أجهزة منزلية

التحكم في الاجهزة الكهربائية عن طريق الموبايل

التحكم في الأجهزة الكهربائية عن طريق الموبايل هو تقنية مبتكرة تحققت في عصرنا الحالي بفضل التقدم الهائل في مجال التكنولوجيا والاتصالات، وتعتبر هذه التقنية من أهم الابتكارات التي ساهمت في تحسين جودة حياتنا وزيادة الراحة والأمان في استخدام الأجهزة الكهربائية المنزلية والصناعية، وإنها تمثل تطورًا كبيرًا في كيفية تفاعلنا مع بيئتنا وكيفية استخدامنا للتكنولوجيا لتحقيق الراحة والكفاءة.

تتيح هذه التقنية للأفراد التحكم في مجموعة متنوعة من الأجهزة الكهربائية، مثل الإضاءة، وأجهزة التدفئة والتكييف، وأجهزة المطبخ، والأمان، والمزيد، باستخدام هواتفهم الذكية، ويمكن للأفراد تشغيل أو إيقاف تشغيل هذه الأجهزة عن بعد، وتعديل إعداداتها، وجدولتها، وحتى مراقبتها عن طريق تطبيقات مخصصة على هواتفهم النقالة.

التحكم في الأجهزة الكهربائية عن طريق الموبايل

باستخدام التكنولوجيا المتقدمة في عصرنا الحالي، أصبح بإمكاننا التحكم في الأجهزة الكهربائية بسهولة عبر الهواتف المحمولة، وهذه التقنية توفر لنا الراحة والكفاءة في الاستخدام اليومي للأجهزة المنزلية والصناعية، ويمكننا تشغيل وإيقاف تشغيل الأجهزة، وضبط إعداداتها، وجدولتها، ومراقبتها ببساطة من خلال تطبيقات مخصصة على هواتفنا الذكية.

كيف تستطيع التحكم بالأجهزة عن بعد؟

يمكنك التحكم بالأجهزة عن بعد باستخدام التكنولوجيا المتاحة على الهواتف المحمولة عبر الإنترنت.

  • استخدام تطبيقات مخصصة: قد تحتاج إلى تنزيل تطبيقات خاصة بالأجهزة التي ترغب في التحكم بها، ومثلاً، إذا كنت تريد التحكم في أضواء المنزل، قد تحتاج إلى تنزيل تطبيق لأجهزة الإضاءة الذكية مثل Philips Hue أو TP-Link Kasa.
  • الاتصال بالجهاز: بعد تنزيل التطبيق، عادة ما ستحتاج إلى الاتصال بالجهاز الكهربائي بواسطة الواي فاي، ويتيح لك التطبيق إمكانية إضافة الجهاز إلى شبكة الواي فاي المنزلية.
  • التحكم في الأجهزة: بمجرد توصيل الجهاز بالتطبيق وشبكة الواي فاي، يمكنك بسهولة التحكم فيه عن بعد، ويمكنك تشغيل وإيقاف تشغيل الأجهزة، وضبط درجات الحرارة، وتغيير الإعدادات، وحتى إعداد جداول زمنية لتشغيل الأجهزة تلقائيًا.
  • الوصول من أي مكان: ميزة كبيرة لهذه التقنية هي أنك يمكنك الوصول إلى التحكم في الأجهزة الكهربائية من أي مكان تريد، طالما أن لديك اتصال بالإنترنت، وهذا يتيح لك التحكم في المنزل أثناء التنقل أو حتى عندما تكون خارج المدينة.
  • الأمان: تضمن التطبيقات الذكية والأجهزة الذكية آمان الاتصالات والتحكم عن بعد، في العديد من الحالات، يمكنك تفعيل ميزات إضافية مثل التحقق بخطوتين لزيادة الأمان.

كيف أقوم بإيقاف تشغيل التحكم في الجهاز على Android؟

إذا كنت ترغب في إيقاف تشغيل التحكم في الجهاز على نظام Android، يمكنك اتباع الخطوات التالية:

  • فتح إعدادات الهاتف: افتح قائمة الإعدادات على هاتفك الذكي، ويمكنك العثور على أيقونة الإعدادات عادةً في شاشة الرئيسية أو من خلال سحب الشاشة للأسفل والبحث عنها.
  • الانتقال إلى الأمان والخصوصية أو الأمان والموقع (تعتمد العبارة على إصدار Android): ابحث عن القسم الذي يتعلق بالأمان والخصوصية في قائمة الإعدادات.
  • اختيار إدارة الأجهزة الإلكترونية أو المشرفين على الجهاز أو الأجهزة الصوتية والأجهزة الإلكترونية (تعتمد العبارة على إصدار Android): قد تجد هذا الخيار تحت القسم المذكور في الخطوة السابقة.
  • إيقاف تشغيل التحكم في الجهاز: ابحث عن الجهاز الذي تريد إيقاف تشغيل التحكم فيه واضغط عليه، وستظهر لك خيارات مختلفة، بما في ذلك إيقاف التحكم في الجهاز أو إلغاء تفويض التحكم.
  • تأكيد الإيقاف: ستطلب منك تأكيد الإيقاف، واضغط على موافق أو إلغاء حسب تفضيلك.

كيف يمكنني التحكم بجهازي اللوحي من خلال هاتفي؟

للتحكم في جهازك اللوحي من خلال هاتفك الذكي، يمكنك استخدام تطبيقات التحكم عن بعد أو الأدوات المتاحة بنظام التشغيل للجهاز اللوحي والهاتف الذكي، وتتباين الخطوات اعتمادًا على نوعي الأجهزة والأنظمة التي تستخدمها.

  • تأكد من الاتصال بنفس الشبكة اللاسلكية (Wi-Fi): تأكد من أن جهازك اللوحي وهاتفك الذكي متصلين بنفس شبكة Wi-Fi، ويجب أن يكون الجهازين على نفس الشبكة لضمان التواصل بينهما.
  • تنزيل تطبيق التحكم عن بعد (اختياري): قد تحتاج إلى تنزيل تطبيق مخصص للتحكم عن بعد إذا لزم الأمر، وبعض الأجهزة تقدم تطبيقات مخصصة للتحكم في الأجهزة اللوحية من خلال الهاتف.
  • تفعيل التحكم عن بعد على الجهاز اللوحي: اذهب إلى إعدادات الجهاز اللوحي وابحث عن الخيارات المتعلقة بالتحكم عن بعد أو الوصول عن بعد، وقد تجد هذه الإعدادات تحت الأمان والخصوصية أو الوصولية أو الاتصالات وتختلف حسب نوع الجهاز ونظام التشغيل.
  • تفعيل التحكم عن بعد على هاتفك: اتبع نفس الخطوة على هاتفك الذكي وفعل التحكم عن بعد أو الوصول عن بعد.
  • قم بإعداد التحكم: بعد تفعيل التحكم عن بعد على الجهازين، يمكنك الآن استخدام هاتفك للتحكم في الجهاز اللوحي، وقد تحتاج إلى إعادة تشغيل التطبيق المخصص إذا كان هذا مطلوبًا.
  • بدء التحكم: اتبع التعليمات المقدمة في التطبيق أو الإعدادات لبدء التحكم في الجهاز اللوحي من خلال هاتفك الذكي، وقد تحتاج إلى موافقة من الجهاز اللوحي للوصول الى الهاتف لذا تأكد من تفعيل هذا الإعداد.

كيف أتحكم بالتطبيقات؟

يمكنك التحكم في تطبيقات الهاتف الذكي الخاص بك على العديد من الأجهزة بطرق مختلفة، وذلك حسب النظام الذي تستخدمه والإعدادات المتاحة على هاتفك، والطرق الشائعة للتحكم في التطبيقات:

1.إغلاق التطبيقات من خلال مدير المهام

على هواتف Android: يمكنك فتح مدير المهام عن طريق الضغط على زر التراجع أو التبديل بين التطبيقات وسحب التطبيق من الأعلى أو الجانب لإغلاقه.

على هواتف iPhone (iOS): انتقل إلى الشاشة الرئيسية وثم انزل الشريط من أسفل الشاشة (إذا كان لديك جهاز بدون زر هوم) أو اضغط مزدوجًا على زر الهوم (إذا كان لديك زر هوم) لفتح مدير المهام واسحب التطبيق للأعلى لإغلاقه.

2.إلغاء تشغيل التطبيقات النشطة

على هواتف Android: انتقل إلى إعدادات الهاتف > التطبيقات أو التطبيقات والإشعارات > قائمة التطبيقات النشطة وحدد التطبيق الذي تريد إلغاء تشغيله ثم انقر فوق إيقاف تشغيل.

على هواتف iPhone (iOS): انتقل إلى الإعدادات > التطبيقات > التطبيق الذي تريد إيقاف تشغيله وحدد إيقاف تشغيل التطبيق.

3.استخدام وضع عدم الإزعاج (Do Not Disturb)

يمكنك تفعيل وضع عدم الإزعاج على هاتفك لمنع استقبال إشعارات من التطبيقات أثناء تشغيله، ويمكنك تخصيص الإعدادات للسماح بإشعارات معينة في حالات الطوارئ.

4.إلغاء تفعيل إعدادات التطبيق

في إعدادات التطبيقات الفردية، قد تجد إعدادات تتيح لك تعطيل الإشعارات أو التحكم في سلوك التطبيق بشكل أكبر، ويمكنك تفحص إعدادات كل تطبيق بشكل منفصل.

5.استخدام تطبيقات إدارة الوقت

هناك تطبيقات مخصصة لإدارة وقت الشاشة وتقديم تقارير حول استخدامك للتطبيقات، ويمكنك استخدام هذه التطبيقات لتحديد فترات زمنية محددة لاستخدام التطبيقات والتحكم في وقتك على الهاتف.

في الختام، يمكن القول إن التحكم في الأجهزة الكهربائية عن طريق الموبايل هو تطور مهم في عالم التكنولوجيا الحديثة، وإنه يمنحنا القدرة على السيطرة على بيئتنا المنزلية والعملية بشكل أكثر ذكاء وفعالية، ويعزز هذا الابتكار من راحتنا وأماننا، ويسهم في توفير الطاقة والموارد، وبالإضافة إلى ذلك، يفتح آفاقًا جديدة للتواصل بين الأشياء ويعزز التفاعل بين البشر والتكنولوجيا، وإنها خطوة نحو مستقبل أكثر ذكاءً وتطورًا في عالم الأجهزة الكهربائية والاتصالات.

قد يعجبك أيضا: أفضل 4 أنواع المكنسة الروبوت الذكية

زر الذهاب إلى الأعلى