التجارة في المغرب بطرق تحقق الثراء

المغرب من الدول المكتظة بالسكان ويعد هذا الأمر من عوامل نجاح المشروعات التجارية مع زيادة الموارد الطبيعية داخل الدولة.

حيث تعتبر التجارة أحد القطاعات الحيوية التي تحقق الثراء في وقت قصير للفرد، والتجارة في المغرب بوجه خاص تعد أهم الركائز الأساسية التي تعتمد عليها الدولة لرفع مستوى معيشة الفرد، المملكة المغربية.

تمتلك موقع استراتيجي متميز أدى إلى تنشيط حركة التجارة والتبادل التجاري مع الدول الأخرى بسهولة، وبالتالي تنوع النشاط الاقتصادي بشكل كبير داخل الدولة.

التجارة في المغرب بطرق تحقق الثراء

يمكننك تحقيقي الثراء في المغرب بواسطة الكثير من الطرق والمشروعات، ومن أفضلهم التجارة، حيث يمكنك تحقيق المكسب والثراء من خلال العمل في التجارة بكافة طرقها المختلفة، فهي من أهم القطاعات الاقتصادية، وتساهم بدور كبير في بناء المجتمعات

التجارة الإلكترونية في المغرب

ماذا تعرف عن التجارة الإلكترونية عمومًا؟ التجارة الإلكترونية هي عملية عرض السلع عبر أسواق الإنترنت الغير متواجدة بشكل مادي، ثم بيع المعروض لأشخاص عبر الشاشات.

ويعتمد ذلك على نسبة كبيرة من الوعي في هذا المجال، والمصداقية بين البائع والمشتري، ويرجع سبب انتشار التجارة الإلكترونية في المغرب إلى ما يلي:

  • اعتماد السوق المغربي بنسبة كبيرة على الاستعانة بالشباب الواعي المتعلم، حيث اتجه نسبة كبيرة من الشباب إلى تعلم الإنترنت والاعتماد على الذات تماشيًا مع الاتجاه العالمي نحو التقدم التكنولوجي.
  • الاعتماد على التجارة الإلكترونية في جميع المجالات، حيث فتح هذا المجال الطريق أمام عدد كبير من الشباب المهمشين في المغرب.
  • جائحة كورونا التي تعرض لها العالم في فترة معينة من الزمن كانت سببًا مباشرًا في تعطل العمل في كثير من المشروعات والاتجاه للعمل عبر الإنترنت والعمل من خلال الشبكة العنكبوتية.
  • ازدياد معدل استخدام الإنترنت في المغرب الذي وصل إلى ٨٣% في نهاية عام 2020م كان له دورًا كبيرًا في انتشار معدل التجارة الإلكترونية.
  • التنافس الكبير بين التجار والمستثمرين على الإنترنت من خلال تقديم عروضًا مميزة لا توجد على أرض الواقع في الأسواق المحلية كان له دورًا كبيرًا في الاعتماد على التجارة الإلكترونية
  • تميزت التجارة الإلكترونية بتوفير الوقت والجهد والمال، مثل عدم الاعتماد على العمالة، والإيجارات، وتوفير الضرائب، مما جعل التاجر يعتمد عليها بشكل أفضل وأسهل.
  • التوسع والانتشار الذي يتمتع به الإنترنت و تخطى الأسواق المحلية والعالمية جعل له تأثير كبير في الحياة العملية.
  • حازت التجارة الإلكترونية على نسبة بلغت 90% من نسبة البيع والشراء في المغرب ويرجع ذلك إلى زيادة المصداقية بين طريقة عرض البائع للسلع وبين الحالة الواقعية لها.
  • لا يقتصر بيع السلع فقط على الإنترنت بل تخطى الأمر إلى بيع الخِدْمَات مثل الخِدْمَات التعليمية و تقديم الاستشارات القانونية، والنفسية، والتعليمية، و بيع الكورسات.

تجارة العقارات في المغرب

تعد تجارة العقارات في المغرب من التجارات الرابحة بنسبة كبيرة تصل إلى ما يقارب ٥٠% ويرجع ذلك إلى التزايد السكاني الكبير، وتعدد الأنشطة الاقتصادية المعتمدة على العقارات، وتتنوع تجارة العقارات بين الآتي:

1. الشقق السكنية

التجارة في مجال الشقق السكنية عن طريق شراؤها وتركها فترة ثم بيعها، أو تأجيرها من الباطن من المجالات التي تدر ربحًا عاليًا بالنسبة لمشتريها أو مستأجرها.

2. الأبراج، والشقق الإدارية

تعامل الشقق الإدارية نفس معاملة المحلات والتجارة فيها تندرج تحت تجارة العقارات.

3. الأراضي الزراعية

جودة الأراضي الزراعية في المغرب جعل هناك إقبال كبير على شراؤها والاستثمار فيها.

4. أراضي المباني

اختيار قطع الأراضي في مناطق الخِدْمَات ثم بيعها بعد فترة من الوقت من بين المشروعات التجارية الناجحة.

5. المحلات التجارية

يتم شراء المحلات التجارية من أجل تأجيرها والحصول على عائد مادي شهري دون تعب، أو فتح مشروعات تجارية وتحقيق الكسب المادي منها.

تجارة الأعشاب الطبية في المغرب

تعد المغرب من أهم الدول العربية إنتاجًا للأعشاب الطبية والعلاجية حيث يصل إجمالي إنتاجها في الأسبوع الواحد ما يقرب من ٤٠ ألف طن، لذلك نجد أن التجارة في هذا النوع من السلع من التجارات المنتشرة حيث:

  • يتم تصديرها إلى العديد من الدول المجاورة.
  • يمكن توزيع الأعشاب الطبية إلى شركات ومصانع الأدوية.
  • يمكن تصديرها إلى الخارج، أو بيعها إلى محلات العطور بجانب تعبئتها وتغليفها وبيعها إلى الصيدليات، و التجارة فيها بالتجزئة.

تجارة الأسماك في المغرب

تمتلك المغرب الكثير من المسطحات المائية جعل لها مكانة كبيرة في إنتاج الأسماك سنويًا.

يشرف على هذا القطاع عدد من المؤسسات الحكومية المغربية من بينها وزارة الفلاحة والصيد البحري، والمياه والغابات، والتنمية القروية، المكتب الوطني للصيد.

يعد هذا القطاع من القطاعات الرائدة في المغرب لمساهمته بنسبة كبيرة في زيادة الدخل القومي المغربي من خلال الصادرات الخارجية التي بلغت مليون طن من الأسماك سنويًا وهي ليست نسبة ثابتة بل في تزايد.

بخلاف الاستهلاك المحلي، تعد دولة المغرب من الدول الرائدة في تجارة الأسماك بين الدول الأخرى.

تنتشر الأسواق المحلية لبيع الأسماك في المغرب وكذلك مطاعم ومحلات الأسماك.

التجارة الداخلية والخارجية في المغرب

من مبادئ التجارة الربط بين البائع والمشتري وهي نوعان هما كالآتي:

1. تجارة داخلية

وهي تتم داخل حدود الدولة من خلال تجميع البضائع والمنتجات وطرحها في الأسواق الداخلية لبيعها للمستهلكين.

2. التجارة الخارجية

ويتم فيها تصدير الفائض من المنتجات إلى الدول الأخرى ويتم فيها الربط بين مختلف دول العالم.

مقومات التجارة المغربية

تعتمد التجارة عمومًا على عدة مقومات أساسية سواء التجارة الداخلية والخارجية، من بين هذه المقومات ما يلي:

1. توفير وسائل النقل و المواصلات

توفير وسائل النقل من أهم مقومات التجارة، وذلك لنقل البضائع من أماكن أنتاجها إلى الأسواق بسهولة، من بين وسائل المواصلات وسائل النقل البري ويشمل السكك الحديد، وسيارات النقل، ووسائل النقل البحري مثل السفن، ووسائل النقل الجوي.

2. توفير الأسواق

قد تكون هذه الأسواق متواجدة على أرض الواقع، أو أسواق عبر الإنترنت.

3. إنتاج المواد المراد تسويقها

حيث يتم إنتاج كافة المواد والمنتجات سواء كانت زراعية، أو صناعية مثل صناعة الأسمنت والحديد والأسمدة.

4. توفير الأمن

إذا انعدم الأمن انعدم كل شيء، وتدهورت الحالة الاقتصادية للدولة التي يترتب عليها جميع مقومات الحياة، يعد توفير الأمن من الركائز الأساسية التي تعتمد عليها التجارة.

5. قوة رأس المال للدولة

كلما زادت قوة رأس المال كلما زادت حركة البيع والشراء ونشطت الصناعة، والزراعة والتجارة خاصة في الدول التي تتميز بالصناعات الحرفية والدول الزراعية التي تمتلك مقومات طبيعية ترفع من نشاطها الاقتصادي.

المغرب موطن الحرف التقليدية

المغرب لديها ثراء ثقافي ظهر من خلال الحرف التقليدية التي تمتلكها من قديم الزمان، تعد بلد الحرف للعديد من المهن مثل صناعة الخزف، وصناعة السجاد، وصنع النعال والحقائب وغيرها من الحرف الأخرى.

1. السَّجادة أو الزربية المغربية

تتميز صناعة السجاد اليدوي في مدن الرباط وفاس، لديهم مجموعات كبيرة من المنتجات الحرفية، ويتم صنع الزربية باستخدام أنماط أصلية و بارعة، يتم تقييم الزربية المغربية على أساس عدد العقد والتصميمات التي تتكون منها، وهناك تمييز بين الزربية التقليدية والعصرية.

2. صناعة الحديد التقليدية

يدخل الحديد في صناعة التحف والأكسسوارات مثل الفوانيس و الأباجورة والمرايا، وتشتهر مراكش و فاس وآسفي، وسلا بهذه الصناعة.

3. صناعة الجواهر

تزخر مراكش وكل المناطق المحيطة بها بالعديد من مصنعي قطع الجواهر الفاخرة، يتم تصنيع الأكسسوارات الفضية في مناطق كلميم، وأكادير، كما يصنعون الأكسسوارات الذهبية وبيعها في محلات الذهب.

4. الفخار والحجر

يحتل الفخار والحجر نسبة كبيرة من صادرات المغرب خاصة لأمريكا الشمالية، ثم تأتي الدول العربية في المرتبة الثانية وتليها فرنسا.

5. صناعة خشب العرعار

يتم صناعة منتجات مصنوعة من خشب العرعار في الصويرة، وهو خشب ثمين من الأطلس، وينتشر في كل المدن المغربية.

6. الجص والزليج، والنحاس

يعد الجص والزليج عنصر أساسي في المعمار المغربي، وتعد مدينة فاس العاصمة الأساسية الرائدة في هذه الصناعة، أما النحاس نجد مدينة فاس ومراكش وتطوان أهم المدن المشهورة بانتاجه، من بين هذه المنتجات الأواني والمصابيح، ولقد تفرد الحرفيون المغاربة بهذه الصناعة.

7. الحذاء التقليدي في المغرب

الحذاء التقليدي في المغرب من الموروثات الشعبية القديمة المحافظة على قيمتها الفنية حتى الآن بألوانه الرائعة، ويسمى الحذاء الرجالي المصنوع من الجلد الأصفر باسم (البلغة) وسمي بهذا الاسم لأنه يبلغ الإنسان مآربه، أما النسائي يسمى الشربيل، والبلغة تقدم في شكل هدايا لعظم معناها الذي يرمز إلى طول العمر وتحقيق الإنسان امنياته في الحياة.

تساهم الصناعات التقليدية بشكل كبير في التجارة الخارجية، وتعد التجارة في الصناعات التقليدية من التجارات التي تحقق الثراء لصاحبها إذا اعتمد على تصديرها للخارج في الدول التي تتعامل بالعملات ذات القيمة المرتفعة.

وينقسم سوق الصناعات التقليدية إلى مصنوعات تباع داخل الدولة وغيرها التي تباع خارجها، إذا توجهت إلى دولة المغرب باحثًا عن نوع التجارة التي تحقق من خلالها الثراء بطرق سريعة عليك متابعة مقالنا اليوم.