أجهزة منزلية

أفضل 4 الأسباب التي تجعل المكنسة لا تقوم بالشفط وماهي طرق علاجها

المكنسة الكهربية من أهم الأجهزة المنزلية التي تساعدنا في نظافة المنزل والتخلص من الأتربة والنفايات، لذا تمتلك مكانة كبيرة في حياتنا اليومية والتي لا يمكن الاستغناء عنها، ولكن أحيانا تحدث بعض المشكلات في المكنسة تقلل من إمكاناتها والتي تسبب حدوث جدل كثير حول هذه المشكلة.

من الموضوعات الشائعة في هذه الأيام ما هي الأسباب التي تجعل المكنسة لا تقوم بالشفط وماهي طرق العلاج وهذا هو موضوع مقالنا اليوم، سنعرف كافة الأسباب التي تجعل المكنسة لا تقوم بالشفط وسنتحدث عن كل سبب بالتفصيل وسنعرف طرق علاج هذه المشكلة وأيضا سنعرف بعض المعلومات والتفاصيل الدقيقة عن موضوعنا، أتمنى لك أيها الزائر العزيز قمة الاستفادة والمتعة الكاملة من قراءة هذا المقال المهم للغاية.

الأسباب التي تجعل المكنسة لا تقوم بالشفط وماهي طرق علاجها

يوجد مجموعة كبيرة من الأسباب التي قد تجعل المكنسة لا تقوم بالشفط والآن سنتعرف عن هذه الأسباب التي تبدو كالتالي.

1. تراكم الأوساخ بالفرشاة

نتيجة الاستعمال المتكرر للمكنسة نري أن قدرتها على السحب قلت، ويحدث ذلك نتيجة تلك الفرشاة الأرضية التي تجمعت عليها الأوساخ التي عملت انسداد الفرشاة وسببت صعوبة في سحب الأتربة.

2. ضعف مصدر الطاقة

تقليل فولت الكهرباء المتصل بالمكنسة من أكثر العوامل الأساسية في ضعف قدرتها على السحب، ويرجع السبب إلى أنه يتسبب في عدم قدرة المحرك على أخذ الطاقة المطلوبة للتشغيل.
المكنسة الكهربائية في حاجة إلى قوة كهرباء (220 فولت)، وفي حالة نقصان قوة فولت الكهرباء ينتج عدم عمل المكنسة بشكل جيد وقد تنعدم قدرتها على العمل بشكل نهائي ويرجع ذلك إلي عدم أخذ المحرك القوة المطلوبة للتشغيل.

3. انسداد الخرطوم

الخرطوم هو عبارة عن حلقة الاتصال بين الماكينة والفرشاة، فمن المحتمل أن يتعرض للانسداد عن طريق تعلق قطعة ضخمة من القمامة بالداخل، وهذا يؤدي إلى انسداد الخرطوم ويجعل الماكينة تعمل بدون فائدة، حيث أن مجال الشفط معدوم لأن المجال مغلق في طريق كل ما يتم شفطه.
وبالتالي تنقص قوة السحب إلى أقل درجة وقد تنعدم، وعندئذ يحاول محرك المكنسة أن يشتغل بأقصى طاقة ويستمر في العمل حتى يصل بقوة الشفط المعطلة إلى أعلى درجة، مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة حرارة الموتور، وذلك باستمرار العمل على أعلى درجة من سحب الأتربة.

4. عطل مروحة المكنسة

تعد المروحة المسئولة عن حركة شفط الهواء التي يتم عن طريقها سحب الأتربة، فإذا وجد شيئًا يمنع حركتها لا تشتغل بكفاءة، لذا يجب أن تقوم بفحصها والتخلص من أي شيء يمنع المكنسة من العمل بكفاءة.

علاج انسداد المكنسة الكهربائية
يكون كما يلي:

1. الاهتمام بقوة الموتور

تتنوع الماكينات على حسب قدرة تشغيلها، لذلك يجب أن تعرف كم تبلغ طاقة الموتور قبل شراء المكنسة ونسأل أيضا عن أقصى مدة الذي يمكن للمكينة أن تشتغل به بدون الحاجة إلى منحها فترة للراحة.

2. تسريب الهواء

ينبغي عليك الاهتمام بأن يكون خُرْطُوم المِكْنَسَة بدون أي مشكلات وليس لديه أي تشققات أو ثقوب لكيلا تؤثر على قوة الشفط وفي حالة وجود تشققات أو ثقوب الخُرْطُوم يفضل تغييره بشكل عاجل لكي تكون المِكْنَسَة وقوة الشفط قوية.

3. تفريغ كيس الأتربة

ينبغي أن تقوم بتفريغ كيس المكنسة بعد الاستعمال مباشرة وعليك أن تتأكد من عدم وجود أي شيء ولا تنتظر امتلاء الغلاف لكي تفرغه.

سبب ارتفاع حرارة المكنسة الكهربية

يعتبر امتلاء كيس الأتربة أو انسداد الخرطوم من أهم عوامل هو سبب ارتفاع حرارة المكنسة الكهربية، بسبب التحميل الزائد على الماتور.

قوة شفط المِكْنَسَة الكهربية

تعتبر وحدة القياس هي وات (للمكانس بالسلك)، حيث أن قوة شفط المِكْنَسَة تتراوح ما بين 1200-3000 وات.

ما سبب خروج الغبار من المكنسة الكهربية؟

خروج الغبار من المكنسة الكهربائية من العلامات الهامة التي تدل على عدم شفط الأتربة، فإذا كانت مكنستك الكهربائية تصفّر أو تخرج غبار قد يكون خزان أو كيس الغبار ممتلئًا.

كيف تعمل المِكْنَسَة الكهربائية

تشتغل المِكْنَسَة الكهربائية بواسطة مِرْوَحَة شفط حيث يوجد فراغًا جزئياً في الجهاز، ويتم دفع الهواء الخارجي إلى المِكْنَسَة بشكل سريع لملء الفراغ ومعه الأوساخ، ويقوم كيس المِكْنَسَة بحصر الأوساخ من الهواء المندفع الذي ينطلق نظيفًا إلى الخارج.

كيف يتم تنظيف فلتر المكنسة الكهربائية؟

  • فك فلتر المكنسة الكهربائية.
  • وضع الفلتر بالإناء.
  • نضع مسحوق الغسيل وسائل غسيل الأواني والبيكنج صودا والماء المغلي فوقه.
  • نغادر المزيج ليتفاعل مع الفلتر لمدة 30 دقيقة.
  • نغسل الفلتر باستخدام الإسفنجة بشكل جيد من كل الأطراف.
  • ثم نقوم شطف الفلتر باستخدام الماء الفاتر.
  • ثم نغادر الفلتر لكي يجف بشكل كامل.

وأخيرًا وصلنا لنهاية المقال الذي تحدثت فيه عن أسباب تجعل المِكْنَسَة لا تقوم بالشفط وماهي طرق العلاج كما تحدثنا على سبب ارتفاع حرارة المِكْنَسَة الكهربية، قوة شفط المِكْنَسَة الكهربية وعرفنا سبب خروج الغبار من المِكْنَسَة الكهربية، وكيف تعمل المِكْنَسَة الكهربائية، بالإضافة إلى طريقة تنظيف فلتر المِكْنَسَة الكهربائية.

زر الذهاب إلى الأعلى