقة للتخلص من ثلج لفريزر، ومن أبرز تلك الطرق:

1. استخدام كلوريد الصوديوم “ملح الطعام”

يعتبر ملح الطعام من أسرع الطرق المستخدمة في التخلص من ثلج الفريزر، حيث تمتع بقدرة على إذابة الثلوج بشكل سريع، ويستخدم كالآتي:

  • فصل الكهرباء عن الثلاجة.
  • رش كمية معقولة من ملح الطعام على الثلج.
  • مسح جدران لفريزر بعد ذوبان الثلج.
  • التنظيف بواسطة قماشة ناعمة وسائل التنظيف.
  • إعادة التيار الكهربائي ووضع الطعام بعد تغليفه.

2. فصل التيار الكهربائي

يخشى الكثير كثرة استخدام الملح في إذابة الثلج حتى لا يؤدي لتأكل جدران الثلاجة، لذا يعتمد طريقة فصل التيار الكهربائي حتى يذوب الثلج، ثم تنظيف الثلاجة وإعادة التيار مرة أخرى.

3. طبق ماء ساخن

قد يلجأ البعض لاستخدام تلك الطريقة القديمة في إذابة الثلج، وهي وضع طبق ماء ساخن في الفريزر بعد فصل التيار الكهربائي، لكي يساعد البخار المتصاعد على إذابة ثلج الفريزر.

الثلاجة تثلج الأكل

من المفترض أن تقوم الثلاجة بتبريد الطعام، ويقوم الفريزر بالتجميد، ولكن في بعض الأحيان نجد أن الثلاجة تثلج الأكل، وتحدث تلك المشكلة لعدة أسباب وهي:

  1. الثرموستات مضبوطة على درجة عالية من التبريد.
  2. لصق الطعام في داخل الثلاجة فيصبح ملاصقا لغرفة التبريد ويتجمد.
  3. تلف كاوتش باب لفريزر مما يؤدي لتسرب التبريد وعمل المبرد لفترة أطول، وبالتالي تثلج الطعام.
  4. الثرموستات لا تفصل مما يؤدي لعمل الموتور بشكل متواصل وانخفاض درجة حرارة الثلاجة ليتثلج الطعام.
  5. كثرة تكرار فتح باب الثلاجة مما يؤدي لتلف الكاوتش الخاص به، أو تسرب درجة الحرارة، أو لعمل الثرموثتات دون فصل.

أسباب عطل سخان الثلاجة

من المشكلات الشائعة والتي تستدعي إحضارا فنيا هي عطل سخان الثلاجة، ويحدث ذلك لعدة أسباب منها:

1. خلل في مؤقت التذويب

يعد مؤقت تذويب الثلاجة جزءا أساسيا من نظام إذابة الثلج في الثلاجة، ويعمل في التبديل بين عملتي التبريد والتذويب وعند حدوث أي خلل أو خطأ به يؤدي لعدم انتظام دورة التبريد ويؤثر على عمل سخان الثلاجة.

2. خطأ في سخان الإذابة

يقوم السخان بإذابة الثلج المكون فوق ملف البخار، وعند عطله أو حدوث خطأ في عملة يتراكم الثلج ويقل تدفق الهواء، ويحدث خلل في دورة التبريد وإذابة الثلج.

3. خلل في ثرموستات الثلاجة

تقوم الثرموثتات بتنظيم  وإنتشارا درجة الحرارة النظم عمل السخان ليعمل ويفصل عدة مرات، وعند عطل أو تلف الثرموستات لن تكون قادرة على إستشعار درجة الحرارة وتشغيل السخان.

الفريزر يثلج والثلاجة ما تبرد

أحد المشكلات المحيرة التي تحدث في الثلاجة هو ان الفريزر يثلج والثلاجة ما تبرد:

  1. ملفات المكثف متسخة
  2. محرك مروحة المبخر لا يعمل.
  3. عطل محرك مروحة المكثف.
  4. عطل ثرموستات التحكم في درجة الحرارة.
  5. عطل الثرمستور.
  6. تلف وحدة التحكم في الحرارة.